رصيف الصحافة: "الاستقلال" يلتحق بحكومة بنكيران الجديدة في أبريل

رصيف الصحافة: "الاستقلال" يلتحق بحكومة بنكيران الجديدة في أبريل
الإثنين 23 يناير 2017 - 22:15

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “الصباح” التي أفادت بأن تشكيل الحكومة المقبلة لن يكون قبل شهر أبريل، إذ كشفت مصادر من دائرة المشاورات الحكومية أن عبد الإله بنكيران، الرئيس المكلف، لن يكون بإمكانه تقديم عرض جديد للحلفاء المنتظرين إلا بعد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال المقرر عقده متم مارس المقبل؛ وذلك في إشارة إلى تشبث حزب المصباح باستبعاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حكومة ولايته الثانية.

ووفق الخبر ذاته فإن مصادر الجريدة لم تستبعد العودة إلى الحل الوسط، الذي سبق التداول فيه على طاولة المشاورات الحكومية، من خلال فتح الباب أمام الاستقلال للعودة إلى الحكومة كما كان الحال في النسخة الأولى من الحكومة السابقة، أي بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين، ولا أن يحصل الحزب على الحقائب نفسها.

وكتبت الصحيفة نفسها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت 15 متهما على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد متابعتهم بتهم السطو على أملاك الدولة بوثائق مزورة واستعمالها. وأضافت “الصباح” أن التحقيقات، التي أجرتها عناصر الفرقة سالفة الذكر، وقفت على تزوير وثائق عقار بعين الذئاب تبلغ مساحته 900 متر مربع، من قبل زعيم الشبكة وهو رجل أعمال شهير بالبيضاء بمساعدة العديد من الأشخاص، أحدهم يحمل الجنسية البرتغالية.

“المساء” قالت إن شخصيات نافذة رفضت تسليم ممتلكات الدولة التي تكتريها بـ 70 درهما للشهر، لا سيما في بعض الأحياء الراقية بمدينتي الدار البيضاء والرباط. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، عممت مذكرة تدعو فيها كل مصالحها الجهوية إلى الشروع فورا في تطبيق المسطرة المتعلقة باسترجاع الأملاك ذات القيمة المالية العالية. موضحة في السياق نفسه أن الدراسات التي أنجزت حول الخسائر التي تتكبدها الدولة من جراء اكتراء محلات وعمارات كبيرة، أثبتت أن الدولة تخسر سنويا مئات المليارات منذ عقود.

ونشر المنبر نفسه أن وزراء تصريف الأعمال بالحكومة وقّعوا قرارات غير مسبوقة تقضي بإعفاء مسؤولين أو تنقيل آخرين، إذ جرى إعفاء المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة البيضاء، كما شملت قرارات التأديب والتنقيل مسؤولين بوزارة الاقتصاد والمالية، في حين جرت محاسبة مسؤولين مركزيين بخصوص سفريات مشبوهة وتكوينات تلقوها خارج المغرب على نفقات الدولة.

وورد في “المساء”، أيضا، أن لجنة في البرلمان الفرنسي أعدت تقريرا عن المغرب وخلص إلى أنه يوجد شرخ وتفاوت كبيران بين شمال المغرب وبين جنوبه، بحيث أوضح التقرير أن شمال المملكة غني وتتركز فيه المدارس والأوساط الفكرية والثقافية، فيما جنوب المملكة أقل غنى. كما أفاد التقرير بأن مشكل الشغل يبقى أكبر تحد في المغرب، بالرغم من تحقق بعض التقدم، وتراجع نسب الفقر، وانخفاض نسب الأمية، مع تحسن واضح في نسبة التغطية الصحية، وتوفير السكن لنحو 50 في المائة من سكان مدن الصفيح.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أن السلطات الأمنية أخرجت اتهامات تعود إلى 20 فبراير 2011، لمتابعة ناشط فبرايري بتهم تتعلق بـ”إهانة هيئات عمومية وتخريب منشآت عمومية، والدخول إلى نظام المعلوميات لتوزيع منشورات لا تحمل البيانات المتطلبة قانونا”، ويتعلق الأمر بالناشط يوسف العلوي. ووفق الخبر ذاته فقد أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان رفضها لهذا الاعتقال بملابسات ومحاضر لا تستوفي الشروط والإجراءات القانونية، مشددة على ضرورة وضع حد للمتابعات والملاحقات والاعتقالات التي تطال النشطاء الحقوقيين والنقابيين والسياسيين بسبب مواقفهم وأنشطتهم المشروعة.

وفي خبر آخر بذات الورقية الإخبارية كتب أن وكالة الاستخبارات الأمريكية (C.I.A)أفرجت على حزمة جديدة من وثائقها السرية وتتضمن في محتوياتها عددا من الوثائق المتعلقة بالمغرب، إذ تكشف كيف عرض السلطان محمد الخامس مناجمه على الأمريكيين، وكذا غضبة الملك الراحل الحسن الثاني على ريغان وخفايا الشيوعيين المغاربة. وقالت الوثائق أيضا إن إدريس البصري، وزير الداخلية الأسبق، رجل خشن وموظف فعال في تنفيذ التعليمات.

أما “الأحداث المغربية” فأوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، حسم في استبعاد الاتحاد الاشتراكي، معتبرا أن حصوله على رئاسة مجلس النواب كفاية، بعد اتفاق قاد نواب حزب رئيس الحكومة وحزب التقدم والاشتراكية إلى التصويت بالبياض في الجلسة، وفي الوقت نفسه حد من وساطات محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لإخراج هذه النسخة المستعصية. ووفق المنبر ذاته فإن بنكيران رفض المزيد من الوساطات التي يقودها بنعبد الله، والتي تهدف إلى الاتفاق على إخراج النسخة الحكومية بمشاركة محتملة للاتحاد الاشتراكي.

وقالت الورقية اليومية ذاتها إن مثليين مغربيين أعلنا ارتباطهما برباط الزواج، بحيث وقّعا على وثيقة هي مثل عقد قرانهما والتي تعاهدا فيها على عدم الفراق مهما حصل. وأشارت “الأحداث المغربية” إلى أن الناشط المثلي (ط،ن) عضو مجموعة “أقليات”، التي تدافع عن حقوق المثليين والأقليات الدينية، نشر وثيقة ارتباطه بمثلي آخر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” وبارك لشريكه هذا الارتباط.

الختم من “الأخبار” التي نشرت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، قرر إغلاق مستشفى النهار الموجود بحي يعقوب المنصور بالعاصمة الرباط، والذي يعد ثالث أكبر المؤسسات الصحية على مستوى المدينة بعد المركز الجامعي والمستشفى الجهوي، علما أن هذا المستشفى كلف ميزانية تقدر بحوالي 800 مليون، تكلفت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك في ظل معاناة أحياء العاصمة من ضعف بنيات استقبال المرضى.

وذكرت الجريدة عينها أن إدارة مستشفى مولاي يوسف، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، أقدمت على فرض رسوم وصلت قيمتها إلى 1500 درهم على النزلاء المصابين بداء السل؛ وهو ما أثار موجة استنكار عارمة من قبل المرضى وذويهم.

وقال مصدر نقابي بالمؤسسة الصحية المذكورة، في اتصال مع “الأخبار”، إن إدارة المستشفى طالبت مرضى السل الذين يخضعون للعلاج بمستشفى مولاي يوسف بالرباط بأداء رسوم وصلت إلى 1500 درهم، من أجل مواصلة الاستشفاء. ووفق المصدر ذاته فإن هذه الرسوم غير قانونية، على اعتبار أن أغلب المرضى هم معوزون ولا يتوفرون على مصاريف العلاج.

‫تعليقات الزوار

35
  • صقر
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:25

    جاو وﻻ مشاو هداك شغلكم لكم حكومتكم ولنا الله.

  • 3li
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:26

    مكين لا حكومة لا والو غير مزال متفاهمو علا الكميلة سمع كلك اتفق العرب علا الة يتفقون والسلام عليكم

  • عدلوني
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:30

    غير ضحكو علنا كبغتو. بازف ميتقال. الله يخد الحق…

  • أم عبدوا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:40

    هذا سميتو الطنز الشياشي….. أما السياسة بزاف على بنكيران ورباعتوا. …

  • محمد رضى السوسي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:43

    حزب الاستقلال لا مكان له في الحكومة ما دام بيته الداخلي غير سوي و ما دام امينه العام دون المستوى فكم من هفوات تم ارتكابها من هذا الحزب في ظل هذه القيادة المعطوبة ام يخن بنكيران في النسخة الاولى لحكومته الم يضرب قضية المغاربة الاولى وكلفت تصريحات امينه العام المغرب غاليا ….. اذن لا مجال لذكر حزب في الحكومة و حميد شباط على رأس الحزب

  • الملالي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:50

    أحداث غريبة تحدث ببلادنا…كراء لعقارات الدولة بابخس الاثمنة والخزينة التي تضيع لا تتكلم..وربما المستفيدون أطر تتقاضى رواتب مهمة بينما الفقير يكتوي بكراء غرفة قد يتجاوز تأجيرها الف درهم …مفارقات عجيبة…..وبرلمانيون منتدبون وليسوا موظفين توصلوا باجرة 5 اشهر دون اشتغال….والحكومة لا زالت تتخبط في تكوينها وألوانها دون حل لأن الوزيعة لم ترضي الأطراف المتناحرة على الكراسي…والحقائب الوزارية …. والمصلحة العامة للبلاد والعباد تاتي وربما لا تأتي في المرتبة الثانية …هدر سياسي وهدر لأموال الشعب ومصلحته….اللهم الطف بنا يا لطيف……….

  • صحراؤنا
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:54

    علاش الاتحاد الاشتراكي ادخل الحكومة؟ لم تنتبهوا الى الاستهتار بالمواطن وضد ارادت المواطن لا نريد هذا الحزب معاكم نهاءيا فرضوا روسهم على المواطنين بترشيحهم المالكي ضدا في المغاربة يجب عليكم رفضهم نهاءيا، فتحوا حوارات مع البام المهم هذوا منزلوش بالمضل جاو هما 2 بصحتهم

  • رشيد العلوي
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:19

    حزب الاستقلال لن يلتحق بالحكومة و بنكيران يتوهم

  • ايمن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:21

    كلشي باغي يحكم الله ياودي اشنو هاد العجب ديالكم هاد الشي اللي كاتديرو هو سبب نفور المواطن عن التصويت او نسيتوه حتى الانتخابات المقبلة عاد تتفكروه

  • مواطن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:22

    ها لكلام دلمعقول ؛بنكيرات اشكل حكومته لي تخدم البلد والعباد على خاطرو وراحتو لا زرب على صلاح.اما عندك المليارات والملايين لا تهمنا ؛الشعب لك بالمرصاد .

  • hicham
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:26

    أرى أن الفساد أصبح يحارب في غياب حكومة مشكلة … و كأن الحكومة متمثلة في الأحزاب هي الراعي و الحامي للريع و الفساد….على هاذ لحساب بلا ما تشكل هاذ الحكومة …. لأن المخزن الذي الجميع يبعبعه هو من حرك مساطر المتابعة في حق هؤلاء المفسدين و ليس صاحب الورد و السبحة تاجر الدين و صاحب مقولة "عفا الله …" شكرا هسبرس

  • محمد ابوعصام
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:26

    بنكيران بغا ادخل الاستقلال صحا الى الحكومة، و السي بنكيران الله ايهديك راه اللي طرا طرا و عندك عدة خيارات متاحة..

  • اكرض اوضاض
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:27

    كيف يمكن لهذا الحزب أن يلتحق بالحكومة، في ظل كل ما سبق، واش شباط غايولي وزير، هزلت هزلت

  • تاكنيت
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:28

    شباط وحزبه لا مكان لهما في الحكومة، ولا يستحقون التواجد فيها

  • نجاة الموذن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:30

    العدالة و الاستقلال في المغرب بحال السالب و الموجب.. كيفاش بغيتو شباط اتفق مع بنكيران بعد كل ذلك الذي حدث و الخرجات الاعلامية و الكلام السوقي الشعبوي.. واش تنرضعوا صبع ايدينا سيرو بحالكم و خليونا هانيين

  • Amin
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:31

    لقد قلت لكم من قبل القضية فيها ان واخواتها في الاول كان الاصالة والمعاصرة او دابا كاين اخنوش صراحة بنكيران الله اكون فعوانو الناس اللي كيمشيو لبلاد مكيبانوش جنود الخفاء المهم بلادنا البقاء لله

  • لماذايتشبط بنكيران بشباط؟
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:32

    إن حزب الاستقلال هو الآن مغضوب عليه من طرف الدوائر العليا ولن يتواجد في الحكومة القادمة بسبب التصريحات الهوجاء الغيرالمحسوبة العواقب لشباط حول موريتانيا، و لامبرر للتشبط الكاميكازي لبنكيران بشباط إلى هذا الحد وأمامه أغلبية قوية من ٢٤٣ مقعدا إذا اضفنا مقاعد التحالف الرباعي للملياردير١٠٦إلى مقاعد الباجدة و رفاق يعتة. و من خلال هذا يبدو أن بنكيران هو سبب البلوكاج و تموقفه من حزب لشكر الذي أصبح رقما مهما في أي تشكيل اغلبي حاكم. ‏‎ ‎

  • تمغربيت
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:33

    المساء قالت إن شخصيات نافذة رفضت تسليم ممتلكات الدول التي تكتريها ب 70 درهم لشهر لاسيما في بعض الأحياء الراقية في مدينتي الدار البيضاء و الرباط. …
    ومن خرج علي المغرب إلا هؤلاء الانتهازين أصحاب النفوذ الذين يعتقدون أنهم فوق القانون لكن هذا يحدث لأن الدولة لا تطبق القانون علي الجميع هناك مغاربة يموتون في الجبال وهؤلاء الانتهازين يستغلون خيرات المغرب الله ياخذ الحق فيهم

  • اعرب الحسين
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:33

    الواقعية تفرض على بنكيران التنازل عن كبريائه وانزال الاستقلال من سفينة الحكومة قبل ان تغوص في اعماق محيط العمل والاشتغال، فمع امثال شباط سيصعب بناء مغرب العهد الجديد

  • amahrouch
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:33

    Le peuple endosse une part de responsabilité de ce qui se passe dans le pays.Les convergences du Maroc d en-bas retentissent sur le Maroc d en-haut.Si le peuple a des opinions politiques plus ou moins proches il aurait élu un gouvernement majoritaires.ce n est toujours pas trop tard pour bien faire,nous avons un Roi travailleur décidé à révolutionner la chose publique,offrons lui le PAM pour qu il puisse gouverner dans la cohérence et sans contrainte

  • مريم الناصري
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:34

    صباح الخير.. فاق عوتاني بنكيران و قال ليكم نخليو الاستقلال حتى اجتمع و ايحييد شباط و ايديييرو شي حد اخر باش ادخل الحكومة.. واش فيكم ذرة رحمة على هذا الشعب المسكين.. فين اهي العدالة و فين اهي التنمية فالخطاب ديالك اسي بنكيران راه تتطنز علينا بهاذ العبارة حسبي الله و نعم الوكيل

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:34

    كل جماعات الترابية لديها أملاك تكتريها بأثمنة لا تتعدى 100 درهم شهريا … وأصحابها يجنون منها الملايين لأنها في مواقع استراتيجية …

    أليس هدا هو الريع ؟؟؟ ثم يأتي بعضهم ويقول للشباب العاطل سيرو خدمو على راسكم فحال اللي درت أنا …

    واش اللي لقاها باردة بحال اللي كيرمي راسو في البحر باش يحرق ويكون ليه مستقبل …

  • جيهان الحلو
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:37

    لا حكومة سوى بين العدالة و التنمية، التجمع الوطني للأحرار، التقدم و الاشتراكية، الاتحاد الدستوري، و الحركة الشعبية شي حاجة اخرى كلام صحف..

  • الوطنية
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:40

    البلاد غادية بالحكومة ولا بلا بها خصارة الفلوس وصافي حيت غادي يبقاوا جالسين ومنين يتعينوا ياخدوا خلاص لي خدموه ولي ما خدموه بحال سيادنا النواب

  • الوطنية
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:50

    فرض رسوم على المرضى الذين يعانون من داء السل شيء غير قانوني سيزيد من استفحال هذا المرض عند دوي الحاجة الذين لا يستطيعون اداء مبلغ 1500 درهم

  • home
    الإثنين 23 يناير 2017 - 23:57

    J espéré que le roi va intervenir pour arrêter ce scandale
    qui empêche istatiklal de faire son jam3 Istthnai avant et qui garantie que après jam3 le problème va se régler
    il faut arrêter de payer les gens qui ne travaillent pas par notre argent
    j espère qu il aura une autre élection pour se débarrassé de ce partie de Misère .
    et son chef de tête de ml.

  • نورالدين
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 00:12

    شعب، أمة، دولة توقف جميع أنشطتها حتى يتسنى لحزب أن يعقد جمعه بعد شهور !
    أي استهتار، حسبنا الله ونعم الوكيل ياحكومة الحمامات.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 00:15

    أقول لبنكيران وحزبه:كفاكم استهتارا بعقول ومشاعر المغاربة.مسألة شباط وحزبه لم تعد مسألة تشكيل حكومة وإنما أصبحت مسألة وطن, لقد أقصى شباط نفسه وحزبه بنفسه ولم يقصه لا بنكيران ولا أخنوش, كيف يعقل أن حزبا ما في الحكومة له مواقف عدائية تجاه الآخر(حتى وإن لم يكن شباط ضمن التشكيلة) كيف يعقل أن ينظر إليه الإخوة الموريطانيون أولا ثم الأفارقة جميعهم وهم الذين يتربصون بنا ليجدوا أية هفوة يتهموننا بها بالتسلط والإستعمار ومحاولة ضمّ أراضي الآخرين ؟
    حكّم عقلك وضميرك يا بنكيران ولا تتبع النفس والشيطان (ولا تطع منهما خصما ولا حكما) ومسألة دخول الإتحاد الإشتراكي للحكومة لن تشكل عائقا إذا ما نظرت للأمور بنظرة عقلانية,
    أما إذا كنت ستصرعلى إشراك الحزب فقط كمسألة ليّ الذراع فكن على يقين يا سيد بنكيران أنك ستكون أنت وحزبك الخاسر الأكبر, لأنه أولا لن تضمن بعد اليوم كم سيستمر صبر جلالة الملك على هذا الفراغ وثانيا و حتى في ظل الشفافية والنزاهة للإنتخابات اتهتمت أنت وحزبك السلطة بأنها دعمت طرفا ضد طرف فمن يضمن لك إن أعيدت الإنتخابات أنها لن تدعم بحق طرفا ضد طرف(وليس مجرد ادعاء واتهام باطل)لتجد نفسك خارج الحكومة

  • للشرطة القضائية
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 01:18

    نعم اليها الجهاز الفاضل "شرطة القضائية" هناك بعض فإران على مستوى بعض الجمعات تخرم سفينة الوطن..بنية تحتية يتلاعب بمزانياتها قصد الختلاس أو..ملافات تقدر قمتها بالملاير جمدت من طرف القاضاء عن طريق بطء المساطر والإجراءات أوجراء التلاعبات في آحيان أخرى.."أرضي متنازع عنها أستحمذ عليها تقدر بالملايير أو جمدت عن طريق عندك الحق ولكن سر جي الى أجل
    "x "وقت.."

  • فدراوي احمد
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 01:22

    غي السياسة ليس هناك لا عدو ولا صديق بل هناك منافع او مصالح اما مصلحة الوطن وهنا نتفاوض مع من نتقاسم معه هم الاصلاح وهناك من يبحت على منافع ذاتية فيبحت عن من هو مثله غيشكل معه للوبي للفساد يدافع بكل شراشة عن مصالحه (كلنتن و ترامب مروا بمناظرات شرسة ولكن حين فاز هنئنه كلنتن ووعدته بالتعاون معه لمصلحة امريكا

  • KAFAKA
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 01:35

    ونتمنى من الفرقة الوطنية للثحقيقات ان تحل بالناظور لان السطو عن ممتلكات الدولة والتفويتات لاملاك البلدية ومرافقها بالجملة والكل مغمض عينو مدينتنا اصبحت مهددة بالعصابات النجدة النجدة

  • عبالحق
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 06:45

    بنكيران يحاول ادخال الاستقلال للحكومة لان هذا الاخير يتوفر على نقابة اما الاحزاب الاخرى او ما يصطلح عليها بالادارية لا تتوفر على نقابة وهكذا تكون نقابتا بنكران والاستقلال في مواجهة نقابة (ام ش)و(ف دش) .

  • hamou le besli
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 07:14

    يبدو ان الحل هو البلوكاج ثم البلوكاج وفي النهاية حل حزب العدالة والتنمية واتهامه بفضيحة ما للتخلص من كيانه…
    التماسيح التي تحكم البلد هي جد سارة على هذا الوضع وهي تدرك ان العودة الى انتخابات سابقة لاءوانها ستعدي الاءغلبية لنكيران او المقاطعة للاءنتخابات..
    الحل اءذن هو ان يستمر الحال كما هو ..والحكومة موجودة بدون تشكيلها من بنكيران…

  • zite med
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 08:58

    حكومة اللحية المتعفنة لا ننتظر منها الا البؤس والزرواطة للطبقة الفقيرة والمتوسطة وإغناء الأغنياء.
    حكومة عفا الله عما سلف حكومة مرتزقة تظهر الصالح وتخفي الطالح، حكومة لا تستحق أن تكون ذلك فهي شر المغاربة ( الطبقة المتوسطة والفقيرة ).
    لا ينتظر المغاربة منها إلا تهلهيل شيخ العدالة والتنمية التي تسترزق باسم الدين.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 09:14

    المصالح العليا للوطن مرتبطة في جانب منها بما يجري في العالم، والعالم اليوم غير عالم أمس بعد فوز ترامب، وتوافقه مع بوتين، وترجيح كفة اليمين واليمين المتطرف في فرنسا، ويظهر أن الدوائر العليا تنتظر اتضاح الرؤية بعد شهر أبريل في فرنسا حتى تعطي إشارة البدء بتشكيل حكومة مغربية مناسبة لما يجري في العالم، وفي الانتظار تنشر فواصل إشهارية ليتلهى بها من لا ينظر إلى الصورة العامة في مختلف أبعادها، ورحم الله من عرف قدر نفسه فمد رجله على قدر ردائه. وهنا نتساءل لماذا لا يغير المغرب موعد الانتخابات التشريعية لتتم بعد الانتخابات التشريعية الفرنسية والأمريكية؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة