رصيف الصحافة: خط جويّ جديد يربط المغرب بإسرائيل شهر ماي‎

رصيف الصحافة: خط جويّ جديد يربط المغرب بإسرائيل شهر ماي‎
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:20

نبدأ جولتنا اليومية في “رصيف الصحافة”، ليوم الخميس، من “الأحداث المغربية” التي كتبت أن الخط الجوي الجديد، الذي سيربط إسرائيل بالمغرب، سيشرع في العمل ابتداء من شهر ماي، بعد قطيعة دامت 13 سنة.

وأوردت اليومية أن طائرات تابعة لشركة إيطالية ستربط بين مطار تل أبيب وبين مطاري الدار البيضاء ومراكش المنارة، عبورا من مدن “سيسيليا” و”كاتانيا”، مضيفة أن صحفا إسرائيلية قالت إن وكالة الأسفار السياحية “فلايين كاربت” الإسرائيلية، وبعد أن توقفت عن ربط إسرائيل بالمغرب، منذ 2004، ستعود إلى استئناف نشاطها السابق بمعدل رحلة كل أسبوع، وستدوم الرحلات شهرين قابلة للتمديد، حيث سيتم ذلك عبر جزيرة صقلية، نظرا لعدم وجود أي اتفاق طيران بين المغرب وبين إسرائيل، وستبلغ تكلفة الرحلة 600 دولار إلى 1199 دولار، مع الفطور أو العشاء، حسب درجة السفر.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن عناصر الشرطة القضائية التابعة للأمن الوطني والدرك الملكي تجري تحقيقات واسعة بجهة سوس من أجل وضع يدها على شبكة تعمل على تزوير ملفات الحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الفرنسية. وقد سقط مؤخرا، وفق الجريدة، أول المتهمين بمحاولة الخروج إلى الديار الفرنسية بناء على ملف من مزور من ألفه إلى يائه، ويقبع إلى حد الآن بالسجن المحلي لتزنيت بعد إحالته على قاضي التحقيق، بينما شبكة التزوير التي أعدت له الملف لا يزال أعضاؤها في حالة فرار.

وإلى جريدة “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى مادة تحت عنوان “ذبحت ابنتها على الطريقة الداعشية”، في إشارة إلى امرأة كانت وراء جريمة قتل بشعة بمنطقة “أفوس” ضواحي الرشيدية. وقد عملت المتّهمة، وهي في حالة نفسية مهزوزة، على ذبح ابنتها البالغة من العمر تسع سنوات، وأضرمت النار في المنزل، محاولة قتل ابنتها الثانية “5 سنوات” التي نجت من الموت بعد فرارها من المنزل.

وأوضحت الجريدة ذاتها أن المتهمة استغلت مغادرة زوجها منزل العائلة، وتوجهت إلى المطبخ، وتحوّزت سكينا، وأسقطت ابنتها أرضا، قبل أن تذبحها من الوريد أمام أنظار ابنتها الثانية التي احتمت بغرفة وأقفلت الباب؛ وهو ما دفع الأم إلى إضرام النار في أسطوانة غاز وباقي محتويات المنزل، لتتمكن ابنتها من مغادرة الغرفة وفتح باب المنزل والفرار وهي تصرخ من هول الجريمة.

الجريدة الورقية نفسها أشارت إلى “شبهة فساد بالإنعاش الوطني”، مؤكّدة على أن مصلحة الافتحاص والتدبير التابعة لمديرية الإنعاش الوطني افتحصت 45 إقليما. وكانت “البرامج الظرفية” الأكثر استهدافا، بعدما اشتمّ الوالي المسؤول عن المديرية “روائح كريهة” تنبعث من بعض المشاريع التي موّلت من الأموال المخصصة لبرامج أوراش الجماعات والتجهيز بالمناطق الحضرية، وبرنامج التجهيز بالعالم القروي.

وجاء في قصاصة بالجريدة ذاتها أن تجارا يدخلون سلعهم عبر المعبر الحدودي الكركرات طالبوا بفتح تحقيق في ما أسموها “تلاعبات” في التعشير، مؤكّدين للجريدة أن بعض أرباب الشاحنات الكبيرة يعمدون إلى إفراغها على بعد أمتار من بوابة الجمارك في سيارات صغيرة، للإفلات من الرسوم الجمركية. وبالرغم من أن العملية تحدث على مقربة من الكركرات، فإن عناصر الجمارك لا تتدخل بمبرر أن العملية تتم خارج المعبر.

ننتقل إلى “المساء” التي قالت في صفحتها الأولى إن البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية استنفر أعوان ورجال السلطة لتكثيف عمليات المراقبة للبيوت التي يتم كراؤها دون المرور عبر الإجراءات القانونية، من خلال إبرام عقد رسمي بين الكاري وبين المكتري لدى المصالح الجماعية، التي تعمل من جانبها على توجيه نسخة من هذه العقود إلى المصالح المعنية.

أكدت مصادر الجريدة أن عمليات المراقبة ستهم البيوت الشاغرة، وذلك لمعرفة وضعيتها وما إذا كان قد جرى وضعها رهن تصرف الغير خارج المقتضيات الواردة في القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري وبين المكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني، حيث تشير الأرقام إلى وجود مئات الآلاف من الدور السكنية الشاغرة.

المنبر الورقي ذاته أورد أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات باشروا البحث في ملف أحد المرشحين لتولي منصب مهم بمجلس النواب على خلفية اختلالات خطيرة شابت مجموعة من الصفقات التي التهمت مليارات السنتيمات من الأموال العامة.

وقالت الجريدة، وفق مصادرها، إن المعني، الذي سيحصل في حال تعيينه بشكل رسمي على راتب شهري وتعويضات تناهز 30 ألف درهم، أصبح رأسه مطلوبا، بعد أن وضع على رأس القائمة في تحقيقات يباشرها “قضاة جطو”.

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت أن ستة مسافرين تم منعهم من ركوب طائرات أجنبية كانت متجهة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار واشنطن، بعد اكتشاف أن جنسياتهم من الدول التي منع “دوتالد ترامب” مواطنيها من دخول أمريكا.

اليومية الورقية كتبت، في خبر آخر، أن هيرفي رونار، مدرب المنتخب المغربي، رفض الحديث عن فكرة تدريب منتخب جنوب إفريقيا، وأغلق الباب في وجه من ربط إقصاءه من ربع نهائي كأس إفريقيا بالغابون برغبته في تغيير الاجواء وتدريب منتخب آخر داخل القارة السمراء بدل المنتخب المغربي.

وأكدت الصحافة الجنوب إفريقية أن الثعلب الفرنسي تفادى نفي أو تأكيد رغبته في تدريب منتخب “بافانا بافانا”، حيث أكد أن مستقبله رفقة أسود الأطلس.

ونختم جولتنا بـ”الأخبار” التي قالت إن طبيبة، تعمل بأحد أكبر مستشفيات العاصمة الرباط، قد اكتشفت ترويج كمادات طبية مغشوشة، تستعمل في توصيل الحرارة إلى أجزاء معينة من الجسم؛ وذلك بعد إصابتها بحروق خطيرة على مستوى رجلها.

وذكرت الطبيبة أن هذه المواد تباع داخل محلات مرخصة من لدن وزارة الصحة، متخصصة في بيع المواد شبه الطبية والصيدلية.

اليومية الورقية نفسها قالت إن عناصر الدرك الملكي بابن سليمان تمكنت من إيقاف موظفين يعملان بقسم تصحيح الإمضاءات بجماعة أولاد حسين، بتهمة تزوير شواهد مدرسية ودبلومات مسلمة من مصالح التكوين المهني مقابل مبالغ مالية مهمة.

‫تعليقات الزوار

74
  • مروكي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:31

    خبر سار فعلا خصوصا للمغاربة القاطنين باسرائيل و الذين يعانون لزيارة المغرب مرورا بدول اخرى وانشا الله عقبال تبادل السفراء وفتح صفحة جديدة مع دولة اسرائيل وقطع العلاقات مع الصهاينه الحقيقيين المجاورين للمملكة للاسف

  • علي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:31

    حسبي الله و نعم الوكيل . التطبيع مع الصهاينة المجرمين . أين هو الحزب الإسلامي الذي يقود البلاد

  • مغرب الهز
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:32

    السلام عليكم انا اريد ان يكون الخط الجوي مباشرة من مطار محمد الخامس الى مطار بن غوريون يمكن ان يكون افضل من ربكه مع جارة السوء التي تعادي كل من هو مغربي

  • mostafa
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:33

    Chers amis et compatriotes
    Vous avez tardé . il fallait le faire bien avant.

  • moroco
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:35

    الف مبروك لتواصل بين الشعبين الشقيقين كسر جدار الكراهية الحقد والكراهية

  • البيضاوي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:36

    وماهو المشكل في ذلك علما ان دولا اسلامية وعربية مهمة تربطهم باسراءيل علاقة ديبلوماسية واقتصادية ويكفي ان ندكر هنا ان دولة تركيا ومصر وإندونسيا والأردن دون تلك الدول العربية والاسلامية التي لها علاقة من تحت الطاولة مع اسراءيل ومنهم بعض الدول الخليجية..

  • abcd
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:36

    الخيانة للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية لا أستغرب من هؤلاء الخيانة تجري في عروقهم ماذا تنتظرون من يسفك دم شعبه

  • محمد سالمي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:39

    جميل جدا سوف نتمكن من زيارة الارض المقدسة على الاقل

  • c mieux
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:41

    اللهم اسراييل ولا الجزاير واتباعها.

  • طارق
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:41

    هل زيارة إسرائيل حرام أم حلال ؟ في أحد الفتاوي على الأنترنيت وجدت بأن كل من يريد الذهاب لفلسطين عليه الدخول لإسرائيل أولا و بذلك إعتبروا أن زيارة إسرائيل جائزة

  • رشيد _ حد السوالم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:47

    الاسبوع الفارط خرجت علينا وسائل الإعلام بالرسالة القوية التي وجهها صاحب الجلالة والمهابة بخصوص الثأثير الكارثي لاحتمال نقل عاصمة الكيان المغتصب الى القدس واليوم تطبيع ودون حياء ولا خجل مع هذا الكيان لربط خط واستقبال وفود من أجل السياحة في المغرب. والله يعطينا وجهكم.
    المغاربة لا يريدون أموال السحت وهؤلاء الذين هم مسؤولون عن هذا التطبيع يجب أن يقدموا للمحاكمة فالشعب منهم بريء

  • Mouatene
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:49

    فرصة لليهود المغاربة في اسرائيل لزيارة بلدهم ,وفرصة لمن اراد زيارة اسرائيل
    عوض ان يزور الجزائر

  • بريبر خو زنيبر
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:57

    قالوا المغرب سرق نجمة داود اوكيفاس نحنا نجمتنا فيها خمسة او هما عندهم ستة شكون اللي سرق الآخر حتى الجو فيه الخطوط انا كايصحاب لي الطيارة غادة على الله

  • عبدالله
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:58

    انا بغيتهم يفتحو عشرين خط مع اصراءيل لانها دولة ديموقراطية وتحب المغرب او عندي اصراءيل احسن من بزاف ديال الدول العربية المنافقة.
    خبر زوين الله يكمل او هاذوك لي تا يغنيو راكم عرفتهم شكون اصحاب اللحي والله او تبعوهم حتى يخليو المغرب عايش في العصر الحجري. ماذا تضنون اصراءيل ام الجزاءر؟
    جاوبوني يا متشددين.

  • Mekkaoui Moulay Lhoussaine
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:00

    بالتوفيق ان شاء الله , اتمنى من الله ان يكون الخط المباشر بين الدار البيضاء وإسرائيل , واتمنى ان تفتح السفارة بين المغرب وإسرائيل عن قريب .

  • Algérien
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:03

    allah yehdikoum et le jour de jugement vous allez répondre à cette question

  • ع.الرحمان أبو ملاك
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:03

    باسثناء حالات شاذة فإن مجمل الشعب المغربي ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري المحتل الغاشم….تحت أي ظرف كان …ولا يمكن تبرير الأمر مثلا بالخصومة السياسية مع دولة الجزائر.
    المشكلة مع الجزائر ظرفية بينما الصراع ضد "إسرائيل" وجودي…

  • خالد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:05

    محمد سالم يعتقد ان لزيارة دولة يكفيك ان يكون هناك خطر جوي يربطها باالمغرب في حين مايلزمك هو التأشيرة و ليس الخط، امريكا متلا بيننا خطوط مباشرة كل يوم و خطوط غير مباشرة كذالك لكن لا يمكنك زيارتها بدون تأشيرة. من جهة اخرا بمكنك زيارة المسجد الاقصى المبارك (الله يكتب لنا صلاة بين جنباته) حتى لو لم يكن هناك خط اذا حصلت على تأشيرة من قنصلية اسرائيل في باريس، و اخدت طائرة من هناك.

  • سعدون
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:05

    السلام هو التعامل مع جميع الأعراق… و سيد الأنام صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود ونحن المغاربة أولى من أي دولة في العالم بالتعامل الكامل والشامل مع اليهود كشعب و دولة مادامت يحترموننا و يحبوننا. …

  • جمال
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هدا يسمى بالاعتراف بالكيان الصهيوني.

  • يهودي مغربي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:07

    وأخيرا وبعد انتظار طويل وتعب في اخد اكثر من طائرة اصبح بإمكاننا زيارة بلد آباءنا بلدنا العزيز المغرب
    شكرا لكل من ساهم في فتح هذا الخط الجوي الجديد والف تحية لصاحب الجلالة الشريف سيدي محمد ابن الحسن ابن محمد اطال الله عمره.

  • ولد الدرب
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:08

    دب نقدرو نصليو جاموعة في القدس

  • مغربي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:08

    ردا على التعليق علي ليس الحزب الإسلامي هو الذي يحكم و راك عارف.

  • iffer
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:08

    ماد ا قدم الفلسطينيون للشعب المغربي مع العلم انهم لا يعترفون بالخير و يدرسون ابناءهم خريطة المغرب مقسمة الى نصفين و كان الدولة الوهمية دولة دات سيادة عضو في الامم المتحدة

  • حررنا القدس بكري
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:10

    (شبرا بشبر قدما بقدم خطوة بخطوة) حتى يعترف المغرب بدولة إسمها إسرائيل وليس فلسطين

  • خالد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:10

    أين العدالة والتنمية وحركة التوحيد و الاصلاح والمقرىء أبوزيد الذين كانوا يقيمون الدنيا على التطبيع لماذا خرسوا أم أن نعمة الكراسي والامتيازات تسد الأفواه؟

  • ahmad
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:11

    اخيرا خبر جيد الفكر العدائي السابق اصبح منتهي الصلاحيه
    هناك مصالح مشتركه اولى من تكرار كلام ورثناه وانتهى زمانه تماما
    لن نكون فلسطينيين اكتر من الفلسطينيين انفسهم
    راينا رؤسائهم يعزون رؤساء اسرائيل ويذرفون الدموع

  • omar
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:11

    الله يرحمك يا قدس باعوكي العرب والمسلمين ولاكن النصر سوف يأتي من ايران لان هي الدولة الوحيدة لركعة الغرب والشعب الفلسطيني لقاو الخير في الفرس

  • مغربي ممتاز
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:14

    المغاربة وصلوا من النضج والحمد لله نعم لفتح السفارة في إسرائيل وربط علاقات اقتصادية لديهم من العلو ما يفيد المغرب والمغاربة والصناعة والفلاحة بالإضافة إلى اليهود المغاربة في إسرائيل يحزنون إلى زارت وطنهم الام أي المغرب واغلبهم يتكلم العربية أو الأمازيغية بعد الدستور الجديد اؤمن بغرب منفتح على العالم باسره لدينا امازيغ عرب يهود صحراويون وأندرسون والحمد لله ملك متبسر الشكل مع إسرائيل سياسي محض يخص قضية فلسطين الآلية التي نحبها وندافع عليها لأنك الأمر يحتاج لحوار مع الإسرائيليين والتفاهم الحروب لا تأتي بنتيجة فعدونا كمغاربة هو الفقر والجهل والتهميش بالإضافة إلى جار السوء الدي يكيد للمغرب والمغرب الجزائر هي عدونا اما إسرائيل فلم تكيد لنا كما فعل جار السوء في صحرائنا لا تنسوا اليهود في بقاع العالم دو الأصول المغربية لايزالون يحتفضون بثقافة المغرب كما قال المرحوم الحسن الثاني كل مغربي سفيرالمغرب في بلد اقامته نعم لفتح السفارة والقنصلية مغلق السفارة الجزائرية ومنع الطيران اليها

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:17

    كم أشتاق ان أزور هذا البلد العظيم .16مليون يهودي نالت 185 جائزة نوبل
    شعب قليل العدد حافظ على تراثه ودينه ولحمته طيلة 4000 سنة رغم كل المحن
    يجب جعل العلاقة بين المغرب والشقيقة إسرئيل علاقة طبيعة وكل ما تبقى هو فقط إديلوجية وحسد وكره

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:17

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 3 يجب ان يكون الخط الجوي مباشرا بين المغرب و دولة اسرائيل و اعتقد اننا تاخرنا بدون سبب او بشكل غبي في ربط علاقات دبلماسية رسمية معها لانني اعتبرها دولة صديقة و لم يصدر منها اي عداء اتجاه المغرب بالرغم من اننا حاربناها في حرب اكتوبر 1973 على جبهتي سيناء و الجولان فاعداء المغرب لا يحتاجون الى تعريف هم يعرفون انفسهم و يعرفهم المغاربة من صغيرهم الى كبيرهم فلو كان لي راي او سلطة في اتخاذ القرار لكان لي راي مخالف حتى في علاقات النفاق التي تربطنا مع عدونا هي علاقات دبلماسية غريبة عن المنطق و الفهم هي على مستوى السفراء مع حدود مغلقة ثم تطاحن و تقاتل في المحافل الدولية لاجل تفتيت المملكة و البحث عن كل المؤامرات و المكائد للايقاع بها اما اسرائيل فهي دولة صديقة للشعب المغربي و نعتز بصداقتها ففي بعض الاحيان يكون الاستعمار ارحم من غيره فتصوروا معي لو بقيت الجزائر محتلة من طرف فرنسا الى اليوم كانت ستكون من اكبر الدول العربية صناعة و فلاحة و سياحة و ثقافة و رياضة و انظروا كيف اصابها الوهن و الخراب بعد سيطرة عساكرها على السلطة بعد خروج فرنسا سنة 1962 التي تركت لهم بلدا جميلا

  • khaled
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:18

    On espère bien plutôt une ligne Casa – Telaviv… mieux que certaines destinations où des femmes marocaines sont séquestrées et violées par leur "employeurs" et leurs tutelles "Kafil". . Des hommes traités comme des esclaves.

  • مول الفول
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:19

    فكرة جيدة لتسهيل التنقل بين الاشقاء في البلدين وجلب مداخيل اضافية من السياح الاسرائيليين فهم اغنياء غنى فاحش عوض السياح الجزائريين الفقراء

  • awsim
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:20

    -الواقعية السياسية هي ان ترعى مصالح بلدك اولا … الواقعية السياسية هي التي كانت وراء عودتنا الى حضيرة الاتحاد الافريقي بعد ان تبين لنا ان ما نصبواليه سيتحقق من داخل المنتظم الافريقي لامن خارجه… ربما حكمة القيادة العليا للبلاد ترى ان حل المشكل الفلسطيني ليس في المقاطعة وانما في ربط العلاقات مع هذا الكيان ولومن بعيد … ولوكانت المقاطعة ستفيد لاعطت نتائجها على مدى سبعة عقود الماضية … ثم لماذا المغرب وحده الذي يقاطع والجميع على وئام مع هذا الكيان؟

  • L IGNORANT
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:20

    pas de problemes
    les juifs marocains ont le droit de visiter le Maroc

    LE MAROC est un havre de paix pour toutes les nationalites

  • مسافر
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:22

    اللهم إسرائيل ولا العرب المعادين لوحدتنا الترابية وحاقدين. علينا كأننا الد عدو لديهم.
    المرجو المزيد من التطبيع مع دولة إسرائيل.

  • amahrouch
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:24

    Les pauvres marocains veulent etre plus arabes que les arabes,plus palestiniens que les palestiniens..:Messieurs les marocains,nous sommes à 99,9 berbères,le genographic project vient de l affirmer.Pourquoi donc cet alignement total sur les arabes?Pourquoi cette haine contre Israel?Les juifs sont des etres humains comme nous,ils ont droit à la vie sur la Terre de leurs ancetres.Revenez à vos esprits et soyez qui vous etes:des etres humains qui aiment les autres humains.Vive Israel,à bas les inhumains

  • amzil
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:26

    une tres bonne idee les gens qui voyagent a Israel sont obliges de faire l escale en france,en espagne ou la turquie
    cette ligne va reduire la duree du trajet et va faire la concurrence aux autrs operaturs aeriens pour baisser un peu les prix du voyage
    cela aussi va encourager les touristes des deux pays avisiter les lieux touristiques du maroc et Israel alors bon courage et bonne chance

  • مراقب من بعيد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:26

    الم يحن الوقت لينزاح عن اعناق المغاربة من يرتزق بالقضية الفلسطينية و يدعون انهم اعلم بالقضية الفلسطينية اكتر من اهلها. الم تربط دولا عربية واسلامية علاقات اقتصادية وسياسية.بل اكتر من داخلك تحالفات بالجملة. كفى من استحمار المغاربة. وانا اتحداهم .افتحوا المغاربة طرقا الى اسرائيل و ستعرفون بعدها من يؤمن باوهامكم. انا شخصيا اريد ان ازور اسرائيل في القريب العاجل.ولن استادن حمقى متلكم. اريد ان ازور ابناء وطنى المغاربة اليهود واربط معهم صلة الرحم.وهادا ما يريده الشعب المغربي. فكفى ااتحدت باسمنا.اقد سامنا منكم. ارحلو عنا. وانا غدا زاءرا لاهلي…….

  • Missouri
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:32

    واش هاد القفة غادي تبقى مقلوبة علينا دائما …
    أتريدون أن تكونوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين … الذين باعوا مساكنهم وأراضيهم منذ قديم الى اليهود … أما قصة المقاومة فاسمحوا لي ليست هناك لا مقاومة ولا هم يحزنون … جميع القادة الفلسطينيين دون ماتوا على يد حراسهم الفلسطينيين … الخيانة تنخرهم أما حماس ياسيدي هي من صنع إسرائيل تمما مثل القاعدة التي هي من صنع الميركان … أما بخصوص قضيتنا الوطنيةفالفلسطينيون يعتبروننا مستعمرين … زد على ذلك ما يحدث يوميا مع الأعداء الأشقياء وأقصد الجزائريين الذين لو وجدوا طريقة لتنحية المغاربة لفعلوها دون رحمة … كل هذا ولازلنا ندافع بسذاجة وحهل عن ما يسمى بالفلسطينيين … أما إسرائييل فلم نرى منها أي عدوان بالعكس فهناك مغاربة يهود هناك يحبون المغرب ويعشقون أهله ولا يكنون لنا أي بغض أو كراهية الى درجة أن الدارجة المغربية أصبحت تدرس لديهم من دون لهجات أخرى كثيرة … طبعا هناك من السياسيين من يطبل ويزمر عندما يتعلق شيء ما باسرائييل وهؤلاء ممولون ويربحون الأموال ولا يتحرك لهم ساكن عندما يتعرض الوطن الى المخاطر وستسمعونهم بهذه المناسبة لا تقلقوا ….

  • idrissi
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:34

    لا مشكل في ذلك أنهم أشقائنا دمهم هو دمنا أغلبهم في إسرائيل و الباقي يعيش في المغرب إدن فين هو المشكل

  • ايت الراصد :المهاجر
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:42

    من غرائب المقالات التي تكون في صالح دويلة "اسرائيل" والتي يتم التعليق من طرف القرّاء بخصوصها معارضة نجد ان التقييم السلبي يتضاعف مرات بالنقر عليه ،.. وأما اذا نقر القارئ بالإيجاب يتضاعف التنقيط وحتى اذا أردت التنقيط بالإيجاب معارضة لماجاء في المقال فانه يتحول سلبيا ؟!؟مايدل ان أيدي الهاكارز الإسرائيليين قد تسربوا الى برمجة التقييم بالجريدة حيث يجب على المرء ان يبدي رأيه قوة بالإيجاب او يتعرض للتنقيط السلبي ..؟!؟حلل وناقش …

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:18

    كم كنت اتمنى ان اسمع هذا الخبر الجميل ولكن صراحة تكلفة الرحلة غالية جدا جدا,من عاصمة الدنمارك كوبنهاغن الى مالقا malaga التذكرة ب40 اورو

  • عبد القادر . دار بوعزة
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:20

    يبدو أن المخزن بدأ يهيأ المغاربة لتقبل ربط علاقات ودية مع بني صهيون بدأت بإرسال وفود من عديمي الضمير والخونة الى ما يسمى اسرائيل لتحسس ردة فعل الشارع وفي ظل عدم مبالات المغاربة بالحدث زاد المخزن جرعة أخرى بتنظيم رحلات وإذا استمر الأمر بهذا الشكل فسيعلن خدام الدولة لا محالة قرار بتطبيع ديبلوماسي مع بني صهيون. فاين فعاليات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية؟ في دار بن غفلون!!!!

  • Casaoui
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:22

    انها بادرة طيبة بالفعل ستجعل الكثير من المغاربة يزورن هده الدولة المتقدمة جدا في المنطقة..
    اسراءيل تستحق بالفعل ان يزورها الانسان ويتعرف عليها عن قرب..

  • Tolantos
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:29

    ادا كانو يريدون السياحة في المغرب، نحن أيضا نريد زيارة القدس، هاو غادي تشوف شغال من مغاربة غادي يمشي إلى القدس

  • شرطي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:31

    اريد الذهاب لإسرائيل لقد كرهت العيش في مغرب التهميش والحكرة والاقصاء والضلم

  • خط جوي جديد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:35

    bonne chose de faite pour nos marocains résident ce pays qui veulent rejoindre leurs patrie et trouve des difficulté du transport . ils sont obligé d'aller rejoindre le Maroc via l’Allemagne c'est trop pour eux économiquement et physiquement

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:39

    خبر يثلج يصر الصدر وعلاش زاعما ستنينا كاع هاد المدة???? انا متفق معك اخي missouri برافو عليك

  • المغاربة ليسوا عبيدا للمشارقة
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:01

    Les marocains qui sont hostiles à Israël cherchent simplement à montrer qu'ils sont plus arabes que les vrais arabes, tellement ils sentent leur arabité remise en doute par leur dialecte marocain qu'aucun arabe ne comprend

    Je trouve que cette crise d'identité dont souffrent cette catégorie de marocains qui se croient originaires du moyen orient , coûte cher à nos intérêt géopolitique et économique

    En plus Israël soutient le Maroc dans le problème du Sahara marocain qui est plus important que la Palestine et tous les pays arabes réunis

    En effet, Israël a contribué à la marche verte et à sécurisé les frontières du Sahara lors de la construction du mur de sécurité en apportant sa technologie moderne

    Pour cela le Maroc doit se rapprocher davantage de l'Etat hébreu notamment de la communauté juive marocaine d'Israël

    Finalement, si le Maroc jouit de la paix et la stabilité depuis toujours contrairement à l’Algérie et le moyen orient , c'est grâce à sa relation exceptionnelle avec Israël

  • Adildo
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:06

    هذه زوبعة في فنجان… الخط بين الكيان الصهيوني و المغرب لم يقطع أبدا… بل كما هو الحال اليهود الذين يريدون القدوم آلى المغرب يغيرون في أوروبا عبر الخطوط الفرنسية والإسبانية و الألمانية و غيرها… لا جديد.

  • Abdelilahelbkkali
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:23

    1000مبروك الشعبين المغربي والإسرائيلي

  • آمحمد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:32

    معظم التعليقات كانت لصالح التطبيع مع الكيان الاسرائيلي نكاية في الجارة الشرقية الشرقية وهو قرار متسرع نابع من حالة انفعالية تعبر عن حقد دفين في أعماق الشخصية بعض المغاربة الحمد لله ما زال هناك الشرفاء في وطنكم و استثنيهم ولهم منا جزيل الشكر و الامتنان وتحية احترام لمواقهم الاصيلة و الوفية للشعوب المسلوبة الارض و التي تنم عن عدم إصابة عصبيتهم بالوهن و الفتور و هذه الفئة هي مكمن الخطر بالنسبة لإسرائيل أما من باعوا انفسهم و ضمائرهم و مبادئهم للشيطان دون أدنى حمرة خجل يهتفون بالطبل و المزمار لقاء فتات من العملة فرصة بإيجاد فرصة عمل عامل تنظيف في المطاعم الاسرائيلية او العمل في حقول الحوامض أو التفاح أو ببناء المستوطنات لأبناء العمومة المتصهينيين فهؤلاء لا خوف عليهم عفوا لا خوف منهم فهم بقايا الركام و حثالة الانسانية في الدرك الاسفل لسلم الانسانية بل هم أضل .
    اشبعوا بتطبيعكم مع كيان هو مصنف دولة دينية بإمتياز تستمد هذا من قوة العصبية التي قال بها بن العلامة خلدون و ستبدي لكم الايام ما كنتم تجهلونه لان المعاشرة مفتش جيد للغوص لاجل ادراك و فهم حقيقة بني صهيون و حاشا بني اسرائيل .

  • TANGER MED 2017
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:39

    نريد خطوط جوية من المغرب الى اسراءيل الشقيقة ثلاثة رحلات كل اسبوع .الدار البيظاء -تل ابيب,العيون-تل ابيب,وايظا طنجة-تل ابيب

  • تازة قبل غزة
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:41

    الارض لله يورثها من يشاء, و اورشليم اورثها الله سبحانه و تعالى لبني اسرائيل شعبه المختار, وهذا مذكور في القران الكريم .
    افتؤمنون ببعض الكتاب وتنكرون البعض بسبب تاسلمكم او قومجيتكم العروبية البائدة!

    لقد ذكر الله اسرائيل وبني اسرائيل اكثر من اربعين مرة في كتابه الحكيم و لم يذكر فلسطينكم و لو مرة واحدة!
    هل تعلمون الان لماذا هزمتكم اسرائيل شر هزيمة في جميع حروبكم معها!
    ولماذا لا يستجيب رب العزة لدعواتكم الببغائية والمملة بالدمار و اليتم والترمل لليهود!
    اما شعاراتكم الحنجورية العقيمة ومعارككم الدونكيشوتية المدفوعة الاجر, فلم تعد تستهوي احدا!

    لماذا لاتطالبون بتجريم التطبيع مع اسبانيا التي تحتل اراضينا المغربية!
    و قطع العلاقات مع جمهورية الكابرانات التي تحتل صحرائنا الشرقية وتريد اقامة جمهورية عربية وهمية باقاليمنا الجنوبية!
    فما بالك بجنوب افريقيا وانغولا وكوبا وزمبابوي التي تساند مرتزقة البوليزاريو!
    وتطالبون بعدم التطبيع مع اسرائيل التي لا تحتل و لو مترا مربعا واحدا من بلادنا,بل بالعكس تسخر كل طاقاتها و لوبياتها للحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة!

    اما انكم خونة او مجانين يجب الحجر عليهم!

  • عبدو
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:49

    و هكذا بلغت الخيانة مداها فسُرقت و اغتيلت فلسطين تماما فصارت "إسرائيل" و لم تعد فلسطين ..

    لك الله يا فلسطين يا أولى القبلتين و ثالث الحرمين .. يا مهد الرسل و الأنبياء ..

    لك الله إذ تخلى عنك أشباه الرجال من العرب ..

    منذ اليوم ، لن أسافر و أهلي عبر الخطوط المغربية و هذا أضعف الإيمان ..

  • IBN EL JAZAIER
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:54

    لا تحزني يا فلسطين شعب الجزائري العضيم يحبك وبجانبك فالصراء والضراء ولن يخونكي ابدا بل العكس كل ما زاد حب الخونة لصهاينة القتلة فيزداد حبنا النقي من الخداع والنفاق احبك يا فلسطين افديك بروحي ومالي
    انشر يا اخي ان كنت ديمقراطيا وشكرا

  • الجهل المقدس والاستلاب المشرقي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:01

    Les marocains , bons et naifs de nature, ignorent la relation entre les mercenaires du Polisario, le panarabisme et la Palestine

    Apparemment ils n'ont aucune idée sur les conditions de la création de la RASD et de ses sponsors officiels depuis 1973 : Les caporaux harkis âne-gériens: Boukharouba & co + Sadat , Assad ,Saddam , Kadhafi

    Les *polis-à-rien* ont nommé leur entité la république ARABE
    Ils ont adopté un drapeau similaire à celui de la Palestine
    Ils ont adopté le même discours panarabiste et indépendantiste

    Les combattants palestiniens ,par leur expérience, leur servaient d'entraineurs et les encadraient sur l'utilisation des armes et sur la guérilla

    Les responsables de l'OLP, FDLP et surtout du FPLP: (Jabha de Habach) étaient toujours présents lors de la tenue de leur congrès à Tindouf et à Tifariti

    Les palestiniens soutiennent l'indépendance de la république fantoche et considèrent que le Sahara occidental est occupé par le Maroc au même titre qu'Israél occupe la Palestine

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:24

    الى IBN EL JAZAIER,تقريبا قرن وماذا قدمتم لفلسطين يا الثرثارين يا الغدارين يا المنافقين يا الفاشلين يا لي تايخافو ومتيحشموش,القيل والقال والهدرة الخاوية بلا فاءدة مكانش لي يقدر عليكم,نسيتم كل خير محمد الخامس رحمه الله وتحلمون بتقسيم بلد جار مسلم اسمه المغرب يا الغدارين يا المنافقين.قتلكم الجوع والشر والميزيرية عاونو رواحكم هو الاول

  • التاريخ و التراث
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:36

    ماذا سيفعله القوميون العروبيون و المتاسلمون لو علموا ان قبة الصخرة بناها عبد الملك بن مروان سنة 691 م , اما المسجد الاقصى فقد بناه ابنه الوليد بن عبد الملك سادس خلفاء بني امية سنة 709 م … ولم يكن له وجود لا ايام الرسول(ص) و لا حتى في فترة الخلفاء الراشدين!
    وبعد فتح القدس ذهب عمر بن الخطاب (ض) للبحث عنه فوجد كنيسة القيامة و لم يجد للمسجد اثرا , فاكتفى بالصلاة خارج الكنيسة…و كل هذا مدون في امهات كتب التراث الاسلامي من سنة و سيرة.

  • NEW MOROCCO-LE MAROC
    الخميس 2 فبراير 2017 - 02:58

    IBN EL JAZAIER,نعم تقريبا قرن وماذا قدمتم لفلسطين?? هل تعلم يا جزاءري بان كل الشعوب المسلمة يحمدون ويشكرون الله ليلا ونهارا بسبب انهم ليست لديهم حدود مع بلدك الجزاءر??? هل تتذكر يا جزاءري عندما قلتم بانكم مع اسبانيا ظالمة او مظلومة في قظية جزيرة ليلى?? هذا هو اسلامكم ???

  • Haskam
    الخميس 2 فبراير 2017 - 03:10

    طبع اولا تطبع .فلسطيين ستبقى محتلة وستبقى شامة وحرة وابية صامدةعلى مدى القادم من الاعوام الى قيام الساعة قال تعالى وليدخلو المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا سورة الاسراء.هذا وعد الله اما من يحب الصهاينة فهو منهم

  • لحنين75
    الخميس 2 فبراير 2017 - 03:21

    إلى "الشرطي" : إسرائيل لا تقبل المنافقين الدخلاء على الموقع بزي شرطي !! انت من أشبال حكام الجزائر !! اما انت يا YA IBN ELJAZAIR ماذا قدمت دولتكم لفلسطين ؟؟ إلا الاجتماعات و الشعارات الفارغة بدون فائدة بحزبكم العمالي المركسي التي كانت ترقص فبه لويزة حنون و جمال ولد سعيد ؟؟ لو لم تكونوا فعلا منافقين لما انفقتم كل الاموالكم على جمهرية تندوف فحين كانت فلسطين بحاجة ماسة إليها ! لا تنسى ان جارتكم تونس لها علاقة جيدة مع إسرائيل فهم يأتون كل يوم لزيارة معبدهم في"جربة" و مصر و الاردن و قطر و توركيا و الإمارات !! لاذكرك أول دولة عربية مسلمة ساندت فلسطين هي المملكة العلوية الشريفة ببناء أول مطر في الضفة الغربية في عهد المرحوم الحسن الثاني ثبت الله ثراه. . و انتم يادعاة النفاق لماذا لم تعارضوا دفن الممثل روجي حنين ROGER HANIN ؟؟ الله يعفوا عليكم من النفاق و المكر و الكذب ! و الله في اليتوب جزاءريون يريدون الذهاب الى إسرائيل للشغل. .و السلام عليكم ، جزاكم ياهسبرس على النشر.

  • Mohamed Fadel
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:30

    الحمد لله علي فتح هذا الخط بين شعبين شقيقين

  • setif
    الخميس 2 فبراير 2017 - 07:53

    اجتماع الاحبة واعلان الود .اما فلسطين فتلك حكايات جرائد وشعارات جوفاء
    بالامس العودة الى الاتحاد الافريقي واليوم تاكيد على نصرة الاحبة. انها ارهاصات ترامب والمزيد أت…….. ..ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا..

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:40

    خطوة شجاعة نتمنى زيارة القدس و الصلاة فيها كما فعل ذلك من قبل نبينا عليه زكى الصلاة و السلام.

  • غريب في وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:45

    و الله لو سمح للشعب المغربي المهمش للالتحاق بإسرائيل لفعلوا ؟؟ سكن مريح في مستوطنة رائعة و عمل يحفظ الكرامة عوض المهانة و الذل الذي يعيشه في المغرب ..

  • غريب في وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:52

    يقوم المغاربة بكراء بيوتهم دون المرور بالجماعة لأن اللامسؤولين ينزلون عليهم بالضرائب الفاحشة دون مراعاة لأحوال المواطنين الفقراء .

  • مغربي امازيغي عربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 11:36

    أقول للعملاء والخونة للقضية الفليسطينية أن اسرائل تراقبكم وانتم كالخرفان فهي تتجسس على جميع الدول الإسلامية وبتواطئ مع الصهاينة الأمريكان يقومون بتصفية العاماء والدمغة الموجودة داخل الدول الإسلامية فمن يتقرب الى هده الدولة العنصرية فكمن نام بجانب الأفعى فاسرائيل لاترتاح حتى ترى العبيد المغاربة يزورونها وهم في قمة الدل كعبيد الفلاشا الإثيوبيين فاسرائل هي كلب امريكا في المنطقة دورها حراسة وردع اي دولة تريد الخروج من التخلف يامتخلفين وإلى المعلقين الشرفاء احدروا فمعظم التعليقات هي للجيش الإلكتروني الإسرائيلي , إين هو جيش الباجدة للدفاع عن فلسطين أم أن همه الوحيد هو الدفاع عن مسيلمة الكداب

  • سعيد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:37

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون،إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار،مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء،

  • marocain du monde
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:50

    Une décision qui a trop tardé à venir
    Félicitations à tous ces juifs marocains qui pour aller en israël ou revenir au Maroc devaient transiter par l'Europe
    Et pour les autres marocains une opportunité de visiter un pays démocratique allié à la cause du Maroc et enfin une occasion de visiter les lieux saints tant convoité s

  • Algerie
    الخميس 2 فبراير 2017 - 13:11

    قرار فتح خط جوي بين المغرب و الكيان الصهيوني خاص بأصحاب القرار في المغرب لكن لمن يسأل عن ماذا قدمت الجزاءر لفلسطين أقول لهم بأنه تم إعلان قيام دولة فلسطين في الجزاءر بالرغم من ان فلسطين هددت اي دولة تحتضن فلسطين وتعلنها دولة ماذا فعلت إسراءيل لا شيء.الجزاءر هي السباقة داءما في دفع الإشتراكات في حين بعض الدو تتهرب…الجزاءر قدمت الأسلحة للقضية العربية و قدمت و قدمت نحن لا نقيم علاقة مع من يقتل الأطفال و يشرد العاءلات و يدنس القدس الشريف و الآي القرآنية تقول لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم و الحديث قياس.

  • amine
    الخميس 2 فبراير 2017 - 13:16

    انا لست من مؤيدي هده الفكرة لأن الخط لن يفتح فقط لليهود المغاربة بل لإسرائيل كلها
    وكما هو معروف كره اليهود الغير عرب للمسلمين بصفة عامة هذه هي الحقيقة للأسف

  • MAROCAIN1
    الخميس 2 فبراير 2017 - 19:37

    Fallait le faire bien avant, faut ouvrir une nouvelle page ! Et j'espere la prochaine etape sera le changement du systeme educatif pdk on peut pas avancer de l'avant avec la mentalité actuelle !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة