24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3206:5712:4515:5318:2519:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب (5.00)

  2. الصعود إلى جبل توبقال .. ضريح "الجن شمهروش" ورحلة البغال (5.00)

  3. تأخر تشكيل الحكومة (5.00)

  4. أيت عبدي .. قبائل حاربت ربقة الاستعمار وكبلها "بؤس الاستقلال" (5.00)

  5. خبير بالهندسة المدنيّة يقدم تصوّره لتفادي الفيضانات في مدن المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع أبرزها الإصلاحات الدستورية في تركيا وتعثر مفاوضات توحيد قبرص والعلاقات الروسية الأوكرانية علاوة على قضايا متنوعة سياسة واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة "رزيشبوسبوليتا " (الجمهورية) أن توقيع اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي وكندا ،الذي سيدخل حيز التنفيذ في ابريل القادم ،ستكون لها تداعيات سلبية على المقاولات بشكل خاص والاقتصاد البولوني الساعي منذ سنوات الى فرض ذاته داخل الفضاء الاوروبي .

وأضافت أن المسؤولين البولونيين كان عليهم استشارة المواطنين البولونيين والتشاور مع المنعشين الاقتصاديين بشأن هذا الاتفاق الذي سيحد من تنافسية المقاولات البولونية وسيتيح الفرص فقط للمقاولات الأوروبية الكبيرة لبسط انتشارها أكثر، معتبرة أن هذا الاتفاق الجديد سيتطلب من بولونيا تغيير بعض قوانينها لتتماشى مع أبعاد الاتفاقية الجديدة .

وحسب الصحيفة فإن البرلمان البولوني بكل أطيافه السياسية والحكومة "لم يلتزموا ببرامجهما السياسية التي تعهدوا فيها بالدفاع عن حقوق المستثمرين ونصرة قضاياهم "،مشددة على أن التأشير على الاتفاقية الأوروبية الكندية من طرف الساسة البولونيين "لا يخدم مصالح رجال الاقتصاد بالبلد ويضع استثماراتهم في مهب الرياح، خاصة وأن الاتفاقية ترجح كفة مقاولات الدول الاوروبية على حساب الاقتصادات الناشئة ".

صحيفة "فيبورشا" (الناخب) تطرقت الى القرار الحكومي وبرنامجها القاضي بخفض سن التقاعد بالنسبة للرجال الى 65 سنة عوض 67 سنة والنساء الى 60 سنة عوض 63 سنة ،وذلك قبل متم السنة الجارية ،معتبرة أن هذا القرار سيتسبب في خلل مالي لن تقوى الحكومة البولونية على مواجهته لكونه سيكلف ميزانية الدولة 18 مليار زلوطي سنويا (حوالي 7 مليار أورو).

ورأت الصحيفة أنه كان من الأجدر أن تستثمر الحكومة هذه الأموال المخصصة لضمان التوازن في صندوق التقاعد لدعم قضايا أخرى اجتماعية تهم الشباب ،على مستوى البحث العلمي والتعليم والرياضة والثقافة ،مضيفة أن الخلل المالي الذي سيتسبب فيه قرار تقليص سن التقاعد سيتحملونه الشباب وسيدفعون من جيوبهم أموالا طائلة .

ورأت الصحيفة أن الحل الممكن لضمان التوازن لصندوق التقاعد هو الرفع من الضرائب المفروضة على ذوي الدخل العالي من كل الفئات والبحث عن موارد مالية استثنائية لدعم صندوق التقاعد، مبرزة أن تطبيق القرار كان متسرعا ولم تأخذ فيه الحكومة وقتا كافيا للتفكير في آليات التمويل والتنفيذ.

وفي روسيا، أوردت صحيفة (ذو موسكو تايمز) تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس خلال اجتماع قادة جهاز الأمن الروسي أن ما يجري في جنوب شرق أوكرانيا يؤكد بالملموس أنه بات من الواضح أن السلطات الأوكرانية تراهن على الحل العسكري للصراع الدائر في دونباس، وتسعى إلى تجنب تنفيذ اتفاقات مينسك التي ت لزم السلطة الأوكرانية بوقف العمليات القتالية في دونباس.

واعتبرت الصحيفة أنه لم يعد بإمكان السلطات الأوكرانية الاستمرار في التستر على خسائر قواتها التي تواصل الحملة العسكرية على سكان منطقة دونباس الذين أيدوا إعلان قيام جمهوريتين شعبيتين احتجاجا على الانقلاب الذي وقع في العاصمة الأوكرانية كييف في عام 2014.

وأشارت اليومية إلى أن العملية الهجومية التي شنتها القوات الأوكرانية عند قرية كومينتيرنوفو يوم الأربعاء باءت بالفشل، حيث أسفرت عن مصرع 5 عسكريين أوكرانيين وإصابة أزيد من 92 من افراد القوات المسلحة الأوكرانية بجروح متفاوتة الخطورة.

ومع ذلك، تضيف الصحيفة، نقلا عن الخبير الأوكراني يوري دودكين، تعد كييف العدة لشن عملية هجومية واسعة في دونباس.

صحيفة "إيزفيستيا" تطرقت إلى مسابقة الجيشين السوري والتركي الزمن لإحكام السيطرة على مدينة الباب بعد تحريرها من "داعش"، دون أن تستبعد احتمال اندلاع المواجهة بينهما.

وكتبت في مقال لها أن الجيش السوري يستعد للدخول إلى مدينة الباب وقبل بضعة أيام بدأت القوات التركية باحتلال المدينة. وهكذا، ستكون الباب مكانا يلتقي فيه عسكريو البلدين في أقرب وقت، مسجلة أنه بالنظر إلى توتر العلاقات بين دمشق وأنقرة لا يستبعد احتمال وقوع مواجهات عسكرية بين الجانبين.

وأكد أعضاء في مجلس الاتحاد الروسي، حاورتهم الصحيفة، أن العسكريين والدبلوماسيين الروس سيبذلون قصارى جهدهم لمنع الطرفين من الصدام، حيث يعولون على ضبط النفس لدى الجانب التركي.

وفي النمسا كتبت (دير ستاندار) أن وزير الدفاع النمساتوي أعلن الخميس أنه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد شركة ايرباص الاوربية لصناعة الطيران في علاقة بتهم رشوة وفساد في صفقة لبيع مقاتلات يوروفايتر لبلاده.

وأضافت الصحيفة أن الامر يعود للعام 2003 ويتعلق ببيع 15 مقاتلة أوروفايتر للنمسا بقيمة 7ر1 مليار أورو فيما تطالب السلطات النمساوية بجبر الضرر الذي لحقها بما بين 4ر183 مليون و1ر1 مليار اورو حيث إذ منذ سنوات وتهم الرشوة والفساد لصيقة بالصفقة خصوصا بعد ان اكدت ذلك لجنة تحقيق في وزارة الدفاع النمساوية العام 2012.

صحيفة (كورير) ذكرت أن السلطات اعتقلت ارهابيا مفترضا من أصل سوري في منطقة سانكت بوليت التي تبعد بنحو 70 كلم عن فيينا يبلغ من العمر 20 سنة ويعتقد انه سبق وأن شارك في عمليات ارهابية في سورية لجانب داعش.

وفي تركيا كتبت (الحرية ديلي نيوز) أن حزب المعارضة الرئيسي يعتبر أن رفض التغييرات الدستورية المقترحة لاستفتاء عام في ابريل المقبل من اجل الانتقال من نظام سياسي برلمانى الى رئاسي لن تخلق بأي حال من الأحواء فوضى في البلاد فيما ستتحول تركيا الى بلد كارثي في حال المصادقة على تلك التعديلات.

وقالت الصحيفة إن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيسيلدار أوغلو رفض مزاعم حزب العدالة والتنمية الحاكم من أن رفض التعديلات الدستورية سيقود الى حرب أهلية، واعتبر أنه في المقابل لن يحدث أي شيء سلبي بما أن الرئيس سيواصل مهامه فيما يواصل رئيس الوزراء والبرلمان مهامهما كما هي مسطرة وفق الدستور التركي رافضا أي تعديلات يرى انها مضرة بالديمقراطية.

صحيفة (ييني شفق) ذكرت ان عملية تحرير مدينة الباب الاستراتيجية في شمال سورية من تنظيم الدولة قد انتهت حيث سيطرت عليها قوات الجيش السوري الحر مدعومة من تركيا.

وأضافت أن القوات التركية وعناصر الجيش السوري الحر يعملون الآن على تطهير المدينة من الألغام التي زرعها تنظيم داعش الإرهابي، مشيرة الى انه بذلك يكون كل الشريط الحدودي الواصل ما بين مدينتي جرابلس وأعزاز قد تم تحريره بتدخل القوات التركية والمعارضة السورية وبذلك لم تبق أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة داعش.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن المحادثات الجارية لإعادة توحيد قبرص توقفت يوم الخميس بسبب خلاف بعد أن صوت برلمان القبارصة اليونانيين على إحياء ذكرى استفتاء أجري في 1950 لضم قبرص الى اليونان وهو ما أثار غضب القبارصة الأتراك .

وأضافت ان اجتماع الخميس بين الزعيم القبرصي اليوناني نيكوس أناستاسياديس ونظيره القبرصي التركي مصطفى أكينجي انتهى بعد حوالي ساعة من بدايته، فيما يجهل مدى تأثير ذلك على المفاوضات التي أحرزت تقدما خلال جولات عقدت مؤخرا في سويسرا.

وذكرت الصحيفة أن البرلمان القبرصي الذي يتألف فقط من قبارصة يونانيين تبنى قرارا في التاسع من فبراير يقضي بإحياء ذكرى استفتاء غير رسمي أجري في 1950 وافق فيه أكثر من 95 بالمائة من القبارصة اليونانيين على الوحدة مع اليونان .

صحيفة (إيثنوس) ذكرت من جانبها أن المفاوضات توقفت بسبب إدراج القبارصة اليونانيين لحصة لشرح ظروف هذا الاستفتاء وإحياء ذكراه في المدارس بمبادرة من حزب "ايلام" اليميني المتطرف.

وأضافت أن اكينجي حذر في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش يوم الاربعاء، من أن ادراج حصة مدرسية لاحياء ذكرى هذا الاستفتاء يمكن ان يسبب "ضررا كبيرا" لعملية السلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.