رصيف الصحافة: المغرب يرفع وتيرة التسلحّ عبر صفقات جديدة

رصيف الصحافة: المغرب يرفع وتيرة التسلحّ عبر صفقات جديدة
الأحد 19 فبراير 2017 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من “المساء” التي نشرت أن المغرب يتجه نحو تعزيز تفوقه العسكري في منطقة شمال إفريقيا خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2022، عبر صفقات لاقتناء أحدث الأسلحة من كبريات شركات الصناعة الحربية من السوقين الفرنسية والأمريكية.

وحسب تقرير أصدرته مؤسسة استخبارات الدفاع الإستراتيجي، فإن المغرب يخطط مستقبلا لشراء المزيد من الدبابات الطائرات الحربية والمروحيات والغواصات والزوارق والسفن الحربية وأنظمة الرادار.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قضت بالسراح المؤقت في حق رؤساء جماعات متهمين بتبديد أموال عمومية، ويتعلق الأمر برئيس جماعة الشلالات، وتقنيين من الجماعة ذاتها وأحد أعوان السلطة التابع لقيادة الشلالات، ورئيس قائد الدروة، ورئيس الجماعة الترابية لبوزنيقة. وأورد المنبر أن متتبعين استغربوا للأحكام المخففة الصادرة في ملفات معينة، يتابع أصحابها بتبديد أموال عمومية للتستر على البناء العشوائي في مناطق معروفة.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى عودة حساب “كريس كولمان” على موقع “تويتر” إلى نشر وثائق سرية حول المغرب تعود إلى السنوات السابقة، وتحمل ختم وزارة الخارجية المغربية. ونشر الحساب المجهول عددا من الوثائق الخاصة بالخارجية المغربية. وكان صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اتهم السلطات الجزائرية بالضلوع في تسريب هذه الوثائق. بدوره، كان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال السابق الناطق الرسمي باسم الحكومة، اتهم الجزائر، مضيفا أن المغرب يتعرض لحملات مسعورة من جاره الشرقي تستهدف مؤسساته والتشويش عليها دون أن تتمكن من تحقيق أهدافها.

من جانبها، أفادت “الصباح” بأن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف وأمين عام حزب العدالة والتنمية، تفوّه بكلام خطير، إذ قارن فيه بين وضعية الشعب المغربي بدون حكومة لمدة تجاوزت 4 أشهر وبين التدخل الملكي في إفريقيا لدعم ديمقراطيتها الفتية. وقال بنكيران: “لا يمكن أن يذهب الملك لتفريج كربات بعض الشعوب الإفريقية، ويهان الشعب المغربي”.

وهاجم بنكيران، خلال الدورة العادية للمجلس الوطني للشغل بالمغرب، إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حين قال إن الحكومة تأخر تشكيلها لأن مكونا من المكونات يحرص على أن يدخل ضمن تشكيلتها، وحتى وإن أجبره خاطره برئاسة هيئة مجلس النواب، ويسألني: “لماذا لم أخاطبه مباشرة؟ جوابي هو أنه أراد الانضمام متمترسا وراء ثلاثة أحزاب.

وذكرت الجريدة عينها أن ابتدائية تزنيت شرعت في التحقيق مع 45 متهما بالسطو على عقار مساحته 116 هكتارا، على خلفية شكاية تقدم بها دفاع الأمير مولاي المهدي الشرقاوي، نجل الأميرة لالة مليكة، كريمة الملك الراحل محمد الخامس. وأضافت “الصباح” أن الأشخاص الـ45 مثلوا أمام قاضي التحقيق بسبب الإدلاء بتصريحات كاذبة في إنجاز رسوم ملكية العقار المذكور.

وإلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن الحكومة الإسبانية تسعى إلى اعتماد طائرات بدون طيار وبالونات هوائية مزودة بكاميرات حرارية ذكية جدا لمراقبة معابرها؛ وذلك على خلفية الهجوم الذي نفذه مئات المهاجرين غير النظاميين على مدينة سبتة.

وأفاد كاتب الدولة الإسبانية للشؤون الأمنية بأنه لا يمكن لإسبانيا أن تبقى رهينة لوجود عناصر الأمن المغربي في الحدود أو غيابهم، علاوة على الارتباط بالمعلومات التي يقدمها المغرب بخصوص تحرك المهاجرين لاقتحام السياج، مشيرا إلى أن الطائرات بدون طيار والبالونات الهوائية من شأنها تزويدهم بأي تحرك للمهاجرين لاقتحام السياج.

وننتقل إلى الأحداث المغربية” التي قالت إن ألمانيا رحلت 119 مواطنا مغربيا رفضت حكومة برلين طلبات لجوئهم، وهم مجموعة من أصل 3736 مغربيا، وتستعد حكومة أنجيلا ميركل ترحيل 3617 آخر رفضت ملفاتهم.

ونسبة إلى مصادر إعلامية، فإن أوساطا سياسية ألمانية، خصوصا من اليمين، قد وجهت انتقادات إلى دول المغرب العربي بسبب عدم تعاونها في استعادة مواطنيها الذين ترفض برلين طلبات لجوئهم.

وإلى “الأخبار” التي نشرت، نسبة إلى مصدر مسؤول، أن تقرير الطب الشرعي أكد أن المستشار الجماعي عن حزب “البيجيدي” بجماعة “أساكي” التابعة لإقليم تارودانت، الذي عثر عليه مشنوقا تتعلق بحالة انتحار، مشيرا إلى أن خلاصات التقرير لم تبين أي آثار أو عوامل خارجية في حالة الوفاة.

وجاء بالجريدة ذاتها أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، قام بشتم وإهانة محام متمرن سأله عن استمرار “بلوكاج” تشكيل الحكومة؛ وذلك على هامش ندوة نظمتها الجمعية المغربية للقضاة ووزارة العدل، حول موضوع المادة الاجتماعية وآفاق مدونة الشغل، بمقر دار المحامي بالدار البيضاء. وأكد مراد العجوطي، المحامي المتمرن، أنه تعرض للتعنيف اللفظي من لدن وزير العدل والحريات.

‫تعليقات الزوار

51
  • البوهالي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:19

    اودي وكلوا الشعب و قريوه و داويوه و عطيوه عيشة كريمة اما التسلح فهو لا يسمن ولا يغني من جوع …

  • عسكري
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:21

    قوة الدول تكمن في قوتها العسكرية

  • صفقات و صفقات
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:23

    و الشعب المسكين،مطعون بسكين و نحن الخاسرين،يا ربي كون غير ديتوها غير فالشعب! و طورتوه،و عاونتوه و علمتوه كون ولينا بحال اليابان فالتطور،ولكن لا لا،نتوما باغين غير جيوبكم يعمرو بالعملة الأجنبية و ''حكام البلد'' مخفيين عن الأعين.
    و مزال باغين يديرو التجنيد الإجباري…و لينا روسيا فعند ستالين زعمى…

  • مواطن
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:24

    الدولة غارقة في المديونية حتى النخاع و سياسة التقشف قهرونا بها، و كل هذا السلاح لارضاء ماما امريكا و اتقاء شر السيد ترامت و ماما فرنسا

  • تمغربيت
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:26

    المغرب يتجه نحو تعزيز قوته العسكرية في شمال أفريقيا. …كل هذا بسبب مشاكل الصحراء المغربية لأن المغرب يريد الدفاع عن وحدته التربية. .. وايضا لأن جارتنا العزيزة تفعل المثل وتتسابق مع المغرب في شراء السلاح لكي تستعرض قوتها علينا وايضا من أجل تهديدنا . . مع الأسف كل هاته الأموال كانت ستكون احسن لو استفاد من الشعب المغربي… لأن معلوم أن الشعوب لا تأكل الأسلحة بل يتم تفجيرها فوق رؤسهم. .

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:28

    هالمعقول !! و باراكا من التحزار في البوزبال و الفقاقير!!
    اذا ارادوا الحرب مرحبا ، اذا ارادوا التفرقة و زرع نعرات الانفصال فمرحبا بسفراء جمهورية التوارق و القبايل و غرداية الاشقاء

  • Omar33
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:39

    Il nous faut une industrie militaire = indépendance stratégique + création d'emploi

  • انسان
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:44

    السباق نحو التسلح مع الجارة الجزائر

    اش كديرو بالسلاح اللي كيقدام ومكيبقاش موديرن

  • وطني العزيز
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:51

    الله احفظ ابلادنا من فتنة الحرب واللي تايبان ليا اعلاش لفلوس باش غادي نشريو الخردة انتاعت فرنسا أو أمريكا انزيدوها في تنمية ابلادنا و التقدم يكون باقتصاد قوي وبنية تحية صلبة ولا ولى اقتناء السلاح موضة فهاد الزمان

  • ع. م.
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:53

    المغرب عليه إعطاء أوراق للمهاجرين لمغادرة الوطن كما تفعل أوروبا و يسهل لهم المغرب الطريق للحريق نحو أوروبا لأن في هده الحالة لم يعد مسؤول عليهم كما تفعل أوروبا. يجب ضرب أوروبا بقوانينها.
    أما بنكيران يشكل خطر على أمن المغرب و مصالحه و يضرها لأنه لا يفقه شيء سواء العلاقات الدولية أو السياسة و الدبلوماسية أو التسيير أو الإقتصاد و … هو احلاقي مكانه مع أصحاب ضامة في الشوارع. لا يعرف أن أكثر من نصف السيارات الألمانية يتم صناعتها خارج ألمانيا و بيعها هناك ليحققوا أرباح كثيرة للإقتصاد الألماني. هل يعلم أن الشركات التركية لها مشاريع في كثير من الدول من أجل منافسة الشركات العالمية.
    بنكيران يجب تقديمه للقضاء لأنه يطلق تصريحات كادبة أو تضرر بالدولة.
    على الملك طلب إجابة من بنكيران هل إستطاع تشكيل حكومة أم فشل؟ حتى يتم تعيين حزب آخر لتشكيل حكومة دات أغلبية. دون اللف و الدوران.

  • LE MAROC et SA PUISSANCE
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:57

    LE MAROC veut devenir LA PREMIÈRE PUISSANCE MILITAIRE EN AFRIQUE ! et L’ALGÉRIE n'est pas contente de voir son ENNEMI JURÉ devenir UNE FORCE MILITAIRE considérable au niveau continental

    LE MAROC va acquérir des SOUS-MARINS + DES AVIONS CHASSEURS + DES HÉLICOPTÈRES DE COMBATS,DES RADARS,DES MISSILES,DES NAVIRES DE GUERRE…c'est la volonté du peuple et de la nation que de protéger ses intérêts vitaux et la souveraineté du pays des belliqueux qui n'ont pas cessé de nous provoquer ouvertement

    Augmenter les forces de frappe marocaines sont plus qu'une nécessite indispensable,c'est une question de vie ou de mort géo-strategiquement parlant

  • صالح اليوسفي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:02

    علامة الساعة هادي بنادم كيموت بجوع والبرد وهوما كسيخسرو فلملاير علسلاحر وهادشي كامل على قبل قضية خاسرا أصلا

  • hassan
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:03

    sur la photo on voit deux militaire posé tranquillement et on parle de devenir une puissance militaire. regarde juste l'état des deux c'est avec sa qu'on va faire peur

  • maroc
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:03

    وهل نسيتم ان هدا التقرير ذكر فساد الصفقات التي يعقدها الجنرالات الخائنة و لما لا يتم محاسبتهم عن اليات التي يقتنونها و تتعطل

  • رأساء الجماعة وألية ستر عليا
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:04

    رأساء الجماعة وألية ستر عليا..بعض رؤساء الجمعة يستخدمون الية جد متطورة للختلاس وهي ألية ستر علي نستر علك شهد معيا نشهد معك تمص الأدلة نتمص عليك زور تقرير عليا نزو عليك درك الملف درك علك أسي فلان..وهي ألية في منتها الذكاء وهي سبب النزيف المالي يعني :أن الملكنا الغالي حتى ولو إستجلب إستثمارة من أقاصي الدنيا..مادامت هذه الفئران تختلس يعني:أن خزينة الدولة لن تمتلئ..وعلى المخلصين للملك ان يتحركوا..بإجاد آلية توازي هذه الألية في الذكاء أتفوق..السرعة مهمة لأن المال يستثر زمنيا..وحفض الله وطننا الغلي..

  • khalid
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:04

    لن نفرط في التسليح و لن نفرط في حبة رمل رغم أن الصحراء الشرقة من فكيك والصحراء إيش في يد الجزائر فقط ينقصنا الرجال صناديد ليضحوا بأرواحهم من هذه المهمة لكن للأسف فقط الكنبيوتر التي تتكلم من وراء الستار

  • محمد
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:05

    السلام عليكم ، الى الاخوان الذين ينتقدون اقتناء الأسلحة ، اولا نحن في موقع جغرافي جد حساس ولكي تكسب احترام دول الجوار يجب ان تكون قوة عسكرية لكي لا يطمع الطامعون الم تلاحظو انه حتى موريتانيا أصبحت تناوش فَلَو كنّا اكثر قوة لما إستطاعو وايضاً لحماية كل المنشآت يجب اقتناء أسلحة من اجل ذلك ، ثانيا غالبية الأسلحة تقتنى بمساعدة من دول الخليج وايضاً منحلا أمريكية ، ثالثا النمو الاقتصادي يجب ان يواكبه نمو عسكري وخصوصا المغرب يسعى الى الريادة في القارة

  • المغرب و تعزيز قوته العسكرية
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:06

    فقط الكلام فارغ لم يقدر المغرب لقتناء كل هاته الاسلحة . تخطيط لشراء المزيد من الدبابات ، والطائرات الحربية ، والمروحيات ، والغواصات ، والزوارق ، والسفن الحربية ، وأنظمة الرادار . هذا يتطلب اموال كثيرة والمغرب مديونيته الخارجية مرتفعة جدا . اصلا المغرب ينبغي أن يكون عنده 6 غواصات متطورة . اكثر من اربعين (40) طيارة حربية جديدة ايضا اكثر من 50 مروحيات مقاتلة واكثر من 20 مروحيات النقل .واكثر من 15 سفن حربية متطورة . واكثر من 600 دبابة متطورة كل هذا يتطلب اكثر من 10 مليار دولار . ومن اي لنا هذا والمبلغ لمديونيته الخارجية مرتفع جدا .

  • ملاحظ
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:09

    هذه هي لعبة الدول الاستعمارية الحقيرة!اولا احتلوا المنطقة وقسموها ثم بعد ذلك تركوها بدون حدود واضحة و زرعوا الفتن والحزازات بين الجميع وأخذوا يبيعون الأسلحة هنا و هناك ونصبوا حكاما يحافظون علي مصالحم!النتيجة:فرقة،جهل و شعوب بدون هوية!بينما الأصح هو تنمية البلاد والعباد من اجل حياة كريمة!واهم قطاعين في الدول المتحضرة هما الصحة و التعليم!وبعد ذلك تتقدم الشعوب اوتوماتكيا لان العقل السليم في الجسم السليم!احسنتم واصلوا الي الامام بهذه السياسات الترقيعية!

  • بطراوي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:15

    يحيا جيشنا المغربي العظيم لسحق كل من فكر بالمساس ببلدنا العريق و محيطنا الاطلسي العملاق ونحن كلنا مع جيشنا ضد كل جبان خاصة دويلة الجزائر المحمية الفرنسية وانقاذ شعبها المغلوب على امره من مطرقة النظام العسكري الشيوعي الستاليني وتجويع الشعب وتقتيله و اختطاف الاطفال و ذبح كل من خالفهم و خنق حرية الصحافة وتزوير التاريخ وووووو

  • idrissi
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:25

    هذا حساب كريس كولمان على تويتر في نشر وثائق سرية لمغرب أنا لا أفهم كيف ترك هذا موقع حساس لوزارة الخارجية المغربية بدون الحماية وأين هم قواة الردع المغربية في زلزلة الجزائر في هم أخرجوا من جحوركم و أئتونا في خرق لوزارة الخارجية الجزائرية ولكم كريمة من الشعب المغربي

  • الملالي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:25

    كم يحز في نفسي عندما اسمع محاكمة ناهبي المال العام تنتهي بسراح مؤقت وبعدها ببرائة. لكن ادا تعلق الامر بأحد الفقراء انه سرق 2 درهمين نسمع بمحاكمة قاسية ونطبق عليه كل الفصول المتعلقة بالسجن ويد من حديد . والحماق هذا

  • majd
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:29

    لولا عداوة الجزائر والقدافي وعبد الناصر ما كان المغرب ليكون قوة عسكرية وقتصادية وسياسية يضرب لها الف حساب ..تصوروا مغربا مسالما مسترجعا لاقاليمه ومدنه وجزره من اسبانيا بمباركة الدول العربية والافريقية واتحاد المغرب الكبير وينافس اسبانيا وفرنسا في السياحة والفلاحة والصيد البحري ويشتري كل الياته الصناعية من جارته الشرقية ويروج لمنتجاته بفضل الخدمات المقدمة من تونس ..حسب الاتفاق القديم صناعة جزائرية وفلاحة سياحة مغربية وتجارة وخدمات تونسية…لكن بعثرت الجزائر كل شيء وها المغرب يستحود على كل شيء سيصبح قطبا لكل شيء ولن تصبح باقي الدول الا تابعة في فلكه وسيرى الحركي الطمع اين يوصل اصحابه

  • منى
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:29

    الى رقم 16 الجزائري….ولاية فكيك تقع وسط الجزائر ويرفرف فوقها العلم المغربي …اما الصحراء فالحمد لله الراية المغربية تعلوها منذ نصف قرن رغم اهداركم 800 مليار دولار لدعم مرتزقة تندوف ….بل حتى تندوف خطفها البوليساريو منكم وغنموها من جلاديكم الجنراات العجزة خدام ايران وموسكو

  • كلمة حق
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:37

    اذا كان رفع ميزانية التسليح وكان قصدكم الجزائر فمنطقيا وهذا لا يعني اني جزائري اتحدث بالعاطفة صراحتا الجندي الجزائري كفئ وهو متدرب جيدا ومستواه الدراسي عالي جدا فمثلا حامل ليسانس في الجزائر يترشح لصف ضابط اما الضابط فيجب ان يترشح ماسترد وما فوق وفقط بعض الاختصاصات واما السلاح فالجزائر تعدت المغرب بمراحل كبيرة جدا بالخبرةوالتصنيع ونوعية السلاح فالسو 35 وسو30والسو 34 والاس 300 والاس 400 ودبابة تي90 وصورايخ اسكندر الرهيبة وغواصات الكليو التي تعمل منذ 30 سنة والمزودة بصواريخ كالبير مداها 600 كلم والفرقاطات والكورفيتات المزودة بافضل الاسلحة في العالم ووو واخيرا يكف ما قاله جنرال روسي حذاري الجيش الجزائري ليس مثل باقي الجيوش العربية فهو جيش غير عادي وانت افهم وحلل لذا ارجو ان تتقبلو تعليقي في اطاره فقط لا غير تقبلو تحياتي الى حين الاتحاد بين الدولتين الشقيقتين سلام

  • HOUARI BOUMEDIENNE
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:39

    ا نضرو جيدا لهذه الصورة وخاصتا الجندي الذي فالصورة على اليمين انه منهاك جسديا ولم يقدر حتى على الوقوف اضنه جائع فكيف هذا الجندي يكون فاطن لمواجهت اي خطر
    اما عني تسليح ااكد لكم مهمى حاولت المغرب ان تتسلح وتصبح قوة اقليمية فااكد لكم فالجزائر لن ترضي وسوف تضاعف الميزانية الدفاع اما عن الغواصات فالجزائر لديها تجربة في هذا الميدان منذ سبعينيات والان لديها 6 غواصات فاعلمو عندما يصبح للمغرب غواصة فتصبح الجزائر ب 10 اما طيران فحدث وبدون حرج فالجزائر سوف تتحصل هذا العام على 16 مقنبلة بعيدة المدى su 34 والسنوات الاتية المزيد من الجيل الخامس اما عن صواريخ الجزائر قدمت طلبا للاصدقاء الروس لشراء s400 وهذا للاعتراض اي طائرة او صاروخ يهدد امننا ام الدببات الجزائر صنع دبابة t90 وهي تصنع ما تحتاج اما مروحيات بدائت فصنعاتها مع شراكة اطالية بمدينة عين ارنات سطيف اتمنى السلم والامان لبلادي لعزيز ولكن اي عدو لم يحترم حدوده فيتهي وجوده هذا هو شعارنا وشكرا لهسبريس

  • مول المعقول
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:40

    التسلح أصبح ضرورة لا مناص منها أمام تكشير أعداء الوطن لانيابهم في المنطقة و باقي العالم.أكثر من ذلك لازم تطوير صناعة حربية بالبحث العلمي و تكوين الأطر في هذا القطاع الحساس.
    المغرب مقدم على مغامرات كبيرة في السوق الدولية و انتشاره و توسعه في أفريقيا و الخليج و أوربا و شراكاته مع روسيا و الصين و الهند و أهداف هذه الشراكات الإستراتيجية في غزو السوق العالمي و خصوصا الإفريقي فطبعا لن يسر من كانوا ضاربين هذه الدجاجة بكامونها .أقصد الناطو و اذنابه في شمال أفريقيا و كل أفريقيا.
    و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و رباط الخيل ترهبون …….

  • فارس
    الأحد 19 فبراير 2017 - 23:47

    وا ظاهر القوة العسكرية و التفوق من خلال هاذ زوج عسكر مساكين ميتين ب جوع و ك يخمموا على حوالهم

  • بدأ كلام جديد لتفهموا
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:08

    "تفريج الملك كرب شعوب افريقية في وقت يتعرض فيه الشعب المغربي للاهانة "
    يقصد بها تعرض الشعب للأهانة من طرف أحزاب إدارية رفضت تنفيذ اختيارات الشعب في الانتخابات الأخيرة ولا زالت تضيع وقت البلاد في الوقت الذي يناضل الملك من أجل هذه المصلحة دون أن تعبأ بذلك واضعة نصب أعينها مصلحتها الخاصة لا مصلحة الشعب .. على الصحافة قبل الأحزاب أن تعي ذلك جيدا ولا تتقوّل أن ذلك يعني " ويل للمصلين"….

  • ابونذير
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:11

    الى رقم 5
    لاخوف على المغرب من السلاح الجزائر لانه سلاح دفاعي
    جارة الشرقية الان تصنع سلاحها بنفسها الدبابات والمدرعات والرادارات والطائرات بدون طيار والشاحنات ومصانع لرشاشات الخفيفة والثقيلة تقريبا السلاح الجزائري يصنع في الجزائر خلافا لما تتوفر عليه البحرية الجزائرية 6 غواصات و5 اقمار صناعية
    اما انت ابقى في التسلح مع المقالات والتقارير صبرو رواحكم

  • دmshdi
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:11

    انل شاب 23 سنة اوجه رسالة لجيل شباب الجديد . المنهمك في الملدات والفايسبوك والموده الغربية الموروتة عبر الأجيال …
    على هدا لجيل ان يفيق. ويكتسب بعض روح الوطنية ليست في كرة القدم بل بصفة عسكرية وان يحط بين عينيه سبتة ومليلية المحتلتين وكدالك اعداء صحراء مغربية واخيرا خونة الوطن الدين لايتكلمون عن اراضينا المغتصبة

    اعرف جيدا انه لن يتحقق المبتغى لطالما هناك مخدرات و سرقة وانعدام الأمن
    لاكن على مغاربة الأحرار ان لايستسلمو ونحن في الشدائد

  • تمغربيت
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:14

    الي رقم 26
    ولماذا تخبرنا بكل هذا وبأن بلدك يمتلك الأسلحة والغوصات ماذا يهمنا نحن..الم تقرأ التعاليق وتعرف ان الشعب المغربي يفضل أن تصرف تلك الأموال في التنمية علي التسلح.. ولكن انتم عقلية عسكرية تربية الجنرلات .. لا تفرح كثيرا قد يستعملها جنرلاتك ضدكم يوم تخرجون الي الشارع لطلب والو حق بسيط الشعوب تتطلع إلى التنمية والبنية التحتية والي تطوير الاقتصاد والي الديموقراطية وانتم الي تسليح .. ماذا نفعت كل تلك الأسلحة التي كان لدى القدافي هل نفعته في شي لا شيء. .عندما يكون الشعب المرتاح ولا ينقصه شيء وحصل خطر علي بلده هو من سوف يقوم بحمايتها. . انت لا تقلق علينا ذلك الجندي أن كان جيعان أو شبعان اهتم بشعبك هل يأكل أو لا .. هذا ما يخفوكم هو حماية الحدود التي تركتها لكم امكم وصنيعتكم فرنسا لأنكم تعلمون انها أراضي الغير لهذا انتم مهوسون بتقسيم المغرب والدفاع عن الحدود الموروثة عن الاستعمار. .لا تعرف مايمكن أن يحصل في المستقبل قد تعودوا الي حجمكم الحقيقي يوم ما. .

  • Zohra
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:14

    قوة الدول تكمن في قوتها العسكرية .
    هناك جيوش أفريقية مصنفة أقوى من المغرب . مصر الجزاءر أنيوبيا جنوب افريقيا نيجريا …
    تقوية الجيش المغربي من الضروريات الاولوية لضمان سلامة الوطن .

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:23

    بحكم موقع المغرب علينا ان تبداء في الصناعة الحربية مثل مصر من خلال المشاركة مع الأصدقاء و الأشقاء مثل تركيا السعودية فرنسا و أمريكا المغرب مهدد و لديه جارين عدوين يتربصان به من الشرق والشمال و يتمنون انهياره المغرب يحتاج إلى سلاح لحماية حدوده الشاسعة الممتدة من نواذيبو موريتانيا الى وجدة وتخوم سبتة المحتلة المغرب لديه 3500 كيلومتر من البحور و قراصنة الثروة السمكية من روس اسبان صينيين يابانيين ينهبون ثروته المغرب مقبل على حرب مع المرتزقة الذين لن يتركو المغرب بسلام و المغرب لن يتنازل عن حبة رمل واحدة ولن يسمح بخلق كيان قزم على حساب ارضه التاريخية حتى لو اعترف المريخ بمرتزقة لا شرعية لهم على أرض مغربية تاريخية سقيت بدم شهداء الشعب المغربي

  • اللها الجوع أو الدل
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 00:43

    بالتوفيق لبلادنا بإدن الله للدفاع عن وطننا بهده الأسلحة المباركة في أي مكروه لقدره الله.اللهما الخبز والشاي ولا الدل،تخيلوا الله يستر يامن تقولون أش خاصنة بالسلاح أو شي حرب،راه ماشي حنا الي كاننقرو بل أعدائنا.
    فشراء السلاح المتطور مفروض علينا من أعدئنا لأن الحرب لم تعود تقلدية فالطائرات المتطورة والسف الحربية وكدلك الغواصات هي من تنهي الحرب بسرعة إن لم تكن متكافئة.
    وم هنا أفضل الموت جوعا أو إستسلام دولا.
    حفض الله بلادنا وشعبها وملكها وباقي بلاد المسلمين.

  • عبدالواحد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 01:05

    هل لدينا غواصة واحدة لنقول المزيد من الغواصات؟

  • mabrouk
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 01:06

    العالم يعيش الان في زمن الحروبات والنزاعات والاستباقات التسلحية والارهاب والعداء والكراهية بين الاشقاء والجيران كما يعيش في التطرف والعنصرية فكل هذه الاوصاف وغيرها تجبر الدول الى التسلح ومع الاسف.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 01:11

    اولا تحية مني الي قوتنا المسلحة الملكية.بكل فروعها البرية والجوية والبحرية.اجل الجيش المغربي البطل صمام الامان لوطننا العزيز.لذا كمغربي اثمن تسليح جيشنا البطل بكل انواع المعدات والاسلحة النوعية.فالعالم لا يحترم الا الاقوياء…من جهة اخري اقول لبعض السذج من المعلقين.بأن امن وسلامة الوطن فوق التنمية…لأنه لا تنمية الا بردع الاعداء المتربصين بوطننا.الهند كانت تصنع القنبلة النووية.وحين علمت جارتها باكستان بالأمر.اجتهدت بدورها للحصول علي هذا السلاح النووي.ويومها خاطب الشهيد علي بوتو الشعب الباكستاني.الذي اسر علي ان يقتات من العشب.علي ان يصنع قنبلته النووية.التي ستضمن له التوازن مع عدوته اللدودة الهند.وحصل فعلا ان صنعت باكستان قنبلتها النووية.بحيث لم يختل التوازن بين العدوين.لانهما يتوفران علي توازن الرعب.الذي فرمل اي اعتداء من هذا الجانب علي الجانب الاخر.اذن التوازن مع النظام الستاليني في الجارة الشرقية.فيما يخص التسليح.هو الذي سيكبح جماح هذا الجار الغدار.واظن ان الجيش المغربي واع لهذا…ومرة اخري مبروك لجيش العزة المغربي صفقاته التسليحية.فهي الرادع للاعداء…

  • عصـــــــــام المرادي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 01:22

    الى الجزائريين،الذين يعلقون على العسكري الموجود في الصورة،ويقولون

    إنه منهك.

    أقول لكم،أتدرون إلى أي حقبة تعود تلك الصورة؟

    إنها لحرب الرمال.

    فذاك الجندي الذي تسمونه منهكا،هو الذي أنهككم.

    وأما الآن فجنودنا الأعزاء،يحاربون في أدغال إفريقيا،من أجل نشر الأمن

    والسلم،فهم أشداء أشاوس بشهادة الجميع ،وإن اقتربتم من المغرب

    فسيأكلونكم أكلا.

    وأما الدراسة التي تتحدثون عنها،فالضباط المغاربة يدرسون في أكبر

    المعاهد واللأكادميات في العالم.

    وأما جنودكم فمن أجبن الجنود في العالم،وإنهم عبارة عن مرتزقة،لم

    يسبق لهم أن خاضوا أي مواجهة شريفة،باستثناء الغدر والخيانة،

    واستعمال العصابات الاجرامية،كالبليزريوا لتنوب عنهم في حروبهم لأنهم

    جبناء.

    وأما الأرقام التي تكتبونها،فهي في خيالكم،وإن كانت حقيقة،فهي عبارة

    عن خردة اغتنمتها روسيا من الجيش الشيشاني،وبدل أن تلقي بها في

    المزبلة،قررت أن تبيعها للأغبياء.

    خلاصة القول: مرحبا بكم في أي وقت لأننا لا نخشى الأغبياء.

    أنشري رجاء من أجل الوطنية الصادقة.

  • yosef
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 01:47

    العالم يحترم القوي هذه الحقيقة المرة و الجزائر تفرض علينا التسلح يجب تدارك الفرق بيننا و بين الجزائر خاصة في حالة الأزمة التي يعيشونها

  • مغربي
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 02:36

    العالم اليوم يتحدث لغة الواحدة لغة المصالح و يوظف كل السبل المتاحة المستباحة و غير المستباحة الدفاع عنها بل تعد هذه الأخيرة بالشكل الواضح المعالم لدى الآفة الدول فوق كل اعتبار و لا مجال فيه لضعفاء إلا لاستغلال واستعمال والتوظيف كالحيوانات لشتى انواع التجارب مع التلقي الفتات من المساعدات وبالتالي المغاربة الفخورين و المعتزين بما تحقق وسيتحقق من التطور والتقدم في الصفوف القواتهم المسلحة الملكية الباسلة عدة وعتاد وتكوين رغم الاكرهات الاقتصادية والتحديات الخارجية وما ينسجم وخطط له الاعداء بإضافة إلى قلة الموارد الطبيعية مع العلم ان الهول المخاطر أكبر مادام لنا اعداء كما ان القوة الدول العالم اليوم والغد تقاس بالدرجة الاولى بالقوة الاقتصاد على المدى البعيد و الترسانة الجيوش .

  • rad laflous
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 02:41

    رؤساء الجماعات يخرجون داءمابالبراءة رغم ثبوت نهبهم للمال العام والادهى ان رءيس بلديةالناظور السابق طارق يحي المثير للحسابات مع وزارة النقل رفض ان يمتثل للحكم الذي صدرضده القاضي بارجاع اموال المحطة الطرقيةبالناظور منذ اربع سنوات في ماذا تفيد الاحكام القضاءية ان لم تنفذ

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 03:06

    موازاة مع اقتناء الاسلحة….تجب الزيادة العاجلة في الاجور .

  • amokrane
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 06:08

    المغرب يتسلح على صفحات الجرائد فالكلام لاجل الكلام فقط و التنفيس على معنوياتكم النائمة،، نسمعكم يوميا منذ اربعين سنة و الدليل تتقاسمون اراضي الصحراء و المحيط سحب الكركرات من تحت ارجلكم ،،الكويرة بلعتها موريتانيا ثم مقايضة الجلوس بمقعد في الاتحاد الافريقي مقابل الاعتراف بالجمهورية الصحراوية
    خلاصة القول ان المغرب ليس لديه القدرة الشرائية ليقتني اسلحة متطورة منافسة كل ما في الامر ينتظر ما تجود به بعض الدول باعطائه بعض الاسلحة المستعملة لكي يقف ندا للند مع جبهة البوليزاريو

  • كوماندوا سابق
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 08:12

    نعم نحن نريد طائرات مقنبلة و مطاردة من أحدث طراز و غواصات و طرادات وسفن حربية و دبابات بالآلاف و لو أقتطع ثمنها من جلودنا حتى لا يشمت فينا جيران السوء . نريد أن نصبح قوة يهابنا الجيش الانفصالي

  • nice
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 09:02

    l armement oui pour deux raisons tout le monde sait qu on es entourer d enemis des pays limitrophes et qu on peut s enpasser du lux pour notre securité

  • noureddine
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 09:15

    وهل نحن بحاجة إلى تسلح أكثر مما هو بحاجة إلى توفير الغذاء والدواء وعيش حياة كريمة مثل باقي الدول

  • khaled
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 10:12

    المغرب يتجه نحو تعزيز تفوقه العسكري في منطقة شمال إفريقيا خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2022؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل المغرب متفوق عسكريا على مصر والجزائر ليعزز هذا التفوق؟؟؟؟؟؟

  • Batbot
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:26

    يلبسون الأخضر في الصحراء والمدافع والأجهزة.خضراء
    خرذت حرب الفيتنام

  • بلعيد الجزائر
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:31

    فى الحقيقة تعجبنى هذه التعاليق للاخوة المغاربة والجزائريين وجدالهم فى المواضيع .كل ما اقوله هو لم ولن يكون اى صراع مسلح بين الدولتين لماذا لان الشعبين الشقيقين لن يقبلوه ربما مناوشات ولكن حرب لن نقبلها مهما كانت الاسباب من هاجم الدول العربية اليس الدول الغربية هذا هو الخطر الحقيقى نحن نصلح امورنا بالحوار وتفاهم فى ما بيننا والجزائر لن تعتدى على احد.

  • رشيد
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:47

    العقبى لمروحيات الاباتشي.
    من الظروري ان يسلح المغرب نفسه وذالك في الظروف الراهنة الغير مستقرة وموازاتا مع التطورات في المنطقة المغاربية وشمال افريقيا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات