قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:52

تناولت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الاثنين العديد من المواضيع، أبرزها العملية العسكرية ضد جماعة مسلحة في الجزائر، ومضامين حوار أجري مع الرئيس التونسي تناول الوضع العام بالبلاد، والتعديل الدستوري في موريتانيا.

ففي الجزائر ، عادت الصحافة المحلية إلى تناول الاشتباك العنيف بين عناصر من الجيش وجماعة مسلحة، والذي خلف سقوط 14 إرهابيا و 6 جنود جزائريين في منطقة البويرة، شرق الجزائر العاصمة.

وفي هذا الصدد ، أشارت صحيفة (ليبرتي) إلى أنه “في اليوم السادس من إطلاقها، ما تزال العملية العسكرية جارية بنفس الوتيرة والقوة، عكس يوم السبت حيث ساد هدوء حذر ، في حين كان يوم الأحد ساخنا…”.

وذكرت الصحيفة أنه سمع صوت أعيرة نارية في المنطقة، مشيرة إلى خطر الألغام التي زرعتها المجموعة المسلحة المذكورة.

وكتبت صحيفة (ليكسبريس) أن هذه العملية ، التي وصفتها ب”النصر” ، استقبلها بابتهاج سكان المنطقة ، الذين عانوا من ضغوطات أفراد هذه الجماعة الإرهابية ، الذين استخدموا هذه الجبال ذات التضاريس الوعرة للتنقل من شرق البلاد.

وذكرت الصحيفة أن هذا الانتصار ، وعلى الرغم من حصيلته الثقيلة (وفاة سبعة جنود) ، ينضاف إلى النصر الذي تم تحقيقه يوم 18 ماي 2015 والذي أسفر عن القضاء بمنطقة “الزبربر” على 23 مجرم خطير ، “كانوا يعتزمون تنظيم مؤتمر..”.

وتوقفت صحيفة (الوطن) عند كثافة الأنشطة الليلية التي يرافقها قصف يصم الآذان من المدفعية الثقيلة. يستهدف مواقع تأوي مخابئ لبقية المجموعة الإرهابية، مشيرة إلى أن ما كشف عنه الإرهابيون الموقوفين خلال التحقيقات وعمل المخابرات سيؤدي بلا شك إلى القضاء النهائي على ما تبقى من هذه المجموعة المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن مصالح الأمن استدعت عناصر من الحرس البلدي بالمنطقة، من ذوي الخبرة في مجال مكافحة الإرهاب لدعم القوات في الميدان.

وأضافت الصحيفة أن مفاوضات قد تكون أجريت من قبل الأجهزة الأمنية بهدف استسلام أفراد المجموعة الذين يتأهبون لعقد اجتماع سري من أجل تدعيم كتيبة” جند الخلافة” التابعة لتنظيم “داعش ” الإرهابي ، والتخطيط ربما لهجمات في المنطقة.

في تونس اهتمت الصحف المحلية ، على الخصوص ، بمضامين الحوار الذي أجرته عدد من الإذاعات المحلية والأجنبية مع رئيس الجمهورية، تناول عددا من القضايا الداخلية والخارجية والوضع العام بالبلاد.

ففي هذا السياق، كتبت صحيفة (الصريح) أن الباجي قائد السبسي أكد خلال هذا الحوار أن حكومة يوسف الشاهد “ناجحة ، وأنه لا يمكن تقييم عملها فعليا إلا بعد مرور سنة على تنصيبها”، معلقا على مغادرة حزبين (الحزب الوطني الحر، وحركة مشروع تونس) لحكومة الوحدة الوطنية، بالقول إن “الأبواب تبقى مفتوحة لعودتهم ، من أجل المشاركة في إنقاذ تونس”.

من جهة ثانية أكد السبسي أن حالته الصحية “ممتازة، وتسمح له بمواصلة مهامه “، مستبعدا إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها.

من جهتها أوردت صحيفة (الشروق) مقتطفات من الحوار المذكور، مشيرة إلى أن الرئيس أبرز تعافي الاقتصاد والأنتاج الوطني في شتى المجالات، حيث “تم تسجيل إنتاج 501 ألف طن من الفوسفاط في يناير الماضي، وأكثر من 250 ألف طن حتى منتصف فبراير الجاري، مما أرجع نسق الإنتاج إلى مستواه، علاوة على تسجيل 5 ملايين و700 ألف سائح في سنة 2016، واستشراف زيادة بقيمة 30 في المائة، إضافة إلى أن الغاز المنتج يغطي ما يقدر ب5ر12 في المائة من حاجيات تونس…”.

وبشأن دور “الاتحاد العام التونسي للشغل” (أبرز مركزية نقابية ذات تأثير سياسي واسع، وموقعة على وثيقة قرطاج التي بموجبها تم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية) ” في المرحلة القادمة ، أوضح السبسي أن هذه الوثيقة ” لا تعني انصهار توجهات كل منظمة في الحكومة، بل أن يكون القاسم المشترك مع الحكومة إيجابيا…”.

صحيفة (الصباح) أوردت أن الرئيس السبسي قدم “مبادرة جديدة بخصوص تنقيح القانون عدد 52 المتعلق باستهلاك المخدرات”، ونقلت عنه ، قوله، أنه ” يرى ضرورة التخلي عن المتابعة القضائية لصغار السن ممن يواصلون دراستهم، بتهمة استهلاك المخدرات، وأنه سيجتمع بمجلس الأمن القومي قصد مطالبته” بالنظر في هذا الموضوع..

وفي موريتانيا، اهتمت الصحف المحلية الصادرة اليوم، على الخصوص، بالتعديل الدستوري.

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة (صدى الأحداث) أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز دعا مساء الجمعة الماضية لعقد دورة برلمانية طارئة خلال الأسبوع الجاري يتصدر جدول أعمالها مشروع قانون دستوري يتضمن مراجعة دستور 1991 والنصوص المعدلة له.

وذكرت الصحيفة بأن الرئيس الموريتاني كان قد أعلن عزمه إجراء تعديلات على دستور البلاد، وذلك تنفيذا لنتائج مؤتمر الحوار السياسي الذي نظمته الحكومة في شتنبر وأكتوبر واستمر لأسابيع.

وأضافت الصحيفة أن المادة 99 من الدستور الموريتاني تنص على أنه “لا يصادق على مشروع مراجعة الدستور إلا إذا صوت عليه ثلثا (3/2) أعضاء الجمعية الوطنية وثلثا (3/2) أعضاء مجلس الشيوخ ليتسنى تقديمه للاستفتاء”.

وأبرزت أنه بعد المصادقة الأولية على مراجعة تعديل الدستور، سيكون من حق رئيس الجمهورية تقديمه للاستفتاء الشعبي، أو تمريره عبر مؤتمر برلماني (أي خلال جلسة برلمانية مشتركة يحضرها أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وتتم داخل مبنى الجمعية الوطنية)، وفي هذه الحالة يحتاج ثلاثة أخماس (5/3) الأصوات المعبر عنها.

من جهة أخرى، أوردت صحيفة (الأمل الجديد) أن السياسي والوزير السابق محمد المختار الحسن أعد وثيقة ضمنها خطة لإطلاق مرحلة سياسية جديدة، تبدأ باتفاق تمهيدي بين الأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني في موريتانيا، من أجل التوصل إلى تعاقد اجتماعي جديد.

وأضافت الصحيفة أن التعاقد الذي سيتم التوصل إليه يشكل- حسب وثيقة ولد المختار- “إطارا للتشاور بين القوى السياسية من أجل منع القضايا المطروحة من التحول إلى نزاعات مستعصية”.

وأشارت الصحيفة أن الحسن ولد المختار أرسل وثيقته التي عنونها بـ”الإجماع الوطني واجب تاريخي”، إلى عدد من الشخصيات من بينها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

واقترحت الوثيقة أجندة البدء باتفاق تمهيدي في شهر يونيو 2017، بين الأحزاب السياسية المعترف بها، والمجتمع المدني، والتوافق في إطار وطني واسع لتحقيق الإصلاحات الضرورية بالبلاد.

وأكدت الوثيقة على إعادة تنظيم الساحة السياسية ابتداء من شهر ديسمبر 2017 ، وذلك بعد تشخيصها لوضع الأحزاب السياسية، مقترحة أن تختصر الأحزاب في 12 حزبا تمثل التوجهات الكبرى بمعدل حزبين لكل توجه، مشيرة إلى أن من بين التوجهات المقترحة: التوجه الليبرالي، التوجه الإسلامي، التوجه الاشتراكي، التوجه القومي، التوجه الديمقراطي الاجتماعي، التوجه البيئي.

كما اقترحت الوثيقة، حسب الصحيفة، إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في شهر يونيو 2018، وإقرار العقد الاجتماعي الجديد في أكتوبر 2018، واختيار مجلس للوحدة في نونبر 2018، ويحكم العقد الاجتماعي لفترة تستمر من 2019 إلى نوفمبر 2028.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز