قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الخميس 23 فبراير 2017 - 03:35

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية بالتدابير الجديدة في مجال الهجرة للإدارة الأمريكية، ومراجعة اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية (نافتا).

وهكذا، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن الإدارة الأمريكية أصدرت أوامر توجيهية جديدة تسمح للسلطات الفيدرالية باتخاذ تدابير جد صارمة ضد المهاجرين غير الشرعيين، معتبرة أن هذه التوجيهيات لا تهدف إلى التسبب في عمليات “طرد جماعي”.

وأكد المسؤولون الفيدراليون أن العديد من التغييرات المفصلة في اثنين من الدوريات الموقعة من قبل وزير الأمن الداخلي، جون كيلي، سيتم تنفيذها تدريجيا، وأن باقي السياسات التي تمنح للضباط والسلطات العامة صلاحيات أكبر، سيتم تطبيقها بحذر وتعقل.

وتسمح الدوريات، التي تضع السياسات الجديدة في وزارة الأمن الداخلي بتوظيف الآلاف من ضباط الشرطة الإضافيين، وتوسيع فئات المهاجرين المرحلين، وتسريع جلسات الاستماع للترحيل، وتجنيد الشرطة المحلية للمساعدة في عمليات الاعتقال.

بدورها، أشارت صحيفة (نيويورك تايمز) إلى أن الأوامر التوجيهية الجديدة “تحرر كل قوة” الحكومة الفيدرالية من أجل البحث واعتقال وترحيل أولئك الذين يوجدون في البلاد بطريقة غير شرعية، حتى ولو لم يرتكبوا جرائم خطيرة.

كما أن هذه الأوامر التوجيهية تفتح الباب أمام طموحات الرئيس المتمثلة في نشر تصنيف للجرائم المرتبكة من قبل المهاجرين، وتكليف الشرطة المحلية بتنفيذ هذه الأوامر التوجيهية، وحرمان المهاجرين من الحق في الحياة الخاصة، وبناء مراكز اعتقال جديدة، وثني طالبي اللجوء، وأخيرا التسريع بعمليات الترحيل.

ووفقا لصحيفة (نيويورك تايمز)، فإن السياسات الجديدة تضع موضع تطبيق خطاب الخوف الذي روجه الرئيس دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية الرئاسية، والذي وسع بشكل كبير تعريف “الأجانب المجرمين”.

من جهتها، أبرزت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن السياسة الجديدة تنص على حبس المهاجرين غير الشرعيين الجدد أو إرسالهم إلى المكسيك بدلا من الافراج عنه في الولايات المتحدة، كما هو الحال في إدارة أوباما.

وذكرت الصحيفة أنه في ظل الإدارة السابقة، فإن المهاجرين غير الشرعيين المدانين بالقيام بجرائم خطيرة والقادمين الجدد هم فقط من تم ترحيلهم، مشيرة إلى أنه في ظل السياسة الجديدة كل المهاجرين غير الشرعيين يواجهون خطر الترحيل في أي وقت.

بكندا، كتبت (لا بريس) أن وزيرة الخارجية كرستيا فريلاند أكدت، أن الشركاء الثلاثة في اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية (نافتا) سيجلسون معا عندما ستبدأ المفاوضات لمراجعة الاتفاق.

وأوضحت الصحيفة أن فريلاند أكدت على أهمية العلاقات بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة، في السياق الذي تستعد فيه البلدان الثلاثة لإعادة التفاوض بشأن اتفاق نافتا، مبرزة أنه ليس هناك أي مسلسل للتفاوض، كما أن الولايات المتحدة لم تشكل بعد الفريق الذي سيشارك في هذه المفاوضات.

من جانبها، كتبت (لو دروا) أن النائب والمرشح لقيادة حزب المحافظين في كندا، ستيفن بلاني، أبرز أن كندا يجب أن تتحرك على الفور لإغلاق حدودها في وجه المهاجرين غير الشرعيين، مضيفة أن بلاني اقترح سلسلة من الاجراءات لجعل الحدود “محكمة الإغلاق” في وجه الهجرة غير الشرعية، التي شهدت ارتفاعا قويا.

في السياق ذاته، أبرزت ( لو جورنال دو مونريال) أنه على الرغم من إشارات التحذير التي أطلقتها المعارضة وخبراء في الهجرة وعناصر الجمارك، فإن حكومة ترودو أكدت أن تدفقات طالبي اللجوء غير الشرعيين القادمين من الولايات المتحدة متحكم فيها.

أما يومية (لو سولاي)، فقد كتبت أن رئيس وزراء مانيتوبا، بريان باليستر، صرح بأنه سيتحدث مع نظرائه في باقي الأقاليم الأسبوع المقبل لمناقشة ارتفاع عدد طالبي اللجوء الذين يعبرون بطريقة غير شرعية الحدود الكندية الأمريكية.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن مكسيكو سيتي احتلت مرة أخرى المرتبة الأولى كمدينة تشهد أكبر ازدحام مروري للسيارات في العالم متبوعة ببانكوك، حسب تقرير (توم توم ترافيك إنديكس 2017) الذي يقوم بتقييم الوضع في 390 مدينة في 48 دولة.

وأضافت الصحيفة أن العاصمة المكسيكية حافظت على مركزها الأول الذي حصلت عليه في العام الماضي، حيث ارتفع إلى 66 بالمئة الوقت الإضافي الذي يقضيه السائقون عالقين في حركة المرور في أي وقت من اليوم، في مواجهة حالة من التدفق الحر.

أما صحيفة (لاخورنادا)، فاهتمت بحادثة إقدام شاب مكسيكي على الانتحار قفزا من أعلى جسر حدودي أثناء ترحيله من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الرجل، الذي حددت هويته باسم غوادالوبي أوليباس بالينسا والبالغ 44 سنة، توفي أثناء تلقيه الرعاية الطبية في المستشفى العام بمدينة تيخوانا المكسيكية.

وأضافت الصحيفة أن الرجل يعتبر واحدا من 18 ألف و700 مكسيكي الذين قامت الولايات المتحدة بترحيلهم منذ بداية السنة الجارية إلى غاية الآن، وهو رقم أقل من 20 ألفا و892 شخصا المرحلين في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا برينسا) أن المرشح الرئاسي السابق عن الحزب الثوري الديموقراطي، خوان كارلوس نافارو، نشر لائحة التبرعات التي تلقاها خلال الحملة الانتخابية لسنة 2014، موضحة أن نافارو، الذي تلقى تبرعات بقيمة إجمالية تصل إلى 12,1 مليون دولار، نفى أن يكون قد “تلقى أية تبرعات نقدية، ولا أية تحويلات مالية مجهولة المصدر”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المبادرة جاءت بعد الجدل الذي اندلع إثر الكشف عن منح الشركة البرازيلية (أودبريشت)، المتورطة في قضايا فساد بعدد من البلدان، لتبرعات خلال الحملة الانتخابية لعدد من السياسيين، مذكرة بأن الرئيس خوان كارلوس فاريلا سبق وكشف عن لائحة التبرعات لحملته أيضا.

في الخبر الاقتصادي، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن بنما حققت نموا بنسبة 7,1 في المئة خلال السنوات ال 14 الأخيرة حسب تقرير لبنك البلدان الأمريكية للتنمية، معتبرة أن النمو القوي مكن من توسيع شريحة الطبقة المتوسطة من 28 إلى 44 في المئة من السكان، وخفض الفقر من 36,6 إلى 19,6 في المئة بين 2002 و 2014.

‫تعليقات الزوار

1
  • العدد صفر لمجلة هسبريس
    الخميس 23 فبراير 2017 - 04:13

    دور نظرية اللعبه في العلاقات الدولية

    لقد بين أصحاب نظرية اللعب أمثال مارتن شوبيك وفون نيومان وجون ماكدونالد ومايلز كوبلاند وغيرهم وجود وضعين أو حالين للعبة العلاقات: الحالة الأولى هي حالة ناتج الصفر والثانية هي حالة تاريخ اللاصفر.

    بشير النجاب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة