رصيف الصحافة: المغرب يرفع مستوى التأهّب الأمنيّ في المطارات

رصيف الصحافة: المغرب يرفع مستوى التأهّب الأمنيّ في المطارات
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس من “المساء” وتطرقها إلى إجراءات أمنية سيتم التعامل بها بمختلف المطارات في إطار الرفع من درجة اليقظة لمواجهة التحديات الأمنية التي تعيشها المنطقة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن تعليمات صدرت إلى مختلف الأجهزة المسؤولة عن أمن المطارات بضرورة الرفع من درجة اليقظة وتبادل المعلومات لمواجهة التحديات الأمنية التي تعيشها المنطقة.

وأضافت الجريدة أن البرتوكول الأمني بمختلف مطارات المملكة، الذي تم العمل به منذ الهجوم الإرهابي الذي عرفه مطار بروكسيل، والذي يقوم على منع دخول غير المسافرين، مكن من تسهيل عمل الأجهزة الأمنية العاملة بالمطارات، مضيفة أن هذه الإجراءات المتخذة، بتعاون بين الأمن والدرك والمكتب الوطني للمطارات والجمارك، مكنت من جعل المطارات المغربية من بين المطارات الأكثر أمنا على صعيد المنطقة.

وأفادت الجريدة نفسها بأن مفتشي المالية فتحوا ملفات “الخروقات المالية” في المعاهد العليا التابعة لوزارات مختلفة، بعد غموض في الصفقات العمومية وثغرات في شراء أجهزة متطورة. وبحسب مصادر “المساء”، فإن مفتشي المالية حققوا في ملفات تهم تدبير مؤسسات للتعليم العالي خلال السنتين الماضيتين، منها معهد البريد والمواصلات والمدرسة الوطنية لتحليل نظم المعلومات، بينما ستشمل اللائحة مؤسسات جديدة، منها المعهد العالي للإعلام والاتصال ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وعلاقة بأخبار المحاكم، جاء في “المساء” أن غرفة الجنايات الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بمدينة الجديدة أدانت راعي الغنم المتهم بقتل وإحراق جثة طفل، في السابعة من عمره، بالسجن المؤبد. وتعود تفاصيل القضية إلى خلاف بسيط وقع بين الضحية والجاني حول 10 قنينات جعة تم العثور عليها بمسرح الجريمة من طرف الضحية الذي رفض اقتسامها مع زميله الجاني الذي كان يمتهن برفقته جمع النفايات، قبل أن يوجه له ضربة في الرأس أردته قتيلا، ودفنه في حفرة ووضع الأخشاب عليها وأضرم النار فيها.

“الصباح” نشرت أن أمنيين وقضاة يعرقلون حرب الدولة على السيدا؛ إذ كشف أحمد الدريدي، المنسق الوطني للجمعية المغربية لمحاربة السيدا، أنه لا يكاد يمر شهر دون تسجيل حالتي اعتقال في صفوف محاربي السيدا بـ28 منطقة مغربية، باجتهاد شخصي لأمنيين وقضاة في النيابة العامة، يستند أحيانا إلى خلفية فكرية بائدة أو بغاية “الشونطاج”، وفق تعبيره.

المتحدث ذاته أوضح أن تلك الاجتهادات شخصية وتكشف قصورا في التواصل الداخلي لدى وزارة العدل والحريات والمديرية العامة للأمن الوطني مع النيابات العامة والدوائر الأمنية المحلية، بالنظر إلى أن المتطوعات الميدانيات في محاربة السيدا لا يقمن إلا بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة السيدا، والتي لا توجد على رأسها لجنة إشراف وتنسيق، من أعضائها فاعلون مؤسساتيون عموميون، بينهم المديرية العامة للأمن الوطني.

ونقرأ في “الصباح” أن المديرية العامة للأمن الوطني أقدمت على عزل والي أمن مدينة طنجة، وتجريده من سلاحه الوظيفي، عل إثر شبهة التقصير في مهام الإشراف والمراقبة والتستر على المجرمين. ووفق الخبر ذاته، فإن المديرية العامة للأمن الوطني كشفت تورط مسؤولي الولاية في عهد الوالي المعزول في نسج علاقات مشبوهة مع عدد من أباطرة المخدرات الذين كانوا مطاردين بمذكرات بحث على الصعيد الوطني، وكانوا يتجولون بكل حرية في المدينة، كما كانوا يترددون على عدد من الفضاءات العمومية دون أن تطالهم أيادي الشرطة المختصة.

وإلى “الأخبار” التي ورد بها أن تعويضات التغطية الصحية لقمة “كوب 22” فجرت غضب أطر المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش ضد الوزير حسين الوردي؛ إذ طالبوا الوزير بالتحقيق في أسباب تأخير صرف تعويضاتهم وحمّلوه مسؤولية التلكؤ في ذلك.

وفي خبر آخر بالمنبر نفسه جاء أن مندوب الصحة بسيدي سليمان يخرق القانون في تهيئة المستشفى الإقليمي بالمدينة؛ إذ لا تتوفر المصالح الإدارية للمندوبية على الترخيص المفروض الحصول عليه من مصالح الجماعة الحضرية لسيدي سليمان. ووفق مصادر “الأخبار”، فإن عملية البناء تتم بشكل غير قانوني أمام أنظار قائد الملحقة الإدارية الأولى وبعلم رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، دون أن يتم توقيف هاته الأشغال أو تحرير محضر مخالفة في الموضوع.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن اختراعا مغربيا يضع حدا لمشكلة العثور على مواقف سيارات، ويتعلق الأمر بالاختراع المسمى “سمارتي بارك”، الذي أنجزه فريق مختبر “سمارتي لاب”، ويسعى بواسطة تكنولوجيا تدعى “سنتيسيا”، وهي عبارة عن ميكرو رادار متصل لا سلكيا، إلى منح السائق القدرة على التعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة للاستشعار. وأضافت “أخبار اليوم” أن الفريق سيشارك بهذا الاختراع في مسابقة كأس العالم للابتكارات في مجال المدن الذكية وأنترنيت الأشياء، في مدينة برشلونة الشهر المقبل، وبذلك يكون المغرب أول بلد عربي وإفريقي يتأهل إلى هذه النهائيات.

الختم من “الأحداث المغرية” التي ذكرت أن تهمة التعنيف تلاحق أستاذة التلميذة هبة المتوفاة، مع إبقائها في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم في انتظار استنطاقها، والاستماع إلى والدة الراحلة خلال جلسة يوم 28 فبراير الجاري. وجاء قرار قاضي التحقيق بالغرفة الثانية بالمحكمة الابتدائية بمدينة مكناس بعد ظهور نتائج التشريح الطبي الذي أبعد عن المعلمة المسؤولية الجنائية في وفاة التلميذة هبة، وأثبت أن وفاتها ترجع إلى تعفن قديم على مستوى الرأس.

‫تعليقات الزوار

20
  • (5 سنوات
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:58

    حوالي6سنوات مرت من عمرنا ومن عمر افلس حكومة ورئيس وزراء في مغربنا الحبيب وكل اطياف المغاربه ضاقو مرارت العيش ولدخار والغلاء ولبطالة والاجرام 6سنوات ونحن نعيش في مسلسل بنكران وحزبه كله بهرجة وكذب وبكاء ونفاق !! -6سنوات من الاصلاح كله من ضهر لبسطاء ولمستضعفين وشباب عاطل عن لعمل والاجرام منتشر وزاد عليه لنتحار بسبب السياسة العرجاء والعمياء والمظلمة الدي مارسه بنكران وصفق له حزب طوفان ووزراءاغلبيه وبرلمان ومعارضة لان مسيو بنكران ارشاهم بسيارات ولمتيازات وتعويضات ولمجانيات ومحروقات وسفريات ومؤكولات مستوردة +لوظائف ولمشاريع وتسيب في اموال شعب للجمعيات وبعض صحافة تابعه لحزب ظلام وكعادته بنكران قال بان نهايتي قد اقتربت لماذا لم استحمر المغاربه وكتائبه ونساءهم يؤيدو قال خاصنا ناعدو لفقرا قهرناهم وانت وتبعاتك من قهرنا بعد اعدام لمقاصة وساهمت في تمرير مدونات فرنسا وتستفدتم من بريمات واجرة لعطالة

  • Mohamed USA
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:25

    "مضيفة أن هذه الإجراءات المتخذة، بتعاون بين الأمن والدرك والمكتب الوطني للمطارات والجمارك، مكنت من جعل المطارات المغربية من بين المطارات الأكثر أمنا على صعيد المنطقة"
    مع كامل الاسف مطار لا يستطيع عائلات المسافرين اصطحاب اهلهم المغادرين الى داخله لا يجب ان يسمى مطارا، خصوصا مطار محمد الخامس. الناس تنتظر خارجا تحت خيمة. هذا مطار دولي؟
    الاكثر امنا على صعيد المنطقة؟ ما بقى لهم الا يقلبونا في محطة القطار قبل ان نتوجه الى المطار. من قبل كان كل من يدخل من باب المطار يفتش سواءا كان مسافرا ام لا، و لم تكن هناك مشاكل. لماذا هاذه التعقيدات الجديدة و منع العائلات؟
    المطارات في امريكا و بكل الاسلحة المتوفرة للمواطنين و لكنها تترك العائلات لتصطحب ابنائها المسافرين الى حدود منطقة مراقبة الجوازات… و ليس هناك حتى تفتيش عند باب المطار. لماذا؟

  • ميامي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:24

    الى صاحب التعليق الثاني. لقد اتاك الجواب من هجوم ميامي. العم سام.

  • أحبك جدا يا بلدي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:38

    المغرب و الجزائر المستقرين أصبحتا منذ مدى هدف للصهيونية لمحاولة زعزعة استقرارهما و المغرب العربي بصفة عامة، فنباح برنارد هنري ليفي عليهما لا يتوقف، وعوي الشعب آ عباد الله، الحذر ثم الحذر ثم الحذر

  • Katy
    الخميس 23 فبراير 2017 - 01:09

    C'est la honte, des mesures de sécurité à ce niveau ?! Personne ne peut imaginer en arrivant à l'aéroport de Fès à 23:30 et de trouver ma mère qui m'attend dans le froid à l'extérieur de la salle d'attente. le Maroc est à l'extérieur de droit de l'homme

  • عبد الله ألهنيشي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 01:48

    نعم للتأهب في المطرات
    وفي المحطات
    وايضا في المأسسات
    لكن لماذا تتأهب في ألأزقة والشوارع والطرقات
    وفي المدرايس والثنويات
    والإعداديات
    وفي طروق الأسواق والواوير
    من جراء إعتراض السبيل وقطاء الطروق من طرف عصابات مشرذمة تسلب
    كل ما هو في جيب اللأبرياء من اموال وهواتف اليس هاؤلاء
    متثل داعش يضربون الناس بالسيوف
    وبكل انواع الأسلحة البيضاء

  • عبدالله
    الخميس 23 فبراير 2017 - 01:55

    الى رقم جوج ورقم خمسة،
    مع كل احتراماتي اريد ان اطرح عليكم سوْال ، كيف تفكرون يا اخوان وها تستحقون الخارج ، ها هو في مستواكم؟
    في عاود ما تشكرو هاذ الناس لي خايفين عليكم او حارسين سلامتكم تعبرون بالكلام لي ما عندو حتى معنى، اللهم أحبائكم يبقاو على برا او توصلو بخير او تعاودو تشوفوهوم او تودعوهم للمرة الاخيرة، ماذا هاذا واش عندكم مخ او لا لا.
    حمدو الله او شكروه او شكرو هاد العبد لي فسر ليكم حاجة يمكن ما طاحتش عليكم في البال وخا بنتي بنت ثلاتة سنين غاذي تفهمها، وشكرا على انتباهكم وقبل ما تكتبو شي حاجة فكرو اولا وشكرا.

  • كريم
    الخميس 23 فبراير 2017 - 02:06

    وبلاش من داك المغرب ربحو فيه. واش اعباد الله مطار داير بحال محطة الكيران وزايدينها بمنع دخول الاقارب سواء لمرافقة المسافر او للقائه . اعطوني غير مطار واحد في العالم مكيخليوش الناس ادخلو ليه…قاليك الامن ….ياك كتقلبو في الباب ديال برا كلشي لي داخل اشمن امن اخر كتقلبو عليه. كرهتونا في بلادنا وكلنا عليكم الله…..ولاداك المطار كتمشي ليه بحال الى غادي لشي حبس بحال الى داير شي جريمة…….وباراكا ما تكدبو على عباد الله

  • Ahmed
    الخميس 23 فبراير 2017 - 03:05

    في رحلة سفري قبل الاسبوعين الماضين للمغرب وأول ماوصلت مطار محمد الخامس فئه من الدرك تطلب منك رشوه فالتفتيش ومطار المسيرة أكادير كذالك كله رشوه الا يعرفوا الا يخجلوا من هذا التصرف وهم يمثلوا شي سيادي بالدولة وإنطباع المشهد للسايح من هذه التصرفات ، أين هيبه الزي الرسمي والعمل التابع له …

  • Philosophus
    الخميس 23 فبراير 2017 - 03:41

    أتفق تماما مع صاحب التعليق 2، لا يمكن للدولة أن تفتخر بتوفيرها الأمن على حساب الحقوق والحرية، فهذه سمة الأنظمة الديكتاتورية: فمثلا لا يعقل أن نبني مطارا وقاعات استقبال بالملايير ونبقى ننتظر عائلاتنا بالخارج لساعات في هذا الصقيع؟؟؟ على الأمن أن يتعلم كيف يوازن بين توفير الأمن وضمان الحقوق والحرية. عنذئذ سأكون أول المفتخرين بنجاعة أمننا.

  • laloli
    الخميس 23 فبراير 2017 - 06:12

    السلطات المغربية دائما تطبق المثل المصري: "الباب الي يخش منو الريح, سد واستريح."
    الحل ليس في منع دخول المرافقين إلى المطار, الحل هو تفتيش كل من يدخل مع حصر عدد المرافقين للمسافر في شخصين على الأكثر.

  • Soufiane
    الخميس 23 فبراير 2017 - 06:58

    Je suis tout a fait d'accord avec cette nouvelle mesure de securite. Avant, les gens venaient en dizaines a l'aeroport pour accueillir leur proche. Meme si les gens passaient par le detecteur metal mais il y'avait pas de mesures rigoureuses. Les cafes a l'interieur de l'aeroport sont les seuls victimes de cette mesure.
    Pardonnez moi ceux qui sont contre mais je trouve cette mesure tres fiable et me convient comme ressortissant a l'etranger et useur de l'aeroport MD 5

    Merci Hespress

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:27

    إجراءات تافهة وفوضى في المطارات وأي أجنبي يأتي للمغرب ثم يشاهد هذه الأمور يندم في يوم جاء إلى المغرب.
    بسبب التفتيش عند باب المطار بأغادير تأخرت عن الطائرة ولو لا تيسير الله ثم ربان الطائرة الذين فهموا الوضع أني ماكنت لوحدي كانت معي العائلة وأطفال لرجعنا إلى بيتنا.
    إجراءات مبالغ فيها بزااااف .
    تصور إمرأة عندها أطفال صغار وحقائب وعربة الأطفال فكيف تأخذ كل هذا لوحدها إلى المطار ؟ بحيث يمنع أقاربها للدخول معها داخل المطار.

  • ايت واحي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:35

    لقد اهتم المغرب بالمقاربات الأمنية .. الحراسات الأمنية المشددة في كل مكان وكأنني في العراق أو في سوريا أو ليبيا … تهلاو فالشعب خرجوه من دائرة الفقر المدقع و غادي يتهنى الجميع .. الفساد فالبلاد الكبار كاينهبو و الصغار كايتفرجو فخيرهم كايمشي .. هذا منكر ظلم حيف ؟؟؟

  • كلمة حق
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:50

    المغرب يعطي لنفسه قيمة أمنية مفبركة فالكل يعلم أن تفجيرات البيضاء و مراكش من صنع و تنفيذ المخزن لحاجةٍ في نفس يعقوب.

  • marocaine
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:05

    j'aime mon pays mais chaque fois que j'arrive à un point de rentré je trouve un autre monde ont direz que nous somme en guerre ont donne aucune importance à l'être humains ont peut faire la sécurité est respecter l'homme qui paye pour ne pas être émuliez alors il faut donner un peut des respect aux voyageurs

  • مواطن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:30

    قرار منع غير المسافرين من الدخول للمطار والانتظار في الخارج دون تهيئ فضاءات لائقة للمواطنين الذين ينتظرون ذويهم خصوصا بمطار الدار البيضاء..يعطي صورة حقيقية عن قيمة المواطن وكرامته…

  • Katy
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:39

    Mon ami commentaire 7, c'est bon qu'un état démocratique prend des mesures de sécurité dans tous les domaines du vie, pas uniquement dans les aéroports, ce qui n'existe pas cher nous.. imagine toi en arrivant à l'aéroport à 23:30 et de trouver ta mère dans le froid de mois janvier dernier. ils ont même pas installé un autre alternative pour les vieux et les vielles plus de 70ans. Mon ami il y ' a toujours un principe et des exceptions, ça existe en Europe, chez nous reste un rêve

  • عبدو
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:49

    انا استغرب امر هؤلاء الذين يتبجحون بالتباهي بهذه الاجراءات القمعية ضد المواطنين الراغبين في ولوج المحطات الجوية بانها اجاءات امنية عن اي امن يتخدث هؤلاء … . وان المطارات في الدول الاروبية مفتوحة امام الجميع و يتجول فيها مئات الالاف يوميا بين مسافر و مرافق ومنتظر وهي المستهدفة من قبل الارهاب .ولا ادري ماذا سيقتل الارهابي في مطار قصديري يعرف رحلة اسبوعية داخلية وحتى مطار محمد الخامس لا يساوي حتى عشر او نصفه من احدى محطات الاربع لمطار مدريد او جزء يسير من مطار شارل دكول .ان الامن ياسادة هو ان يتجول المواطن في حميع ارجاء البلاد دون ان يمسه اذى .الامن هو تطهير البلاد من الشماكرية و اللصوص و قطاع الطرق بتوفير شرطي او دركي ومخزني او الثلاثة لكل مجرم وليس توفير مائة شرطي لكل متظاهر. ان اجراءاتكم هذه تبين فقط الوجه الغبي للدولة المغربية.اما الامن هو ان يشعر به المواطن المغربي وليس من قبيل لحس احذية القوى الغربية .

  • Daniel
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:27

    Merci la DGSN POUR CES efforts.
    J'aimerai signaler une menace réelle de la sécurité des citoyens et du pays. Ce intrus qui rentrent des dizaines de fois dans le moindre contrôle et sans raisons valables dans les administrations sensibles comme les tribunaux, services des mines, clubs municipaux, complexes sportifs,etc. Certains offrent même leurs services aux citoyens devant les portes des administrations. La province de Hay Hassani est un cas d'école en matière de laxisme surtout dans les départements de la santé et du transport. Un individu offre ses multiple services parfois de force devant le regard des agents de sécurité qui laissent faire. Les permis de conduire sont vendus dans les cafés de hay hassabi et oulfa par ce même individu qui travaille avec des acolytes, etc. Ces individus ne sont pas contrôlés et menacent la sécurité des gens car il y a aussi la sécurité morale des citoyens qui prime. Merci agents de sécurité.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات