جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الخميس 23 فبراير 2017 - 12:45

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بمنطقة شرق أوروبا بعدد من المواضيع من بينها الصراع الدائر في البرلمان البولوني بين الأغلبية والمعارضة، واستعداد روسيا لإمشاء مناطق حظر الطيران في سورية وحرب تركيا ضد التنظيمات الإرهابية ومحاولات تسوية الأزمة القبرصية، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “ناش دجينيك” عن العبرة من تخليد بعض الذكريات الوطنية ،سواء منها المفرحة أو الحزينة ،حتى تكون الاجيال الصاعدة على “بينة واطلاع كامل على تاريخ البلاد وتفادي الاخطاء المرتكبة وتصحيح المسارات ،التي لا تقود الى ما فيه مصلحة المجتمع”.

وأبرزت الصحيفة أن هذه الذكريات “لا يجب أن يغلب عليها الطابع الاحتفالي فقط ،وإنما يجب أن تكون وقفة تأمل في واقع البلاد والاطلال على أحداث الماضي لاستشراف المستقبل ،إذ أن الدول التي لا ماضي لها لا حاضر لها وحتى اذا ضمنت الحاضر فإنها لن تضمن المستقبل لأنه يحتاج الى أسس فكرية وأخلاقية متوازنة “.

واعتبرت الصحيفة أن العبرة من التاريخ يجب أن يستمدها كل الفرقاء السياسيين ،حتى “تشكل لديهم الفترات التاريخية الماضية لبنة أساسية لرص هرم البلاد وتدعيم أسسه ،التي يجب أن تكون متينة لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تزداد صعوبة مع توالي السنوات لأسباب لها ارتباط بتحولات العالم بخاصة”.

وكتبت صحيفة “فيبورشا” عن الخلاف السياسي بين الأغلبية والمعارضة البرلمانية حول تصريف القانون وتدبير مؤسسات الدولة وبلورة المخطط التشريعي ،معتبرة أن هذا الخلاف “لا يجب أن يجانب أهدافه القانونية والدستورية ،ويخرج عن سياق الاختلاف السياسي والايديولوجي والديموقراطي السليم “،لأن ذلك قد يؤدي الى “جمود المشهد السياسي وطغيان الخلافات الشخصية على الخلاف السياسي المحض ” .

وأضافت أن “الخلاف السياسي بين المكونات الحزبية ظاهرة صحية تعرفها كل دول العالم وتساهم في الرقي بالمشهد السياسي وتداول الأفكار وتنافس البرامج “،إلا أن هذا الخلاف السياسي هو “إطار قانوني لتصريف المواقف ويلزم الأحزاب بضرورة اتباع المعايير السياسية والأخلاقية والضوابط القانونية ،والابتعاد ما أمكن عن المواجهات العقيمة ،التي تبخس العمل السياسي وتخرجه عن سياقه الأساسي “.

واضافت أن التعددية الحزبية والسياسية والثقافية والفكرية “هي من أسمى مظاهر تطور البناء الديموقراطي ،ومن ذلك فإن كل الأطراف السياسية ملزمة بأن تثمن هذا المكتسب الدستوري وتجعله وسيلة لبلوغ أرفع مستويات الفعل الديموقراطي” .

وفي روسيا، تناولت صحيفة (إزفيستيا) إعلان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، أن بلاده مستعدة للنظر في مبادرة أمريكا لإنشاء مناطق حظر الطيران في سوريا إضافة إلى غيرها من المبادرات.

وذكرت بأن لافروف أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرميني إدوارد نالبانديان في موسكو أن “روسيا تنتظر توضيحات إضافية في هذا المجال وتنطلق من أن مبادرة واشنطن حول إقامة مثل هذه المناطق الآمنة في سورية يجب أن تأخذ في الاعتبار المعطيات الواقعية على الأرض في سورية، مشددا على ضرورة التنسيق مع الحكومة السورية بهذا الشأن”.

وأضاف لافروف أن موسكو تعتبر أن الهدف من “المناطق الآمنة” يتمثل في حماية المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم، معربا عن أمله في أن تكون الولايات المتحدة كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمتحدث باسم البيت الأبيض، مهتمة بالتعاون في تسوية الأزمة السورية.

من جهتها، تطرقت صحيفة (أرغومينتي أي فاكتي) إلى قرار واشنطن إرسال مجموعة قتالية لحاملة الطائرات إلى بحر الصين الجنوبي؛ مشيرة إلى أن البحرية الأمريكية تعتبر ذلك مسألة روتينية.

وذكرت اليومية نقلا عن بيان للقوات البحرية الأمريكية أن “السفن الحربية بما فيها حاملة الطائرات كارل فينسون بدأت بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي يوم 18 فبراير الجاري”.

وأشارت إلى أن هذا القرار اتخذ على خلفية ازدياد حدة التوتر بسبب النزاع الحدودي في المنطقة.

وفي اليونان كتبت (إيثنوس) أن الامل في إيجاد تسوية لتوحيد الجزيرة القبرصية والذي لاح في الأفق خلال الاشهر الأخيرة بات يتبدد حاليا بعد رفض القبارصة الأتراك المشاركة في اجتماع اليوم الخميس مع نظرائهم اليونانيين.

وذكرت الصحيفة أن ذلك يأتي بعد فشل المحادثات بين زعيم القبارصة اليونانيين نيكوس أناستاسياديس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي الأسبوع الماضي حيث احتج الطرف التركي على تصويت برلمان القبارصة اليونانيين بإيعاز من حزب محافظ على تخصيص عطلة رسمية للاحتفال بذكرى استفتاء أجري في الجزيرة العام 1950 يطالب بانضمامها الى اليونان ويعتبره القبارصة الاتراك السبب وراء انقسام الجزيرة.

وأضافت الصحيفة أن زعيم القبارصة اليونانيين الذي عبر عن أسفه لعدم إجراء اللقاء اعتبر أن توقيت التصويت غير مناسب وخاطئ وغير مجد، كما أضاف أن القبارصة الأتراك بالغوا في رد فعلهم.

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن المفاوضات التي كانت جارية منذ عدة اسابيع اعتبرت أفضل فرصة منذ سنوات لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974 قبل أن يقرر القبارصة الاتراك توقيفها بسبب إحياء ذكرى الاستفتاء والتي يعتبرها القبارصة اليونانيون حدثا عابرا وبسيطا.

وذكرت بان رئيسة بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في الجزيرة اليزابيث سبيهار أجرت لقاءات مع الطرفين سعيا للتوصل الى تسوية فالتقت اكينجي الثلاثاء واناسيتاسيادس الاربعاء، لكنها لم تحرز تقدما.

وقالت الصحيفة إن الطرف التركي يتمسك بالغاء ذلك التصويت البرلماني وما تمخض عنه والذي يعتبره قرارا خاطئا.

وفي تركيا، أكدت صحيفة (ستار) أن أنقرة تخوض أكبر حرب من نوعها ضد التنظيمات ال إرهابية ولاسيما (داعش)، مشيرة إلى أنه بعيدا عن الأقوال تحركت بشكل ملموس وأظهرت للعالم أجمع أنه تخوض حربا حقيقية بعدما تمكنت من القضاء على نحو ثلاثة آلاف عنصر من التنظيم الإرهابي.

من جهتها، كتبت يومية (حريت دايلي نيوز) أن الجيش التركي كثف من ضرباته الجوية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بهدف منع مقاتليه من الانسلال إلى تركيا عندما تتحسن أحوال الطقس، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية تحسبا للاستفتاء المقبل حول الإصلاحات الدستورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن التي شنت العديد من الغارات خلال اليومين الأخيرين تحركت بناء على المعلومات التي توصلت بها، وكذا بفضل الطائرات بدون طيار التي كانت ترصد تحركات مقاتلي حزب العمال الكردستاني القادمين من جبال قنديل نحو المناطق الحدودية لتركيا.

وفي النمسا، تطرقت يومية (سالسبورغر ناشريشتن) إلى بدء محاكمة طالب لجوء سوري مثل أمس الأربعاء أمام محكمة إنسبورك (غرب النمسا) لاتهامه بقتل عدد من الجنود في بلاده، مشيرة إلى أن الضنين البالغ من العمر 27 سنة تم توقيفه في 27 يونيو الماضي بمركز للاجئين.

من جهتها، أفادت صحيفة (دير ستاندار) بأن أربعة موظفين من أصل 10 في النمسا يعانون من إجهاد حاد، استنادا إلى نتائج بحث حول الإرهاق أنجزته شركة التأمينات أليانز.

وحسب البحث، فإن المدرسين هم الأكثر عرضة للإجهاد يليهم الموظفون العاملون في قطاعات النقل والسياحة، مشيرا إلى أن الرجال أكثر عرضة للإجهاد من النساء.

واستنادا إلى البحث فإن الأسباب الرئيسية للإجهاد تتمثل في تدبير الوقت والأداء، والخف من فقدان الوظيفة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب