إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 24 فبراير 2017 - 01:44

توقفت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية عند مجموعة من المواضيع، وفي مقدمتها الزيارة التي يواصلها الرئيس الارجنتيني ماوريثيو ماكري إلى اسبانيا، والاعلان عن اللجوء إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بالاكوادور للتعرف على اسم الرئيس الذي سيخلف رفاييل كوريا لولاية تمتد حتى 2021.

كما تطرقت الصحف المحلية إلى الاضراب الذي يخوضه عمال منجم “إسكونديدا” للنحاس بالشيلي، منذ أسبوعين، للمطالبة بالزيادة في أجورهم، والاعلان عن قرب التوقيع على اتفاق تعاون غير مسبوق بين البرازيل والاوروغواي في مجال مكافحة غسل الأموال.

فتحت عنوان “اسبانيا تستقبل ماكري بدعم سياسي قوي وشكوك من قبل رجال الاعمال”، كتبت يومية “لاناثيون” أن اسبانيا عبرت على لسان عاهلها عن دعمها لمسلسل التحولات التي تشهدها الارجنتين بقيادة ماكري.

ونقلت اليومية عن العاهل الاسباني قوله إن “بلاده تنظر بكثير من الاهتمام لمسلسل التحولات الذي يقوده ماكري من أجل تحقيق نمو اقتصادي قوي ومتوازن”، مضيفا أن اسبانيا تثمن هذه الجهود التي يقوم بها الرئيس ماكري وحكومته.

وبالمقابل، ذكرت اليومية أن ماكري ربما سيجد بعض الصعوبة في اقناع رجال الاعمال الاسبان بالمغامرة بالاستثمار في الارجنتين، مشيرة إلى أن المستثمرين الاسبان ينظرون بنوع من “الريبة” للاصلاحات الاقتصادية التي باشرتها حكومة ماكري.

وفي موضوع آخر ، توقفت الصحف المحلية عند اعلان المجلس الوطني الانتخابي بالاكوادور عن إجراء جولة جديدة من الانتخابات الرئاسية في هذا البلد الجنوب أمريكي، بين مرشح الحزب الحاكم، “تحالف البلاد” لينين مورينو ومنافسه غييرمو لاسو.

ونقلت اليوميات، ومن بينها “كلارين” و”باخينا 12″، عن رئيس المجلس خوان بابلو بوزو قوله إنه “مع الحصول على نتائج فرز 99,5 في المائة من الأصوات (…) يمكننا الإعلان للبلاد أن دورة ثانية ستجرى في الثاني من أبريل المقبل”.

وأضافت الصحف ذاتها، نقلا عن رئيس المجلس الانتخابي، أن مورينو، النائب السابق للرئيس رافاييل كوريا بين عامي 2007 و2013، حصل على 39,3 في المائة من الأصوات، مقابل 28,1 في المائة لمنافسه اليميني لاسو، مذكرة في هذا السياق بأن الفوز اعتبارا من الدور الاول يتطلب الحصول على 40 بالمائة من الأصوات مع فارق ب 10 نقاط عن المحتل للمركز الثاني.

ومن ناحية أخرى توقت يومية “لاناثيون” عند الاعلان عن تثبيت أزيد من 22 ألف كاميرا مراقبة جديدة في شوارع بوينوس أيريس في أفق 2019، موضحة أنه حاليا هناك فقط 2150 كاميرا، وخلال السنة الجارية سيتم تثبيت 11 الف كاميرا لتمكن المصالح الأمنية من المراقبة المستمرة والآنية لشوارع العاصمة.

وبالشيلي، ذكرت يومية “لاتيرسيرا” أن الاضراب الذي يخوضه عمال منجم ‘إسكونديدا” للنحاس، منذ أسبوعين، للمطالبة بالزيادة في أجورهم، يبدو أنه مايزال لم يجد بعد طريقه إلى الحل في أعقاب فشل آخر لقاء للمفاوضات بين الشركة البريطانية الأسترالية “بي إتش بي بيليتون”، المساهم الرئيسي في المنجم ، وممثلي عمال المنجم.

ونقلت اليومية عن المتحدث باسم نقابة عمال المنجم، كارلوس أينديس، قوله إنه “إذا ما أرادت الشركة التفاوض معنا فعليها أن تقدم عرضا ملموسا”، مذكرة بأن مطالب العمال تتمثل في الزيادة بنسبة 7 بالمائة في الأجور ومكافآت من 25 مليون بيسو (حوالى 39 الف دولار) لكل منهم، مقابل ثمانية ملايين عرضتها الادارة بدون زيادة في الأجور.

وفي البرازيل، شكلت تداعيات تعيين وزير العدل السابق الكسندر مورايس، قاضيا بالمحكمة الاتحادية العليا، وتفاصيل اتفاقية تعاون غير مسبوق ينتظر التوقيع عليه بين البرازيل والاوروغواي في مجال مكافحة غسل الأموال أبرز المواضيع التي استأثرت باهتام الصحف المحلية.

وبخصوص الموضوع الأول، كتبت يومية “فوليا دي ساوبالو” انه عقب تأكيد تعيين موراييس من قبل مجلس الشيوخ قاضيا جديدا بالمحكمة الاتحادية العليا، فإنه بات عليه الوفاء بمبدأ الحياد في معالجته للقضايا الشائكة مثل إلغاء الامتيازات القضائية لسامي المسؤولين البرازيليين، الذين لا يمكن محاكمتهم من قبل المحاكم العادية بل يمكن فقط متابعتهم، في حال ارتكابهم ما يستدعي ذلك، من قبل المحكمة الاتحادية العليا، وفي حالة سراح.

وفي موضوع آخر اوردت يومية “أو غلوبو” أن الاوروغواي أعلنت استعدادها للتعاون مع النيابة العامة بالبرازيل في مجال مكافحة غسل الأموال، وذلك في إطار حملة مشتركة تهدف إلى ضمان شفافية المعاملات المالية.

وستسمح هذه المبادرة، التي تحمل اسم “مشروع قانون بشأن الشفافية الضريبية الدولية، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، بالتشطيب عن الاوروغواي من لائحة الملاذات الضريبية بشكل دائم، وفقا لما أوردته اليومية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس