عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:39

اهتمت أبرز صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الجمعة، بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها ، الجولة الجديدة من مفاوضات السلام السورية بجنيف، وانسحاب مرشح البيئيين من السباق الرئاسي بفرنسا ،ومحاكمة الرئيس السابق لصندوق النقد الدولي، رودريغو راتو، بتهمة الاختلاس في البنوك الإسبانية، والعاصفة القوية التي ضربت بريطانيا امس الخميس .

ففي ألمانيا اهتمت الصحف بمواضيع منها على الخصوص الجولة الجديدة من مفاوضات السلام السورية التي انطلقت أمس بجنيف .

فكتبت صحيفة (نويه أوسنابروكر تسايتونغ) أنه رغم محاولة محادثات السلام السورية الجديدة التي أطلقتها الأمم المتحدة ، إلا أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا ذكر أنه لا يتوقع حدوث تقدم كبير في هذه المبحاثات ،التي ستتم جنبا إلى جنب بين كل الأطراف المعنية بالصراع السوري. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يدل على مدى تردي الوضع بين ممثلي الحكومة والمعارضة بينما يستمر دبلوماسيون بالأمم المتحدة في معالجة الموضوع وفي نفس الوقت كبح عناد روسيا كحليف للدكتاتور بشار الأسد التي تتمسك بالحفاظ على نفوذها في سوريا.

من جهتها ترى صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) في تعليقها عن مفاوضات السلام الجديدة أنه مادامت روسيا تقود الحرب في سوريا ، فلن يحصل أي تقدم ، مشيرة إلى أن روسيا لن تستقبل اللاجئين السوريين ولن تساهم في حماية النساء من العنف ، بدل ذلك تقوم بإخفاء أعداد القوات الفعلية المتواجدة في سوريا ، وغض الطرف عن الجنازات السرية للمقاتلين الذين يسقطون في حرب أوكرانيا ، مضيفة أن القيادة الروسية تهتم بشكل أكبر بتعزيز “الحس الوطني”.

أما صحيفة (باديشن تسايتونغ) فترى أن بشار الأسد لديه رغبة في التفاوض أكثر من خصومه وهو الذي الذي لا يفكر في الاستسلام لنجاحاته العسكرية ، وهو ما تشجعه إيران ، في حين أن روسيا على ما يبدو لا يمكن أن تتحرك وتقدم تنازلات جدية . ووفق الصحيفة فإن الحل السياسي يعتبر أكبر عقبة أمام وضع حد للحرب في سوريا.

وفي فرنسا تطرقت الصحف الى انسحاب مرشح البيئيين يانيك جادو من السباق نحو الرئاسيات، لفائدة مرشح اليسار بونوا أمون، والى التحالف بين رئيس حزب الوسط فرانسوا بايرو ومؤسس حركة الى الامام(اون مارش) وزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون.

وقالت صحيفة ( ليبراسيون) ان بونوا أمون الذي يوجد في با دو كالي كان في حاجة الى مثل هذه الخطوة وهذا النبأ السار المتمثل في انسحاب يانيك جادو مقابل اتفاق برنامجي وتشريعي ، مشيرة الى انها المرة الاولى منذ 1974 التي ستجري فيها الانتخابات الرئاسية بدون مرشح انصار البيئة .

من جهتها اكدت صحيفة (لوفيغارو) ان التحالف بين المرشح البيئي ومرشح اليسار سيجعل جان لوك ميلانشون في صورة رجل وحيد ، مضيفة انه بعد اقتراحه اول موعد، ووضعه شروطا لتحالف مفترض مع الحزب الاشتراكي،لم يتلقى ميلانشون أي رد.

من ناحية اخرى كتبت صحيفة (لوموند) ان دعم رئيس حزب الوسط يعزز موقف ماكرون لكنه قد يؤدي الى فقدان اصوات اليسار .

واضافت الصحيفة ان رئيس حزب الوسط فسر قراره بالوضع الذي ينذر بالخطر الذي يمثله صعود اليمين المتطرف، مع وضعه شروطا خاصة في ما يتعلق بتخليق الحياة السياسية، والتي تحظى بقبول مرشح حركة (أون مارش).

وفي إسبانيا، خصصت الصحف أبرز تعاليقها لمحاكمة الرئيس السابق لصندوق النقد الدولي، رودريغو راتو، الذي أدين أمس الخميس بأربع سنوات ونصف سجنا بتهمة الاختلاس في البنوك الإسبانية التي رأسها بين سنتي 2010 و2012.

وكتبت (إلباييس) أن رودريغو راتو، والرئيس السابق لكاخا مدريد، ميغيل بليزا، الذي أدين بالسجن ست سنوات سجنا، كانا متابعان مع 63 متهما آخرين في القضية المعروفة بالبطاقات المصرفية غير المعلنة “البطاقات السوداء” التي مكنت من اختلاس نحو 12 مليون أورو.

وأضافت اليومية أن هذا الحكم هم إحدى أكبر الفضائح خلال الأزمة الاقتصادية والمالية، وجاء بعد سنتين ونصف بعد عملية الإنقاذ التي كلفت 22,4 مليار أورو من الأموال العمومية لبنك بانكيا الذي تأثر بقضية “البطاقات السوداء”.

وفي سياق متصل أوردت (إلموندو)، تحت عنوان “عقاب مثالي على الجشع”، أنه تمت إدانة رودريغو راتو وميغيل بليزا لتشكيلهما شبكة واسعة لاختلاس ببنكي كاخا مدريد وبانكيا.

من جهتها ذكرت (أ بي سي)، تحت عنوان “السجن لبليزا وراتو المستفيدين الأولين من البطاقات السوداء”، أن الرئيس السابق لكاخا مدريد أدين بتهمة إحداث بطاقات سوداء، وخليفته، رودريغو راتو، استمرا في هذه الممارسة، بينما كانا على بينة من الغش والضرر الذي لحق الكيان المصرفي.

وفي إيطاليا، اهتمت الصحف على وجه الخصوص ، بتصريحات رئيس الوزراء الإيطالي حول الإصلاحات في بلاده ، وبمقابلة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لوكالة رويترز.

وكتبت” لا ريبوبليكا ” أن رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، أكد عقب مجلس للحكومة عزم حكومته على مواصلة الإصلاحات في مختلف المجالات مضيفة أنه قال” نحن نعمل على تنفيذ الإصلاحات التي بدأتها حكومة رينزي “.

وأشارت الصحيفة الى أن جينتيلوني سلط الضوء خصوصا على أهمية النصوص المعتمدة أمس الخميس من قبل المجلس، خصوصا المتعلقة بإصلاح الإدارة العمومية و قانون الصفقات.

أما صحيفة ” كورييري ديلا سيرا ” فأوردت مقتطفات من مقابلة الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع وكالة رويترز للأنباء التي يقول فيها إن “الولايات المتحدة سوف تضطر إلى تعزيز ترسانتها النووية للبقاء في المقدمة “. ووفقا لترامب، فإن القوة النووية للولايات المتحدة تراجعت ، في حين تنتهك روسيا معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، معربا عن أسفه لذلك .

ونقلت الصحيفة عن ترامب أنه سيعالج هذه المسألة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إذا ما التقاه.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالعاصفة التي ضربت المملكة المتحدة والانتخابات التشريعية الجزئية في البلاد .

وتطرقت صحيفة (الديلي ميرور) الى العاصفة العنيفة التي ضربت الخميس بريطانيا مخلفة مقتل امرأة وسط البلاد وادت الى الغاء العديد من الرحلات الجوية والسككية.

اما صحيفة (الغارديان) فقالت ان الحزب العمالي البريطاني وحزب استقلال المملكة (يوكيب يوروفوب) حصدا هزيمة ثقيلة خلال الانتخابات التشريعية الجزئية التي نظمت امس، مشيرة الى ان هذا الهزيمة تطرح عدة اسئلة حول آفاق الحزبين على المدى البعيد.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات