جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:50

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول منع الاجهاض والعلاقات الروسية الأمريكية والأزمة السورية علاوة على قضايا أخرى اقتصادية وسياسية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة ” رزيشبوسبوليتا ” أن القرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب ،بخصوص منع الاجهاض ووقف أي دعم مادي أو لوجيستيكي لأي تنظيم غير حكومي محلي ودولي يؤيد الاجهاض ،يضع ترامب “في خانة السياسيين المحافظين” ،كما يعكس “تشبثه والتزامه بمواقفه ،التي عبر عنها أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية” ،و” يقطع بذلك الشك باليقين في موضوع الإجهاض الذي ينقسم حوله المجتمع الأمريكي منذ عشرات السنين”.

واعتبرت الصحيفة أن قرار دونالد ترامب “له طابع إنساني يتجاوز الحدود الأمريكية الى باقي دول العالم، ويعد إجابة واضحة وحلا ناجعا للمشاكل الديموغرافية التي يعاني منها عدد من الدول الأوروبية بخاصة “،كما يوفر على أمريكا “أموالا طائلة يمكن تسخيرها في دعم البنيات الصحية ومساعدة المحتاجين” ،مبرزة أن موقف ترامب “موقف شجاع وحاسم في قضية من الصعب أن يتوافق بشأنها طرفا الخلاف “.

ورأت الصحيفة أن دونالد ترامب بهذا الموقف “يعطي أيضا المثال في ضرورة الحسم النهائي في قضايا قد لا تدخل في خانة الحرية الشخصية ،لأن الاجهاض يتسبب في مآسي للمجتمع ككل ويعرقل النمو المتوازن له ،ويلامس ضمير المجتمع بكل مكوناته السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية” .

وتطرقت صحيفة “غازيتا برافنا ” الى جدوى الحوار والمباحثات والمحادثات بين المعارضة والحكومة السورية لحل النزاع القائم ،ومدى نجاعتها لوضع حد للمواجهات العسكرية ،التي أزهقت آلاف الأرواح ،خاصة من طرف قوات أجنبية تتدخل في الأمر تحت يافطات مختلفة .

ورأت الصحيفة أن هذه المباحثات “لا جدوى منها ما دام الذي يقرر في الشأن السوري لاعبون دوليون والقوى العظمى ،ومن تم فإن هذه المباحثات ونتائجها محدودة التأثير في قضية معقدة تتحكم في خيوطها الدول الكبرى ،التي لها دخل في الموضوع لأسباب جيواستراتيجية وسياسية وأمنية “.

واضافت أن “من عليه الجلوس على طاولة الحوار هم أصحاب القرار من الدول المؤثرة في خريطة الشرق الأوسط ،وليس عناصر تمثل المعارضة ،التي لا إمكانية لها بشكل نهائي للضغط على القوى العظمى لبلورة الحلول من أجل أن تؤشر على مسار تنفيذ هذه الحلول”.

وفي روسيا، أبرزت صحيفة (إزفيستيا) تأكيد عضو مجلس الدوما الروسي والرئيس السابق للجنة العلاقات الدولية للدوما، ألكسي بشكوف، أنه يتوجب على المندوبة الدائمة الجديدة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، التحدث عن المقبرة الجماعية لأربعة آلاف ضحية للجماعات الإرهابية ” داعش”بدلا من التحدث عن شبه جزيرة القرم.

ونقلت عن بشكوف قوله “على هيلي التحدث عن المقبرة الجماعية التي تم العثور عليها في العراق التي تضم أربعة آلاف ضحية لتنظيم (داعش) وليس عن شبه جزيرة القرم، لان كل شيء بالقرم هادئ”.

وذكرت الصحيفة أن هيلي قالت في أول خطاب لها بمجلس الأمن الدولي أن العقوبات ضد روسيا المتعلقة بجزيرة القرم ستبقى سارية المفعول حتى أن تعود شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.

من جهتها، أفادت يومية (أرغومنتي إي فاكتي) بأن قوميين أوكرانيين ينتمون لكتيبة المتطوعين “أزوف”، اعتدوا على مبنى مصرف روسي في مدينة أوديسا، فلطخوا أبوابه بطلاء أحمر وقاموا بإلصاق منشوراتهم ورسم رموزهم العنصرية على جدرانه.

وذكرت الصحيفة أن رجال الشرطة لم يحركوا ساكنا ولم يتصدوا لأعضاء كتيبة “أزوف” أثناء اعتدائهم على البنك الروسي ولم توقف أيا منهم.

وسجلت أن هذا الاعتداء ليس الأول من نوعه ضد مؤسسات وأهداف روسية على الأراضي الأوكرانية، على اعتبار أن مبنى السفارة الروسية في كييف تعرض بدوره لعمليات اعتداء متكررة، شملت تلطيخ جدرانه وقذف نوافذه بالحجارة والقوارير الزجاجية الفارغة من قبل مجموعة من القوميين المتطرفين.

وفي اليونان اهتمت الصحف بالتصعيد في التصريحات بين كل من اثينا وأنقرة بعد رفض اليونان تسليم جنود أتراك متهمون بالتورط في انقلاب 15 يوليوز الماضي في تركيا.

صحيفة (إيثنوس) نقلت عن وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس قوله إن التهجمات الشخصية لا تساعد في تحسين العلاقات التركية اليونانية متهما نظيره التركي بالتصعيد .

وأضاف الوزير قائلا أنه عندما يفشل مسؤول عن الرد بطريقة سياسية على الأحداث فإما أنه لا يفهمها أو لا يلم بالامور التقنية والقانونية وأوجهها السياسية، وبالتالي يلجأ الى التهجم الشخصي وذلك لا يساعد على تطبيع العلاقات البلدين.

صحيفة (تا نيا) ذكرت من جهتها أن تصريحات كوتسياس جاءت ردا على وصف وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو نظيره اليوناني بـ”الطفل المدلل” معتبرا انه يتسبب بتصريحاته في تدهور العلاقات بين البلدين.

وذكرت أن جاوش أوغلو صرح لوكالة الأناضول التركية قائلا “شعبنا يسافر إلى اليونان وجزرها، وكذلك الشعب اليوناني يزور تركيا، وهناك أوجه شبه عديدة بين البلدين لكن على أثينا ألا تسمح لطفل مدلل (كوسياس) أن يفسد كل هذه الأمور “.

واعتبرت الصحيفة أن تصريحات أوغلو تعتبر تهديدا ضمنيا لليونان خصوصا قوله “نحن لا ندخل في سباقات معينة مع هذه العقلية، وليس هناك داع لاستعرض القوة لهم، وهم أكثر من يعلم ما قد يفعله الجنود الأتراك عندما يقتضي الأمر، حكومتهم هي أكثر من يعلم، وعليها شرح هذا الأمر جيدا لذلك الطفل المدلل.. فليتجنبوا اختبار صبرنا”.

وفي النمسا تناولت (ذي بريس) تصريحات زعيم الحزب النمساوي للحريات اليميني المتطرف هانز كريستيان شتراش التي دعا فيها الى انسحاب الدول الاوربية من حلف شمال الاطلسي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.

وطالب في المقابل بتشكيل جيش أوربي مستقل قوي ويتوفر على العتاد الضروري والاسلحة النووية تكون النمسا عضوا فيه مع حفاظها على استقلاليتها وحيادها.

واضافت الصحيفة أن شتراش طالب برفع العقوبات الاقتصادية عن موسكو واقامة منطقة للتبادل الحر بين الاتحاد الاوربي والفيدرالية الروسية كما دعا للحظر الكامل للحجاب في كل الاماكن العمومية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب