قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الأربعاء 1 مارس 2017 - 03:28

خصصت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية حيزا هاما للحديث عن الجدل الدائر حول أجندة الرئيس دونالد ترامب، وارتفاع عدد المهاجرين غير القانونيين العابرين للحدود الأمريكية الكندية، والسباق نحو زعامة الحزب المحافظ الجديد بكندا.

وكتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن تردد ترامب في الاقتطاع من البرامج الاجتماعية خلال وضع الميزانية التي قد ترفع بالمقابل النفقات العسكرية، وهو ما قد يؤدي إلى توتر مع الجمهوريين بالكونغرس الذين طالما دعموا مراجعة التأمين عن المرض والضمان الاجتماعي لضمان “الصحة الضريبية” للحكومة.

وأبرزت الصحيفة أن المسؤولين بالبيت الأبيض حاولوا لحد الساعة تجاوز القضية إن كانت الميزانية ستتضمن اقتراحات ترمي إلى خفض نمو الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي ومختلف البرامج التي تعتبر محركا للنفقات الفيدرالية، مذكرة بأن الجمهوريين يسعون منذ مدة إلى إجراء تعديل ملموس على هذه البرامج لتدبير أفضل للدين الفيدرالي المقدر بحوالي 20 تريليون دولار.

من جانبها، لاحظت صحيفة (نيويورك تايمز) أن رفع النفقات العسكرية سيتزامن مع خفض مهم للمساعدات الخارجية، بما في ذلك البرامج المساهمة في دعم الاستقرار العالمي، والتي تعتبر مهمة من أجل تفادي نشوب النزاعات.

وفي الوقت الذي أكد فيه قاطن البيت الأبيض أن من أولوياته اقتناء مزيد من العتاد العسكري ورفع عدد القوات فوق الأراضي الأمريكية وتحديث الترسانة النووية، سجلت الصحيفة أن ترامب قد يواجه عقبات في الحصول على موافقة الكونغرس، حيث أن التهديد بخفض النفقات الإلزامية غالبا ما كان يحد من النفقات العسكرية.

وأضافت الصحيفة أنه لخفض النفقات الالزامية ورفع النفقات العسكرية سيكون الجمهوريون في حاجة إلى دعم بعض الديموقراطيين بالكونغرس، وهو ما قد يوقف الجهود الجمهورية الرامية إلى زيادة نفقات وزارة الدفاع مقابل الاقتطاع من باقي النفقات، بما في ذلك البرامج الاجتماعية.

في موضوع آخر، نقلت الصحيفة عن مصادر من البيت الأبيض أن ترامب قد يوقع اليوم الثلاثاء مرسوما يهدف إلى عكس واحدة من التشريعات البيئية الكبرى للإدارة السابقة والرامية إلى حماية الوديان المسموح بالملاحة فيها بالولايات المتحدة.

وأبرزت الصحيفة أن خبراء قانونيين أبرزوا أن تفعيل هذا المرسوم الذي ينتظر أن يطلق مسلسلا قانونيا معقدا لإعادة صياغة التشريعات التي وضعت سنة 2015 قد يتطلب وقتا يفوق مدة “ولاية رئاسية واحدة”.

من جانبها، لاحظت صحيفة (وول ستريت جورنال) أنه بينما ينتظر أن يلقي ترامب اليوم الثلاثاء خطابا خلال جلسة مشتركة بالكونغرس للمرة الأولى، فقد كرس صورته باعتباره شخصية غير اعتيادية، قادرة على كسر التحالفات الحزبية التقليدية واستعمال مقاربته الشعبوية لربط تحالفات سياسية جديدة.

بهذا الصدد، سجلت صحيفة (واشنطن تايمز) أن الجمهوريين قلقون أكثر من أي وقت مضى بأن القانون حول إصلاح نظام الرعاية الصحية (أوباماكير) الذي تعهدت الإدارة الحالية بإلغائه، قد يصبح أكثر شهرة وسط الأمريكيين، لأن البيت الأبيض أرسل إشارات متضاربة بخصوص خطط استبداله.

من جانبها، أبرزت صحيفة (لو دروا) الكندية أن الميزانية الأولى للحكومة الجمهورية لدونالد ترامب تستجيب لواحد من التعهدات الرئيسية خلال حملته الانتخابية والمتمثل في رفع نفقات الدفاع بحوالي 54 مليار دولار، موضحة أن زيادة النفقات العسكرية لأكبر قوة عالمية ستكون لها خسائر جانبية تتمثل في خفض ميزانيات العديد من الوكالات الفيدرالية.

بكندا، كتبت صحيفة (لو سولاي) أن عدد المهاجرين الذين يعبرون الحدود الكندية الأمريكية بشكل سري ارتفع بنسبة مهمة، خاصة بمنطقة كيبيك، لكن ليس هناك أي سبب يدعو إلى إثارة القلق لحد الساعة، موضحة أنه لا يتعين أن نقع في الخطأ ونربط هذه القضية بشكل مباشر بالسياسات المناهضة للهجرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن هذا الارتفاع بدأ قبل مجيئه إلى السلطة.

واعتبرت الصحيفة ان العديد يحاولون بناء رصيدهم السياسي على ظهر المهاجرين الذين يعتبرونهم “غير قانونيين” بشكل خاطئ ويحاولون استغلال هذه القضية لسبب وحيد، يتمثل في البحث عن أصوات ناخبين مستعدين لمنحهم إياه بمجرد رفع ورقة الخوف، لكن في الواقع ليس هناك أي سبب يدعو للخشية من هؤلاء الناس.

وذكرت الصحيفة بأن المجلس الكندي للمهاجرين طالب الحكومة منذ مدة بالانسحاب من “التفاهم مع الولايات المتحدة حول البلدان الأخرى الآمنة” الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2004، معتبرة أن الوسيلة الوحيدة لوقف الهجرة السرية تتمثل في منح حل أفضل وتبني سياسات هجرة واقعية تسمح للقادمين بتقديم طلبهم بشكل منظم بالحدود.

من جهتها، كتبت صحيفة (لابريس) أن السباق نحو زعامة الحزب الديموقراطي الجديد اشتد بدخول منافس ثالث يتمثل في ابن إقليم كيبيك، غي كارون، الذي أكد عزمه الترشح لخلافة توماس مولكير، مشيرة إلى ان هذا النائب الفيدرالي يقدم نفسه كمرشح الاقتصاد القادر على إعداد الوصفة القمينة بالخروج من “القلق الاقتصادي” الذي يعاني منه الإقليم.

ببنما، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن الأجواء بالجمعية الوطنية (البرلمان) ليست “ملائمة” من أجل مناقشة إصلاح قانون الانتخابات وفق ما أكده عدد من السياسيين والنقابيين والفاعلين في المجتمع المدني، موضحة أن الانتقادات تهم على الخصوص ضعف الشفافية والنزاهة.

ونقلت الصحيفة عن عدد من الفاعلين أن الجو بالبرلمان يفتقر حاليا إلى الهدوء المطلوب من اجل التطرق إلى التعديلات المقترحة لإصلاح هذا القانون “المهم” والذي سيضع الأسس التنظيمية للانتخابات العامة المرتقبة سنة 2019، مذكرة بأنه يتوقع أن يستأنف النواب مناقشة الإصلاحات ابتداء من الأسبوع المقبل، علما أن القانون ظل يراوح مكانه منذ إحالته على البرلمان قبل حوالي عام.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لا برينسا) إلى ضعف حماية المدعين العامين ببنما، خاصة أولئك المكلفين بالقضايا الكبرى كمحاربة الجريمة المنظمة ومكافحة الفساد، موضحة أن السلطات والشرطة ملزمة بتوفير الموارد الضرورية من أجل حماية رجال القانون المكلفين بمحاربة الجريمة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات