إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 1 مارس 2017 - 01:21

اهتمت الصحف الصادرة في بلدان أمريكا الجنوبية، بالعديد من المواضيع وفي مقدمتها دعوة حكومة إقليم بوينوس أيريس إلى تنظيم جلسة حوار جديدة مع ممثلي نقابات قطاع التعليم من أجل التوصل إلى حلول من شأنها الحيلولة دون خوض الاضراب الوطني المقرر يومي 6 و7 مارس المقبل.

كما توقفت صحف المنطقة عند الفيضانات العارمة التي ضربت الشيلي خلال اليومين الماضيين و كذا فعاليات كرنفال ريو بالبرازيل.

ففي الارجنتين تطرقت اليوميات المحلية إلى الدعوة إلى تنظيم جولة جديدة من الحوار بين حكومة اقليم بوينوس أيريس و نقابات قطاع التعليم للتباحث بشأن العرض المقدم من قبل حاكمة الاقليم، ماريا إوخينيا فيدال، والمتمثل في زيادة سنوية بنسبة 18 بالمائة.

وتأتي هذه المبادرة، تورد اليوميات المحلية، في أعقاب إعلان نقابات قطاع التعليم خوض إضراب عام يومي سادس وسابع مارس المقبل، وهي الخطوة التصعيدية التي جاءت بعد رفض الحكومة الاستجابة لمطالب النقابات التي تعتبر أن الزيادات في الأجور لا يتعين أن تقل عن 35 بالمائة بالنظر إلى وجود معدلات تضخم مرتفعة يشهدها الاقتصاد المحلي.

وفي الشيلي انصب اهتمام الصحف المحلية على الفيضانات التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين وخلفت مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وفقدان 19 أخرين.

وفي هذا السياق، أوردت الصحف المحلية، ومن بينها “لاتيرسيرا” استنادا إلى تصريحات مدير المكتب الوطني للطوارئ، ريكاردو طورو ، أن شخصين لقيا مصرعهما ب”كاخون ديل ميابو” وهي إحدى المناطق الجبلية بالقرب من العاصمة سانتياغو.

وأشارت اليوميات إلى أن طفلة (12 سنة) لقيت حتفها بمنطقة “اوهيغينز” بعد أن جرفت السيول السيارة التي كانت على متنها رفقة أسرتها.

كما توقفت اليوميات المحلية عند تصريحات حاكم سانتياغو، كلاوديو اوريغو، الذي اعتبر أن الفيضانات العارمة التي ضربت وسط البلاد تسببت أيضا في حرمان أكثر من 1,4 مليون منزل من المياه في العاصمة، وتسجيل انهيارات أرضية.

ونقلت اليوميات عن حاكم سانتياغو قوله إن نحو مليون و450 ألف منزل تأثرت بانقطاع المياه، مشيرة إلى أن المناطق الأكثر تضررا من هذه الفيضانات هي فالبارايسو وسانتياغو واوهيغينز.

أما في البرازيل فقد خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن فعاليات كرنفال ريو واستعراضات مدارس السامبا على أرضية مجمع السامبادروم “ماركيز سابوكاي”.

وكتبت يومية “فوليا دي ساوباولو” أن اليوم الثاني من استعراضات مدارس السامبا بكرنفال ريو شهد وقوع حادث جديد لا يقل خطورة عن الحادث، مشيرة إلى أن عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح في أعقاب انهيار جزء من إحدى المنصات المتحركة.

وذكرت اليومية أن 11 شخصا أصيبوا بجروح، من بينهم اثنان في حالة خطيرة، إثر انهيار جزء من المنصة المتحركة لمدرسة “أنيدوس طوخيكا” بينما يوجد 8 آخرون في حالة صدمة إثر الحادث الذي وقع في حدود الثالثة فجرا بتوقيت البرازيل.

وفي تعليقها على أداء المدارس المشاركة في الكرنفال كتبت يومية “أوديا” أن مدرسة “موسيدادي إنديبيندينتي دي بادري ميغيل” قامت باستعراضات من دون ارتكاب أي خطأ تقريبا، مسجلة أن مدرسة السامبا، عززت التقارب بين المغرب والبرازيل وقدمت أداء جيدا وبصور رائعة.

واعتبرت اليومية أن “لاموسيدادي” التي اختارت هذه السنة المغرب كموضوع لاستعراضها قدمت عرضا متميزا يعد من بين أفضل الاستعراضات التي شهدها السمبادروم خلال هذا الكرنفال.

من جهتها، وعلى نفس المنوال، أبرزت يومية (أوغلوبو) أن مدرسة “موسيدادي إنديبيندينتي دي بادري ميغيل” أتحفت الحضور بأدائها، مشيرة إلى أن المدرسة من خلال اختيار موضوع “ألف ليلة وليلة من موسيدادي إلى مراكش” ترغب في محو الصورة التي ظهرت عليها العام الماضي عندما احتلت المرتبة العاشرة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة