جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الأربعاء 1 مارس 2017 - 11:45

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء في منطقة شرق أوربا عددا من المواضيع من بينها استئناف المفاوضات بين اليونان والدائنين ومفاوضات جنيف بشأن سورية علاوة على قضايا مختلفة سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا اهتمت الصحف بالخلاف الدائر في الأوساط السياسية حول دعم ترشح رئيس المجلس الأوروبي الحالي دونالد تاسك (رئيس الوزراء البولوني السابق) لولاية ثانية والذي تعارضه وارسو.

وكتبت صحيفة “سوبير إكسبريس” أن الخلاف القوي بين الأغلبية الحكومية والبرلمانية ،التي يقودها حزب القانون والعدالة من جهة ،والمعارضة التي يقودها الحزب المدني من جهة أخرى حول دعم ترشيح البولوني دونالد تاسك لرئاسة المجلس الاوروبي لولاية ثانية ،يقوم على” أساس سوء تفاهم سياسي داخلي يرخي بظلاله على الفضاء الأوروبي” .

وبعد أن تساءلت الصحيفة إن كان هذا الخلاف يخدم مصالح بولونيا أم العكس ،اعتبرت أنه “قد لا يجد طريقه للحل لعمق الخلاف ،الذي يبرره الطرفان ب”المواقف المبدئية ” ومحاولة كل طرف الاستقواء على الآخر وسد الطريق أمام تطلعاته السياسية” .

ورأت الصحيفة أن فتح الحوار بين الطرفين “قد يقرب بين وجهات نظر حزب القانون والعدالة المحافظ والحزب المدني الليبرالي ويمكن من البحث عن صيغة توافقية تسترعي مصالح بولونيا الأوروبية ومصالحها الداخلية”، خاصة وأن مهام رئيس المجلس الأوروبي “بالغة الأهمية في تدبير الشأن التنظيمي الأوروبي ،ويمكن أن تكون مفيدة لبولونيا حاضرا ومستقبلا” .

وتناولت صحيفة “ناش دجينيك ” قضية اجتماعية إنسانية يتابع تفاصيلها المجتمع البولوني ويتعلق الأمر بتجنيس البولونيين من مختلف الأجيال المتواجدين بالدول الاسيوية ،الذين قادتهم ظروف الحرب في أربعينيات القرن الماضي الى جمهوريات شرق الاتحاد السوفياتي سابقا.

وأبرزت الصحيفة أن القضية بأبعادها الإنسانية والأخلاقية تتطلب “حلا عاجلا والتفاتة سريعة” تجاه المعنيين الذين يرغبون في العودة الى بلدهم الأصلي ،مشيرة في ذات الوقت الى أن العودة يحكمها “ضرورة إصدار قانون يرخص حمل الجنسية البولونية”، وهو القانون ،الذي عمر النقاش بشأنه في البرلمان سنوات عديدة دون أن يخرج الى الوجود.

وحسب الصحيفة ،فإن عودة المهاجرين البولونيين من دول آسيا قد يكون في مصلحة البلاد من الناحية الديمغرافية والاقتصادية ، التي تحتاج الى “مزيد من الكفاءات والعنصر البشري وضمان توازنها الديموغرافي” ،وهي “أولى بهم من دول أخرى فتحت لهم الأبواب على مصراعيه، خاصة منها روسيا “.

وفي روسيا، أبرزت صحيفة (أرغومنتي إي فاكتي) تأكيد نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن رئيس وفد دمشق لا يعارض اقتراحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، إلا أنه أكد على ضرورة إدراج موضوع الإرهاب في أجندة المفاوضات.

ونقلت عن غاتيلوف قوله “بالطبع مكافحة الإرهاب تمثل الأولوية، ويجب إشراك هذا الموضوع في جدول أعمال المفاوضات، إلى جانب غيره من القضايا الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أنه من السابق لأوانه تقييم المفاوضات السورية في جنيف، قائلا إن عملية المفاوضات لا تزال مستمرة، معربا عن أمله في تحقيق تقدم نحو تسوية الأزمة في سوريا خلال الجولة الحالية من المفاوضات.

وذكرت الصحيفة نقلا عن نائب وزير الخارجية الروسي أن طرح مشروع قرار حول السلاح الكيميائي في سورية خلق أجواء سلبية للتسوية، مؤكدا أن موسكو ستستخدم حق الفيتو ضد المشروع الحالي.

من جهتها، أفادت (روسيا هيرالد)، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، أن فرقاطة “الأميرال غريغوروفيتش” الصاروخية أبحرت من ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم متوجهة إلى السواحل السورية.

وأوضحت الصحيفة أن الفرقاطة ستنضم إلى مجموعة السفن الحربية الروسية المنتشرة قرب السواحل السورية في البحر المتوسط .

وفي اليونان ذكرت صحيفة (إيثنوس) أن اليونان والمانحين استأنفوا يوم الثلاثاء مباحثاتهم في أثينا بعد توقف دام عدة أشهر، مضيفة أن الوفد سيبقى في اليونان لعشرة أيام في مسعى للتوصل الى اتفاق تقني بخصوص مختلف القضايا العالقة بين الطرفين تعرض على الاجتماع المقبل لمجموعة الاورو خلال الشهر الجاري.

وذكرت بأن استئناف المفاوضات تأتى بعد قبول حكومة سيريزا في 20 فبراير الماضي مزيدا من سياسة التقشف تشمل ضرائب وتخفيضات جديدة في معاشات التقاعد تنفذ ابتداء من 2019.

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن أثينا ستسعى للتوصل الى اتفاق مع الدائنين بحلول الاجتماع المقبل لمجموعة الأورو وفق تصريحات وزير المالية اوكليديس تساكالاتوس، مشيرة الى أن المباحثات تتناول التدابير المتعين تنفيذها في ميزانية البلد ابتداء من 2018 علاوة على قضايا حارقة من قبيل تحرير سوق الشغل واعتماد مدونة شغل جديدة أكثر تحررا وبرنامج الخوصصة.

صحيفة (ثيما) ذكرت أن فيلقا من القوات الأمريكية وصل مؤخرا الى ميناء ثيسالونيكي شمال اليونان في إطار مهمة تستغرق تسعة أشهر في إطار دعم دفاعات حلف شمال الأطلسي.

وأضافت ان الفيلق معزز بثمان مروحيات بلاك هوك ضمن 70 من التجهيزيات العسكرية الكبيرة، وتستهدف مهمته المساهمة في تقوية الدفاعات ومواجهة التحديات علاوة على تقوية الخبرات والتجارب بين الجيشين الامريكي واليوناني.

وأشارت الى انه ضمن هذه المهمة يقوم الجيش الامريكي بدعم حلفائه في كل من بولونيا وجمهوريات البلطيق وبلغاريا ورومانيا وألمانيا في مهامهم العسكرية من خلال نشر وحدات ميدانية يكون من بين مهامها التدريب والمناورات والصيانة.

وفي النمسا ذكرت (ذي بريس) أن حكومة ائتلاف الوسط وافقت أمس الثلاثاء على مسودة قانون يتيح للسلطات التوقف عن توفير الإقامة والطعام لمن يتم رفض طلباتهم للجوء ويمتنعون عن مغادرة البلاد.

وستقدم الحكومة المشروع الى البرلمان للمصادقة ويعتبر جزء من إصلاحات أوسع للقوانين ذات الصلة بالتعامل مع الأجانب في النمسا وتشمل غرامات أو عقوبات بالسجن للمهاجرين الذين يكذبون بشأن هوياتهم.

وقالت الصحيفة إن الحكومة النمساوية تعد حزمة من السياسات تهدف للتصدي لصعود حزب الحرية اليميني المتطرف الذي كاد مرشحه أن يفوز بانتخابات الرئاسة في ديسمبر الماضي.

ونقلت عن وزير الداخلية فولفغانغ سوبوتكا قوله إن المهاجرين الذين يتم رفض طلباتهم للجوء ويمتنعون عن مغادرة البلاد سيتعين أن يواجهوا العواقب، مضيفا أن أول شيء هو بالأساس ألا يحصلوا على أي شيء من الدولة النمساوية إذا لم يكن لهم الحق في الإقامة هنا.

صحيفة (كورير) تناولت التوتر بين النمسا وتركيا ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية التركية قوله ان تصريحات وزير الخارجية النمساوي من ان بلاده لن تستقبل الرئيس التركي في حال قدومه للنمسا في اطار الحملة للاستفتاء في بلاده حول التعديلات الدستورية لابريل المقبل “غير مسؤولة وغير مقبولة”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة