24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | بنكيران والصحافة المغربية .. 5 سنوات من "سوء الفهم الكبير"

بنكيران والصحافة المغربية .. 5 سنوات من "سوء الفهم الكبير"

بنكيران والصحافة المغربية .. 5 سنوات من "سوء الفهم الكبير"

ظلّت علاقة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة في الولاية السابقة والذي لم يتمكن من جمع أغلبيته للاستمرار رئيسا لولاية ثانية وأعفي من لدن الملك محمد السادس، بوسائل الإعلام المغربية متوترة؛ فلا تكاد تمر مناسبة دون أن يدخل في مشادات مع ممثليها ويهين صحافيين مغاربة، عكس سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف الجديد، الذي يبدو أن علاقته تختلف مع الإعلام المغربي، بدليل إشادته بنساء ورجال "مهنة المتاعب" منذ الساعات الأولى لتعيينه رئيسا من لدن الملك.

خلال ترؤس عبد الإله بنكيران الحكومة في يناير 2012، كان المتتبع للشأن العام يعتقد أنه سيكون أكثر انفتاحا على وسائل الإعلام المغربية، وسيعمل على جعل علاقته بها مغايرة تماما لفترة الوزير الأول عباس الفاسي، إذ بمجرد اختياره الظهور في وسائل الإعلام الرسمية للحديث عن "البنان" بدا "تعامله غير لائق"، حسب متتبعين.

الصحافة "عدو"؟

تحولت الصحافة، في عهد رئيس الحكومة السابق، من "خصم إلى عدو"، على حد تعبيره. ومن ثمّ، باتت عدة أسماء في مؤسسات إعلامية مغربية لا تفارق لسانه في كل تجمع خطابي يعقده، معتبرا إياهم من "التماسيح والعفاريت"؛ ضمنهم سميرة سيطايل، رئيسة قسم الأخبار بالقناة الثانية التي تبث من عين السبع بالدار البيضاء والمرأة النافذة في القناة ذاتها.

وذات لقاء، اختار رئيس الحكومة المنتهية ولايتها وصف سميرة سيطايل بأنها "قليلة الحياء"؛ وهو ما دفعها إلى الخروج والرد بقوة عليه، حيث قالت في تصريح سابق لهسبريس حينها "يتعين على بنكيران أن يفهم بشكل نهائي أنني مجرد صحافية، وسأبقى كذلك، وأنا أمارس عملي وسأدافع عنه طالما أن الله يمدني بالصحة والطاقة والمهنية والالتزام ضمن طاقم القناة الثانية".

وطال هجوم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي كان يعتقد أن طريقة تعاطي الصحافة مع حزبه إبان المعارضة ستستمر على المنوال نفسه خلال رئاسته للحكومة، صحيفة هسبريس الإلكترونية؛ بأن اتهمها بكونها "باعت الماتش"، بعد طرحها لوجهات نظر تنتقد طريقة تدبيره للشأن العام.

بنكيران، الذي اعتبر الصحافة عدوا، أكد أنه لن يسمح لوسائل الإعلام بالاستمرار على هذا النهج بدل أن تكون خصما، ورفضه لها بأن تقدم "معطيات مغلوطة"، خاصة عندما تعمد إلى انتقاده وتجربته الحكومية، حيث ظل يهاجم صحفا من قبيل "الصباح" و"الأحداث المغربية" و"آخر ساعة"، حتى آخر أيام تكليف الملك له.

نهر صحافيين

بالرغم من مرور الشهور والأعوام في منصب رئيس الحكومة، لم يستوعب بنكيران أهمية الإعلام في ترسيخ الديمقراطية، إذ ازدادت حساسيته منها، خاصة بعدما أطلق خصمه السياسي إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مجموعته الإعلامية، التي اعتبرها بنكيران موجهة إليه ومشروعا يأتي لمواجهته قبيل الانتخابات التشريعية لسنة 2016، إذ ظل يُسائل زعيم "البام" عن مصدر تمويله لهذه المجموعة.

قصة بنكيران مع مجموعة العماري توترت أكثر، خاصة حين نهر صحافيا لها، إلى جانب الصحافية بشرى الضو من "راديو بلوس"، إذ رفض الحديث إليهما في لقاء رسمي ونهرهما؛ وهو ما أثار موجة استياء في الجسم الإعلامي، وطالبته النقابة الوطنية للصحافة المغربية حينها بالاعتذار.

وحتى ظن البعض أن بنكيران يوجه انتقاده إلى الإعلام المعارض له ولسياسة حكومته، أظهر رئيس الحكومة خلال الفترة الأخيرة من تكليفه بتشكيل الحكومة الثانية عداء اتجاه صحافيين ينتمون إلى مؤسسات تساند إلى حد ما التجربة الحكومية.

إعلام الداخل وإعلام "البراني"

باستثناء الخرجة الإعلامية التي ظهر فيها عبد الإله بنكيران بالقناة الأولى وبعد في حوار خاص عبر "ميدي 1 تيفي"، اختار رئيس الحكومة الظهور أكثر في وسائل الإعلام الدولية وهجرته إلى خارج الحدود للتحدث مع المغاربة، ليقصي بذلك أبناء جلدته.

رئيس الحكومة وجّه رسائل عديدة من خلال قناة "الجزيرة" القطرية، خلال استضافته في برنامج "بلا حدود" الذي ينشطه الإعلامي أحمد منصور الذي تربطه ببعض قادة حزب العدالة والتنمية علاقة صداقة، وبعدها ظهر في وسائل إعلام فرنسية وإسبانية وألمانية وعربية أخرى؛ غير أنه رفض التعامل مع عدة جرائد وطنية وكذا مع بعض القنوات، كما رفض حضور برنامج حواري على قناة "ميدي 1 تيفي" مع قرب الانتخابات البرلمانية.

وفي محاولة منه محو الصورة السيئة التي باتت لصيقة به في علاقته مع وسائل الإعلام المغربية، سيعود بنكيران، من جديد خلال وقت معين من فترة رئاسته للحكومة، إلى منح بعض الحوارات واللقاءات الصحافية مع تلك المنابر بعد انتقائها واختيارها بعناية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - عاجل الاثنين 20 مارس 2017 - 12:13
لقد قلت ان الملك يهين المغاربة بسبب بمساعدته الانظمة الأفريقية العفنة!
في نظرك هل هذه الملحوظة هي القطرة الني افاضت الكأس كما يقولون؟
2 - simo benslimane الاثنين 20 مارس 2017 - 12:14
بنكيران سوء الفهم ماشي غير مع الصحافة . سوء الفهم مع الطبقة المسحوقة اللي بين عليها العضلات ديالو . أما الصحاح مايقدرش عليهم ماعندوش الجرأة . أيامو دازت كحلة مانسمحوش ليه . ولكن كلشي من المداويخ الصكوعا اللي كيصوتوا على هاذ الحزب
3 - Sarra الاثنين 20 مارس 2017 - 12:14
الاسلاميين العدو ديالهوم الصحافة او حرية الرأي
4 - oujdi beh الاثنين 20 مارس 2017 - 12:17
سوء الفهم كان مع جميع مكونات الشعب ما عدا السدج الذين أعجبوا بمسلسله الهزلي الحامض ،،،
5 - علي نايت واحي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:17
ملي كاتموت البقرة كايكترو الجناوا .. هذا هو حال الشعب اللي غير كايكتر الهضرة الخاوية لا هذه و لا ذاك حتى واحد ما غايخدم إلا مصلحتو ...
6 - الباشا الكبير الاثنين 20 مارس 2017 - 12:17
5 سنوات من سوء التدبير لي خاص تقول ابنزيدان، مشافش فيهم الشعب نهار زين، الحمد الله عفا الله عما سلف دابا
7 - ع.الجوهري الاثنين 20 مارس 2017 - 12:18
جملة أهمية الإعلام في ترسيخ الدمقراطية جملة ثقيلة في الميزان خفيفة في الواقع المغربي شكرا
8 - عبد الرحمان الاثنين 20 مارس 2017 - 12:19
النقاش الحقيقي الذي ينبغي أن يطرح اليوم هو: كيف تستطيع الصحافة الحرة أن تحافظ على مصداقيتها وتحرص على ضمان الحد الأدنى من الاستقلالية والجرأة، احتراما لحق المواطن في إعلام ذو مصداقية، وكيف تستطيع أن تنخرط إيجابيا في مرحلة سياسية عنوانها الكبير هو: إسقاط الفساد والاستبداد..
منقول...
9 - الأطلسي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:20
اسيدي من حقو يتعامل مع من أراد ويتكلم مع من أراد ألسنا في بلد الحرية وهو حر في اختياراته
10 - حسن الاثنين 20 مارس 2017 - 12:22
بن كيران هو من اعطى قيمة للصحافة الوطنية ووجدت في خرجاته الاعلامية كنزا لم تكن تحلم به اذ بسببه انتعش اقبال الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي و مواقع الاخبار الالكترونية بخرجاته القوية و الكاسحة ضد من يحاول النيل منه و من سمعة حزبه و ستعرفون قيمته من الان و صاعدا حين لن تجدو ما تملئون به صفحات مواقعكم سوى بعض التصريحات المملة و المصطنعة و البليدة للسياسيين الاخرين
11 - B-MOHAMMEDIA الاثنين 20 مارس 2017 - 12:23
Benkirane qui croyait rester chef de gouvernement, tant que son parti gagne les élections même dans ses cauchemars ne pouvait imagine cette fin prématurée, orchestrée par le palais qui a chargé ses deux sbires Akhnouc et Laanser, d'être nocifs A Benkirane, d'empêcher toute formation de gouvernement et permettre au roi de venir jouer le sauveur, alors que c'est une intrusion royale pour annuler la volonté et le choix du peuple au lieu de l'accompagner dans la réalisation de ses projets avec le parti de son choix
12 - Malaki الاثنين 20 مارس 2017 - 12:24
Depuis plus de cinq ans notre presse a tout fait pour montrer que cette homme n a rien fait pour la nation. Mais les marocains n ont pas crus aux monsonges et ont votę PJD grace aux efforts qu il a consacré a la nation
13 - مواطن مغربي بسيط الاثنين 20 مارس 2017 - 12:24
ابن كيران والصحافة "المغربية"

سُئل صحفي : من تعزّ من السياسيين؟ قال: من نيته سليمة، ويده نظيفة، ووطنيته صادقة، ويريد الإصلاح، ومفارقته أليمة، كالمسك كلما مرّ عليه الزمن زاده قيمة.
نحسب الأستاذ عبد الإله ابن كيران كذلك والله حسيبه، ولا نزكي على الله أحداً.

{ إنتهى الكلام }
14 - للاسف الاثنين 20 مارس 2017 - 12:26
أعتقد أن بنكيران أفضل رئيس حكومة في تاريخ المغرب و لن يكون مثله في المستقبل. رجل شجاع و كاريزما قوية لكن للأسف. .....
15 - الفيلسوف الاثنين 20 مارس 2017 - 12:26
خلاوه يخدم !!!!؟ من هار جا وهوما ديرين ليه حجرا فسباط، مخلاوه كاع يزيد..... و أعتقد أن الشعب فهم اللعبة من أولها إلى آخرها فهي قديمة و متكررة لا تنطلي إلا على المغفلين. و السلام .
16 - محمد الراجي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:27
نطرح السؤال: هل لدينا اعلام يخدم المصلحة العامة والوطنية؟ نسبة كبيرة يخدمون أجندات معينة.
17 - مصطفى الاثنين 20 مارس 2017 - 12:29
نتطلع الى المستقبل ماذا يحمل من جديد..اما الماضي راح باجابيته وسلبياته...فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره....
18 - moossah الاثنين 20 مارس 2017 - 12:30
رئيس الحكومة المنتهية ولايته بقرار ملكي زرين وديموقراطية لم يحسب جيدا نتائج سلوكه مع مختلف شرائح المجتمع المغربي وفي المثل المغربي "الي يحسب بوحد يشيطلو"
أتمنى التوفيق ليس الحكومة المعين الجديد وانا واثق بأنه سيمارس السياسة لا الإدارة كما كان بنهج سلفه
19 - عبد الرحيم البرحيلي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:31
رجل معروف بحقده واستهزائه من الصحافة وهدا لا يخفى على أحد..........
20 - نوري إبراهيم الاثنين 20 مارس 2017 - 12:34
بنكيران منذ توليه منصب رئيس الحكومة المغربية، وهو يقاسي الأمرين. ..ولم يجد إطلاقا أي مدد أو سند. ...الجميع أداروا ظهورهم لتجربة لولا الربيع العربي لما حلم بولوجها. ...والآن فالطريق سالكة نوعا ما بعدما مهدها بنضاله وصبره على المكاره. .ذاك هو الزعيم سيدي عبد الإله بنكيران. ...فاذكروا بعض محاسن رجل سبح لوحده ضد تيارات الانبطاح والتخاذل والفساد. ..
21 - ع مصطفى الاثنين 20 مارس 2017 - 12:35
عانت طبقات كثيرة من عجفرة وتعنت هذا الوزير الذي جال طولا وعرضا مستعرضا عضلاته ورافعا كثيرا من اللاءات طيلة سنوات رئاسته فهل يذكر بخير؟ لا أعتقد ذلك.فهنيئا للشعب المغربي بهذا الإعفاء.
22 - شمس الدين العوقيلي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:37
بنكيران والصحافة المغربية .. 5 سنوات من "سوء الفهم الكبير"٠٠٠ هذا طبيعي فصحافتنا و حسب نظرية داروين للتطور البشري آلفت رموز سياسية رخامية باردة و أعتادت خريجي معهد القناطير الفرنسية التي لها للغة الخشب المنخور هذه الصحافة لم تآلف رئيس حكومة يتحدث باللغة المواطن العادي ، لو كان بن كيران من رموز الدولة العميقة و السلالة الأرسطقراطية التي تحتمي بدرع المال و النفود لرأيت الصحافة تهلل و تصفق له وتضع له الف حساب ، هذا الرجل رغم أني لم أنتخب عليه يوما له الفضل في إذخال المواطن البيسط للسوق السياسة و كذلك أعطى للصحافة و الصحفيين مجال واسعا للتنظير و التحليل و الجلد في بعض الأحيان وهذا سيحسب لهذه الشخصية القيادية التي مازال في جعبتها الكثير
23 - عبدالرزاق الاثنين 20 مارس 2017 - 12:37
نعم لقد تعامل السيد بنكيران مع الصحافة و الإعلام بشكل غير صحيح، لكن السؤال الذي يجب طرحه و مناقشته؛ هل توجد بالمغرب صحافة مستقلة؟
الجواب بسيط أغلب الصحف و المنابر الإعلامية إما تابعة ماليا لأصحاب رؤوس الأموال أو أنها جرائد حزبية ستسمد مداخيلها المالية من هذه المؤسسات و تخدم أجندات معينة .
24 - ابوزيد الاثنين 20 مارس 2017 - 12:39
رغم القيل والقال. يبقى ابن كيران رجل دولة وطني
ونزيه.التاريخ سيشهد له بذلك.ارتكب بعض الاخطاء لاكن لم يحكم لوحده كانوا له بالمرصاد مستشاري الملك واللوبيات.فقولته المشهورة عفى الله عما سلف ما كان لينطق بها لولا الضغوطات. ومسيرة الدارالبيضاء قبل الانتخابات باسبوعين توضح كل شيء.
25 - إبراهيم الاثنين 20 مارس 2017 - 12:39
إنسان وطني إن كان الفهم اوسوء الفهم رجل مخلص ، تأترت لإعفائه
26 - مغربية الاثنين 20 مارس 2017 - 12:41
و هل لبن كيران علاقة طيبة مع باقي المغاربة الدين انتخبوه و اوصلوه لمنصب لم يكن يحلم به ؟ بن كيران لم يكن على وفاق اﻻ مع اعضاء حزبه و عائلته الدين استفادوا ماديا من دلك اما الشعب و الصحافة فهو لا يهتم له لدلك لم يأسف احد على رحيله .من السداجة ان يعادي سياسي او شخصية عامة الصحافة لانها ستنشر غسيله الوسخ و المواطنين لانهم لن يمنحوه اصواتهم مرة اخرى .و الدكتور العثماني شخص رصين و مؤدب و دكي لدلك لن يتعامل بنفس طريقة بن كيران الله لا يرد ايامه الكحلة
27 - مواطن غيور الاثنين 20 مارس 2017 - 12:41
ابن كيران ليس معصوما قد يخطئ ولكن الفرق بين وفي الاخطاء الخطا في الاداء ليس كالخطا المبيت المتعمد اذا اخطا في الكلام او ما شابه ذالك فلم تسجل عليه خيانة للمال العام ولا ولاء لغير الوطن وانتم ايضا ايها الصحافييون تخطؤون واكبر اخطائكم بيع الضمير والانحياز فا الصحافي المنصف يذكر الاجابي كما يذكر السلبي وشكرا هسبريس
28 - هشام الغرباوي الاثنين 20 مارس 2017 - 12:44
عندما تسخر الصحافة لخدمة أجندة معينة وتمجد أناس وتهين آخرين عن طريق الدفع المسبق أنداك الصحافة تعادي الناس وتخلق له خصوم وأعداء لاحظنا بكل صراحة الكثير من الصحفيين والمحللين والقنوات الاذاعية والتلفزية التي كانت تسيء إلى بنكيران فقط كونه كان زعيم الاسلاميين أو كما كانوا يسمونه زعيم الاخوان لا لشيء إلا لأنه كان خصم صانعي هؤلاء الصحفيين المأجورين إن صح القول الصحفي الحر وجب عليه أن يلزم الحياد وتحية لكل الصحفيين الأحرار وهم كثر في المغرب
29 - المغاربة معا الصحافة الاثنين 20 مارس 2017 - 12:44
الشعب المغربي معا الصحافة خاصة الصحافة المحترمة التي تعمل جهد كبير وتضحية لإيصال المعلومات والأخبار للمواطنين وتعمل من أجل المواطنين والوطن وهية وسيطة بين الشعب والحكومة أو الدولة تحياتي لي جميع الصحافيين اللذين يأدون واجبهم على الوجه الذي ينباغي شكرا هكسبري تحياتي للعاملين المخلصين جميعا
30 - الرباني الاثنين 20 مارس 2017 - 12:45
بن كيران فاشل ولم ينجح حتى في امتحان التخرج من المركز التربوي الجهوي فكيف تنتظرون منه ان يكون تواصليا. هو لم يفلح في شيء الا في التشنج والعصبية وخلق العداءات. وهذا راجع الى قصور تحصيله المعرفي وسوء تكوينه. لذا فخلعه من مهامه كان ارحم على المغاربة . حيث كان لا يطل عليهم الا ويشتمهم باقذع الاوصاف وينعتهم باقبح الكلمات. فهنيءا لنا انهى زمن هذا الديكتاتور. فشكرا للملك. ومرحبا بالعثماني. واتمنى ان لا ينصاع لقرارات الفاشل الخسيس بن كيران
31 - mailat الاثنين 20 مارس 2017 - 12:46
بعد ذبح الذبيحة تخرج السكاكين على أشكالها للتقطيع في اللحم كيف يحلو ويطيب لصاحبها..
32 - في كلمة الشعب الاثنين 20 مارس 2017 - 12:46
كنظن أن بنكيران وقعت ليه خلافات كتيرة مع الشعب والصحافة وعندما عين جلالة الملك سعد الدين العتماني كثرت المشاكل نحن لا يهمنا إذا كان عبد الإله بنكيران أو سعد الدين العثماني بل يهمنا أن تتشكل الحكومة وأن يتفق الشعب مع الملك محمد السادس نصره الله ومع رئيس الحكومة وشكرا
33 - simo الاثنين 20 مارس 2017 - 12:47
croyez moi la monarchie parlementaire est la solution si non vous allez jamais vivre la democratie
34 - بيجيدي سابق الاثنين 20 مارس 2017 - 12:48
هذا يعكس خوفه من الصحافة لانه ليست له الجراة للجواب على الكثير من الاسءلة الاي كانت تشغل بال المغاربة لهذا فهو كان يمارس الهروب الى الامام لانه تعود مع حزبه ان يقول فقط الذي ان يريد يقوله والباجدة يصفقون مهما كان كلامه صحيح او خطا. اما امام الصحافة المستقلة والتي تطرح الاسءلة الحرجة فهو لايريد ان يحرج امام المغاربة
35 - عبده/. الرباط الاثنين 20 مارس 2017 - 12:51
بنكيران كان يتعامل مع الصحافة الوطنية بكثير من التعالي و العجرفة ... و لا ننسى اول خرجة له في القناة الاولى باشتراك مع القناة الثانية حيث كان الصحفي كولحسن و صحفية مرموقة لا اذكر اسمها يجلسان أمامه كتلميذين وهو يمرر خطابه على شكل حوار صحفي... و قد تناسى هذا السيد بان الصحافة هي التي أطاحت برئيس اعتى دول و هو الرئيس نيكسون بعد فضيحة ووترغيت .... و ان تصرفه هذا جعله يستعدي جميع او اغلب الصحفيين.... و ربما ساهم الاعلام في تحجيم شعبيته ... و لكن ما العمل اما شخص هذا طبعه ... مبلوز كما نقول بالدارجة و لكن احلى ما فيه في الحياة العادية هو انه رجل نكتة و لكن في السياسة ليس هناك سوى المعقول و الجدية
36 - nour الاثنين 20 مارس 2017 - 12:51
بسم الله الرحمن الرحيم
إرفع رأسك انت الزعيم.
37 - نهايةالشعبويةالبنكيرانية الاثنين 20 مارس 2017 - 12:52
‎لقد خرج بنكيران مهزوما مدحورا و قد إنتهى سياسيا إلا إذا كان لحوارييه و أنصاره في حزب الباجدة رأي آخر بخلاف الرأي العام المغربي و المبتهج بقرار إعفاءه و عزله، و أرأدوا أن يعيدوا عجلة الزمن للوراء رغم سجله الإستعدائي المرفوض شعبيا و جماهيريا للمطالب الإجتماعية العادلة و المشروعة للكادحين المغاربة و منظماتهم النقابية و الاجهاز على حقوقهم و مكتسباتهم الاجتماعية و الاقتصادية بفعل سياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية في عديد القطاعات على رأسها الصحة و التعليم و التشغيل و المقاصة و التقاعد، لدى فعلى الباجدة طي صفحة المخلوع بنكيران و التصالح المغاربة و قضاياهم الاجتماعية و الاقتصادية، و مع الفرقاء السياسيين بقدر المساواة و عدم تبخيس أي طرف سياسي مهما كانت مكانته بعيدا عن منطق الاكثرية العددية و الإستقواء و الاقصاء و الانتقاء و الهيمنة. ‎‏‎ ‎
38 - Movie part 2 الاثنين 20 مارس 2017 - 12:55
The drama of movie 2 to be continue,no Ben Kiran or ottmani all just actors doing their roles
39 - simo الاثنين 20 مارس 2017 - 13:03
هههههه بكل صراحة الصحافة مغربية بعيد كل بعد عن استقلالية او 0%من استقلالية
40 - ماشي كلوفي الاثنين 20 مارس 2017 - 13:04
علاقة بن كيران مع الإعلام كانت رغم التشنج صريحة وعفوية حيث أطعمت الصحافة بموائد دسمة ، أما العثماني فستكون مهذبة يغلب عليها طابع التواصل والإبتسامات لكن لن يقول ما يجدي وسيفرغ كل سؤال من محتواه ،يعني سيدفع الخاوي فقط والمستقبل سيحكي ،وفي النهاية لا نتائج ولا تغيير وهكذا إلى ما لا نهاية.
41 - ziane الاثنين 20 مارس 2017 - 13:05
les marocains pas tous mais une grande partie des marocains adorent benkirane. c,est cela qui vous rend malade
42 - مكناسي الاثنين 20 مارس 2017 - 13:12
نيني عدو بنكيران الاول
لا أدري لماذا قفز سي شبل صاحب المقال على العلاقة الجد متوترة بين نيني وبن...كيران لعلها المثال الاسطع لحساسية بنكيران من الجسم الاعلامي...نيني خلال سنوات بنكيران وقف له عند كل تجاوزات وزرائه وعرى فسادهم ..بدءا بالكروج ..مرورا بالكوبل سوسو وسوشو...وناموسية عمارة...وتناقضات بنكيران وخرجاته...
بنكيران تعامل مت الصحافيين بمدأ جورج بوش ...ادا ام تكن معنا اانت ضدنا...
بنكيران افتقد للتواصل الاعلامي المنفتح وغير الانفعالي...استغرب لماذا لم يقم بتكوين نفسه وأخد دروس في التواصل مع الاخر ..كان مواطنا او صحفيا...
43 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 13:30
صفحة السيد بنكيران طويت بالسلبياتها وايجابياتها وأصبحت في الخبر كان و الحديث عنها مجرد هدر للوقت أيها المغاربة ان العالم اليوم يتقلب و يتغير على المدار الساعة وبات عامل الزمن حاسم فيه و لا الشيء يرقى فوق المصالح وبالتالي المصالح العليا للمغرب والمغاربة فوق كل اعتبار وبالتالي حرق المراحل محمود وعدم تكرار أخطاء مفروض و التجاوز المرحلة بالنجاح مطلوب والاسراع في التشكيل الحكومة القوية متماسكة منسجمة متحدة لحلحلت الاكرهات الداخلية و الاستعداد لتحديات الخارجية التي نخوض فيها معارك شرسة مع الأعداء على راسهم الجزائر ومليشيات البوليزاريو الإرهابية من خلال استفزازات متكرر ومناورات وعلاقات والشركات المشبوهة هنا وهناك مما يفرض على كل المغاربة ترك كل الخلافات و النعرات وارهاصات الداخلية مهما كانت فالله أسهل وابسط مادامت بين الأشقاء الاهم الاستعداد لخوض المعارك مع الاعداء خصوصا القادمة مهما كانت شرستها بالنجاعة الناجعة لربحها قاريا دوليا بالسلم بالحرب .
44 - ابو زياد الاثنين 20 مارس 2017 - 13:33
ا لسلام عليكم اخواني لماذا نقذف بعضنا البعض الحقيقة باينة ولكيحكم المغرب راه معروف .
45 - farid fari farid الاثنين 20 مارس 2017 - 13:40
بنكران يريد من الصحافة ان تمجده رغم فشله لانه لم يكن ولن يكن رجل دولة بنكران طلعت له الجلدة وتركوا له الباب مفتوح احزاب اخرى لم تستغل فرصتها عندما كانت تسير البلاد انشغلوا في قضاء مصالحهم وعائلاتهم وتركوا الفرصة للفاشلين امثال الرميد وبنكران والعثماني يركبون الموجة بنران انسان فاشل في حياته وفي السياسة يريد من الصحافة ان تكون في جنبه وهو فاشل لا يعقل
46 - Tristesse الاثنين 20 مارس 2017 - 13:57
Grand hommage à ce grand homme qu'est Mr Benkirane.On Ne vous oubliera jamais.Grace à vous que Les Marocains ont appris le travail des politiciens du Maroc.Vous avez donné toutes les leçons aux détracteurs depuis votre mandat.Vous avez subi beaucoup de peine et vous avez surmonté tous ces obstacles.Moi,un simple Marocain je te demande des excuses,car tu as défendu tout ce qu'on a espéré.Je demande à DIEU seul de te récompenser ici et là-bas.C'est vraiment regrettable un homme qu'on ne peut jamais retrouver
47 - حسن التادلي الاثنين 20 مارس 2017 - 14:01
اذكروا امواتكم بالخير.... بالامس فقط كان يقول انه باق ولو بقطع الاعناق... لقد اصاب بن عزوز حين قال انه يشرب شايا فيه شي حاجة
48 - عبد الله الاثنين 20 مارس 2017 - 14:02
كمواطن أعيش في المهجر ولا أنتمي الى أي حزب لكنني ألاحظ في كثير من الأحيان عدم الحياد عند"الصحافة المغربية" في تعاملها مع بن كيران وجميع الوزراء التابعين لحزبه . فكثيرا ما اقرأ كتابات وتلميحات بين السطور وفِي كثير من الأحيان يكون القذف المباشر.
فمن غير المعقول ان تكون لحكومة عملت لمدة خمس سنوات دون ان تقوم باي عمل جيد في حين ان الحكومات التي تعاقبت على الحكم منذ الاستقلال كانت تتمتع بالحصانة من اَي تطاول سواء من طرف "الصحافة" أو من طرف "الأحزاب"المعارضة.
أرجو المعذرة لقد وضعت كلمتي الصحافة والأحزاب بين قوسين لأننا نفتقدهم في البلد الحبيب فعن أي صحافة تتكلم أخي صاح المقال وهل كنت لتقول نفس الشيء بالنسبة لوزير الدولة في الداخلية السابق ادريس البصري.والكل يعرف كيف كان يتعامل مع أشباه الصحفيين
49 - haskam الاثنين 20 مارس 2017 - 14:03
لو لم يكن السيد ابن كيران قيمة ومحبة في القلوب وتميز عن المفسيدين الذين همهم الوحيد هو خلق الازمات والصراعات لما تكلمتم عنه بعد تنحيته من على رأس الحكومة .ان الله يخلد ذكر الصالحين ستتذكرونه دائما .ها حنا حيين ونشوفو هاد المغرب شكون كيحكم فيه واش رئيس الحكومة ولا حكومة المخازنية
50 - بن بشكوال الاثنين 20 مارس 2017 - 14:07
بن كران رئيس حكومة سبق عهده ب 70 سنة
51 - محمد الزبيري الاثنين 20 مارس 2017 - 14:08
لا تنسوا أن السيد بن كيران صوت له أغلبية الناخبين لخطابه وجرئته في الكلام. أما عن الإعلام فإن السيد بن كيران يقصد في خطاباته، الإعلام المأجور لتشويهه كأمين عام أقوى حزب في المغرب والذي لا يرى لرئيس الحكومة المنتخب إيجابيات خلال فترته ويصنعون له فشل لا يوجد إلا في خيال الإعلام المأجور..
قال الشعب كلمته في الإنتخابات الجماعية في شتنبر 2015 وأكدها في انتخابات 7 أكتوبر 2016 وكان على الإعلام أن يتعامل مع ذ. بن كيران على هذا الأساس وليس العكس.
52 - من فرنسا الاثنين 20 مارس 2017 - 14:10
اذا كنتم ان تحلمو برءيس نزيه كابنكران فءنكو غالطون.ذهب الحق وقد جاءكم الباطل رغم ان العثماني رجل معقول لكن مع الذئاب يجب للاسود وليس الارانب اللطيفة.وفهم يالفاهم ولا بقى كالبهاءم
53 - Sidi Bennou الاثنين 20 مارس 2017 - 14:11
Certains de nos citoyens croient que notre pays dispose d'une presse plus ou moins objective, cela nous emmène à se demander si nous avons le 4ème pouvoir qui est la presse, mais il faut avouer tout d'abord que les 3 autres pour n'existent que sur le papier, comme doit exister alors le 4ème ? En conséquence, dans notre pays tout ces pouvoir sont représentés par un et un seul, c'est LE MEKHZRN.,.
54 - الصريح الاثنين 20 مارس 2017 - 14:28
Mr Benkirane est classé définitivement il convient de ne plus soulever son cas car il est temps d'oublier
55 - Hakim الاثنين 20 مارس 2017 - 14:29
Tous les constitutionalistes affirment que le limogeage de Benkirane ne reposent sur aucun droit constitutionnel et que le Roi a outrepassé ses prérogatives en mettant fin a un chef de gouvernement en exercice, sans que ce dernier ne dépose sa démission, dixit la constitution. En agissant de la sorte, l'on se retrouve hors de tout processus démocratique
56 - أمين الاثنين 20 مارس 2017 - 14:45
صراحة و دون نفاق إن جل الإصلاحات التي قام بها بنكيران كانت ذات مستوى و منها الراميد و كذا تدعيمه على الدراسة و غيرها إنه بذل كل جهده لتقديم المغرب
57 - متابعه الاثنين 20 مارس 2017 - 14:48
مند تعيينه وابن كيران اصبحت كل القطاعات عدوة له من التعليم الى الصحه الى الصححافه كل الموظفين اصبحوا اعداء ابن كيران كل سنوات حكومته وهو يوجه لهم ضربات متتاليه من تحت الحزام انتقام لا مثيل له عبر العالم واكن الله حق لا يحب الظلم
58 - med@@@ الاثنين 20 مارس 2017 - 14:55
قمة الدكتاتورية اما ان تكون معنا او ضدنا ومنتسبو العدالة يدركون ذلك اكثر من غيرهم حيث كان يجبرهم على سد افواههم حين يردد لازمته ان الملك عينني انا ولم يعينك انت
59 - habib الاثنين 20 مارس 2017 - 15:06
Hello,
Syatal Samira est l’ennemi de tous les marocains y a pas que Benkirane
60 - ابراهيم الاثنين 20 مارس 2017 - 15:32
عِم راحة الآن يا سي بنكران! نعم أنت أهل لها بعدما نجوت من براثن بحر هائج تلاطمتك امواجه العاتية ممثلة في أحزابه و قادتهم و كل من يدور في فلكهم، تماسيحهم و عفاريتهم السوداء و المخزن اللذي يتحكم فيهم، لا لشئ هو أنك آمنت إيمانا راسخا بالإنتصار للمسكين و المظلوم بتحقيق الغد الأفضل لوطنك المغرب الحبيب. و لا يضيع الله عملا صالحا.
61 - العمرى قاسم الاثنين 20 مارس 2017 - 15:41
ا بن كيران لا يصلح ان يكون رئيس حكومة ولا قدوة اسلامية
62 - هاشم العابدي الاثنين 20 مارس 2017 - 15:42
اين الصحافة الصادقة ان الصحفيون الصادقون قلة قليلة ليس هناك الا كذب وافتراء اخبار زاءفة سريعا ما تنكشف اخبار مغرضة حتى اصبحنا لا نستطيع تمييز الخبر الصادق من الخبر الزاءف ليس هناك الا الخوض في الاعراض والمس بكرامة المواطن وتتبع عورته صحافة مملة فقدت كل شيء
63 - آمنة الاثنين 20 مارس 2017 - 15:45
بنكيران بديهي ان تواجهه الصحافة :
ببساطة لان قراراته كلها كانت ضد مصالح الشعب من موظفين و اجراء غياب الحوار الاجتماعي تجميد الاجور المس بالحقوق المكتسبة اضعاف الطبقة الوسطى إغراق الدولة في الديون ووو..
لذلك نحن غير متأسفين على إعفائه ، اكثر من دلك نحن سعداء و نأمل خيرا في السيد العثماني على الاقل فهو متواضع و مستمع و لو لم يقدم لنا حلولا.
بنكيران لا حلول و لا تواضع رجاء شيء من المنطق و قليلا من " الموريدية"
64 - ABDOU_de_CASA الاثنين 20 مارس 2017 - 16:42
الى الأخ *

من أدبيات الإخوان انهم يكذبون...ثم يكذبون...حتى يصبح الكذب حقيقة عندهم؟!

لاحظوا جيدا مداوييخ بنكيران إلى أين وصل بهم التبجيل والتهليل لشيخهم بحيث قال البعض منهم "بن كيران هو من اعطى قيمة للصحافة الوطنية وبفضله اصبح اقبال الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي و مواقع الاخبار الالكترونية " ؟؟!!! ـــ الله أكبر!!
مابقى ليهم غير قولوا لينا لولى شيخهم لما عرف المغرب الإستقلال والحرية...وربما لولى شيخهم لما وجد المغاربة حتى الأوكسجين والهواء ليستنشقوه..إيوى اسيدي الله يعطينا وجهكم! إذا كان شيخكم بكل هده القوة والأهمية ياترى؟ فلماذا ياترى لم نرى المغاربة يمنحونه الأغلبية البرلمانية على هاد الحساب..عوض تلك الأصوات الهزيلة التي حصل عليها أصوات قبيلته وأصوات مريديه والتذين لايتجاوزون حتى 5٪ ..
انتم في واد... بينما المغاربة في واد آخر..
شيخكم أظهر للرأي العام الوطني أنه أفشل رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الإستقلال للأسف الشديد ...
أتحداكم أن تخرجوا للشارع واسألوا عنه المغاربة...مع العلم أن معظم المغاربة قد فرحوا وابتهجوا لرحيله شيخكم. وأكيد أنكم تعلمون هده الحقيقة؟
65 - باء امستردام الاثنين 20 مارس 2017 - 16:46
بن كيران ذهب والصحافيين يبكون من الاسبوع الاول لا يجدون سياسي محنك شعبوي قصيري مسرحي فيه كل المواصفات لماذا يبكون عليه? لايجدون تعويض لبن كيران لكي ينتقدونه ويقولون ما يشاءون في الرجل وربما حتى الميزانية تتقلص الان عند الصحافيين ولا يجدون المواضيع الجيدة التي تجلب القراء يقول المثل ماتبدل صاحبك الا بكفاس منه وخليو الرجل يرتاح شويا اما العثماني فلا يكثر الكلام ولا ينتقد من يخالفه ويحاور ويناقش باسلوب الحضاري لا يجد من يعارضه انتهى كل شيء حتى نحن المتتبعين لا نجد التشويق وشكرا لهسبريس
66 - isaak الاثنين 20 مارس 2017 - 16:50
سوء الفهم الذي يتحدَّث عليه كاتب المقال ليس مجرَّد صدفة مع المدعو "بنكيران" بل هو منهج التنظيمات "الإسلاموية" لأنهم لا يعترفون بشيء إسمه الديمقراطية ولا بشيء إسمه وجهة نظر ولا بشيء إسمه النقاش من مُنْطلَقْ أننا على حقّ دائما وأننا منزَّهِين وأن رئيس التنظيم أو الحزب هو القُدوة و الخَلِيفَة والإمام الذي لا يحقُّ شرعا "في نظرهم" معارضته ولا معارضة قراراته وإن كانت خاطئة، الشيء الذي يُضَخِّم الأنا عند الزعيم مما يجعل منه شخصية طُوبَاويَّة كاملة، وكل هذا التمجيد والتهليل للزعيم ليأتيَّ صحفي في نظره "غير معتبر" وينتقد سياساته الفاشلة، أو شخصيته الدكتاتورية فهذا في نظري جد طبيعي من شخص مثل بنكيران الذي يعيش إزدواجية في الشخصية والأنا.
67 - ملاحظة الاثنين 20 مارس 2017 - 17:15
مند إنتخابه رئيسا للحكومة لم يرقني هدا الشخص المدعو بنكيران من خلال خطاباته الشعبوية ومصطلحاته الغامضة وحتى رسائله المشفرة ولا يمكن فهمها.
الحمد لله إنتهينا من هدا الشخص وقريبا سننته من حزبه الظالم لطبقة الكادحة.
68 - صفوان السلام الاثنين 20 مارس 2017 - 17:32
هل سوء الفهم كان من رئيس الحكومة السيد بن كيران؟
او كان من جانب الصحافة المدفوعة
المأجورة التي كلما سمعت شيء
عن الإسلام بيتضت وصفرت وحمرت
وسودت. كانهم من كوكب المريخ. هناك صحفيون اوفياء وهناك صحفيون يتبعون الدرهم ويبيعون ضمائرهم.
وعيييق البريق
69 - باء امستردام الاثنين 20 مارس 2017 - 17:35
الى الاخ *
المغاربة الاحرار اعطوا المرتبة الاولى للبيجيدي ولبن كيران عن جدارة واستحقاق في جميع المدن من بينهم الدار البيضاء والعكس ماحصل عليه البام فمشكوك فيه وبالتزوير والتخويف والترهيب والتجييش للدولة باعوان السلطة والقياد ولكن لعبة الدولة بالانتخابات لا تفرز حزبا اغلبيا لهذا فالدولة قرات جيدا النتاءج وواعية بان البيجيدي له وزن كبير في الساحة السياسية الان لا تقدر ان تستغني عليه ولو لم تريده ولكن تخاف الدولة في المستقبل اذا حصل على الاغلبية بوحده ماذا ستفعل اما البلوكاج كان مخطط من البداية وسيبقى وانا لست منتمي لاي حزب ولكن يجب علينا قبول لعبة الديموقراطية وشكرا
70 - المزورون الاثنين 20 مارس 2017 - 17:45
البواجدة خليتهم في نشاط . برمجة الايكات يتقنوننها جيدا فقط. هدا هو ارث ابن زيدونة لهم . تابعوا ورابطوا فالتزوير شعاركم الكل قد عرفكم وما تفعلون !!!!!!هههههه
71 - chaaby الاثنين 20 مارس 2017 - 18:35
اللي دارو معنا بتكيران الله يضاعفو ليه فالدنيا وفي الاخرة الملتحون دائما حكمهم سطحي فالدين وفالدنيا يالاه تشابلو ليا دسلايك
72 - Hassan الاثنين 20 مارس 2017 - 20:31
لماذا سمحتم للعثماني بالحوار مع كل الاحزاب التي حرمتموها على شيخكم بنكيران، هذه اكبر خيانة لشيخكم من طرفكم، ربما لتتخلصوا منه لانه اصبح دكتاتوريا في كل قراراته حتى داخل حزبه البوجادي.
73 - ABDOU- de- CASA الاثنين 20 مارس 2017 - 20:50
اقول للأخ المحترم من أمستردام، لا تحاول ان تغلط القرّاء, نظرا لان انتخابات 7 اكتوبر يعرفها الجميع كيف جرت ومن شارك فيها .. وكم شارك فيها من المغاربة وكم حصل كل حزب منها..وإذا كنت لا تتوفر بعد عن معلومات كافية عنها لا باس ان اعطيك فكرة مدققة عنها.
بلغ عدد المغاربة المقاطعون للانتخاب حوالي 21 مليون مغربي ممن يحق لهم التصويت..العزوف وصل في المدن المغربية 70% ولولى المشاركة المكثفة لأهل البادية لما وصلت النسبة 44% اما عدد المشاركين قد وصل 6 ملايين ونصف ناخب من أصل 28 مليون مغربي لهم حق التصويت..حصل حزبك منها كما هو معروف على 1 مليون ونصف المليون بينما ذهبت 5 ملايين صوت للاحزاب الاخرى..
النسبة التي حصل عليها حزبك هي 5% تقريبا معظم الاصوات جاءت من المريدين بالطبع وبعض اصوات الاميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى ممن غرر بهم باسم الدين.
إذن الحقائق يجب ان تعطى بالأدلة والارقام الموثقة حتى نكون منطقيين..
واش فهمتي دابة ولا..لا؟؟
74 - ABDOU- de- CASA الاثنين 20 مارس 2017 - 21:38
حزبك لا يخيف الدولة كما تدعي ولن يخيفها أبدا لانها تعرف جيدا حجمه ووزنه داخل المجتمع ولا تنسى انه قد خرج من رحم وزارة الداخلية في عهد المرحومين ادريس البصري والخطيب...
حزبك لا مستقبل له من ناحية الاستقطابات وليس له حظوظ في هذا الشان بعدما اظهر فشله الذريع في تسيير الشان العام ولم يحقق ما كان متوخى منه وقد لا حظنا بالفعل العزوف الكبير للمغاربة في الانتخابات الاخيرة..
حزبك اذن لن يخرج مستقبلا عن كتلته الانتخابية المعروفة والمتمثّلة بالطبع من المريدين والأميين بالاضافة الى اصوات بعض الفقراء والمحتاجين من الذين تدعمهم تلك الجمعيات الخيرية التابعة لحزبكم ببعض المواد الغداءية كالزيت والسكر لتستغل اصواتهم الانتخابية...
تتهمون الاخرين وتنسون انفسكم علما ان المغاربة يعرفونكم جميعا سواء تعلق الامر بكم أو غيركم ؟
يقول مثل مغربي : غير ديرها زوينة كلشي
كا يوصل....
75 - Retraite الاثنين 20 مارس 2017 - 22:27
(وتلك الأيام تداولها بين الناس)*صدق الله العظيم فلا بد من النزول بعد الركوب ولا يغترن بالعيش إنسان ولا يعتقدن أحد أنه خالد في منصب ولا حتى في هذه الدنيا فليجادل بالتي هي أحسن وقد قال سبحانه (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم)فأين أنتم من ديننا واسلامنا يا سياسيينا
76 - في كلمة الشعب الاثنين 20 مارس 2017 - 22:28
كاع هادو لرافدين التعليق لدرت واش فخباركم بلي منين ولى بنكيران رئيس الحكومة مابقاش حتى دين على المغرب؟؟؟؟؟ منين كطيح البقرة كيكترو الجناوا هيا هادي لي فيكم
77 - محمد... الاثنين 20 مارس 2017 - 22:35
شكرا ابنكيران يعادي الجميع وليس الصحافة وحدها وبالخصوص الطبقة المغلوبة علي أمرها حيث لا يشتغل من أجلهم أو أجل الوطن بل من أجل مصالحه و مصالح الأغنياء مثله ومن اسواء عمله رفع الدعم عن المحروقات حيث لم يسبق له قط ان دفع ثمنها من ماله ونسي أن كل ارتفاع الأثمان ترتبط بالمحروقت الذي ينعكس علي الطبقة الكادحة وليس عليه وعلي أمثاله ولن نسمح له ابدا وحسبنا الله ونعم الوكيل
78 - B.Mohammed الاثنين 20 مارس 2017 - 23:03
الواقع المغربي لن يتغير تماما يجب أن تدخل النخبة المثقفة التي تعيش في الخارج لتغير هذا الواقع المزري لن هذه النخبة تعيش واقعا ديمقراطيا وتشبعت بمباديئه السمحة أما احزاب الكرتونية المغربية فكلها نهبت المال العام
بنصالح
79 - kafka الثلاثاء 21 مارس 2017 - 13:29
لا غرابة أن يتعامل بن كيران مع الصحافة الوطنية بطريقة فجة و متعالية ،لا عجب اذا تشنجت مواقفه و ضاق صدره مع كل الصحف و الاقلام التي فضحت كارثيته في الاجهاز على مكتسبات الشعب المغربي التي راكمها لاجيال ...فبن كيران يدرك أن الاعلام الوطني النزيه هو آخر حارس يقف بينه و بين الشعب . بن كيران ما كان دمقراطيا يوما ...كل ما يعلنه و حزبه ليس الا التقية ...
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.