24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. نصائح طبية لصوم 6 أيام من شوال بدون مشاكل صحية (5.00)

  2. نقابة عمالية تدعو الحكومة إلى إلغاء تعويم الدرهم المغربي (5.00)

  3. القضاء الأمريكي يسمح بتنفيذ "حظر ترامب للسفر" (5.00)

  4. مسلمو الهند يستقبلون العيد برفض فوضى الإعدام (5.00)

  5. الحسيمة تتشح بالحزن في العيد السعيد .. والأسر تطالب بالحرية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تركز اهتمام ابرز صحف أروبا الغربية الصادرة اليوم الاثنين ،على عدد من المواضيع المحلية والدولية ، من ضمنها آخر تطورات شد الحبل بين الحكومة المركزية وحكومة جهة كاتالونيا حول مشروع انفصال هذه الجهة عن باقي إسبانيا، وانتخاب مارتن شولتس رئيسا جديدا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، فضلا عن حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتوتر العلاقات التركية الالمانية.

ففي إسبانيا، اهتمت الصحف بآخر تطورات شد الحبل بين الحكومة المركزية وحكومة جهة كاتالونيا حول مشروع انفصال هذه الجهة عن باقي إسبانيا.

وعادت صحيفة (أ بي سي) للمظاهرة التي نظمت أمس الأحد ببرشلونة، والتي تميزت بمشاركة آلاف الأشخاص الذين احتجوا ضد مشروع الانفصال الذي تتبناه حكومة هذه الجهة الواقعة شمال شرق البلاد.

وأشارت اليومية، تحت عنوان "كاتالونيا ديموقراطية تتظاهر ضد حكومة الجهة"، إلى أن نحو 15 ألف شخص، بحسب المنظمين، شاركوا في هذه المسيرة التي انتهت أمام مقر حكومة الجهة التي يقودها الانفصالي كارليس بودجمونت.

من جهتها اعتبرت صحيفة (أ بي سي) أن المظاهرة كانت ضد "الانقلاب الانفصالي" وأسمعت صوت غالبية المجتمع المدني المحلي التي طالبت ب"الحرية والتعايش" ضد الملسلسل الانفصالي الذي يهدد النظام النظام.

وفي سياق متصل أوردت (إلموندو) أن هذه المظاهرة، التي دعا إليها المجتمع المدني الكاتالوني حشدت نحو 15 ألف شخص احتجوا على "الانقلاب" الذي تعده الاحزاب السياسية الانفصالية، التي تستخدم المؤسسات الكاتالونية لمصلحتها الخاصة.

أما صحيفة (لاراثون) فكتبت، تحت عنوان "الآلاف الأشخاص نزلوا إلى الشارع ضد الانقلاب الانفصالي"، أن المشاركين في هذا المظاهرة نددوا، أيضا، بالفساد المتورطة فيه الأحزاب القومية التي تقود مشروع الانفصال.

بدورها عادت صحيفة (إلباييس) إلى الرسالة المفتوحة التي وجهها أمس الاحد رئيس جهة كاتالونيا والرجل الثاني في الحكومة وطالبا فيها الحكومة المركزية، مرة أخرى، باستفتاء قانوني حول انفصال مستلهم من النموذج الاسكتلندي.

وفي ألمانيا اهتمت أغلب الصحف بانتخاب مارتن شولتس رئيسا جديدا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ، بالإضافة إلى الاتهام الجديد الذي وجهه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المستشارة ميركل بالقيام ب"ممارسات نازية".

وبخصوص الموضوع الأول كتبت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) أن انتخاب مارتن شولتس تم في مؤتمر استثنائي للحزب الاشتراكي الديمقراطي عقد في برلين إذ حصل على نسبة 100 في المائة من أصوات المندوبين ، كما انه تم تأكيد ترشيحه بشكل رسمي للتنافس على منصب المستشار .

وأضافت الصحيفة أن رئيس الحزب ساهم منذ ظهوره في الرفع من أسهم الحزب منذ أن تم اختياره مرشحا لمنصب المستشار، إلا أن ذلك وفق الصحيفة ، غير كاف لأن المهم هو النتيجة .

بالنسبة لصحيفة (زاخسيشه تسايتونغ) فإن الزعيم الجديد للحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس حقق نتيجة جيدة خلال انتخابه لم يحققها مرشح للرئاسة من قبل ، إذ أنه في الواقع يراه الكثير من الناخبين داخل الحزب النموذج المثالي البديل لانغيلا ميركل في المستقبل ، بفضل ما حققه لفائدة حضور الحزب .

أما صحيفة (دي فيلت) فترى أنه من المتوقع أن يواجه شولتس ضغوطا واختبارات كبيرة ، التي واجهها الحزب قبل اختياره كرئيس له مشيرة إلى أن شولتس سيجعل بالتأكيد من حملة الانتخابات التشريعية العامة المقبلة حملة مثيرة للاهتمام .

من جانب آخر أشارت صحيفة (زود كوريير) إلى أن الرئيس التركي أردوغان اتهم ولأول مرة المستشارة ميركل بشكل شخصي ومباشر بممارستها لأساليب نازية ، بعد رفض قيام وزرائه بحملة على الاستفتاء في ألمانيا معتبرة أنه بهذا الاتهام ، أبان الرئيس التركي أنه مستعد للذهاب إلى أبعد الحدود من أجل السلطة ، ويدمر كل جسور التواصل.

وفي إيطاليا ، اهتمت الصحف الرئيسية من بين مواضيع أخرى ، بانتخاب رئيس البرلمان الاوروبي السابق مارتن شولتز على رأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني ، ومسألة الهجرة.

وكتبت صحيفة '' لا ريبوبليكا '' أنه تم انتخاب رئيس البرلمان الاوروبي السابق مارتن شولتز أمس الاحد بإجماع الاصوات رئيسا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يعتبر الآن أكبر منافس لأنجيلا ميركل فى الانتخابات التشريعية لشتنبر المقبل.

وأضافت الصحيفة أن مارتن شولتز تعهد بإدخال تعديلات على مستوى المعاشات وإعانات البطالة للعمال المسنين والمساواة بين الجنسين في الأجور، كل ذلك سيتم تمويله بواسطة الفائض الضخم الذي تمكنت الخزينة العامة من جمعه في سنة 2016، وفق الصحيفة.

من جهتها أوردت صحيفة '' كورييري ديلا سيرا ، أن اجتماعا بين وزراء الداخلية الإيطالي والليبي والتونسي، سيعقد اليوم الاثنين بشأن تعزيز التعاون في مجال مكافحة الهجرة. و أضافت الصحيفة أنه سيتم خلال الاجتماع تأسيس مجموعة اتصال دائمة بين الدول الأوروبية وشمال أفريقيا " مشيرة الى أن وثيقة مع ثماني نقاط، وضعت بدعم من الاتحاد الأوروبي في هذا الاجتماع، سيتم طرحها من أجل " إدارة جماعية لتدفقات الهجرة والترحيل والتحويلات المالية، والتمويل لدول شمال افريقيا. " و ذلك بتنسيق إيطاليا.

وفي فرنسا عكست صحيفة (ليبراسيون) صدى اكبر ملتقى لحملة مرشح اليسار للانتخابات الرئاسية ، بونوا أمون، الذي نظم امس الاحد بباريس، مشيرة الى انه قبل شهر من الدور الاول لهذا الاستحقاق، يطمح أمون الذي تخلى عنه بعض الاشتراكيين مثل الوزير الاول السابق مانويل فالس، في ان ينقله هذا الاختبار للقوة، من رتبته الرابعة في استطلاعات الرأي.

وقال المنظمون ان هذا التجمع شارك فيه نحو 20 الف شخص داخل القاعة و خمسة الاف اخرين كانوا خارجها ، مضيفة ان مرشح اليسار دعا الى تجاوز القلق بكل مسؤولية.

وتطرق بونوا أمون في خطابه الى برنامجه خاصة في مجال العدالة والحريات، مفضلا السلامة على الامن من خلال اعادة تأهيل شرطة القرب، مشيرا الى انه يرغب في وضع قانون للضحية في القانون الجنائي والتصدي الى التمييز.

وفي موضوع آخر كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان الهجوم الذي نفذ السبت بمطار اورلي والذي قتل خلاله المهاجم يذكر بان الخطر الارهابي لازال موجودا وقد يتخذ اشكالا مختلفة ، مشيرة الى ان المحققين منكبون على معرفة شخصية المهاجم وحالته البدنية والنفسية وقت وقوع الحادث.

واضافت ان المحققين يشتغلون ايضا على محيط المهاجم واتصالاته المحتملة المباشرة او الالكترونية مع الحركة الاسلامية المتطرفة ، مذكرة بانه سبق ان ادين مرتين سنة 2009 بسبب الاتجار في المخدرات ،كما تشبع بالافكار المتطرفة في السجن سنتي 2011 و2012 .

وفي بلجيكا، ركزت الصحف على الذكرى الأولى للاعتداءات الإرهابية التي استهدفت في 22 مارس الماضي بروكسل وخلفت مقتل 32 شخصا. كما واصلت الصحف اهتمامها بالحملة الانتخابية في فرنسا قبل أسابيع عن الانتخابات الرئاسية.

وكتبت (لوسوار) تحت عنوان " سنة بعد الاعتداءات، اقتصاد بروكسل يتعافى "، أن النشاط الاقتصادي عاد إلى وتيرته العادية، مضيفة أن مطار (زافنتم) عاد إلى إيقاعه لما قبل اعتداءات 22 مارس، والذي يمكنه من بلوغ 25 مليون مسافر.

وبخصوص الحملة الانتخابية في فرنسا، أكدت (لاليبر بلجيك) أن عيون الفرنسيين ستتابع أول مناظرة ستبثها مباشرة قناة (تي إف 1)، مشيرة إلى أن هذه المناظرة لها خصوصيتها حيث سيحضرها فقط المرشحون الخمس الأوائل حسب استطلاعات الرأي.

وفي البرتغال اهتمت الصحف بالانتخابات الرئاسية بتيمور الشرقية ،والانتخابات الجهوية المرتبقة في البلاد.

وكتبت صحيفة (دياريو نوتيسياس) انه اذا كانت حملة الانتخابات الرئاسية لم تعرف سوى حادثا واحدا في يومها الاول، فان ذلك لا يخفي التوتر السياسي بتيمور الشرقية .

وتطرقت صحيفة (بوبليكو) الى الانتخابات الجهوية المقرر هذه السنة في البرتغال ، مشيرة الى ان الحزب الذي سيفوز بعمدية لشبونة عادة ما يفوز بعدة جهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.