24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. الصحافي المهداوي يواصل إضرابه عن الطعام (5.00)

  2. جزئيات أكادير تتسبّب في استقالات من "البام" (5.00)

  3. مسار حليمة يعقوب .. أول رئيسة محجبة بالعالم من البئر إلى القصر (5.00)

  4. مخدرات تجرّ حارسا ليليا إلى القضاء بخريبكة (5.00)

  5. 120 إجراءً (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سيدة تسطو على عقار غابوي قيمته 4 ملايير

رصيف الصحافة: سيدة تسطو على عقار غابوي قيمته 4 ملايير

رصيف الصحافة: سيدة تسطو على عقار غابوي قيمته 4 ملايير

نبدأ قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الثلاثاء من "الصباح" التي ورد بها بأن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أمر المركز القضائي التابع لسرية درك بوزنيقة بإجراء بحث في ملف سطو على عقار مساحته أزيد من أربعة هكتارات تابعة للملك الغابوي بمنطقة الشراط، من قبل سيدة نافذة بالمنطقة عن طريق التزوير في مقررات رسمية واستعماله، قبل أن تقوم بتحفيظه وبيعه بمبلغ يفوق أربعة ملايير.

ونشرت "الصباح" أن الأبحاث الأولية كشفت أن جميع الشهود الذين استعانت بهم المتهمة لإثبات ملكية القطعة الأرضية لفائدتها من ذوي السوابق، إذ أنكروا المنسوب إليهم وادعوا عدم الإدلاء بأية شهادة لفائدة المعنية بالأمر.

وفي موضوع آخر كتبت الجريدة ذاتها أن كل من إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، وحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لم يراسلا المجلس الدستوري من أجل الحسم في حالة التنافي التي كان يوجد عليها عبد الإله بنكيران، عندما ظل يقود حكومة تصريف الأعمال، وليس الحكومة التي كلف بتشكيلها من قبل الملك محمد السادس، بعد مرور خمسة أشهر على تعيينه؛ وهو الأمر الذي جعله يستمر نائبا برلمانيا بقوة القانون عن دائرة سلا، عكس ما راج من أنه فقد مقعده البرلماني.

وأفاد المنبر نفسه أن الوزيرة بسيمة الحقاوي وزميلها مصطفى الخلفي، الذي فقد صفة وزير بسبب حالة التنافي، شكّلا استثناء داخل الأمانة العامة، ودافعا بقوة عن خيار الاصطفاف في المعارضة، بدل قيادة الحكومة في مرحلة ما بعد بنكيران. ووفق الخبر ذاته فلم يفلح الخلفي والحقاوي في إقناع الأغلبية داخل الأمانة العامة للعدالة والتنمية، وظل مطلبهما حبيس جدران المقر المركزي للحزب، دون أن يجد من يسنده من صقور الحزب.

وإلى "الأخبار" التي كتبت أن شيكا بدون رصيد يجر مسؤولا جماعيا، بإحدى الجماعات القروية الواقعة بضواحي مدينة طنجة عن حزب العدالة والتنمية، إلى القضاء؛ وذلك بعدما طالب المشتكي بضرورة التحقيق مع المسؤول الجماعي، الذي لجأ إليه للدخول في إطار شراكة واقترض منه مبلغا حدد في 20 ألف درهم، قبل أن يجد المشتكي نفسه أمام شيك بدون رصيد يحمل توقيع هذا المسؤول الجماعي والذي يشغل في الآن ذاته موظفا بالمكتب الوطني للسكك الحديدية على مستوى أحد المكاتب بمقاطعة مغوغة.

وذكرت "المساء" أنه في عز الأزمة التي تعيشها البلاد تعتزم إدارة المكتب الوطني للمطارات الزيادة في تعويضات 15 مديرا بالمؤسسة، بمبلغ 10 آلاف درهم شهريا؛ وهو ما سيكلف خزينة المكتب 180 مليون سنتيم. كما تعتزم إدارة المكتب الزيادة في تعويضات رؤساء الأقسام بمبلغ شهري يصل إلى 4 آلاف درهم، فيما ستتم الزيادة في تعويضات رؤساء المصالح بمبلغ 1800 درهم. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن نقابة تقنيي سلامة الملاحة الجوية التابعة للاتحاد المغربي للشغل وجهت رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى وزير الاقتصاد والمالية في حكومة تصريف الأعمال، تستنكر فيها ما وصفته بتجاهل المكتب لتعليمات ملكية ومخالفتها لقرارات المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات.

وورد بالمنبر نفسه أن سبعة صيادلة من القطاع الخاص تمت إحالتهم على المجلس التأديبي، والذين ينتمون إلى كل من مدينة تطوان وسلا والقنيطرة ومكناس. كما سيتم، في الأيام المقبلة، الإفراج عن لائحة أخرى تهم عقوبات في حق صيادلة آخرين، دون الإشارة إلى الأسباب الكامنة وراء توقيف هؤلاء الصيادلة عن مهامهم. في الوقت الذي يرجع بعض الخبراء ذلك إلى الفوضى التي يعيش على وقعها قطاع الصيدلة بالمغرب.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن فارزي الأزبال عثروا على مسدس بمطرح النفايات النزالة الرداية بمدينة مكناس؛ وهو الحادث الذي استنفر الأجهزة الأمنية بالمدينة، التي حلت بعين المكان لمباشرة الأبحاث والتحقيقات من أجل الوصول إلى مصدره قبل نقله إلى المختبر العلمي من أجل إجراء خبرة تقنية وعلمية مدققة. وأشارت الجريدة إلى أنه سبق أن عثر على الرصاص الحي والمسدسات وشاحنات المسدسات بالمطرح ذاته بكميات وافرة وعلى فترات متقاربة؛ وهو ما حيّر الأجهزة الأمنية بالعاصمة الإسماعيلية.

وجاء في خبر آخر بالصحيفة نفسها أن الطفلة المغربية بسمة العاطفي البالغة من العمر 11 سنة وجهت مجموعة من الأسئلة، عبر البريد الإلكتروني، إلى بيتر أريكسون، وزير السكنى السويدي؛ وهو ما جعل هذا الأخير يطلب مقابلتها بمكتبه لتفاجئ والديها المغربيين بالدعوة التي وجهها مكتب الوزير إلى ابنتهما، مطالبا بلقائها. وورد في "الأحداث المغربية" أن الطفلة المغربية كانت سباقة إلى طرح إشكالية أزمة السكن التي يتخبط فيها مجموعة من المهاجرين، جاعلة هذا الموضوع عنوان بحثها لتقودها حماستها وشغفها بالبحث والتحصيل العلمي إلى مكتب الوزير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - klat w wklat الاثنين 20 مارس 2017 - 22:21
شكون لي كتب و شكون لي سينا وشكون لي خفض. ....
2 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 22:25
وشفره حتي ديال الدولة وسلماتش منهم ولاوهوم ملفينه بيناتهم ههههههه والله يصاوب وصافيه مخلو فقير ميدير والله يكون بعون يارب
3 - سعيد مغربي قح الاثنين 20 مارس 2017 - 22:27
بسم الله الرحمان الرحيم

بغينا عرفو دابا ..واش هاذ بنكيران غاي يتخلص في الشهرية كاملة و لا غا ياخذ نص الخلصة..؟
لكن باين لحساب، فلوس اللبن يديهوم ..لخبار فراسكم..
4 - Aboutagaz leparisien الاثنين 20 مارس 2017 - 22:37
ايوة وجد راسك راه 100 مليون رسالة غادي توصلك هذا الشهر. كلنا نمشيو لالسويد. واش رايكم
5 - jeune ma الاثنين 20 مارس 2017 - 22:38
تعتزم إدارة المكتب الوطني للمطارات الزيادة في تعويضات 15 مديرا بالمؤسسة، بمبلغ 10 آلاف درهم شهريا؛ وهو ما سيكلف خزينة المكتب 180 مليون سنتيم. كما تعتزم إدارة المكتب الزيادة في تعويضات رؤساء الأقسام بمبلغ شهري يصل إلى 4 آلاف درهم، فيما ستتم الزيادة في تعويضات رؤساء المصالح بمبلغ 1800 درهم
Dalil Guendouz , sait bien ce qu'il fait: Il a de quoi à distribuer et qui vous a dit qu'il y a la crise , or il y a des milliers de jeunes en chômage et qui ne perçoivent même pas 1DH/mois
6 - Aoulla الاثنين 20 مارس 2017 - 23:01
تقدمنا بزاف عندنا تمساحات وعفريتات زيادة على تماسيح والعفاريت.المساواة حتى فالفساد والنهب والسطو على الأملاك.حلفوا اي حاجة دارو فيها الرجال يديهم حتى هما يدخلوها فيفتي فيفتي حتى واحد ماحسن من الاخر.
7 - [email protected] الاثنين 20 مارس 2017 - 23:05
هذا هو مغربنا، الضربة الكبيرة كيضربوها الكبار النافذون ، وإذا بغى يكملها ويجملها ويبردها كيرشح نفسه نائب برلماني ، فلما يفوز يصبح عنده حصانة فلا يقدر أحد أن ينزعها منه، حدث نفس الشي في غابة المعمورة بسيدي سليمان، أحدهم استولى على 5000 هكتار من الملك الغابوي التابع للجماعة، ثم رشح نفسه للبرلمان وهو شاب ، فلبث في البرلمان إلى أن شاخ فيه وبلغ من الكبر عتيا، فلم يستطع أحد أن ينزع منه ما استولى عليه بسبب الحصانة البرلمانية.
8 - (•_•) الاثنين 20 مارس 2017 - 23:05
الله يبارك .............................
9 - مهاجر الاثنين 20 مارس 2017 - 23:33
وجاء في خبر آخر بالصحيفة نفسها أن الطفلة المغربية بسمة العاطفي البالغة من العمر 11 سنة وجهت مجموعة من الأسئلة، عبر البريد الإلكتروني، إلى بيتر أريكسون، وزير السكنى السويدي؛ وهو ما جعل هذا الأخير يطلب مقابلتها بمكتبه لتفاجئ والديها المغربيين بالدعوة التي وجهها مكتب الوزير إلى ابنتهما، مطالبا بلقائها. وورد في "الأحداث المغربية" أن الطفلة المغربية كانت سباقة إلى طرح إشكالية أزمة السكن التي يتخبط فيها مجموعة من المهاجرين، جاعلة هذا الموضوع عنوان بحثها لتقودها حماستها وشغفها بالبحث والتحصيل العلمي إلى مكتب الوزير
10 - wanoooooss 2017 الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:48
هههههههه على جنس اللطيف حتى هيا خصها تاخد نصيب ديالها
راه
هاد البلاد ديالت سيبا لبغا سي حاجة ...ياخدها
11 - Soyons propres الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:29
ECOUTES SI @ABDOU Commentaire N°9, ce M. dont vous parlez est décrypté, un jour les habitants de cette région vont se dire, il était une fois un certain ………, il a tout ramassé
الأخضر واليابس
Mais finalement, qu’est ce qu’il va emporter avec lui : Rien
12 - محمد وباعوس الثلاثاء 21 مارس 2017 - 03:01
تم انتخاب عبد الإله ابن كيران نائبا برلمانيا عن دائرة سلا المدينة بتاريخ 7 أكتوبر 2016، وهو رئيس الحكومة مما   يضعه في حالة تناف بموجب المادة 14 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، بيد أن هذا القانون التنظيمي في مادته 18 قد نص على أنه في حالة وجود شك في تنافي المهام المزاولة مع الانتداب في مجلس النواب، أو في حالة نزاع في هدا الشأن، يرفع مكتب مجلس النواب أو وزير العدل أو النائب نفسه الأمر إلى المحكمة الدستورية التي تقرر ما إذا كان النائب المعني بالأمر يوجد فعلا في إحدى حالات التنافي.
وفي هذه الحالة اليوم لم يدع مكتب المجلس النواب لرفع هذا النزاع إلى المحكمة الدستورية، ولم يبادر وزير العدل إلى تحريك هذه المسطرة من تلقاء نفسه بمجرد أن بلغ إلى علمه وجود مثل هكذا نزاع، كما أن رئيس الحكومة بنفسه وهو النائب المعني بالأمر لم يعمل على اللجوء إلى المحكمة الدستورية لبسط هذا الموضوع أمام أنظار أعضاءها.
مما يفرض والحالة هاته لجوء مجلس النواب إلى المحكمة الدستورية للبث في حالة تنافي رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الإله ابن كيران وصفته النيابية.
13 - elfedel الثلاثاء 21 مارس 2017 - 08:56
صباح الخير ايها الشعب اللدي نهب مالديه من طرف من نصوت عليهم .حصانتكم تنتهي عند خروج روحكم و من ثم لاحصانة ولا نفود الامن اتىالله بقلب سليم .
14 - ELMEKNASSI الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:51
فاش تتبغي الدولة تستولي على املاك الناس او تاتقول المصلحة العامة افاش تستوليو اشخاص على ملك الدولة تدير عين ميكا حيت مفاقت الدولة حتى هذ السيدة حفظات او باعت هدا هو العباث او الفساد الذي يجب محاربته
15 - حوس الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:26
بصحة السي بنكيران، ما حكم الشرع في أموال حالة التنافي ؟ لا نسأل عن الحلال والحرام، ولكن نسأل اللطف من الله...
16 - nasri الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:42
فسارق الزهر مذموم ومحتقر
و سارق الحقل يدعى الباسل الخطر
لا ندهش اذا تم الحكم على سارقة العقار بالبراءة
17 - sahraoui amimak الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:53
dorénavant la justice doit se méfier refuser catégoriquement tous les témoignages comme épreuve des filous malhonnêtes mendiants criminels en cachette qui sont nouvellement sortants des prisons du pays et cherchent fraude-ment tricher tromper la justice devant les tribunaux toujours on constatent des vingtaines qui demandent aux personnes concurrent aquerir donner leur témoignages de fraude pour des sommes de 200 dhs chacuns. y on à plusieurs filous fraudeurs que je constate toujours aux périphérie des tribunaux
18 - ضخية الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:17
هذا ما يقوم به أغلب النصابين والنصابات التزوير
دفع الرشوة للمسؤولين والشهود وهذا نموذج واقعي عن نصاب س.م بوجدة تزوير الرسم العقاري من أجل الإيقاع بالضخايا وتصوير الهكتارات بوجدة والسعيدية ورأس الماء ويدعي أنها في ملكيته لبيع شقق بدون فائدة لا توجد اصلا في الواقع.
19 - كمال ايت الشريفة الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:34
للتصحيح فقط. الارقام التي تم نشرها فيما يخص الزيدات المعتزم تقديمها من طرف المكتب الوطني للمطرات فهي ارقام مغلوطة ومبالغ فيها وذلك لاقاف مشروع يهدف الى تحسين المستوى المعيشي لمستخدمي المكتب الوطني للمطارات وتشمل جميع الفئات و بدون استثناء وليس كما تمت الاشار إليه أي ان الزيادات هي موجهة الئ المدرين ورؤساء المصالح فقط. و الواقفون وراء هذه الزوبعة هم تقنيو السلامة الجوية لان هذه الفئة اعتادت الركوب علئ مثل هذه الامواج لتحقيق مصالح ومكتسبات شخصية حتى لو تطلب الامر نسف جميع المشاريع الرامية إلى تحسين المستوى المعيشي لجل مستخدمي المكتب الوطني للمطارات. وهذا السلوك ينم على مدى قصر بصر هذه الفئة وانعدام روح المسؤولية وطغيان فكر المصلحة الشخصية لديهم. والجدير بالذكر أن تقنيوا السلامة الجوية يستفيدون من امتيازات تفوق بكثير المردودية التي نلمس على ارض الواقع ناهيك علئ اتقال كاهل المكتب الوطني للمطارات بتكاليف مشبوهة ناتجة عن كترة الدورات التكوينية بالخارج ورفضهم الداءم لاستقدام خبراء من الخارج على ارض الوطن!!!!
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.