عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 28 مارس 2017 - 07:32

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– توجه إلى تكوين حكومة مقلصة من 30 وزيرا.. يتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة بحكومة بنكيران. مصادر من البيجيدي كشفت أن عدد أعضاء الحكومة سيكون في حدود 30 وزيرا، بدل 39 في الحكومة السابقة، على أساس ضم بعض القطاعات مثل الإسكان والتعمير. وبدأت الأحزاب السياسية الستة في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار .

– مساهمة الأغنام في إنتاج اللحوم الحمراء تقارب 130 ألف طن سنويا.. افتتحت بمدينة سطات فعاليات الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني لسلالة خروف (الصردي). وذكر الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، بأول عقد برنامج تم إبرامه بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (2009-2014) لتنفيذ خطة تطوير هذا القطاع، ملاحظا في هذا الصدد أن الاهداف المرسومة تم تحقيقها بإنتاج ما مجموعه 450 ألف طن من اللحوم الحمراء في 2013.

* الصباح:

– تلاعبات في تعويضات “الشوماج”.. رصد مراقبو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مجموعة من التلاعبات في تصريحات أجراء ومشغلين، بخصوص طلبات التعويض عن فقدان الشغل؛ يتعلق الأمر بتصريحات مغلوطة بعدد أيام العمل وأسباب ترك مناصب الشغل، ذلك أن الإطار التشريعي المنظم لهذا النوع من التعويضات، يربط استفادة الأجير من تعويض عن العطالة، بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته. ورفض الضمان الاجتماعي ما مجموعه 12 ألف طلب تعويض في هذا الشأن، إذ أن التدقیق في ملفات طلبات التعويضات مکن من محاصرة المتلاعبين بهذه التعويضيات، المقيدة بمجموعة شروط صارمة، ما حال دون بلوغ ملفات الطلبات العدد المتوقع من قبل إدارة الصندوق.

– التأمين والتقاعد رجحا إضراب المصحات.. كشف سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الخاص، أن قرار الإضراب وليد جمع عام قرر خلاله الأطباء القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية، بعد تعذر الوصول إلى تسوية بشأن ملفاتهم المطلبية، رغم الاجتماع مع الحسين الوردي وزير الصحة. وأوضح أن التأمين والتقاعد ومراجعة التعريفة المرجعية في إطار الاتفاقية الموقعة حول التأمين الإجباري الأساسي على المرض، تظل مطالب أساسية لا يمكن التراجع عنها. (حوار)

* الأحداث المغربية:

– الفوضى.. هاجم مجموعة من الأشخاص بإمزورن نواحي الحسيمة إحدى الإقامات السكنية المخصصة لأفراد الأمن الوطني، وعمد المهاجمون إلى رشقها بالحجارة وإضرام النيران بمحيطها. وخلف هذا الاعتداء تفحم 4 سيارات وحافلة تابعة للقوات العمومية، وسيارة أخرى في ملك الخواص، كما تم إلحاق أضرار مادية بالإقامات السكنية المذكورة، وبشاحنة صهريجية تابعة للوقاية المدنية. وأسفرت المواجهات بين المحتجين والقوات العمومية عن إصابة 110 شخص من أفراد الأمن 3 حالات وصفت بالخطيرة سيتم إخضاعهم لعمليات جراحية حسب السلطات المحلية.

– الصيادلة يؤجلون الإضراب في انتظار الحكومة.. قرر الصيادلة تأجيل الإضراب الذي كان مقررا تنظيمه في 30 مارس، وذلك لإفساح المجال لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين لتشكيل الحكومة، وتعيين وزير صحة، باعتباره جهة رسمية يمكنه تقديم الملف المطلبي للصيادلة. ويعود السبب الرئيسي لغضب الصيادلة إلى “الفوضى العارمة التي يعرفها قطاع الصيادلة وعدم احترام القانون المتعلق بالمستلزمات الطبية التي أصبحت تباع في كل مكان..”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى هيكلة حكومية تتوخى اعتماد الكفاءات والنجاعة والفعالية في إطار من التوافق والتنسيق الدائم.. وجدد الحزب في بلاغ لمكتبه السياسي، صدر عقب اجتماعه أول أمس الأحد، التأكيد على موقفه الذي يقضي بتيسير عمل رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني من أجل إنجاح المهمة الدستورية الموكلة إليه. وقرر المكتب السياسي تفويض الكاتب الأول للحزب مسؤولية مواصلة المشاورات والحوار حول هندسة الحكومة وهياكلها وبرنامجها ومكانة الحزب داخلها من أجل حضور كيفي ونوعي محترم وموقع سياسي فاعل.

– أكبر طائرة تجارية في العالم تحط بمطار محمد الخامس.. شرعت شركة (طيران الامارات) الأحد، في تشغيل طائرة من طراز الارباص أ 380 _ 800 في أول رحلة منتظمة لها نحو المغرب وشمال افريقيا وذلك انطلاقا من مطار دبي تجاه مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. ولدى وصول هذه الطائرة العملاقة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 491 مقعدا (14 بالدرجة الاولى و76 بدرجة الاعمال فضلا عن 401 بالدرجة الاقتصادية)، الى مطار محمد الخامس الدولي تم تخصيص استقبال رسمي لهذه الرحلة الاسثنائية، حضره عدد من كبار المسؤولين في قطاع الطيران بالمغرب والامارات.

* المساء:

– الإنتاج الصناعي يتنفس الصعداء خلال فبراير الماضي.. سجل الإنتاج الصناعي، خلال شهر فبراير 2017، ارتفاعا في مجموع فروع أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 60 في المئة، بحسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، في استقصائه الشهري لفبراير 2017 حول الظرفية الصناعية، أن ارتفاع الإنتاج يهم الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”، و”الميكانيك والتعدين” في حين هم الانخفاض صناعات “النسيج والجلد”، بينما سجلت أنشطة “الصناعة الغذائية” ركودا.

– اتفاقية بين المغرب والصين في مجال حماية المستهلك.. وتنص هذه المذكرة، التي وقعها مؤخرا بالدار البيضاء، مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وزهانج ماو وزير إدارة الدولة للصناعة والتجارة بجمهورية الصين الشعبية، في جانب منها على دعم تبادل التجارب والخبرات في مجال حماية المستهلك. وأكد مولاي حفيظ العلمي في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المذكرة، في الشق المتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية عامة، والعلاقات التجارية خاصة.

* رسالة الأمة:

– محاكمة المتهمين في أحداث مخيم “اكديم إيزيك” تسير وفق معايير “المحاكمة العادلة”..أكدت المحامية بهيأة بروكسل والملاحظة الدولية، صوفي ميشي، أن أطوار محاكمة المتهمين في هذا الملف تسير في ظروف عادية وتحترم شروط المحاكمة العادلة. وأعربت ميشي، في تصريح صحفي، عن استيائها مما كتبته بعض منابر الصحافة الفرنسية، بخصوص ادعائها بكون محاكمة “اكديم ايزيك” لا تحترم المعايير الدولية في ما يتعلق بالمحاكمة العادلة، واحترام حقوق الدفاع ومبدأ قرينة البراءة.

– المخزون المائي بسدود شمال المغرب تجاوز 713 مليون متر مكعب إلى حدود 27 مارس الجاري.. وأوضح تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الاثنين، أن نسبة الملء بتسعة سدود بشمال المملكة بلغت إلى غاية أمس 64 في المائة، مقابل 56,4 في المائة سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت خلالها كمية المخزون المائي 628,8 مليون متر مكعب. وسجل سد واد المخازن (إقليم العرائش) نسبة ملء بلغت 72,9 في المائة خلال هذه الفترة، مقابل 57,1 في المائة على أساس سنوي.

* بيان اليوم:

– بنعبد الله يبرز خطة تجذر في انصهار حزب التقدم والاشتراكية مع كل الطاقات وعلى رأسها النسائية.. أكد الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله، خلال ندوة نظمت في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة، على ضرورة الحرص على الإبقاء على قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ضمن هيكلة الحكومة الجديدة. وذكر بأن الحزب بصدد تفعيل خطة تجذر التي يطمح من خلالها الى تقوية انصهار وانخراط الحزب داحل المجتمع ومن تم بمختلف المدن والقرى ومناطق البلاد ليكون فعلا منصهرا مع كل الطاقات وعلى رأسها الطاقات النسائية.

– المغرب يعبر عن تضامنه مع البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية التي تتخذها.. عبرت المملكة المغربية عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين في الإجراءات القانونية والأمنية، والاحترازية والجزرية، التي تتخذها لحماية أمن البلد وسلامته، وذلك على خلفية ضبط السلطات الأمنية البحرينية خلية إرهابية، بحوزتها أسلحة نارية وذخائر، خططت وشرعت في تنفيذ جرائم و أعمال تخريبية في البلاد. جاء ذلك في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أمس الاثنين.

* الأخبار:

– كشفت مصادر نقابية في قطاع الصحة أن الوزير المكلف بتصريف الأعمال في القطاع الحسين الوردي، شرع في وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء مديرية داخل الوزارة مكلفة بمراقبة قطاع الصحة الخاص. وجاء توجه الوردي على ضوء اتفاق مع عدد من الهيئات الممثلة لأطباء القطاع الخاص وبعد الخلاف الحاصل بين الوزارة وبعض النقابات كالنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر. وستعنى المديرية الجديدة بمتابعة الأطباء الموظفين بالمستشفيات العمومية والذين يعملون في المصحات الخاصة خارج الأوقات التي تم الاتفاق بشأنها مع الوزارة.

– قال فرانك لوغري، المدير العام للخطوط الجوية الفرنسية/ إفريقيا، إن الخط الجوي الجديد الذي أطلقته الشركة بين مطاري باريس- شارل ديغول ومراكش المنارة الدولي، سيؤمن ثلاث رحلات أسبوعية جديدة، أيام الأربعاء والجمعة والأحد، عبر طائرات من طراز “إيرباص أ320″، مضيفا أنه بإمكان زبناء الخطوط الجوية الفرنسية السفر من باريس إلى المغرب خلال موسم الصيف على متن قرابة 54 رحلة أسبوعيا إلى أربع وجهات بالمملكة.

* آخر ساعة:

– تأسيس مجلس اتحاد شباب المجتمع المدني الإفريقي.. اختتمت أول أمس الأحد فعاليات “الملتقى الأول للشباب والمجتمع المدني بإفريقيا” الذي انعقد على مدار ثلاثة أيام بمدينة الداخلة، بالإعلان عن تأسيس مجلس اتحاد شباب المجتمع المدني الإفريقي. وشارك في الملتقى عدد مهم من الشباب القادمين من العديد من الدول الإفريقية وممثلين عن المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب.

– مجلس المفاوضة الجماعية يعقد دورته الثامنة اليوم الثلاثاء.. وأوضح بلاغ لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن هذا المجلس يعهد إليه تقديم اقتراحات من أجل تنفيذ المفاوضة الجماعية وتقديم مقترحات بشأن تشجيع ابرام اتفاقيات الشغل الجماعية وتعميمها، ولا سيما بالنسبة للمقاولات التي تشغل ما يزيد عن مائتي أجير سواء على الصعيد الوطني أو القطاعي وإعطاء الرأي حول تفسير بنود اتفاقية شغل جماعية كلما طلب منه ذلك ودراسة الجرد السنوي لحصيلة المفاوضة الجماعية.

* العلم:

– المغرب يدافع عن القيم الثقافية المشتركة في احتفالات الفرانكفونية بالبرتغال.. حضرت سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، يوم الأحد الحفل الرسمي للاحتفال بالفرانكفونية الذي أقيم بحديقة استريلا في العاصمة البرتغالية، حيث تميز المطبخ المغربي وعرف إقبالا كبيرا من لدن ضيوف هذه التظاهرة. وأكدت بنيعيش، بالمناسبة، أن المملكة، بوصفها عضوا في المنظمة الدولية للفرانكفونية، تشارك في الاحتفال باليوم الدولي للفرانكفونية من خلال مختلف الأنشطة الثقافية المنظمة في جميع أنحاء البرتغال.

– إطلاق سوق تضامني نموذجي بالدار البيضاء لتقوية قدرات التعاونيات النسائية؛ فضاءات السوق مفتوحة أمام 152 تعاونية تمثل 50 منطقة من مختلف جهات المملكة. ونظمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن مؤخرا زيارة خاصة لفائدة ممثلي الصحافة الوطنية الى السوق التضامني بحي الوازيس بالعاصمة الاقتصادية وهو مشروع نموذجي فريد على الصعيد العربي والافريقي يهدف الى تثمين منتوجات الوحدات التعاونية وخاصة النسائية.

* لوبنيون:

– أكد نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أبا محمد، ان ممثلي الجمهورية الصحراوية المزعومة لا يمكنهم بأي حال من الأحوال الادعاء بأنهم ناطقون باسم الساكنة الصحراوية . وأشار المسؤول الجهوي، على هامش اجتماع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للامم المتحدة، والتي كان مقررا أن تعقد أشغالها ما بين 23 و25 مارس بالعاصمة السنغالية قبل أن يتم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، الى أن المجالس المنتخبة من قبل ساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب، في الانتخابات الجماعية والجهوية الى جانب النواب والمستشارين الممثلين لهذه الجهات يتوفرون على كافة الضمانات السياسية بصفتهم ممثلين شرعيين لهذه الأقاليم .

* لوماتان:

– أعطى البنك الافريقي للتنمية موافقته على تعبئة حوالي 3 ملايير درهم ما بين 2017 و2019، بهدف دعم تسريع التصنيع لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وخاصة العاملة في قطاع التصدير. وسيقسم هذا الدعم المالي إلى ثلاثة قروض سنوية في شكل دعم للميزانية. وبشكل أدق، ستخصص هذه القروض لبرنامج جديد للتسريع الصناعي لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة وقطاع التصدير: المراحل 1 و 2 و 3.

* أوجودروي لومارك:

– بعد الإعلان عن تشكيلة الأغلبية الحكومية، تتجه الأنظار اليوم نحو الأحزاب الستة المعنية لمعرفة الوزراء المقبلين. وبدأت لجنة تتكون من ممثلي الأحزاب الستة منذ الأحد في الاشتغال على هذا الأمر. ويحظى العدالة والتنمية بتتبع خاص. وإذا كانت هيئة اقتراح مرشحي الحزب للاستوزار في الحكومة المقبلة أنهت أشغالها، فإن الكلمة الأخيرة تبقى في يد الأمانة العامة لحزب المصباح.

* البيان:

– ندد معهد الاستشراف والأمن في أوروبا، وهو مركز تفكير متخصص في قضايا الدفاع والشؤون الجيوساسية، والاقتصادية والاستراتيجية، بالتوظيف السياسي لمحاكمة متهمي أكديم إزيك. فبالنسبة لرئيس المركز، إيمانويل دوبوي، ينطوي تسييس هذه المحاكمة على مغالطة، ذلك أن “هذه المحاكمة التي تعود بنا سنوات الى الوراء، نحو ذكريات جد أليمة تحيل الى رجال الأمن الذين فقدوا حياتهم، تقتضي مقاربتها بشكل دقيق ومتكامل العناصر”.

* ليكونوميست:

– منذ الإعلان عن تشكيل الأغلبية الجديدة، تتضارب الأنباء بخصوص عناصر الحكومة المقبلة، حيث تم تداول عدة لوائح منذ السبت الماضي. وأكد أحد قادة أحزاب الأغلبية أنه “لحد الساعة لم نصل بعد إلى هذه المرحلة”، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك عدة محطات في المسار قبل الوصول إلى التعيين الرسمي للحكومة. وذكر بأن اللجنة التي تم إحداثها للإعداد للبرنامج الحكومي قد شرعت في عملها.

* ليبراسيون:

– تمشيط، اعتقالات، طرد، واعتداء نفسي وجسدي.. يبدو ذلك هو واقع المعيش اليومي للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بالجزائر. وكشفت عدة تقارير صورة قاتمة عن وضعية هؤلاء المهاجرين خلال سنة 2016، مشيرة إلى حالات الموت والتعذيب والاحتجاز في صفوف المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على التراب الجزائري .

‫تعليقات الزوار

3
  • أباه ولد بوه
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 08:28

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    لماذا تم تأجيل اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الأفريقي بجانب الأمم المتحدة؟ ؟ وإذا كانت الجمهورية الا وهمية هي الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي باعتراف الأمم المتحدة وقبول المغرب لهذا والتفاوض معها؟ ؟ لماذا لا يتم إشراك المنتخبين أو الصحراويين في هكذا اجتماع كما يدعي ولد مبيريك؟ ؟ ؟ وأخيرا لابد من دفع ضريبة إنضمام المغرب الى الاتحاد الأفريقي ومقارعة الخصوم في كل اللقاءات القادمة ، فالطريق مليئة بالشوك والمغرب مطالب بخوض المعركة السياسية من أول امتحان داخل الاتحاد ولجانه وتننظيماته…..في أمان الله.

  • الوزيعة السرية
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 09:59

    حزب لشكر وجماعته ومن يتشوق للتعيينات الزبونية …. يدعو إلى هيكلة حكومية تتوخى اعتماد الكفاءات والنجاعة والفعالية في إطار من التوافق والتنسيق الدائم..
    لك الله يا من ليس لك حزب وباك صاحبي …..هؤلاء سيوزعون كعكعة المغرب فيما بينهم كما في كولسة والأبواب المغلقة بعيدا عن الصحافة الحرة والمستقلة وعيون الشغب المغلوب على أمره….كما وزعوا البقع الأرضية على خدام الدولة ها هم سيوزعون المناصب والتعيينات على خدام الدولة…في المغرب لاتستغرب….

  • elhaydori
    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:53

    Savez vous allez partager la tarte entre vous ç est à dur les partis politiques vraiment ç est la honte même le PIC à baissé les bras c est la honte à vous moquez du peuple marocaine le poivre qu'elle mesere

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء