24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1519:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. الملك يهنئ أمير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم (5.00)

  2. مسيرة للشموع تؤازر أسرة مستور بقلعة مكونة (5.00)

  3. العرايشي يخلف الجنرال .. اللجنة الأولمبية من "البلوكاج" إلى الانفراج (5.00)

  4. بوخبزة: محنة تنتظر العثماني .. وهذه قصّة مانديلا وعبيد المخزن (5.00)

  5. الوزير الأول الكندي يتمنى عيدا سعيدا للمسلمين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم الخميس بعدة مواضيع أبرزها مدونة قواعد السلوك المفروضة على وزراء بلجيكا، والانتخابات الرئاسية الفرنسية، والانتخابات البرلمانية المبكرة في المملكة المتحدة، وقضية فساد جديدة بإسبانيا، والوضع في فنزويلا.

ففي إسبانيا، خصصت الصحف أبرز تعاليقها لفضيحة الفساد الجديدة التي هزت الحزب الشعبي (يمين) الحاكم.

وهكذا كتبت (الباييس) أن الحرس المدني أوقف الرئيس السابق لجهة مدريد وأحد الوجوه البارزة في الحزب الشعبي، اغناثيو غونثاليث، إلى جانب 11 شخصا آخرين، وأنه تم القيام بعدة عمليات تفتيش، مشيرة الى أنه يشتبه في اختلاس غونزاليث لمبالغ مالية من الشركة العامة لإدارة المياه "قناة إيزابيل II".

وتابعت أن عملية مكافحة الفساد هذه جاءت بعد ساعات من إعلان المحكمة، التي تنظر في قضية شبكة فساد "غورتيل" المتورط فيها عدد من الزعماء السابقين في الحزب الشعبي، استدعاء رئيس الحكومة الإسبانية وزعيم الحزب الشعبي، ماريانو راخوي، كشاهد في هذه القضية.

من جهتها، أشارت (الموندو) إلى أن القاضي أمر باعتقال اغناثيو غونثاليث بعد تحليل مئات الساعات من التسجيلات وعدد من الوثائق التي تضعه على رأس شبكة فساد، مصيفة أن الأدلة تشير إلى أن غونثاليث وعائلته استفادوا من عمولات على عقود لتطوير أنشطة "قناة إيزابيل II" في أمريكا اللاتينية.

وفي سياق متصل أوردت (أ بي سي) أن إغناثيو غونثاليث متابع باختلاس 25 مليون أورو من "قناة إيزابيل II"، وأن رئيس ومدير صحيفة (لا راثون) متهمان في إطار هذه القضية بالضغط على الرئيسة الحالية لجهة مدريد، كريستينا سيفوينتس (الحزب الشعبي)، كي لا تشهد ضد سلفها أمام المدعي العام.

وفي بلجيكا اهتمت الصحف بالبحث عن نفس جديد للحياة السياسية في ظل الصراعات الحزبية، والجدل حول القضايا الاقتصادية وانتظارات الساكنة. وعلى المستوى الدولي، ركزت الصحف على الانتخابات السابقة لأوانها في بريطانيا والانتخابات الرئاسية في فرنسا.

وكتبت (لوسوار) أن الوزير الأول شارل ميشيل وضع مدونة للسلوك خاصة بوزرائه حيث دعاهم إلى وقف الخلافات المرتبطة بانتماءاتهم الحزبية، مضيفة أن الوزير الأول أعلن عن استئناف الإصلاحات ردا على انتقادات اتهمت الحكومة بالجمود.

وتهم الأوراش الثلاث التي أعلن عنها شارل ميشيل في الأمن والقضاء، والاقتصاد والتشغيل، والشؤون الاجتماعية ومحاربة الفقر.

وفي الموضوع ذاته، أكدت (لاليبر بلجيك) أنه وأمام الجدل بين الأحزاب السياسية الفلامانية المشكلة للحكومة، حث الوزير الأول وزرائه على احترام اتفاق الحكومة والتركيز على الإصلاحات.

وفي الشأن الدولي، واصلت (لوسوار) اهتمامها بالانتخابات الرئاسية الفرنسية حيث خصصت مقالا حول المرشح الاشتراكي بينوا هامون. كما اهتمت الجريدة بالانتخابات التشريعية في بريطانيا والمتوقع إجراؤها في 8 يونيو.

ففي مقال لمراسل الجريدة بلندن، اعتبرت (لوسوار) أن البريطانيين أرادوا طي صفحة البريكزيت حيث أصبحت مواضيع أخرى تحظى بالأولوية لدى المواطنين خاصة الوضع الاقتصادي والتشغيل والصحة العمومية.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الثامن من يونيو المقبل.

وعادت صحيفة (الديلي تلغراف) لتحديات هذه الانتخابات المبكرة التي دعت إليها الوزيرة الأولى، تيريزا ماي، التي تريد أن تكون لها اليد المطلقة في التفاوض حول البريكسيت خلال العامين المقبلين.

وبحسب صحيفة (الغارديان)، فإن زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربين، نزل بدوره إلى الميدان، بأحد أزقة كرويدون جنوب لندن، للدعوة إلى التصويت لصالح "العدالة الاجتماعية".

وفي سياق متصل، أوردت (الاندبندت) أن السيدة ماي، التي نفت لشهور إخلالها بالأجندة الانتخابية، قالت إن خصومها لم يتركوا لها الخيار، مشيرة إلى أنه رغم دعم البرلمان لإطلاق مسلسل الخروج من الاتحاد الأوروبي، فإنها تخشى العقبات التي قد تضعف موقف لندن في المفاوضات مع بروكسل.

وفي البرتغال اهتمت الصحف بالاحتجاجات الفنزويلية والانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وحول الاحتجاجات في فنزويلا كتبت (دياريو دي نوتيسياس) أنها كانت "أم جميع مسيرات" المعارضة أمام "المسيرة التاريخية" التي روجت لها حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، مذكرة بأنها نظمت يوم 19 أبريل تاريخ الذكرى السنوية ال207 لثورة 1810 التي قادت لاستقلال فنزويلا.

وتابعت اليومية أن شابا في ال17 من العمر لقي حتفه في كراكاس إثر إصابته برصاصة في الرأس بعد وقت قصير من انطلاق احتجاجات المعارضة، فيما سقطت ضحية أخرى في ولاية تاشيرا، وهي امرأة في ال23 من العمر.

وأشارت، من جهة أخرى، إلى أن منظمة الدول الأمريكية أدانت قرار مادورو تسليح 500 ألف مدني، وهي عناصر تسمى ميليشيا البوليفاري، وطالبت أمس كراكاس بحماية حق الفنزويليين في الدفاع عن الديمقراطية والحرية.

وتحت عنوان "ثورة ميلينشون تهدد بقلب الانتخابات الفرنسية"، كتبت (بوبليكو) أن جان لوك ميلينشون وعد بالانتقام لانتخابات الرئاسة لسنة 2012، مشيرة إلى أن صعوده في استطلاعات الرأي يهدد إيمانويل ماكرون كالأوفر حظا ومارين لوبان في المرور للجولة الثانية، ويضعه على قدم المساواة مع فرانسوا فيون.

وفي فرنسا واصلت الصحف الاهتمام بالانتخابات الرئاسية التي يجري دورها الاول الاحد المقبل، اذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) انه على المستوى الكمي لا يتعلق الامر بتصويت يدفع الاستحقاق الرئاسي في هذا الاتجاه او ذاك ، لكن على المستوى الرمزي فان الرهان يكتسي اهمية بالغة، مشيرة الى انه بعد سنوات من الاختراق الملموس فان هذه الانتخابات يمكن ان تكرس حزب الجبهة الوطنية حزبا أولا.

من جهتها قالت صحيفة (لوموند) ان المرشحين الاربعة الرئيسين ، فرانسوا فيون ومارين لوبين وايمانويل ماكرون وجان لوك ميلانشون تموقعوا كلهم في لحظة ما ضد "النظام" من اجل تعبئة الناخبين.

واضافت الصحيفة ان جان لوك ميلانشون استأنف هذا الموضوع منذ سنوات بالدعوة الى "الرحيل" فيما تصطف مارين لوبين ايضا الى جان الشعب ضد النخب ، اما فرانسوا فيون وايمانويل ماكرون فقد التحقا بهما في الميدان ويتبادلان تهمة "مرشح المؤسسة".

من ناحية اخرى اثارت صحيفة (لوفيغارو) بعض الارقام المتعلقة بالعجز العمومي والدين والتشغيل او النمو التي توضح ان فرنسا متخلفة وراء منافسيها الاروبيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.