24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2605:1512:3516:1519:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. الملك يهنئ أمير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم (5.00)

  2. مسيرة للشموع تؤازر أسرة مستور بقلعة مكونة (5.00)

  3. العرايشي يخلف الجنرال .. اللجنة الأولمبية من "البلوكاج" إلى الانفراج (5.00)

  4. بوخبزة: محنة تنتظر العثماني .. وهذه قصّة مانديلا وعبيد المخزن (5.00)

  5. الوزير الأول الكندي يتمنى عيدا سعيدا للمسلمين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، حيزا هاما من صفحاتها لتقديم موعد الزيارة المرتقبة للرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، إلى الولايات المتحدة، ولتصاعد الاحتجاجات بفنزويلا، وعملية الإحصاء السكاني بالشيلي ووضعية سوق الشغل في هذا البلد، وكذا لآخر التطورات المرتبطة بفضيحة غسل الأموال التي هزت شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية بالبرازيل والسياسة النقدية بالعملاق الجنوب أمريكي.

فبالأرجنتين، تطرقت يومية (كلارين) للزيارة التي يعتزم الرئيس ماكري إجراءها إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الزيارة ستبدأ يوم 26 ابريل الجاري بدل 27 منه، وذلك لحضور لقاء يوم الأربعاء مع مسؤولي عدد من شركات النفط الكبرى سينعقد بمدينة هيوستن بمبادرة من المعهد الأرجنتيني للنفط والغاز، قبل التوجه لواشنطن في اليوم الموالي للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماكري سيلتقي نظيره الأمريكي بالبيت الأبيض لبحث عدد من المواضيع المرتبطة بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها، وكذا العلاقات بين السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (الميركوسور)، والولايات المتحدة، والأزمة في فنزويلا.

من جهتها، توقفت صحيفة (لاناسيون) عند تصاعد موجة التوتر بفنزويلا في ظل الاحتجاجات التي تقودها المعارضة، للمطالبة برحيل الرئيس نيكولاس مادورو، مشيرة إلى سقوط ثلاثة قتلى في المسيرات التي نظمتها المعارضة، الأربعاء، والمسيرات المضادة التي دعت إليها الحكومة.

ونقلت الصحيفة، في هذا الصدد، عن الرئيس الأرجنتيني، ماكري، تأكيده، من خلال تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" ضرورة الدعوة لانتخابات بفنزويلا كما تطالب بذلك المعارضة وكما سبق أن طالبت دول المنطقة، معربا عن أسفه لسقوط قتلى إثر الاحتجاجات التي يشهدها البلد الأمريكي الجنوبي ولعدم استجابة كراكاس لدعوات دول المنطقة "لضمان سلمية الاحتجاجات".

وذكرت الصحيفة بأن المعارضة الفنزويلية تطالب بتحديد موعد للانتخابات المحلية المؤجلة، وبرفع القيود عن ممارستها لسلطاتها في البرلمان وعن زعيمها هنريكي كابريليس، بعد قرار قضائي يمنعه من تولي أي منصب عمومي لمدة 15 عاما.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية بالإحصاء السكاني الذي أجري بالبلاد، الأربعاء، وبالوضع في فنزويلا، وكذا بمعدل البطالة، حيث أشارت إلى أن عملية الإحصاء شكلت نجاحا للمجتمع الشيلي وأبانت عن المواطنة الكبيرة التي يتحلى بها المواطنون والمقيمون والسياح الذين شاركوا في هذه العملية.

وأبرزت صحيفة (لاناسيون) التفاعل الإيجابي الذي ابان عنه المستجوبون خلال عملية الإحصاء، مشيرة إلى أن الغالبية أجابت بشكل جيد على الأسئلة التي طرحها المشرفون على العملية.

وأضافت أن العديد من المسؤولين الكبار بالبلاد شاركوا في هذه العملية كمشرفين على إجرائها، مشيرة إلى أن الرئيسة الشيلية، ميشيل باشليت، قامت بالإحصاء في العديد من المنازل في بلدة رينكا، بمقاطعة سانتياغو.

من جهتها، وتحت عنوان "أم المسيرة في فنزويلا، مقتل شابين وعسكري"، كتبت يومية (أولتيماس نوتيسياس) أن هذه المسيرة التي نظمتها المعارضة واستخدمت خلالها الشرطة بإفراط الغاز المسيل للدموع، اسفرت عن سقوط ثلاث ضحايا، في كراكاس، في مواجهات بين أنصار الرئيس مادورو ومعارضيه.

وعلى صعيد آخر، ذكرت يومية (دياريو فينانسييرو) أن عددا الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن العمل انخفض خلال الربع الأول من السنة الجارية في الشيلي.

وأشارت اليومية، استنادا إلى نتائج دراسة محلية، إلى أن 14 في المائة من الأشخاص أكدوا أنهم يبحثون بنشاط عن فرصة عمل، أي بناقص 3 في المائة من النسبة التي سجلت في الربع السابق.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بآخر التطورات المرتبطة بفضيحة غسل الأموال التي هزت شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية وبالوضع الاقتصادي بالبلاد، وكذا بالأزمة الفنزويلية، مشيرة إلى أن حزب العمال طلب من لجنة الأخلاقيات بمجلس النواب اقالة ثمانية وزراء يجري التحقيق معهم في إطار فضيحة الفساد بالشركة النفطية.

وأشارت إلى أن الفريق البرلماني لحزب العمال بمجلس النواب أكد، في بيان، أن هؤلاء الوزراء يتعين أن يتركوا مناصبهم في أقرب وقت ممكن، بسبب السلوك الإداري غير المناسب الذي قاموا به وانتهاكهم للقواعد الأخلاقية.

وكتبت يومية (أو غلوبو) أن تليين السياسة النقدية بالبرازيل ربما لن يكفي لضمان تحسن الائتمان بالنسبة للمقاولات البرازيلية، حسب وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية''موديز".

من جهتها، تطرقت يومية (فوليا دي ساو باولو) للوضع في فنزويلا، وذكرت أن المعارضة دعت الى تنظيم احتجاجات جديدة ضد الرئيس مادورو، اليوم، بعد المسيرات الاحتجاجية التي أسفرت عن مصرع ثلاثة أشخاص واعتقال العشرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.