عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 26 أبريل 2017 - 16:05

تناولت الصحف الصادرة بأوروبا الغربية اليوم الأربعاء عددا من المواضيع الدولية والمحلية كان أهمها المشهد السياسي في فرنسا بعد الدور الأول للانتخابات الرئاسية ،والغاء رئيس الوزراء الاسرائيلي لقاء بوزير الخارجية الألماني الذي يقوم بزيارة للمنطقة ، وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ومستقبل العلاقات الأوروبية البريطانية ، وتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بالمشهد السياسي في فرنسا بعد الدور الأول للانتخابات الرئاسية حيث كتبت (لوسوار) أن اليمين الذي يعاني من حالة انقسام يتشبث بالانتخابات التشريعية من أجل إنقاذ نفسه.

وتساءلت صحيفة (لاليبر بلجيك) من جهتها، ” ماذا تبقى من الجبهة المعادية للوبين ؟ ” مشيرة إلى أنه بعد الدور الأول يجد الناخبون الفرنسيون أنفسهم أمام خيار غير بعيد عن سيناريو الدور الثاني لانتخابات 2002 وهو اختيار بين ممثل حزب جمهوري وممثل الجبهة الوطنية.

وفي ألمانيا سلطت الصحف الضوء على عدد من القضايا من أبرزها زيارة وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إلى اسرائيل وإلغاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استقباله.

فكتبت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) في تعليقها ان إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي لقاءه مع غابرييل على اثر عقد هذا الأخير للقاء مع المنظمات غير الحكومية المناهضة للحكومة ” فضيحة مدوية ” ونقطة سلبية بالنسبة للعلاقات الألمانية الإسرائيلية . وعبرت الصحيفة عن استغرابها من موقف رئيس حكومة اسرائيل وذلك في الوقت الذي يتعين الحفاظ على العلاقات الألمانية الإسرائيلية متسائلة ما إذا كانت ألمانيا يمكنها تحقيق هذه المسؤولية أمام تصرفات الحكومة الاسرائيلية .

أما صحيفة (فرانكفورتر روندشاو) فترى أنه “لا ينبغي السماح بالتقليل من قيمة السياسة الألمانية ” مشيرة إلى أن كون ألمانيا تقف إلى جانب اسرائيل، لا يعني أن عليها أن ترضخ لرغبات نتنياهو . واعتبرت الصحيفة أن عدم تملق وزير الخارجية الألماني لنتنياهو موقف يستحق عليه كل الاحترام.

من جهتها كتبت صحيفة ( نورفيست تسايتونغ) أن الحكومة الاتحادية عليها أن يكون رد فعلها واضحا على على هذه الفضيحة معتبرة أن الألمان وقفوا دائما مع إسرائيل منذ زمن ، وأن مثل هذه الاستفزازات تصرف غبي إذ أن وزير الخارجية الإسرائيلي ممكن أن يلتقي بممثلي المجتمع المدني الألماني قبل الاجتماع بأنغيلا ميركل حتى مع حركة “بيغيدا” أو غيرها من ممثلي اليمين المتطرف المناهض للحكومة.

وفي فرنسا كتبت صحيفة (لوموند) تحت عنوان “معركة الدور الثاني انطلقت” انه بينما اختارت رئيسة الجبهة الوطنية الهجوم المباشر على منافسها تأخر امانويل ماكرون في مواجهتها .

ولاحظت الصحيفة ان الاولى لديها تأخر يتعين تداركه والثاني حقق تقدما مريحا عليه تدبيره، مضيفة ان حملة كل من لوبين وماكرون مختلفتان.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسيون) انه يجب امتصاص الصدمة في مواجهة مرشحة معادية للاجانب، لديها ابتسامة ميكانيكية ، مسلحة بخطاب من حديد،فضلا عن أنها تقدم نفسها كممثلة للشعب ضد النخب.

واشارت الصحيفة الى ان ماكرون الذي حصل على نسبة 24 في المائة من الاصوات سيحصل لا محالة في الدور الثاني على اصوات غير مناصريه ، متسائلة كيف يمكن اقناع هؤلاء الناخبين ما لم يتم الاعتماد على كل ما يوحد عوض ما يؤدي الى الفرقة.

من جانبها اعتبرت صحيفة (لوفيغارو) انه اذا كان ماكرون يرغب في الحصول على اغلبية متينة ، يتعين عليه استمالة الشخصيات المؤثرة في حزب (الجمهوريون) ، مضيفة الى ان الدعوات بالتصويت على ماكرون او هزم مارين لوبين غير كافية .

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بموضوع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ومستقبل العلاقات الأوروبية البريطانية، والقصف التركي لمواقع كردية والمشروع الروسي لبناء أكبر حاملة طائرات في العالم. فسلطت صحيفة (الغارديان) الضوء على الوعد الذي قطعه الحزب العمالي البريطاني المعارض حول ضمان حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في المملكة المتحدة اذا فاز في الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها في يونيو المقبل.

وأضافت الصحيفة أنه بعد القرار المفاجئ لرئيسة الوزراء تيريزا ماي لاجراء انتخابات مبكرة في 8 يونيو لتعزيز موقعها في المفاوضات حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، انتقد حزب العمال، الذي حصل على موقع أقل بنحو 20 نقطة بعد حزب المحافظين وفق استطلاعات للرأي، السياسات “غير المسؤولة” للندن في هذه المفاوضات.

من جهتها سلطت صحيفة (ديلي تلغراف) الضوء على القصف الذي قام به الجيش التركي ضد مواقع المسلحين الاكراد في المنطقة العراقية سنجار وفي شمال شرق سوريا، موسعا عملياته ضد جماعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني .

وقالت الصحيفة إن الجيش التركي أكد أن الهدف من ضرباته هو منع حزب العمال الكردستاني لنقل الأسلحة والمتفجرات إلى داخل الأراضي التركية لتنفيذ الهجمات . وأضافت أن الطائرات الحربية التركية قصفت منطقة الحدود الجبلية الواقعة بين العراق وتركيا، حيث يتمركز انفصاليو حزب العمال الكردستاني منذ أن توقفت الهدنة في يوليو 2015 .

أما بالنسبة لصحيفة (الأندبندنت) فذكرت أن موسكو لديها طموح كبير للحصول على أكبر حاملة طائرات في العالم مشيرة إلى أن هذه الحاملة للطائرات متعددة الأغراض ستكون في المستقبل جزءا من برنامج الأسلحة الروسية المقبل للفترة 2019-2025.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بشكل خاص بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

فكتبت صحيفة (دياريو دي نوتيسياس) أن الغواصة النووية الامريكية (ميشيغان) وصلت أمس إلى ميناء بوسان، في كوريا الجنوبية ، تقريبا في نفس الوقت الذي قامت فيه كوريا الشمالية بمناورة عسكرية بالذخيرة الحية في المنطقة الساحلية وونسان، وإطلاق في البحر الآلاف من الصواريخ.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض اعلن أيضا عن اجتماع للمئات من أعضاء مجلس الشيوخ ، مشيرة إلى أن ما تقوم به واشنطن يعكس خطورة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وعلى قرار إدارة دونالد ترامب على مواجهة كوريا الشمالية. وأوضحت الصحيفة أنه مؤخرا أعلن الرئيس الأمريكي عن “عقوبات إضافية وأكثر صرامة” ضد بيونغ يانغ

أما صحيفة (بوبليكو ) فلاحظت من جهتها أن هذه ليست تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية بل هذه الأخيرة كانت تريد الاحتفال بالذكرى ال85 لتأسيس جيشها، عبر مناورة بالمدفعية على نطاق واسع على الساحل الشرقي للبلاد.

وأشارت إلى أن وصول غواصة أمريكية أمس الثلاثاء إلى كوريا الجنوبية، إجراء وصفته وزارة الدفاع الأمريكية بأنه عمل “روتيني”، مبرزة أن واشنطن تريد أيضا إظهار عضلاتها ومحاولة زيادة الضغط الدبلوماسي على نظام بيونغ يانغ.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين