رصيف الصحافة: روسيا تخدم الجزائر والبوليساريو في ملف الصحراء

رصيف الصحافة: روسيا تخدم الجزائر والبوليساريو في ملف الصحراء
الخميس 27 أبريل 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن روسيا انتقدت مسودة القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصحراء، ووصفته بـ”غير المتوازن” وبكونه “يحابي المغرب”؛ فيما أظهر برنامج مجلس الأمن الدولي عدم برمجة الجلسة الخاصة، وهو ما أرجعته مصادر دبلوماسية من الأمم المتحدة إلى احتمال تأجيل الجلسة إلى يوم الجمعة بسبب الموقف الروسي.

ووفق المنبر ذاته فإن هناك خلافات بين أعضاء مجلس الأمن، خاصة فرنسا وروسيا، بسبب مضامين مسودة القرار التي وصفتها روسيا بأنها “تحابي المغرب على حساب جبهة البوليساريو”، داعية إلى “مسودة قرار أكثر توازنا”، حسب الدبلوماسية الروسية التي تدافع عن الموقف الجزائري في الهيئة الدولية.

ونشرت الصحيفة نفسها أن أزيد من 30 حاوية للبضائع والسلع منتهية الصلاحية مازالت محجوزة بميناء الدار البيضاء، بعد أن تبين أن أصحابها حاولوا التملص من الأداء الضريبي. ووجهت تعليمات لعناصر الجمارك وكافة المراقبين التابعين لمصالح الجمارك بميناء الدار البيضاء تحث على ضرورة التأكد من السلع التي تأتي من الضفة الأخرى ومدى مطابقتها لما يتم التصريح به حسب الأوراق الرسمية.

وكشف تقرير معهد ستوكهولم لأبحاث السلام أن المغرب أنفق، العام الماضي، 3 مليارات و290 مليون دولار على التسلح، مسجلا بذلك زيادة بـ25 مليون دولار مقابل 3 مليارات و268 مليون دولار خلال 2015، تكتب “المساء”. وأوضح التقرير نفسه أن الجزائر أنفقت على شراء برنامجها التسلحي، العام الماضي، 10 مليارات و654 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا بعشرة مليارات و413 مليون دولار.

وجاء في “المساء” أيضا أن عدد مراكز التدليك في المغرب سجل ارتفاعا ملحوظا، وعائداتها تقدر بالملايير سنويا. ويعد المغرب الدولة التي تتربع على عرش عدد مراكز التدليك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سنة 2015، بواقع 1785 مركزا للتدليك؛ فيما بلغت عائداتها المادية 244 مليون دولار أمريكي سنة 2015، بينما شغلت خلال العام نفسه 13701 عامل.

وننتقل إلى “الصباح”، التي كتبت أن رؤوسا كبيرة في “شبكة الناظور للمخدرات”، إذ تبحث عناصر “ديستي” في علاقة محتملة بين بارون مخدرات شهير، مقيم بمليلية، وبين عناصر أمنية قدمت له خدمات في الفترات السابقة، مقابل امتيازات وتسهيلات في الحصول على الإقامة والجنسية الإسبانية؛ وضمن هؤلاء أمني استفاد من المغادرة الطوعية وغادر إلى منطقة مالقا الإسبانية التي يملك بها بعض المشاريع الاستثمارية.

وأضافت الجريدة أن مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تتبع خيوطا أخرى قد تقود إلى التفتيش في ملفات أمنيين، سابقين أو حاليين، سهلوا لشبكة التهريب الدولي للمخدرات عمليات عبر التراب الوطني، أو خارجه مقابل امتيازات أو مبالغ مالية. ومن العناصر التي سيشملها البحث ضابط أمني مقيم في إشبيلية، التي يملك بها بعض الشقق والعقارات ومشاريع صغيرة؛ وهو الضابط الذي كان يشتغل في نقطة الحدود بالناظور ونقل تأديبيا إلى شيشاوة، قبل استفادته من المغادرة الطوعية.

وورد في المنبر نفسه أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعلن قرب إصدار 28 مرسوما تحدد اختصاصات وصلاحيات كل عضو في الحكومة، بعدما صدر في الجريدة الرسمية 11 مرسوما تهم الوزراء في القطاعات الحكومية الكبيرة؛ وأنه حسم في مصير مندوبية المياه والغابات، التي يشرف عليها عبد العظيم الحافي، الذي ألغى أخيرا مراسيم تبادل السلط بينه وبين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبينه وبين حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، إذ عاد إلى مقر عمله حاثا كبار موظفي المندوبية على الرجوع إلى مكاتبهم ومزاولة عملهم، كأن لا شيء تغير. وأوضح العثماني أنه اتفق مع أخنوش كي يدبر قطاع المياه والغابات بصفة نهائية، مضيفا أن بقاء المندوب في مهامه مرده إلى غياب المرسوم الجديد المحدد للاختصاصات، الذي سينشره قريبا كي ينسخ السابق، وبذلك ستحذف مندوبية المياه والغابات التي ستصبح تحت سيادة وزارة أخنوش.

وفي خبر آخر في “الصباح” ورد أن مريضة نفسيا تعرضت للاغتصاب داخل غرفة بمصحة خاصة بمدينة الدار البيضاء، وأن الواقعة تسببت في استنفار بين أطر المستشفى، بعد احتجاج عائلة الضحية، فتم إشعار الشرطة القضائية للحي الحسني، التي تمكنت من تحديد هوية المتهم واعتقاله. وأحيل المتهم على الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء من أجل هتك عرض فتاة في وضعية صعبة، والإخلال بنظم المستشفى، فقرر إيداعه سجن عكاشة إلى حين عرضه على قاضي التحقيق.

أما “الأخبار” فنشرت أن مواطنين عثروا على جثة شاب من مواليد الثمانينيات مرمية بالشارع العام، وسط إحدى البلدات ضواحي مدينة سوق أربعاء الغرب بإقليم القنيطرة، ليتم إخطار مصالح الدرك الملكي التي انتقلت إلى المكان من أجل المعاينة الأولية، قبل أن تلحق بها تعزيزات أمنية مدعومة بفرق تقنية.

وقالت “الأخبار” إن هلعا كبيرا ساد وسط السكان وعائلة الضحية، خاصة بعد أن تبين أن جثة الهالك تبدو عليها آثار خطيرة للتعذيب. وتم نقل جثة الهالك إلى مستودع للأموات بالمستشفى المحلي الزبير السكيرج بسوق أربعاء الغرب، في انتظار نقلها إلى المستشفى الإقليمي بالقنيطرة لإجراء خبرات طبية من أجل التأكد من أسباب الوفاة.

من جانبها أوردت “الأحداث المغربية” أن وزارة الصحة تعمل على مشروع يقضي بتغيير كل الأجهزة التي تحتوي على مادة الزئبق المحرار المستعمل في قياس درجة الحرارة أو أجهزة قياس الضغط وبعض المواد الطبية، وبعض المواد التي تستعمل لدى طبيب الأسنان؛ وذلك لما للمادة إلى جانب مواد كيميائية أخرى من خطورة على الصحة العامة على المستوى الدولي، إذ تؤثر على النظام العصبي وعلى دماغ الإنسان، وتكون قاتلة في كثير من الأحيان.

‫تعليقات الزوار

104
  • maghribi
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:06

    إنها مزانية الدفاع الجزائرية التي ستنفقها الجزائر لصالح روسيا

  • الغزواني
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:09

    ان روسيا ليس لها حليف بل لها ضحايا . و من يريد معرفة لمدا قلت دلك فليرى ما وقع في سوريا جراء ضربات اسرائيلية. و مادا كان الرد . فلتفهم الجزائر و صنيعتها ما اقصد

  • فواد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:09

    السلام عليكم،نحن لدينا الله في قضية صحراءنا المغربية،ولا نحتاج لا روسيا ولا فرنسا ولا اي من هؤلاء المرتزقة

  • أيت باها
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:10

    ماذا تنتنظر من دولة يحارب المغرب مصلحها في الخليج و يقف مع التحالف الخلجي و كذاك يقف المغرب مع أمريكا عدوة روسيا الأول

  • مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:13

    تقدر تجيب دول إفريقية لصفك ب اتفاقيات فلاحية و تجارية و لكن دولة بحال روسيا خاصك معاها مجهود كبير خصوصاً أنها معندها حتى مصلحة ف هادشي غير بغات تحافظ على شريك غني ب البترول و الغاز الطبيعي بحال الجزائر

  • قاري شوية
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:14

    المغطي بديال الناس عريان خذوا العبرة من ايران ..العمل ثم العمل ثم العمل مع خطة استراتيجية لمواجهة مفاجآت المستقبل …الزمن غدار …اسبانيا والجزائر عندهما حسابات تاريخية مع المغرب ..استعدوا للحرب لكي تعيشوا في سلم…..

  • طيارة
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:15

    المغرب أنفق، العام الماضي، 3 مليارات و290 مليون دولار على التسلح، مسجلا بذلك زيادة بـ25 مليون دولار مقابل 3 مليارات و268 مليون دولار خلال 2015، تكتب "المساء". وأوضح التقرير نفسه أن الجزائر أنفقت على شراء برنامجها التسلحي، العام الماضي، 10 مليارات و654 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا بعشرة مليارات و413 مليون دولار. حكامنا ليسو في حرب ويصرفون اموالنا على اسلحة لن تستعمل

  • الطعم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:15

    روسيا دولة إرهابية قتلت الملايين من الشيشانيين ودمرت عاصمتها غروزني والأن في سوريا تقتل وتقصف المدنيين السوريين والمستشفيات روسيا دولة شيوعية خبيتة

  • fouad
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:18

    هدا ليس بالجديد لان روسيا تقول عكس ماتقول امريكا هذه اللعبة اكل عليها الدهر و شرب.والان وجب على الحكومة المعيينة وليس بالمنتخبة .ان تضهرة لنا مادا في جعبتها لان الامر يحثم علينا الوقوف بالمرصاد ضد اعداء الوحدة الثرابية .القضية اصبحة في كف عفريت .والايام بيننا

  • ocs
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:18

    ما هذا الموقف الغير المنتظر من روسيا؟
    واني كمواطن صحراوي اثمن موقف فرنسا واقول لها ان التاريخ لا ينسى .واننا كمغاربة لا ننسى الجميل .
    اما روسيا فهذا موقف مذل و مخزي و مكشوف . نفاق بين و انشاء الله سنرد الصاع صاعين والزمان بيننا ايها القتلة في سوريا.
    الصحراء مغربية الله الوطن الملك

  • Dr Abdelouarit
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:18

    على المغرب أن يفكر جديا في اكتفاء ذاتي في مجالي الدواء والسلاح إن أراد بسط السيطرة ميدانيا في الصحراء.. التطور القادم في مجال السلاح سيكون في استعمال الأجهزة المتطورة والأنظمة التجسسية والاستخباراتية، استعمال الطائرات بدون طيار في مجالي جمع المعلومات بخصوص تحركات العدو ووضع آلية استراتيجية لإدارة الحرب عن بعد باستعمال أسلحة آلية robotics.. وبعدها يأتي دور الجيش لبسط السيطرة بموارده البشرية وفتح المجال أمام المختبرات العلمية واستغلال الأدمغة المغربية لتحقيق ذلك.. أما السياسيين دياولنا انعدام الكفاءة والكذوب.. هاد الزمان ديال القوي يأكل الضعيف… البرلمان عامر بالانتهازيين كيسفو الدم ديال الشعب والوطن ماهاماهم لاصحراء لا غابة المهم المشاريع الشخصية والحسابات البنكية واللي عندو شي شركة و اللي عندو شي كريان… الخ

  • مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:19

    و حنا مشينا ناتحالفو مع كوبا لي أكبر حليفة لروسيا و إعطينا ظهرنا حلفاء المغرب !!!!!

  • تقرير
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:21

    كل التقارير الصادرة من مجلس الأمن أو غيره أستفزازية للإيقاع بدول شمال الافريقية في حرب طاحنة تأتي بالحابل والنابل خشية على مصالح الأقتصادية للدول الكبرى

  • citoyenne du monde
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:22

    Toute alliance du Maroc avec les pays qui s'attaquent au régime syrien sera considérée comme un agression directe contre la Russie. Le Maroc ferait mieux de garder ses distances avec les conflits du Moyen Orient. Nous avons assez de problèmes comme ça.

  • مصطفى تامسلمت
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:25

    روسيا دولة عضمى رغم هذا الموقف المنحاز سياتي يوما الذي سينقلب السحر على الساحر وستتاكد يوما بانها تدعم شردمة الجزاءر وصنيعتها الوهمية التى لا ينبغي ذكرها حيث نستحيي لذكرها لانها غير موجودة .سياتي اليوم الذي تراجع روسيا اوراقها مع بلدي الحبيب المغرب وسحقا للاعداء وخونة الامة الاسلامية جمعاء.لابد لكل جزاءري ان يطرح سؤال في دهنه هل نحن مسلمون ؟؟اكيد المسلم الحقيقي لا يكن الحقد لاخيه المسلم.

  • الباعمراني من البيضاء
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:28

    والمغرب هو الاخر له حلفاء اقوياء في مجلس الامن.. له فرنسا تسانده علانية وله كذلك أمريكا تسانده من تحت الطاولة … والمهم من كل هذا ان المغرب يوجد في صحراءه وهو المسيطر على ارض الواقع..
    اتركوا اذن حكام الجزاءر وصنيعتهم البوليزاريو يترقبون الوهم لعقود وعقود اخرى..اما المغرب فهو موجود وثابت في صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها..
    والايام بيننا……

  • محمد بوعناية
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:29

    قادة البوليساريو في أمريكا وفرنسا وهما اللتان صنعتا البوليساريو منذ 1975 واليوم روسيا تدافع على البوليساريو ليست غرائب وعجائب ولكن غباوتنا وجاهليتنا

  • زرادشت
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:29

    وماذا عن التوازن والمحاباة في الشيشان والقرم
    التاريخ والجغرافيا ﻻ يتغيران بمقوﻻت ايتعمارية محضة ( الحدود الموروثة عن اﻻستعمار ﻻ تناقش ).فهذا ليس لوح محفوظ.

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:30

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ـ"..أن روسيا انتقدت مسودة القرار الذي أعدته الولايات المتحد..".

    روسيا "الدبُّ الأحمق" ستجر العالم إلى حرب عالمية ثالثة لا شك في هذا..وعلى المغرب استغلال الفرصة لاسترجاع أراضيه، فمعركة الكركرات هي المفتاح ومن تم تلقين الجزائر درسا في احترام الجوار.

  • أمير اشعيلو
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:31

    صحراء مغربية لا يهمنا كلام روسيين و الفرنسيين

  • yassine
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:32

    متى نفهم ان روسيا لن تكون الى جانب المغرب ولا حتى محايدة . يجب على دبلوماسيتنا ان تفقد الامل في هدا البلد اللدي يقتات من جنرالات الجزائر بالسلاح المصدر له .نعم روسيا بلد مؤتر لكن الواقع يقول غير دالك بدعمه لدول فاشلة كالجزائر . لدا علينا التركيز عل فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا واليابان والهند والدول الصديقة للمغرب وحتى الدول التي كانت تدعم البوليساريو متل كوبا التي أعدنا معها العلاقات مؤخرا ،لنكون إنشاء الله بفضل ملكنا الحبيب نصره الله وأيده في موقع قوة . حفظ الله ملكنا محمد السادس و أطال عمره . و حفظ الله الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة.

  • السريتي عبد الرحمن
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:35

    أنبوب الغاز الطبيعي نيجيريا المغرب عبر الدول الأفريقية أغضب روسيا والرشاوي الجزائرية الضخمة التي قدمتها الجزائر ولازالت وستظل تقدمها لمحاربة المغرب وصلت بوتين وباكامون وبيكير روس زوما وووو ولكن الجزائر تدوب كالشمعة في الحرارة

  • Haytam
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:35

    المشكل ليس في روسيا بل فينا نحن المغاربة، عوض مسؤولينا أن يتحلوا طوال 30 سنة بحب الوطن ويطوروا إقتصاد البلاد وقوته الدفاعية ها نحن الآن دولة تتلاعب بها الدول وفساد داخلي يزكم الأنوف وإقتصاد 100 مليار دولار لا يساوي ناتج عام لولاية إسبانية٠ البقاء للأقوى ٠

  • المرصد السياسي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:36

    يمكن القول : روسيا تعيد البيع في الأنظمة المتهاوية والفاقدة للصلاحية. الناس تستثمر في الجديد و روسيا تستثمر في أنظمة متهالكة من الداخل والخارج : نظام بشار، نظام انتهازيي بوخروبة في الجزائر، نظام السيسي الذي أخطأ نصيبه من الذكاء يوم كان الذكاء السياسي يوزع على السياسيين.. روسيا تتاجر في الخردة، وتراهن على بضعة جوارب بالية عند البوليساريو لتخقق صفقة تجارية. ينبغي القول بأن بوتين أعاد لروسيا الشيء الكثير من كبريائها وعبقريتها السياسية، لكن، لكل حصان جيد كبوة قد يترك فيها أرجله، ويهرم. أحيانا يكون الفرور أو الجهل هو السبب، أو الغباء الذي إذا ما أصاب الأذكياء يكون قاتلا.

  • hamid
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:38

    لا يمكن المراهنة على الموقف الروسي مهما فعل المغرب.لأن ما يضخه نضام الكبرنات في الخزينة الروسية من اموال البترول والغاز لا يكاد يصدّق ،وفي رأيي الحل الوحيد لمشكلة الصحراء المغربية هو الحرب ولا شئ غير الحرب ومادون ذلك فهو يبقى مجرد استنزاف أموال الشعبين الجزاءري والمغربي على دولتين مارقتين تقتاتان عن النزاعات لذلك وجبت الحرب رغم انها ستكون مكلفة الا اننا سنصل للحل دون شك .وكما يقال:"ولد النعجة ياكلو الذيب"

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:38

    وجاء في "المساء" أيضا أن عدد مراكز التدليك في المغرب سجل ارتفاعا ملحوظا، وعائداتها تقدر بالملايير سنويا
    اييه هذاك الشي الي فالحين فيه مراكز التدليك وادليك واعطني تيليفونك الله يخليك ، لماذا تضحك اليس كذلك بل هو كذالك .

  • inssan bassit
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:39

    فيما يتعلق بالصحراء ..فعلىى المغرب ان يهتم بالمدرسة والطلبة , فهم الذين سيحمون بلدهم , فلا نحتاج حينيد الى ان يطلب المساعدة من روسيا ولا غيرها…اهتموا بالاطفال واكرموا الحوامل في المستشفيات , ابنوا التعليم , كفوا عن الظلم ..فكما تفعلون للمواطنون سيفعله لكم الروس ومريكان ! فهمتوا .

  • اومحند الحسين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:44

    روسيا لا يهمها لا القرار الأممي،،والصحراء المغربية،ولا شعب تندوف ولا الجزائر،،،ما يهم روسيا بوتين البحث عن منفذ بحري على الأطلسي،،البحث عن موانئ لأسطولها الهش والمتآكل.بعد ان تمكنت من ميناء طرطوس على البحر الأبيض المتوسط. لكن ذلك بعيد المنآل،،فالمغرب في صحرائه،،وفي موانئه الجنوبية.

  • SLIM
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:45

    روسيا تدافع عن مصالحها, و مصالحها هم حلافائها
    الجزائر لم تغير حلافائها منذ الاستقلال الى يومنا هذا
    عكس المغرب الذي تارتن يزور بوتين و تارتن يزور ترامب
    تارتن مع الاتحاد المغاربي تارتن مع الاتحاد الاروبي تارتن مع الخليج

  • صلاح الدين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:47

    هذا شيء طبيعي ومعروف…دويلة الجزائر منبطحة للشيوعية الستالينية منذ ولادتها القيصرية من طرف ماما فرنسا. روسيا تدفع خادمتها الجزائر للاستماتة في الحصول على شبر واحد على محيطنا الاطلسي العملاق لمراقبة امريكا عبر الاطلسي لكن هيهات هيهات ان تسمح لها امريكا بذلك وبالتالي ففرنسا وامريكا في صف المغرب والصين محايدة خوفا على مصالحها الاقتصادية وهي تعلم ان المغرب هو قوة اقليمية افريقية وله تاريخ بالقرون وليس دويلة حديثة العهد مثل الجارة الشرقية اضافة ان هه الدويلة غير مستقرة ومصيرها الاقتصادي جد قاتم مع تهاوي وجفاف المحروقات وتسلط نظام عسكري انقلابي وجمهورية القبائل على صفيح ساخن وتنامي المطالب بانفصال غرداية وورقلة والتوارق رغم التعتيم الاعلامي العسكري والكل ما يعانيه شعبهم من قمع وذبح وعبودية وتزوير فاضح للانتخابات والجبروت العسكري وتنامي الارهاب في عدة ولايات و مشاكل اختطاف الاطفال وانهيار العملة والرئيس مختفي ووووووو

  • انشري هسبريس شكرا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:50

    روسيا هي جزء من الدول الموقعة على اتفاقية سيكس بيكو

    و عدوة المسلمين السنة .

    – أمريكا روسيا بريطانيا فرنسا كندا استراليا ألمانيا إسرائيل و إيران أو الصفويين مشروع واحد و كفار و ماسونية امبريالية .

    الغرب لا يعترف بالحليف فقط المصلحة الخاصة بيع الأسلحة و نهب ثروات و خيرات الدول العربية و تقسيمها إلى فيدراليات منهاكة اقتصاديا و فكريا و اغراقها في ديون صندوق النقد الدولي .

    إتفاقية سيكس بيكو لن تسثتني أي بلاد عربي بما في دلك الجزائر بسبب حكامها الأغبياء و جنرلاتها الفاسدين

    الجزائر مجرد أنبوب لصفقات الخرذة العسكريه الروسية

    الغريب أنا روسيا اعتبرت المغرب حليف رئيسي حتى حققت اهذفها و كذلك أمريكا و بريطانيا و الغرب

  • متابعه
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:50

    روسيا لا يتبعها الا الخراب سوف تفعل بالشعب الجزاءري مافعلته بالشعب السوري لكي يبقى النظام مسيطرا لان مصلحتها مع النظام وليس الشعب

  • منير
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:51

    الدول العظمى وحدة تكوي و وحدة تبخ

  • تمغربيت
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:52

    روسيا التي اليوم نسقت مع إسرائيل لكي لا يكون هناك صدام بينهم من أجل تلك ضربة التي وجهتها إسرائيل لمخازن سلاح حزب الله. .. كما قال الأخ رقم 2 روسيا لها ضحايا .. نعرف أن الجزائر تشتري منها الأسلحة لهاذا يجب محاباة الجزائر و مرتزقتها الغرب له مصالح. . اللوم كله يقع علي الجارة التي تريد باي ثمن تقسيمنا. .

  • mohamed
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:52

    la Russie est encerclée géostratégiquement, tôt ou tard, elle va coloniser l'Algérie à l'instar de ce qu'elle a fait en Syrie pour assurer son espace vital.
    Les données stratégiques confirment cette éventualité : un pays faible dont le président est gravement malade, pays entouré de pays instables politiquement et foyes de terrorisme, les revenus du gaz sont en régression…..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:52

    لا شك ان النظام الجزائري شعر بخيبة الامل من تقرير مجلس الامن لانه حطم احلامه التي اجتهد في تحقيقها طيلة 42 سنة من اموال شعبه المغبون فلم يجد امامه سوى الاستنجاد بالحليف القديم و هي روسيا بعد ان ولت له ظهرها الدول الاخرى التي كان يعمل على استمالتها فصفقات التسلح و الباهظة التكاليف اسالت لعاب الدب الروسي الذي يريد جبر خاطر ذالك النظام الذي فقد عقله على قضية الصحراء المغربية التي جعلت عقدته تتفاقم بشكل لا يتصور فروسيا تبحث عن مصالحها و اعتقد عدم تصويتها على القرار او طلب مهلة هو لاضافة بعض الرتوش عليه حتى يحس النظام الجزائري انه حقق شيئا ما لانه محتاج الى الرفع من معنوياته بعد الصفعات التي وجهها له المغرب على صعيد القارة الافريقية و غيرها من مناطق النزال فروسيا تحاول انقاذه من الانتحار لا غير لان مصيبة عظمى كانت ستحل عليه فهذا هو السب الحقيقي لكن بالنسبة للمغرب فانه حقق الاهم و هو تفهم ادارة دونالد ترامب لموقفه و ثبات الموقف الفرنسي على حاله لان فرنسا تعرف المنطقة جيدا و تعرف حيثيات النزاع و تعرف من يؤججه فروسيا تريد انقاذ النظام الجزائري و هذا دليل على ان النزاع هو مغربي جزائري.

  • AbouMeryem
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:53

    روسيا دولة عظيمة بتاريخها وبرجالاتها ومن حقها ان تطلب اعادة مسودة مجلس الامن و ذلك خطوة منها لتقول لاعضاء مجلس الامن انها لا تقبل اي مسودة و هاذا لا يعني بتاتا انها تعترف بالجمهورية المزعومة ولكن لتفرض رءيها وهاذا من حقها.
    ما قامت بها فدرالية روسيا لا يغير من الامر شيءا على الاطلاق ،الصحراء مغربية وستضل مغربية الى الابد.الحكم الذاتي يعتبره العالم الحل الوحيد،ابا من ابا وكره من كره.
    الله الوطن الملك.

  • طه الوجدي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:54

    اقسم بالله اقسم بالله اقسم باالله ان جيش محمية الجزائر الجبان يرتجف خوفا ان تكون حربا مباشرة مع الجيش المغربي اللذي له تجربة القتال في كل بقاع العالم ….لذلك فهم يختبئون دوما خلف نساء مرتزقة تندوف القادمين من تشاد وبورندي و الدول الفقيرة ..

  • abdeltif Salam
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:58

    نحن الصحراويون الوحدويون (الغالبية) المؤمنين بمغربية الساقية الحمراء ووادي الذهب (امتداد تاريخي وبشري وثقافي وديني للمغرب الذي كان ضحية التقسيم الاستعماري، اعتراف المغرب بموريتانيا إلا في 1969، مغربية ساكنيها ثابتة (لا يوجد تمييز عنصري قبلي أو جهوي أو ديني بين المغاربة؛ مشاركتنا في الانتخابات وتواجدنا في دواليب الدولة: وزراء، رئيس البرلمان، ولاة، سفراء، ضباط جيش، رجال أعمال)):
    1-نعتبر جبهة ألبوليساريو ممثلة وعميلة الدول الطامعة، ومسؤوليها انتهازيين همهم الوحيد هو الكراسي والاسترزاق والاغتناء على حساب مآسي اخوتنا في الجزائر؛
    2-نناشد الجزائر التحلي بالمسؤولية التاريخية وبالواقعية وبالحكمة وبالمصلحة العليا، وذلك عبر الحوار والتعاون مع المغرب ل: حل الخلافات حول الحدود ورسمها وفتحها، وإرساء الثقة، ولعودة اخوتنا؛
    3-نناشد العالم بتشجيع الحوار بين المغرب والجزائر، من أجل مستقبل لأبنائنا في فضاء مستقر وآمن؛
    كفى من الأنانية والعنترية ومن التبعية: انظروا إلى مصلحة الشعبين الشقيقين: ماذا تركتم وستتركون لأبنائنا الضائعين؟

  • راي خاص
    الخميس 27 أبريل 2017 - 22:59

    الروس خبثاء ومافياويين ومجرمين يهمهم فقط من يدفع لهم.اكتر …التحرك الدبلوماسي في اتجاههم والمراهنة عليهم كان خطأ والايام ستظهر ذلك…

  • Ait mansour
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:04

    La rusie a peur du gaz du Nigeria , DONC c'est la rusie qui ne veux pas que le polisario sort du guergarat,

  • من فرنسا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:04

    كنا نخيف امريكا واوربا ولا نبالي بروسيا والان اصبحنا ضعفاء بحهلنا لا نصع صواريخ ولا طاءرات .فاين انت يا موسى بن نصير وياطارق بن زياد.لترى بعض الناس يتكلمون عن حمهورية الريف وقد لينسونا في الاندلس .على المغرب ان يقوم باستراحية في مدة 20 سنة ان يصنع احدث الصواريخ الفتاكة والا صوف نصبح دمى للغرب .اه ياباب والمغاربة في القدس واين وكيف حولت مساجدنا في الاندلس الى كناءس.المغرب كبير بتاريخه لكن النخب المغربية قزمته حتى اصبح يحاور مع دول خلقت نتيجة سيسبيكو 1 بعد سقوط الدولة العثمانية.اتحصر لما انضر الى ماوصلنا له الان والله سببه هو الابتعاد عن الاسلام والكسل

  • BOUAZZA
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:04

    روسيا سوف لن تكون راضية على مشروع الغاز الذي سوف يربط نيجيريا بأوربا عبر المغرب. المغرب مس موضوع جد حساس بالنسبة لروسيا،حيث معروف على روسيا مدى الضغط الذي تمارسه على أوربا بتزويدها للغاز.

  • ali
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:10

    يجب التنبيه إلى خطورة وصاية وزير الفلاحة على قطاع المياه والغابات وأنه لأكبر خطأ ستقع في الدولة بإلغائها للمندوبية العامة للمياه والغابات والاستغناء على تجربة وحنكة السيد عبد العظيم الحافي ومن معه من الأطر فالأعين مصوبة اتجاه الوعاء العقاري للمياه والغابات ومن الآن أن تمت وصاية وزير الفلاحة على القطاع فسنقول سلام على الغابات في المغرب وخططهم أصبحت واضحة الآن لك الله يا بلادي.

  • صحراوي مغربي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:12

    مايقع في مجلس الامن وهيئة الامم المتحدة مجرد تبادل ادوار من معك اليوم يكون عدوك غدا ومن كان عدوك امس يكون حليفك اليوم حتى تبقى خيوط اللعبة في يدهم بالامس القريب ايام حرب تموز على حزب الله الشيعي قالت وزيرة خارجية اميركا كونداليزارايس يجب صهر العرب من المحيط الى الخليج ليكون شرق اوسط كبير بمواصفات امركية واشعال نيرانها من العراق مرورا بالسعودية فمصر فليبيا فتونس والجزائر فالمغرب حتى مالي وتكون كل الخيوط في يد اميركا قصة الصحراء قصة تافهة ونارها ستحرق الجزائر والمغرب سويا (مجرد وجهة نظر والايام بيننا)

  • كريم
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:14

    روسيا تريد من يدين لعا بالوﻻء الاعمى ونحن ﻻ نطلب ودها الصحراءفي مغربها والمغرب في صحراءه فلترم السماء بصواعقها ولتضرب روسيا بكل ما تملك من قوة سواءا معنوية او عسكرية والله لن تطا الصحراء اقدام المخادلين اﻻ على جثث الشعب وهدا ما ﻻ يمكن وقوعه فلتدهب كل قوى الشر الى الجحيم وسنحارب بكل ما اوتينا من قوة غن مغربية صحراءنا وسننتصر بعون الله ﻻننا اصحاب حق حقيقيين والله معنا فوق كل جبار عنيد

  • GARNA
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:15

    تجري الرياح بمالاتشتهيه السفن
    تركن الله واتجهن فطريق الامم المفرقة
    اللهم ان نسالك اللطف.

  • امين
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:15

    الدول الغربية و روسيا عينها على الغاز الجزاءري. اما النفط فالعرض يفوق الطلب

  • الواقع الذي لا يرتفع
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:17

    يا سيادة الرئيس بوتين … أنت ضممت شبه جزيرة القرم… و رفضت استقلال الشيشان، رغم أنه شعب حقيقي مستقل، و رفضت ذهاب أوكرانيا للغرب رغم أنها دولة مستقلة …لكن الصحراء المغربية التي تعتبر جزءا من المغرب الأقصى، بحكم التاريخ والجغرافيا والسياسة، تستكثر على المغرب استرجاعها. العجب هذا. وللنذكير هذه التناقضات هي التي أدت إلى ضعف الاتحاد السوفييتي وانهياره. فلا تغرنك القوة. لو كانت القوة تخلد الأمم في التاريخ لما سقطت كل الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ. فما مصلحة روسيا من الجزائر؟ الغاز؟ الغاز يذهب لأمريكا وأنتم لكم غازكم الروسي إنما سيكون لكم غبار الصحراء الجزائرية حين يتناثر في حرب لن تكل ولن تمل.

  • dally
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:20

    الاخ صاحب مقال 8 انا متفق معك 100/100 والى الاخوة الاخرين اقرؤوا مقال 8 انه صحيح.

  • يونس شاهد
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:24

    إسترجاع الصحراء وسبتة ومليلية يتم عبر بناء جيش قوي وبناء مصانع لتصنيع الاسلحة و اعطاء الشعب حقوقه بإصلاحات داخل البلاد في القضاء و التشغيل و الصحة و التعليم و و …من يضن أن الصحراء سوف تسترجع من غير هذه الاشياء فهو يضحك على نفسه أو يتغابى
    الصحراء اصبحت ورقة رابحة للمتاجرة بها عبر كثير من الاطراف و الحق يؤخد ولا يستجدى .

  • Proud Being Moroccan
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:25

    Salamo 3alaykom….

    Russians can't be trusted, yes I believe in diplomacy!!! However SAHRA LMAGHRIBIYA IS A RED LINE & the whole world must understand how this subject is sensitive for Moroccans, thetefore diplomacy can be reviewed with all countries who doesn't support our case.

    Best regards, IW.

  • ابو ريان
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:27

    الصحراء مغربية رغما عن انف روسيا والجزائر وفينزويلا و مصر وتونس ارواحنا فداء للوطن الصحراء مغربية حتى يرت الله الأرض ومن عليها

  • علي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:28

    اعجب لمن يذم روسيا ويمدح فرنسا كان فرنسا دولة الرحمة .فرنسا اخبث دولة اوروبية واخبث استعمار واكبر من ارتكب المجازر
    وأخرها في روندا والعالم كله يشهد ولمن كذب فعليه احصاء مستعمرات فرنسا وما هي طريقة خروجها منها .

  • قول موزون
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:33

    يحكى أن بوتين دخل يوما إلى مخيم في موسكو، فوجد قاطنيه يطالبون بتقرير المصير، فضحك وقال لهم خذوا حقكم، اصنعوا دولة، مرحبا. هل تصدقون ؟ طبعا، لا. كذلك المغرب لا يمكنه أن يمنح نصف أرضه لشرذمة من عملاء الجزائر. بل المغرب ليس لئيما وحاسدا، فهو يقول لشرذمة البوليساريو : لو منحتكم الجزائر مدينة تندوف لإقامة إمارة لكم، فحلال عليكم. ولو أخذتكم الصاعقة إلى روسيا لإقامة دولة لكم في رحاب الحنان الروسي سيقول المغرب لكم مبروك.

  • العيون عيني
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:33

    الدول العربية التي كانت تدور في فلك روسيا انهارت وتفككت وحكام قصر المرادية لم يعوا هذه الحقيقة لأنهم لا يفقهون في السياسة شيئا. عاشت الصحراء المغربية عصية على الخونة والشيوعيين.

  • سئمننا من هذا
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:37

    هذا حقا اصبح لا يطاق،
    فالمخزن لا يتوانى في ان يجعل في كل مرة جزءمن التراب الوطني موضع المساومة، فهذه الشردمة التي توجد خارج البلاد تفرض على شعب عريق كالشعب المغربي خزعبلاتها حتى انه اصبحنا نضع الاراضي الوطنية موضع شك و موضع استفتاءات و و نقاشات و ترضيات و مساومات،
    ولو اقيمت الحدود في مكانها و صحنا انئد سقف بيتنا حديد وركنه حجر، و من اراد الحرب حاربناه، ما رهنت تقدم بلادنا شردمة من البوليزاريو و اللصوص الذين يريدون ان يطيلوا امد صراع مصطنع من اجل مصالحهم الضيقة
    كفىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى من هذه السياسة التعسة

  • وجدي
    الخميس 27 أبريل 2017 - 23:50

    قرأت كل التعليقات مع الاسف لا احد فهم ان اللعبة بين الكبار هي لعبة مصالح وتغيير الادوار فهي لاتهمها لا الجزائر ولا المغرب الاهم ان تبقى هذه الدول تحت السيطرة الاستعمارية القديمة الحديثة لكن هناك شيء مهم جدا تخافه هذه الدول العظمى وهي الشعوب وعليه اكبر سلاح يشتريه المغرب لمواجهة التحديات القادمة وهي كبيرة جدا هو رص صفوف المغاربة دون استثناء ولن يتاتى هذا الا بخلق عدالة اجتماعية دون ذلك سنكون كرة تتقاذفها ارجل الكبار فمرة نصيب مرمى الخصم ومرة يصيب مرمانا

  • ابن سوس المغربي، الحل
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:15

    و فين هي الديبلوماسية الجديدة؟ اعباد العالم لا يحترم الضعفاء الصحراء المغربية ارض مغربية تاريخية ولن يقبل الشعب المغربي بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في تاريخ المنطقة على أرضه و حلها هو التجنيد الإجباري للشباب المغربي و الاستعداد لسحق المرتزقة و يا دار ما دخلك شر سالينا الحسم العسكري هو الحل المرتزقة لا شرعية لهم على أرض الصحراء المغربية ولي معجبوش ينطح راسة مع الحيط

  • Youssef de sygh
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:32

    هادا الانحياز في صالح المغرب
    البوليساريو يحاربون السوريين مع روسيا بمساعده الجزائر كيف لا يتكلمون بالنيابه لهم
    هاك وأرى مافيها حزارا

  • مساند لبن كيران موقفه ضد روسيا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:00

    مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي ورد بها أن روسيا انتقدت مسودة القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصحراء، ووصفته بـ"غير المتوازن" وبكونه "يحابي المغرب"؛ فيما أظهر برنامج مجلس الأمن الدولي عدم برمجة الجلسة الخاصة، وهو ما أرجعته مصادر دبلوماسية من الأمم المتحدة إلى احتمال تأجيل الجلسة إلى يوم الجمعة بسبب الموقف الروسي

    بن كيران صدق راجل أو فاهم

  • Ali
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:06

    على المغرب ان يطالب روسيا باتخاد موقف ثابت حتى يتسنى لنا تحديد كيفية التعامل مع هدا البلد، فلا يعقل ان نسمح لهم بانشاء اكبر مركز للاستخبارات في المغرب في الوقت الدي هم يقفون ضد مصالح بلادنا. موقف روسيا يتكرر نفسه الدي كان السنة الماضية، ادا روسيا لا تخدم مصلحتنا في الوقت الراهن.

  • abdou
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:13

    مشكل الصحراء له حل واحد لا ثاني له وهو شهر من الحرب مع الاعداء

  • ادريس
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:27

    روسيا دولة مافيا واجرام فماذا ننتظر منها فهي معروفة بالخذلان والوقوف ضد مصالح الدول او الثورات التي تقف على نقيض من مصالحها المبنية على تقوية الديكتاتوريات على حساب الشعوب والامم الحرة ولا يهمها حقوق الانسان فهذا ليس من قاموسها ويكفي ما فعلته لاخواننا الشيشان وما تقترفه في سوريا من اجرام ،** ولكل من يعول عليها من مستبدين وحكام فالطيور على اشكالها تقع ..

  • مغربي قح
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 01:32

    اصلا مشروع القرار كان من المتوقع أن يعرف نقاشا في بعض النقاط ، لكن هذه المرة هم من يدافعون و يحاولون التقليل من حدة مشروع القرار و هذه بحد ذاته ربح استراتيجي، لكن ما لم ينتبه له البعض أن حدة مشروع القرار كانت مرتفعة لعلمهم المسبق بأن هنا تدخلات ستكون للتقليل من حدة بعض النقاط، فمثلا أمر الخروج من الكركرات حددة له مدة شهر بعد التدخل الروسية ستكون 90 يوم أو أقل…المهم أن العدو هو من يدافع و يحاول الخروج بأقل الأضرار، لكن صيغة المشروع هي بحد ذاتها ربح استراتيجي كبير و روسيا هير كدير الخاطر للجزائر و تأثيرها لن يكون جذريا لكنك لحفظ ماء وجه جار السوء. من هادشي كامل الصحراء حنا فيها لي بغاها يجي كنتسناو

  • bdou@
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 02:47

    بالإضافة إلى أنبوب غاز نيجيريا الذي سيمر عبر المغرب إلى أوربا الذي سينافس الغاز الروسي، هناك سبب آخر وهو أن الجزائر تدعم روسيا في سوريا بوقوفها إلى جانب نظام بشار الأسد الذي تدعمه روسيا.

  • وديعه
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 03:33

    اللهم احقن دماء المسلمين ، وابعد عنا وعن اخواننا الصحراوين كيد الكائدين …..وفي الصلح صلاح وفلاح .

  • مول التقشاب
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 04:02

    ما تقلقوش خوتي لمغاربة لا من بوتين و لا من أوباما من قبلو. هاذو بجوج بزنازة و الضحية و الفيكتيم هو بوتفليقة و الموريثان و باقي أفريقيا اللي كانت كا تعاكسنا كقوة عظمى تخاف منها امريكا و اوروبا و روسيا خصوصا لما الهند و الشينوا عرفو شكون هو المغرب و شكون هما لمغاربة .
    دابا نذاكر مع بوتين فالخاص و نطاغيه شي طاغ نقولو فيه اش عندك ما دير لا نت لا ترامب .
    غير تهناو على حسابي القضية مربوحة طبقا المبدأ ديالنا اللي يقول اش غا يدير بنادم لمديرة مديرة الله اللي ناصرنا عليهم كاخر قلعة واقيلا باقية مستقلة.

  • مغربي حر
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 04:08

    العالم اليوم يسوده قانون الغاب فماذا قررت الأمم المتحدة في قضية أوكرانيا وماذا قررت الأمم المتحدة في قضية سوريا وليبيا والعراق فهذه المؤسسة تخدم مصالح الدول العضمى بتمويل واستنزاف للدول الصغرى.
    فعلينا كمغاربة التشبت بقضيتنا الأساسية وهي الوحدة الترابية ووضع اليد في اليد من أجل المصلحة العامة للبلد فهل يصدق العقل شردمة من الإرهابيين وأباطرة الأسلحة والمخدرات بدعم من حكم العسكر ومال الغاز بالجارة اللدودة التي تسخر الغالي والنفيس من أجل عدم كشف فسادها وفقر أبنائها المقبع أن يراعي مصالح بلد يسير نحو الديمقراطية وخيار العيش الكريم.
    الموضوع واضح للعيان بلد جار غني بالطاقة يعيش أبناءه أجراء في دول أوروبية وغربية هل يعقل هذا بلد غني بالطاقة يحكمه مجموعة من أباطرة المال والإتجار بالبشر وتهريب الأموال للخارج من أجل المصلحة الخاصة فطبيعي ومن أجل ذلك وجب عليهم إلهاء الشعب الشقيق بقضية خاسرة .
    فنحن كمغاربة لا يمكن أن نفرط في قضينا الوحيدة مهما حصل ومهما كاد الكائدون وعاش المغرب موحدا تحت شعار الله الوطن الملك

  • أغاديري من المانيا
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 05:01

    روسيا المجرمة التي يوميا تقصف المسلمين بسوريا ماذا تنتظر منها وهي التي قتلت وشردت الااااف من المسلمين بالشيشان. …
    روسيا دولة خبيثة مجرمة. ..

  • adam
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 06:16

    Hier sur France 24, j'ai vue la carte du maroc coupe en deux!!
    Et un face à face entre un représentant de Polisario fort et soit disant notre ex porte parole de gouvernement très sympathique comme si notre pays doit explique pourquoi le Sahara est marocain. Je trouve que notre système politique et journalistique n'est pas à l'hauteur pour parler et représente notre pays.

  • rafik
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 06:25

    من قبل قلتو روسيا صديقة المغرب واعطت صفعة للجزاير والبوليزاريو والان ر روسيا دولة ارهبيا انتم ليسا لديكم صديق صديقكم هو من يقف معكم

  • سياسي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 06:39

    يجب على الدولة صناعة جميع أنواع الأسلحة، ان أرادت
    الحفاظ على الصحراء و الوطن..الدول تفرض سيطرتها و الأحترام بالصناعة و ليس الحلفاء…..

  • الحاج
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 07:09

    هدا سر المملكة عندما وقفت بجانب روسيا فلاحيا عندما سدات عليها الدول الاروبية ولكن السياسة بعيدة علينا خليونا ناكلو خبيز بارد

  • مراقب
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:01

    أنا من وجهة نظري الشخصية كل القضايا والنزاعات المطروحة في الأمم المتحدة كجيفة تتنزاعها النسور و الغربان ولااحد يفكر في الجيفة بقدر مايفكر في ماسيلتهمه من دم ولحم والنصيب الأكبر للقوي والماكر

  • Russie
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:32

    انبوب الغاز افريقيا الغربية الى اروبا يخالف مصالح روسيا -تم كدالك الحرب التي يشارك فيها المغرب في اليمن وسوريا تتعارض ومصالح روسيا وحليفتها ايران ،
    زاءد مبيعات الاسلحة للجزاءر حليف داءم لروسيا تفوق اضعاف ما اقتناه المغرب من فرنسا وامريكا.

  • يوسف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 08:35

    روسيا تحمي الارهابيين اولهم نضام الاسد ومرتزقة البوليزاريو …

  • قاريء تاريخ
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:10

    العيب في الإعلام المُوَجَّه الذي لا يثقف قارئه ، وليس في الدول التي لاتكون
    معنا ، بالأمس تتهمون بريطانيا ، وأمريكا ، واليوم روسيا ، وغدا لست
    أدري من ، العالم لا يعرف العواطف ، قد تتحول مستقبلا التهمة ضد فرنسا
    من يدري ، لو كان الأمر بأموال البترول لكانت فرنسا أولهم .

  • hamada
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:24

    روسيا دولة مثل كل الدول المتقدمة مواقفها تعكس مصالحها لذا حمت نظام بشار الأسد من أجل استفادة من الاموال الطائلة التي تنفقها إيران في تسليح ادرعها في سوريا ولبنان …..ودعم ترسامنها العسكرية .وكما تدخلت في سوريا لحماية النظام السوري من الانهيار كتكتيك قد يقي من سلسلة الانهيار التي ستطال العديد من دويلات ما يسمى بالاتحاد السوفياتي سابقا الدائرة في فلها والتي تستغلها وتتشابه في التسلط على مواطنيها مع النظام السوري.لذا يجب ألا نتفاجىء بأن يصدر موقف روسي مساند للبوليساريو حليف الجزائر فهي تتلقى الملايير من الدولارات من الجارة ثمنا للتسلح أما المغرب يشتري الشيء القليل منها .ولكن عندما ستنضب دولارات الجزائر سيتوقف كل شىء بما في ذلك الدعم الدبلوماسية الروسية للجارة

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:37

    ( أين أنت أيها الطاعون الأحمر لتنقذنا من الطاعون الأسود ) مقولة قالها ثوار هولاندا لما تخلت عنهم روسيا فاليوم أصبح من الضروري أن يكون لدينا حاكم يريد للبلد عزة وقوة للدفاع عن البلد ولا يمكن أن تتحقق الا اذا كانت له ولهم إرادة لذلك بتطوير التعليم فقط وإصلاح القضاء ومحاكمة كل مختلس للمال العام والرجل المناسب في المكان المناسب وسنرى بلدنا يقفز عشرات السنين نحو الأمام متقدما متطورا ستسعى جميع الدول لمصادقته واحترامه فالنهوض بالتعليم سيكون له إثر على الصناعات جميعها ونحن نعلم مدى قوة الشعب المغربي وحبه للعلم والإبتكار ينقصه فقط الإعتراف بمجهوداته وذلك بدعمه ماديا فقط.

  • قبائلي قح
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:42

    لا تفهمون في السياسة ، روسيا لم تخدم الجزائر بقدر خدمتها للمغرب
    المشروع بصيغته المقترحة يعيد الحرب الى الإقليم ، والمغرب لا يريد
    عودة الحرب ، هناك صراع بين القوى الكبرى ، روسيا تنزع فتيل الحرب
    لصالح المغرب .

  • Amazigh
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:50

    كما استبعد شباط اثر تصريحاته حول موريطانيا كذلك وقع الامر لبنكيران اثر تصريحاته حول الروس٠بينما المغرب كان في سباق مراطوني من اجل قضية الصحراء٠هذه القضية خط احمر مجرد الاقتراب منه يكون الجزاء اكبر٠ ارجوا ان يستوعب الاخرين هذا الدرس حتى لا يعي كل واحد مايقول٠الروس لا يمكن كسبهم الا باجراء صفقات تجارية و استثمارات٠غير ذلك فهو وهم ولكم في تركيا تجربة رائدة

  • Omar33
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 09:53

    Ce n'est pas Poutine qui est fort c'est nos dirigeants qui sont faibles

  • khalil
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:12

    روسيا تعاكس فرنسا ردا على التحقيق الفرنسي باستعمال الاسلحة الكيماوية في سوريا

  • abdo
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:26

    السلام عليكم
    الى 2 – الغزواني
    هناك فرق بين اسرائيل و المغرب

  • jamal
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:57

    cette reçu vu l'oligarchie qui la dérige ne doit pas être forte ni militairement ni économiquement ,Poutine a opprimé ses concitoyen ses états intérieurs ses voisins et s'ingére partout jamais aux intérêt des peuples.ila même colonisé la Crimée et la syrie

  • افريقي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:21

    الى صاحب التعليق رقم 4 و ايضا اغلب امعلقين دول الخليج مثلها مثل امريكا و فرنسا لانها تربت على يدها و لا تعرف الى مصالحها لا تنتظروا منها شيء و ايضا المغرب اتلذي يقدم الولاء لهذه الدول من اجل المصلحة الضيقة جدا و في الواقع لا تخدم الشعب المغربي في شيء و كثرا منقراء العطيفة من خلال التعليقات و التي لا تمس للواقع بشيء …..الغيبوبة مست كثير من الشعوب القيرة و المغلوبة على امريها يوم تستفيق ستكون الكاريثة الله يستر

  • casaoui
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:37

    hier , quand notre roi est aller en Russie , c’était vive la Russie , maintenant l'ennemis c'est la Russie , moi j'ai rien compris . pas de principe

  • مراد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:49

    الداعم الأطروحة المغرب في مجلس الأمن هي طاطاه فرنسا فقط . أما الموقف الأمريكي فهو لا يدعم هذه الأطروحة . بل هو موقف وسطي . وليكن في علم الجميع أن فرنسا بموقفها تسعى بكل جهد لعرقلة أي تسويه للنزاع . أما الموقف الروسي فهو ثابت منذ الأزل بعدائه للغرب . وداعم لحلفائه التقليديين . وليكن في علم بعض الجهلة أن روسيا تنتج مايقارب 10 ملايين برميل نفط موجهة للتصدير . كما أنها من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي أي بمعادلة بسيطة أقول لكم أن إحتياطي روسيا من الغاز والنفط يفوق إحتياطيات الجزائر ب10 مرات على الأقل

  • احمد الصحراوي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:53

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها انا استغرب من المجتمع الدولي الذي يجابه المغرب بالمرتزقة البوليزاريو كيف لهذه المنضمة الارهابية. تمثل الصحراوين لا والف لا نحن كصحراوين نتبرء منها ومن صنيعاتها الجزائر ونقول لهم ان الصحراوين هم الموجودون في وطنهم المغرب لا حاجت لهم من يدافع عنهم فهم لهم ملكهم وممثلين منتخبين صحراوين مغاربة وعاش الملك

  • محلل بسيط
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:21

    انها معركة التحكم في العالم من طرف الأقوياء كما في سوريا وليبيا واليمن ووو.
    في منطقتنا الوضع يعتمد على المصالح ولذلك يريدون بقاء الوضع على حاله. الامتيازات التي لدينا هو أننا في صحراءنا والضغط على الجزائر والبوليساريو فكلما طال الأمد زاد الضغط عليهم حتى يأتيهم اليأس يوما ما ثم يرفعون الراية البيضاء وينتهي الأمر.

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:27

    LA RUSSIE n'est pas un allié du Maroc et elle ne le deviendra probablement jamais

    LE MAROC devrait INTÉGRER L'OTAN et rapidement pour son BOUCLIER NUCLÉAIRE et à ce moment là,LA DIPLOMATIE MAROCAINE remettra LA RUSSIE et sa haine contre notre intégrité territoriale à sa place

    LA RUSSIE est un pays TERRORISTE qui massacre des civils en Syrie,elle a perpétré DES CRIMES CONTRE L’HUMANITÉ en SYRIE

    LA RUSSIE est un pays qui OCCUPE LE PEUPLE SYRIEN,qui COLONISE Les Pays Musulmans du CAUCASE NORD…etc

    LE MAROC devrait RENFORCER ses alliances MILITAIRES,DIPLOMATIQUES,ÉCONOMIQUES avec LES PAYS OCCIDENTAUX comme L'EUROPE et LES USA…LES TYRANS comme VLADIMIR POUTINE et LES DICTATURES du PARTI UNIQUE comme LA RUSSIE et L’ALGÉRIE ne sont pas des exemples à suivre pour LE MAROC et notre peuple

    Arrêtez de faire peur au GRAND PEUPLE MAROCAIN,LA NATION MAROCAINE n'a pas peur ni de LA RUSSIE ni de L’ALGÉRIE ni de quiconque autre condescendant

    LA RUSSIE EST UN RÉGIME CRIMINEL

  • Monsieur
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:28

    الحل الوحيد و هو احترام الشعب الصحراوي و ترك له الاختيار, سواء يختار الاستفتاء او الانتماء الى المغرب او طقرير المصير و لا تتغطوا بالدول الاخرى و هذا درس لكل من اراد ان يتطاول على حقوق الاخرين و عدم دفع شعوبكم الى سياسة التي لم تخدمه.

  • Fadi
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:39

    نحن ندافع عن ارضنا وعن الحق وخصومنا يدافعون عن الباطل. ان الله يمهل ولا يهمل اللهم من أراد بنا سوءا فاجعل كيده في نحره فأنت القاهر فوق عبادك.

  • احمد
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:00

    لاجديد. هاذ المشكل راه نزاع دولي مابين الغرب بزعامة USA وبين المعسكر الشرقي بزعامة روسيا. وهو ايضا مشكل اقليمي مابين المغرب وفرنسا من جهة واسبانيا جارة السوء من جهة ثانية. وفي الاخير هو مشكل داخلي مغربي بين الصحراويين المتشبتين بمغربيتهم والصحراويين الذين يريدون الانفصال.

  • ولد لعيون
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:31

    الى التعليق رقم 60 اقرأ الفاتحة قبل نومك وعندما تستيقظ فحالتك متدهورة جدا ومتأخرة الله ايشفيك كيف للبوليساريو ان تحارب مع روسيا في سوريا هل انت متأكد من قواك العقلية حقيقة التعليم في المغرب اصبح خارج الاحصاء ان كان مثل هذا اايزال يدرس او لديه شهادة ابتدائية انشروا

  • عبداللطيف السعوديه
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:33

    أمريكا وروسيا متعاونين هدفهم تفكيك الدول العربيه وزعزعة الاستقرار اللهم احفظ المغرب والدول الاسلامية

  • داموح
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:46

    مع كامل احترامي لكافة المعلقين والتعليقات
    أولا السياسة ترتكز على أمرين هاتين اتنين
    الشق الأول .القوي والضعيف تانيا الغني والفقير .الغرب بصفة عامة ماهو إلا قوة استعمارية انتهازية طاغية يتغنون بالديموقراطية في الغلاف .ان الغرب بشكل قطبين اتنين قطب يسيطر على اليمين والآخر على الشمال هما يوقعان الأدوار ويقتسمان الوزيعة الكرة الارضية يقتسمانها كليهما **(قال تعالى)**(فلا تركنوا اليهم )**

  • فادي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:57

    روسيا دولة قوية عظمى لكنها سقطت في فخ البوليساريو.

  • عبداللطيف
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:10

    الصحراء هذي ورقة يلعب بها الغرب لاستفزاز المغرب والجزائر ومن سيخسر البلدين في حال تطور النزاع لكم ان ترو ي اخوتي ماحدث بالعراق وسوريا وليبريا هل تريدون ان يحل الدمار بالبلدين المواطن المغربي والجزائري هو من سيخسر الغرب لايريد لنا الا الدمار

  • اهداف للهاكرز
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 15:34

    Un des commentateurs a bien évoqué le problème de ne pas respecter les marocains et leur position vis-à-vis du sahara, il faut désormais interdire tous les marocains (journalistes, analystes, homme politique, … de participer à des émissions des de certains chaines de
    télévisions, travaillant pour le compte des Séparatistes arabes sahraoui, qui ne respectent pas la carte nationale, comme c'est le cas pour France 24.
    Les sites de ce genre de chaînes est une cible
    légitime pour les hackers marocains

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 16:27

    كمغربي سأكون سعيدا بحياد الروس في ملف وحدتنا الترابية.فالنظام الجزائري الدكتاتوري لا يقل اهمية من نظيره في دمشق.لذا فحياد الروس في نزاع الصحراء المفتعل سيكون اكثر من ايجابي بالنسبة للمغرب وقضيته العادلة.من خلال هذا القرار يتضح ان اغلب الدول الكبرى تتفهم الموقف المغربي.فادارة ترمب من خلال هذا القرار صححت الانزلاقات التي عرفتها قرارات مجلس الامن في عهد اوباما الديمقراطية.على الدبلوماسية المغربية ان تضاعف الجهود لاستمالة بريطانيا التي لا تزال تحلق خارج السرب فيما يخص وحدتنا الترابية.

  • mamou
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:22

    كلمة ( لاإله إلى الله) أقوى من روسيا و حلفائها

  • حميدو
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:28

    إلى 94 – Fadi
    لا تقول كلام ليس له معنى أو يدور في مخيلتك أنت لوحدك . البشر يعرفون كل شيئ فلا داعي للكلام الذي لا يسمن و لا يغني من جوع

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب