جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:20

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا قضايا متنوعة من بينها العلاقات التركية اليونانية وأمن البطاقة في بولونيا علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (نيزاليجنا) أن الأمن الطاقي يشكل حاليا، ليس فقط لبولونيا وإنما لباقي بلدن العالم “أمرا مصيريا وغير قابل لتأجيل النظر فيه لعدم ارتباطه فقط بالجانب الاقتصادي والبيئي ،كما قد يبدو للوهلة الأولى ،بل ولارتباطه بسيادة البلاد وعلاقاتاها السياسية والدبلوماسية وبالبعد الأمن العام” .

ورأت الصحيفة أن وضع استراتيجية طاقية لبولونيا متوسطة وبعيدة المدى “سيوضح معالم اقتصاد البلاد المستقبلي ،وانخراطها العملي في مساعي العالم للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية ،ووقف نزيف الاستهلاك المفرط لها “،وفي نفس الآن سيمكن من “أخذ كل الاحتياطات اللازمة لتوفير هذه المادة الحيوية ،التي اضحت في عالم اليوم تحدد مصير العديد من الدول ،خاصة بالنسبة للدول التي تفتقد الى المواد الطاقية ،سواء منها التقليدية أو البديلة ،التي تسارع حاليا مختلف الدول الى الاستفادة القصوى منها “.

واشارت الصحيفة الى أن بولونيا يجب أن تضع في الحسبان ،بوضعها لاستراتيجيتها الطاقية ،أولا موقعها الجغرافي في منطقة أوروبية يطغى فيها الخلاف حول الطاقة ،والتي تشكل في غالب الأحيان وسيلة سياسية واقتصادية للضغط تمارسها بعض الدول ضد الأخرى ،وثانيا توفرها على إمكانات هائلة من الموارد الطاقية البديلة التي تتطلب حسن التعامل معها وترشيد استعمالها ،وثالثا قربها من المناطق الغنية من المواد الطاقية التقليدية ،ورابعا علاقاتها المستقبلية سواء داخل محيط الاتحاد الأوروبي أو خراجه.

ومن جهتها ،كتبت صحيفة (ناش دجينيك) أن موضوع الانكباب على استراتيجية الأمن الطاقي أضحت “حاجة ملحة ومصيرية وأمرا لا يقبل التأجيل” لأن كل تماطل قد يكلف البلاد الملايير من الأورو ،كما يفوت عنها فرصة الاستفادة الناجعة من المواد الطاقية البديلة المتوفرة ،وضمان التوازن الآني والمستقبلي بين العرض والطلب ،الذي يتزايد من سنة لأخرى لتغير أنماط عيش الناس.

وأكدت الصحيفة أن “مفاهيم تصنيف قوة الدول في عالم اليوم والغد قد بدأت تتغير تدريجيا بحكم الواقع ،ولم يعد البلد الأقوى الذي يمتلك ترسانة قوية ومتنوعة من الأسلحة هو البلد الأقوى ، بقدر ما ستتحدد قيمة البلد بمدى توفره على موارد الطاقة ،خاصة منها النظيفة ،واستعمالها بشكل عقلاني” ،معتبرة أن التزام بولونيا بالمعايير الأوروبية وأمام ما تتوفر عليه من موارد طاقية متنوعة ،سيعزز أكثر موقعها في الساحة الإقليمية والعالمية.

وفي روسيا، تطرقت صحيفة (إيزفيستيا) إلى طلب واشنطن من موسكو استئناف العمل بمذكرة التفاهم بين الطرفين في الأجواء السورية، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون قدم هذا الطلب خلال الزيارة التي قام بها مؤخرا لموسكو والتقى خلالها نظيره الروسي وكذا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجانب الروسي أوقف العمل بهذه المذكرة عقب الهجمة الصاروخية الأمريكية المفاجئة على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، مضيفة أن موسكو استأنفت العمل بهذه المذكرة يوم 13 أبريل الجاري استجابة لطلب وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون بالذات.

وذكرت نقلا عن مجموعة من الخبراء والسياسيين الروس أن واشنطن كانت مجبرة على القيام بهذه الخطوة، على اعتبار أن غياب التنسيق مع الجانب الروسي يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية وخيمة ويتسبب في وقوع مجموعة من الحوادث في الأجواء السورية.

من جهتها، أوردت صحيفة (كوميرسانت) تأكيد وزير الدفاع الباكستاني خواجة محمد آصف عقب لقائه مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، أن البلدين يتبادلان المعلومات الاستخباراتية بشأن مكافحة الإرهاب والمخدرات في أفغانستان.

ونقلت عن آصف قوله إن مباحثاته مع نظيره الروسي، التي جرت على هامش مؤتمر موسكو الدولي للأمن، ركزت على التعاون في المجال العسكري لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، معربا عن ترحيب بلاده بمبادرات روسيا الهادفة إلى إحلال السلام في أفغانستان ومكافحة الإرهاب والمخدرات.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن العلاقات التركية اليونانية عادت للتوتر من جديد بسبب إصرار تركيا على استفزازاتها المستمرة بعد تشكيك وزير الشؤون الاوربية التركي عمر سيليك في السيادة اليونانية على جزيرة أغاتوسيني.

وكان المسؤول التركي قد انتقد زيارة وزير الدفاع اليوناني الى الجزيرة بمناسبة أعياد الفصح وقال إنها جزيرة تركية وبأن زيارة المسؤول اليوناني ليست مبادرة جيدة.

وأشارت الصحيفة الى أن هذه التصريحات أثارت حفيظة اليونان التي ردت عليها بقوة واعتبرت أن تركيا هددت مباشرة جزيرة يونانية مأهولة بالسكان في بحر إيجة.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن التهديدات التركية المستمرة لليونان كانت محور اجتماع للمجلس الأعلى للشؤون الخارجية والدفاع برئاسة رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس تم خلاله التنديد بقوة بالسياسة التركية التي تسعى للتوتر المستمر في علاقاتها مع اليونان وتشكك باستمرار في الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين.

واعتبر الاجتماع تضيف الصحيفة أن تركيا تسعى لتصدير ازمتها الداخلية بعد النتائج الخجولة للاستفتاء حول التعديلات الدستورية ل 16 أبريل الجاري.

وفي النمسا كتبت (ذي بريس) ان وزير الدفاع النمساوي حث يوم الخميس شركة (إيرباص) على مزيد من الجدية في تعاملها مع ملف الفساد الذي يوتر العلاقات بين الطرفين بعد اتهامات النمسا لها بالرشوة في صفقة لبيع مقاتلات يوروفايتر لها قبل سنوات.

وجاءت هذه التصريحات ردا على الرئيس التنفيذي للشركة طوم انديرز الذي قال ان جزء من الحكومة النمساوية يسعى للاستغلال السيء للنظام القضائي لاعتبارات سياسية من خلال توجيه اتهامات بدون أساس لايرباص.

وقالت الصحيفة إن الوزير النمساوي حرص على التأكيد على أن الاجراءات القضائية المتخذة ضد الشركة الاوربية العملاقة جدية وتسند لحقائق ملموسة.

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت أن جنديا ألمانيا متمركزا في فرنسا سبق وأن قدم نفسه على أنه لاجئ سوري تم اعتقاله من قبل الشرطة التي وجهت له تهم الاعداد لاعتداءات تستهدف الأجانب.

وقالت الصحيفة إن الجندي اعتقل يوم الاربعاء بالموازاة مع اعتقال طالب ألماني يبلغ 24 ستة يشتبه في تورطه في الاعداد لاعتداءات.

وفي تركيا ذكرت صحيفة (ديلي صباح) أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا سيعقد مؤتمرا استثنائيا في 21 مايو المقبل، يتوقع أن تتم خلاله عملية اختيار الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا للحزب.

وذكرت انه كان من أبرز بنود التعديلات الدستورية الذي تمت الموافقة عليها في استفتاء 16 أبريل، السماح لرئيس الجمهورية بالانتماء إلى حزبه السياسي أو ترؤسه، وهو ما لم يكن يسمح به الدستور في الماضي.

ونقلت عن مسؤول في حزب العدالة والتنمية قوله إنه سيتم ترشيح أردوغان خلال هذا المؤتمر لرئاسة الحزب الذي يتولى الحكم في تركيا منذ عام 2002.

وكان أردوغان الذي شارك في تأسيس الحزب سنة 2001، اضطر إلى التخلي عن قيادة الحزب في 2014 حين انتخب رئيسا للجمهورية.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت من جانبها انه يرتقب حدوث تعديل حكومي في نهاية الاسبوع المقبل في تركيا.

صحيفة (ييني شفق) ذكرت ان الكثير من العتاد الحربي الامريكي المتعدد تم ارساله الى منطقة سنجار شمال العراق وكاراكوك شمال سورية في جزء كبير منه يستخدم من قبل حزب العمال الكردستاني لتنفيذ اعتداءات داخل تركيا.

وقالت ان تلك الاسلحة في غالبيتها وفرتها الولايات المتحدة لمقاتلي وحدات حماية الشعب الميليشيا الكردية السورية لتي تنشط في شمال البلاد وتابعة لحزب العمال الكردستاني، وتعتبرها واشنطن حليفا في محاربة الارهاب في المنطقة وهو ما ترفضه تركيا .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب