إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 29 أبريل 2017 - 01:10

رصدت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية عناوينها البارزة لتسلم الأرجنتين دفعة ثانية من وثائق أمريكية رفعت عنها السرية تتعلق “بالحرب القذرة” التي شهدها البلد الجنوب امريكي بين عامي 1976 و1983، ولمفاوضات الاتحاد الأرجنتيني من أجل التعاقد مع المدرب الجديد لمنتخب كرة القدم، وكذا لارتفاع معدل البطالة بالبرازيل عند متم مارس المنصرم، والإضراب العام بمختلف أنحاء البلد الجنوب امريكي، والوضع في فنزويلا.

وذكرت الصحف ان الولايات المتحدة سلمت الأرجنتين، خلال زيارة الرئيس الأرجنتيني لواشنطن، حيث التقى نظيره الأمريكي دونالد ترامب، دفعة ثانية من وثائق أمريكية رفعت عنها السرية تتعلق “بالحرب القذرة” التي شهدها البلد الجنوب امريكي بين عامي 1976 و1983، وهي الفترة التي شن فيها نظام دكتاتوري عسكري حملة على معارضيه اليساريين قتل خلالها الآلاف، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد تسلم بوينوس آيرس دفعة أولى من هذه الوثائق في غشت الماضي، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي حينها، جون كيري للأرجنتين.

ونقلت يومية “إنفوباي” عن بلاغ مشترك عقب لقاء بين ماكري وترامب، بالبيت الأبيض، أنه “بناء على طلب من الرئيس ماكري، سلم الرئيس ترامب دفعة مهمة من الوثائق السرية المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في الأرجنتين خلال الديكتاتورية العسكرية”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بوثائق تصل في المجموع إلى حوالي 3.300 صفحة.

من جهتها، ذكرت يومية “لاناسيون” أن اختيار الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وقع على خورخي سامباولي للإشراف على منتخب “التانغو”، حسب ما أكد رئيس الاتحاد كلاوديو تابيا، مشيرا، في تصريح لإحدى القنوات المحلية، إلى أنه سيتم التفاوض مع ناديه الحالي إشبيلية الاسباني للتخلي عن خدماته.

ونقلت الصحيفة عن تابيا قوله إن سامباولي هو المرشح الوحيد حاليا للإشراف على المنتخب الأرجنتيني خلفا لإدغاردو باوزا الذي تمت إقالته مؤخرا، بسبب سوء النتائج، والتي جعلت الأرجنتين تحتل حتى الآن المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية، غير المؤهل مباشرة الى نهائيات مونديال روسيا 2018.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بالارتفاع القياسي لمعدل البطالة خلال مارس المنصرم، والإضراب العام بمختلف أنحاء البلاد. وكتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن معدل البطالة بلغ رقما قياسيا جديدا في البلاد بلغ 13.7 في المائة عند متم مارس المنصرم، حيث أن أزيد من 14 مليون شخص مسجلون ضمن العاطلين عن العمل، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يعود إلى الركود الكبير الذي يعيشه الاقتصاد الأول في أمريكا اللاتينية.

واشارت الصحيفة ذاتها، استنادا إلى معطيات المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، إلى أن الأمر يتعلق بأعلى معدل للبطالة منذ بداية عمليات الإحصاء سنة 2012.

من جهتها، ذكرت يومية “فوليا دي ساو باولو” أن مناطق كثيرا من البرازيل شهدت إضرابا للاحتجاج ضد إصلاح نظام التقاعد الذي تقترحه الحكومة، مؤكدا أن المحتجين قاموا بإغلاق النقاط المرورية بإشعال النار في الاطارات المطاطية.

وفضلا عن مشاكل النقل، أغلقت معظم المدارس وعدد كبير من البنوك، حسب الصحيفة، التي أشارت إلى ان هذه الحركة الاحتجاجية تروم التعبير عن رفض البرازيليين لإصلاح نظام التقاعد الذي طرحته الحكومة في البرلمان.

وبالشيلي، تطرقت صحيفة “إلميركوريو” للأزمة في فنزويلا، حيث ذكرت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن “حزنه العميق” إزاء الوضع في فنزويلا التي تعيش على وقع احتجاجات للمعارضة قتل فيها حتى الآن أزيد من 30 شخصا.

واشارت إلى أن ترامب صرح، ردا على سؤال خلال استقباله نظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري في البيت الأبيض، أن “فنزويلا في وضع فوضوي”، مضيفة أن هذه التصريحات تأتي في وقت أعلنت فيه حكومة الرئيس نيكولاس مادورو عن انسحاب بلاده من منظمة الدول الأمريكية.

على صعيد آخر، ذكرت يومية ”لا تيرسيرا” أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت عن دعمها لخط سير المفاوضات الذي اقترحه الاتحاد الأوروبي بعدم التعامل مع العلاقات بين الاتحاد وبريطانيا في المستقبل قبل توضيح شروط “البريكست”، مشيرة إلى أن المستشارة الألمانية استبعدت إجراء محادثات حول العلاقة بين الاتحاد وبريطانيا قبل تحديد شروط مغادرة المجموعة الأوروبية.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين