24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "المنصور الذهبي" وساحة الموحدين ينتشلان ورزازات من قيظ الصيف (5.00)

  2. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  3. استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. السياحة التضامنية بالبراشوة .. مشروع بـ"صفر درهم" يُشغّل 60 أسرة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالعلاقات الأرجنتينية اليابانية، وبتعزيز شركتي ''تويوتا' و''نيسان'' لصناعة السيارات استثماراتهما في الأرجنتين، وبمستجدات الوضع السياسي بالبرازيل، والأزمة السياسية بفنزويلا، وبالانتخابات التمهيدية الخاصة بالرئاسيات المنتظرة في الشيلي.

فبالأرجنتين، توقفت صحيفة "لاناسيون" عند تعزيز العلاقات الأرجنتينية اليابانية بتوقيع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، والرئيس ماوريسيو ماكري، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للبلد الآسيوي، مذكرة تعاون لتسهيل المبادلات التجارية في مختلف المجالات، لاسيما الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والصناعات الغذائية.

وأشارت اليومية إلى أن مذكرة التفاهم تعطي زخما للعلاقة المباشرة بين القطاعين الخاص في البلدين وتسمح بتحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك من أجل الاستثمارات المحتملة، مضيفة أن الرئيس ماكري التقى قبل توقيع هذه المذكرة بعدد من كبار رجال الأعمال وألقى كلمة خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي الياباني الأرجنتيني بطوكيو.

من جهتها، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو'' أن شركة تويوتا تعتزم رفع حجم إنتاج مصنعها بمنطقة زاراتي، بمحافظة بوينس ايرس، بنسبة 30 في المائة، ليصل إلى 131 ألف وحدة سنويا، حسب ما أعلنه رئيس الشركة، تاكيشي أوشيامادا، بمدينة طوكيو، بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس ماكري إلى اليابان.

وأضاف رئيس تويوتا أن هذا النمو في حجم الانتاج سيسمح للشركة برفع صادراتها من مصنع زاراتي بنسبة 47 في المائة، وخلق حوالي 300 فرصة عمل جديدة، تورد اليومية.

وأشارت اليومية الاقتصادية إلى أن شركة "نيسان" أعلنت من جانبها، عزمها استثمار حوالي 600 مليون دولار للبدء في إنتاج السيارات بمصنعها بمحافظة قرطبة اعتبارا من النصف الثاني من السنة الجارية.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية برفض الرئيس تامر الاستقالة على خلفية موافقة المحكمة العليا على فتح تحقيق في مزاعم بكونه تغاضى عن رشوة شاهد محتمل في قضية الفساد الكبرى التي هزت شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية والتي تورطت فيها الطبقة السياسية بالبلد الجنوب أمريكي.

وذكرت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن تامر قال، في كلمة مقتضبة وجهها إلى الشعب يوم الخميس، إنه لم يرتكب أي جرم وإن رئاسته تساعد في إخراج اقتصاد البلاد من ركوده، وإنه يرحب بفتح المحكمة العليا لتحقيق حتى يتسنى له إثبات براءته.

ونقلت اليومية عن الرئيس تامر قوله "لم أشتر صمت أحد... لن أستقيل"، في إشارة إلى الاتهامات الموجهة إليه، مبرزة ان انباء التحقيق دفعت الأسواق المالية البرازيلية إلى هبوط حاد وأثارت شكوكا في أن يقر الكونغرس برنامج تقشف طموح كان اقترحه تامر.

إقليميا، ذكرت يومية "أو غلوبو" أن الولايات المتحدة الأمريكية أدرجت، الخميس، على لائحتها المالية السوداء ثمانية اعضاء في المحكمة العليا الفنزويلية، بينهم رئيس المحكمة، متهمين بتصعيد الأزمة السياسية في البلاد من خلال إضعاف سلطة البرلمان والتدخل المستمر في السلطة التشريعية.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخزانة الأمريكية تأكيدها أن رئيس المحكمة العليا، مايكل خوسي مورينو بيريز والأعضاء السبعة الآخرين فيها مسؤولون عن قرارات قضائية عدة تشكل "تعديا" على صلاحيات البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة وقد سمحوا للسلطة التنفيذية بأن تحكم من خلال مراسيم الطوارئ، مشيرة إلى أنه تم تجميد أي أصول لهم في الولايات المتحدة ولم يعد بإمكانهم القيام بعلاقات تجارية مع أمريكيين.

وبالشيلي، كتبت صحيفة "لا ناسيون" ان الرئيس السابق سيباستيان بينيرا اعترف الخميس بأن ثروته تصل أكثر من 800 مليون دولار قبل أن يتم نشرها رسميا في إعلان الثروة والممتلكات الذي يودع لدى المصلحة الانتخابية من أجل المشاركة في الانتخابات التمهيدية الخاصة بالرئاسيات في 2 يوليوز المقبل.

وأضافت اليومية ذاتها أن الرئيس الشيلي السابق (2010-2014) والمرشح الحالي للانتخابات التمهيدية صرح أيضا بالممتلكات الشخصية لزوجته سيسيليا موريل.

من جهة أخرى، توقفت صحيفة "إل ميركوريو" بدورها عند قرار الولايات المتحدة إدراج ثمانية اعضاء في المحكمة العليا الفنزويلية ضمن لائحتها المالية السوداء، بسبب مساهمتهم في تصعيد الأزمة السياسية الحالية التي تشهدها فنزويلا، والتي تعيش، للأسبوع السابع على التوالي، على وقع احتجاجات ضد حكومة الرئيس مادورو، سجل خلال مقتل 46 شخصا على الأقل وإصابة واعتقال المئات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.