عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية
الأحد 21 ماي 2017 - 06:48

فيما يلي أبرز عناوين الصحف اﻷسبوعية..

* فينانس نيوز إيبدو:

– بعد اﻷبناك والفاعلين الاقتصاديين ووسائل الاعلام، عقد البنك المركزي أخيرا اجتماعا مع شخصيات من المجال الاكاديمي والبحث العلمي من أجل التحسيس والشرح وخصوصا رفع الغموض عن موضوع أثار الكثير من الجدل. يتعلق اﻷمر بالمرور من نظام صرف ثابت الى آخر مرن، والذي لا يزال يثير العديد من الاستفهامات لدى صناع الرأي وخصوصا فاعلين اعتادوا على نوع من الريع الاقتصادي.

* لافي ايكو:

– رغم أن مخطط العمل 2017 لم يتم المصادقة عليه بعد، الا أن اللجنة الوطنية لمناخ الاعمال انكبت منذ اﻵن على ملفات الاصلاح الكبرى التي ترغب في اقرارها قبل متم السنة. ومن بين اﻷوراش هناك مراجعة المرجع المتعلق بتسوية وضعية المقاولات المالية، ومشروع القانون حول التأمينات العقارية.

* لوروبورتير:

– المتخصص الالماني في توصيلات السيارات، ليوني ويرينغ سيستمز، دشن ببوزنيقة وحدة إنتاجية متخصصة تحت اسم “عين السبع 3”. هذه الوحدة الجديدة ستمكن من إحداث أزيد من 3000 منصب شغل مباشر. وتندرج في إطار سياسة التنمية الصناعية المتبعة من طرف المغرب.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– مذكرة البنك الدولي حول المغرب، التي تطلبت سنوات طويلة من الاشتغال، جعلت المؤسسة الدولية تحت نيران الانتقادات خصوصا من طرف وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، وزميله المكلف بالشؤون العامة لحسن الداودي. فقد طالب الاول البنك الدولي بالابتعاد عن الواقع المغربي، فيما عاب الثاني على المؤسسة اتخاذ مسافة مع الواقع السياسي المغربي.

* لوتون:

– المغرب تمكن من إحداث 16 مركزا جهويا للاستثمار تحت مسؤولية الولاة. غير أنه لا تزال هناك العديد من اﻹكراهات الداخلية والخارجية التي لم تسمح بتحقيق اﻷهداف المنوطة بها؛ من بينها على سبيل المثال غياب استراتيجية موحدة لجميع المراكز الجهوية للاستثمار .

* ماروك إيبدو:

– استهلاك المواد الغذائية يتضاعف خلال الشهر الفضيل وهو ما يجعل أثمنتها تعرف ارتفاعات صاروخية أحيانا تخضع لقانون العرض والطلب. هذه اللازمة صارت تتكرر مع مستهل كل شهر رمضان. ولاشك أن ارتفاع أسعار المواد الأساسية يقض مضاجع الأسر المغربية.

* تيل كيل:

– قال سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إن “نجاح التأمين اﻹجباري على المرض أضفى الشرعية بشكل كامل على الصندوق”، مشيرا في حوار مع الجريدة، الى أن الأوقات الصعبة صارت اﻵن من الماضي، حيث أن المؤسسة عرفت تطورا تاريخيا خصوصا مع التأمين اﻹجباري على المرض.

* شالانج:

– مشروع قانون المالية 2017.. ما الجديد؟ من خلال الوهلة الاولى لا يبدو أن هناك ما يستحق التنويه. فمع التأخر الكبير في تشكيل الحكومة، بدأت الحياة تدب ببطء في أوصال الدولة؛ وهذا الوضع لا يمكن أن لا يؤثر على الاقتصاد الوطني. ولكيلا يزيد الطين بلة تم تقديم مشروع القانون المالي 2017 في صيغته السابقة.

* لوكانار ليبيري:

– تم الاعتراف بالفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن كممثل شرعي وحيد لمهنة تربية الدواجن في المغرب بموجب القانون 12-03 المتعلق بالهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري ونصوصه التطبيقية الصادرة في الظهير رقم 14-12-1 ل17 يوليوز 2012. ويؤكد ذلك دور الفدرالية كمخاطب شرعي وحيد لفاعلي القطاع، والإدارة، والمجتمع المدني وهيئات الصحافة المكتوبة، والالكترونية، والسمعية البصرية حول مجموع القضايا والجوانب المتعلقة بقطاع الدواجن في المغرب.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج