عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 22 ماي 2017 - 16:45

تناولت صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم الاثنين عددا من المواضيع أبرزها، مأساة الهجرة بالبحر الأبيض المتوسط، والانتخابات الفرنسية والبريطانية، وانتخاب بيدرو سانشيز أمينا عاما للحزب الاشتراكي العمالي الاسباني، والقمة الاسلامية العربية الأمريكية، والتصويت السويسري للتخلي التدريجي عن الانتاج النووي، وخروج البرتغال من إجراءات العجز المفرط.

ففي إسبانيا، شكل فوز بيدرو سانشيز بالأمانة العامة للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني أبزر عناوين الصحف الصادرة اليوم.

وهكذا كتبت (الباييس)، تحت عنوان “سانشيز زعيم للحزب الاشتراكي العمالي مرة أخرى”، أن الأمين العام السابق استعاد مكانه بعد فوزه على رئيسة جهة الأندلس، سوزانا دياز، والرئيس السابق لجهة بلاد الباسك، باتكسي لوبيز، في الانتخابات التمهيدية للحزب.

وفي سياق آخر أكدت اليومية أن النص السري لقانون الانفصال الذي أعدته السلطات الانفصالية الكاتالونية ينص على إعلان الانفصال من جانب واحد في حال لم يتم إجراء الاستفتاء الذي تريده حكومة هذه الجهة الواقعة شمال شرق البلاد.

من جهتها اعتبرت (الموندو) أن انتصار سانشيز يمثل “تمردا للقواعد” على بارونات ووجوه بارزة داخل الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني أيدت ترشيح سوزانا دياز، مشيرة إلى أن سانشيز وعد ب”بناء حزب اشتراكي عمالي اسباني جديد” وتوحيده.

وأضافت اليومية أن الحكومة بقيادة الحزب الشعبي (يمين) تخشى أن تؤدي عودة سانشيز، الخصم البارز لماريانو راخوي، إلى “نسف الاستقرار”، لاسيما وأنها لا تتوفر على أغلبية مطلقة في البرلمان.

أما صحيفة (أ بي سي) فإشارت إلى أن المناضلين أعادوا لسانشيز “ما تبقى من الحزب الاشتراكي” الذي أضعفته الانقسامات الداخلية وهروب الناخبين إلى اليسار الراديكالي.

وقالت (لا راثون) إن سانشيز فاز ب50,21 بالمائة من الأصوات، وفاز في جميع الاتحادات الإقليمية للحزب الاشتراكي، باستثناء الأندلس، معقل سوزانا دياز، وبلاد الباسك، التي ظلت وفية لباتكسي لوبيز، مبرزة أن سانشيز لن يتولى صلاحيته قبل المؤتمر الاتحادي المقبل المقرر في يونيو المقبل.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالانتخابات المبكرة في المملكة المتحدة والدعوى القضائية المرفوعة ضد بنك رويال بنك أوف سكوتلاند، واختبارات الأسلحة الكيميائية التي أجراها الجهاديون في العراق.

وعادت (الغارديان) لصعود حزب العمال البريطاني في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات البرلمانية المقررة يوم ثامن يونيو، بعد أسبوع واحد من عرض البرامج الانتخابية لحزب العمال وحزب المحافظين الحاكم.

أما (الديلي تلغراف) فتطرقت للدعوى التي رفعها أزيد من 4000 مدع ضد رويال بنك أوف سكوتلاند وأربعة من المديرين التنفيذيين السابقين في هذه المؤسسة، المتهمين بالكذب حول الوضع الكارثي للبنك في أبريل 2008، وذلك أشهرا فقط قبل إفلاسه.

وفي الشأن العراقي أوردت صحيفة (الاندبندنت) أن الوثائق التي عثرت عليها القوات الخاصة العراقية في جامعة الموصل تظهر أن تنظيم “داعش” الإرهابي أجرى تجارب بأسلحة كيماوية على سجناء أحياء، وأنه يتوفر على تركيبات ووصفات لصنع سموم قاتلة.

وفي سويسرا علقت الصحف على موافقة استفتاء أمس الأحد على التخلي التدريجي عن الطاقة النووية لصالح زيادة الدعم لمشاريع الطاقات المتجددة.

وكتبت (تريبيون دو جنيف)، تحت عنوان “تصويت يجب تحقيقه”، أن اللوبي النووي فشل في معركته، مضيفة أنه “يتعين الآن الانكباب على الفصل التالي، فصل الطاقات المتجددة”، وإن كانت “نعم” التي منحها السويسريون ل”استراتيجية الطاقة” الجديدة لا تنهي الجدل.

من جهتها ذكرت (24 أور)، تحت عنوان “الطريق بات معبدا أمام فتح صفحة نووية جديدة وخوض منعرج الطاقات المتجددة”، مشيرة إلى أن النقاش حول تحرير سوق الكهرباء سيستأنف قريبا، وأن مسألة السدود تبقى الأكثر إلحاحا والحجر الزاوية في التزويد ما بعد النووي.

وفي سياق متصل لاحظت صحيفة (لوتون) أن “كل شيء لا يزال يتعين القيام به بعد انتصار العقل” في استفتاء أمس الأحد حول الاستراتيجية الطاقية التي تضع إطارا عاما للتزويد المستقبلي للبلاد.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بخروج البلاد من إجراءات العجز المفرط والأزمة السياسية في البرازيل.

وكتبت (دياريو دي نوتيسياس) أن المفوضية الأوروبية أعلنت خروج البرتغال من إجراءات العجز المفرط، وهو قرار اتخذ الأسبوع الماضي، وفقا لماركيس ميندس من هيئة المفوضين، والذي سيتم تأكيده في اجتماع مجموعة الأورو.

أما (بوبليكو) فعادت لفضيحة الفساد المتورط فيها رئيس البرازيل، ميشال تامر، مشيرة إلى أن المجلس الاتحادي لهيئة المحامين في البرازيل قرر التقدم لمجلس النواب بطلب لبدء إجراءات إقالة الرئيس البرازيلي بتهمة “ارتكاب جريمة مسؤولية”.

وفي فرنسا، اهتمت الصحف بالحملة الانتخابية التي تنطلق اليوم في أفق الانتخابات التشريعية في يونيو المقبل.

وكتبت (ليبيراسيون) أنه على بعد ثلاثة أسابيع من الدور الأول للانتخابات التشريعية، يبدو أن الأغلبية هي الأوفر حظا أمام الأحزاب التقليدية التي تعاني من الانقسام، حيث توقعت تغييرا غير مسبوق داخل البرلمان.

من جانبها، أكدت (لوفيغارو) أن معركة الانتخابات التشريعية قد انطلقت مشيرة إلى أن إيمانويل ماكرون يسعى لتشكيل أغلبية برلمانية.

وذكرت الصحيفة أن الحملة الرسمية قد انطلقت اليوم الإثنين وتستمر 19 يوما، مضيفة أنه بعد أسبوعين من انتخاب ماكرون رئيسا للدولة، يسود التساؤل حول مدى قدرته على الحصول على أغلبية عشية ال 18 يونيو.

وفي إيطاليا، اهتمت الصحف بمجموعة من المواضيع، من بينها زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض وإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي جديد.

وكتبت (ريبوبليكا) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألقى خطابا أمس الأحد في الرياض دعا فيها الدول الإسلامية لمكافحة “التطرف الإسلامي”، وجميع الأمم للعمل سويا من أجل “عزل” إيران.

أما (كورييري ديلا سيرا) فأوردت أن بيونغ يانغ أطلقت أمس الأحد صاروخا باليستيا جديدا، مشيرة إلى أن مجلس الأمن الدولي سيعقد غدا الثلاثاء اجتماعا طارئا بعد اطلاق هذا الصاروخ، الثاني في ظرف أسبوع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة