إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 24 ماي 2017 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، باستدعاء الحكومة الأرجنتينية لمسؤولي شركة “أودربريشت” البرازيلية العملاقة للبناء، والتي تورطت في فضائح رشاوى بعدد من البلدان مقابل الحصول على صفقات مشاريع بهذه الأخيرة، إلى لقاء لتقديم معلومات عن أي عمليات محتملة حول رشاوى قد تكون الشركة دفعتها لمسؤولين أرجنتينيين، وبمستجدات الأزمة السياسية والاجتماعية بفنزويلا.

كما تطرقت صحف المنطقة لتنديد المدعية العامة في فنزويلا بخطة الرئيس نيكولاس مادورو لتشكيل جمعية تأسيسية جديدة لصياغة دستور جديد للبلاد، ولتوقيف عدد من المتورطين في فضيحة فساد بالبرازيل، وكذا للاعتداء الإرهابي الذي استهدف مدينة مانشستر الإنجليزية/

فبالأرجنتين، ذكرت يومية “أمبيتو فينانسييرو” أن وزير العدل خيرمان غوستافو أعلن أن الحكومة الأرجنتينية “استدعت مسؤولي شركة أودبريشت لتقديم كل المعلومات المتوفرة حول عمليات الفساد التي قد تكون ارتكبت في الأرجنتين”، في حين أكدت رئيسة مكتب مكافحة الفساد، لاورا ألونسو، أن الحكومة “ستطلب أقصى قدر من التفاصيل” من الشركة البرازيلية لمعرفة نطاق عمليات الرشاوى المحتملة المقدمة لمسؤولين ارجنتينيين.

ونقلت الصحيفة عن ألونسو قولها ان الدعوة، التي تمت عقب اجتماع لمجلس الوزراء تم بمقر الحكومة وحضره الرئيس ماوريسيو ماكري، جاءت لأن ”الأرجنتين تنتظر العديد من الإجابات من الشركة”، مشيرة إلى أن هناك “احتمالات كبيرة بأن تقدم الشركة البرازيلية معلومات مفصلة وكاملة عن الرشاوى المحتملة والمدفوعات، والأشخاص والتواريخ والعقود التي تم الحصول عليها في الأرجنتين من خلال آليات زائفة”.

وفي موضوع آخر، تطرقت يومية “كلارين” للانتقادات التي وجهتها المدعية العامة في فنزويلا، لويسا أورتيغا دياز، لخطة الرئيس نيكولاس مادورو الرامية إلى تشكيل جمعية تأسيسية شعبية تشرف على صياغة دستور جديد للبلاد، معتبرة في رسالة بعثت بها إلى إلياس خاوا، المسؤول في الحزب الاشتراكي والمكلف بمشروع “الجمعية التأسيسية”، أن هذه الخطوة ستفاقم الأزمة بدلا من جلب الاستقرار أو خلق أجواء من السلام.

وأوردت اليومية أن أورتيغا دياز أعربت في هذه الرسالة عن استيائها من المبادرة التي أعلنها الرئيس الفنزويلي مطلع الشهر الجاري والتي تقضي بإنشاء جمعية تأسيسية تتولى إعادة كتابة الدستور، وهي خطوة اعتبرتها المعارضة تهميشا للجمعية الوطنية الحالية (البرلمان).

وبالبرازيل اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بتوقيف الشرطة البرازيلية لمستشار للرئيس البرازيلي ميشيل تامر وحاكمين سابقين لمحافظة برازيليا على خلفية التورط في فساد رافق بناء ملعب مانويل غارينشا، وهو الاغلى من بين الملاعب البرازيلية التي استضافت نهائيات مونديال 2014، وكذا بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف حفلا موسيقيا كانت تحييه المغنية الأمريكية اريانا غراندي بمانشستر، في شمال غرب إنجلترا.

وكتبت يومية “أو غلوبو” أن الشرطة الفيدرالية اوقفت عشرة أشخاص، بينهم تادو فيليبيي، المستشار الخاص للرئيس، وحاكمين سابقين لمحافظة برازيليا، هما جوزي أرودا وأنييلو كيروش.، مشيرة إلى أن السلطات تشتبه في وجود عمليات غش في كلفة بناء الملعب وتلاعب يصل الى 900 مليون ريال برازيلي (نحو 380 مليون دولار أمريكي حينها).

من جهتها، نقلت يومية “فوليا دي ساو باولو” ان السلطات أوضحت في بيان أن “الميزانية الأساسية لبناء الملعب كانت هي 600 مليون ريال، الا ان الكلفة النهائية وصلت الى 1.5 مليار ريال”.

وتوقفت صحيفة “جورنال دو برازيل”، من جانبها، عند إدانة البرازيل للهجوم الإرهابي الذي شهدته مدينة مانشستر وخلف ما لا يقل عن 22 شخصا وعشرات الجرحى، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية البرازيلية اكدت، في بيان، أن “الحكومة البرازيلية علمت بحزن بنبأ الهجوم الإرهابي الجديد الذي أسفر عن مقتل وجرح العشرات في مدينة مانشستر” و”تجدد التأكيد على إدانتها لجميع أشكال الإرهاب، مهما كانت الدوافع”.

وبالشيلي، نقلت يومية “لا ناسيون” عن وزير الخارجية الشيلي، إيرالدو مونيوز، قوله إن مصالح وزارته لا تتوفر بعد على معلومات بخصوص حوالي ستين طالبا شيليا مستقرين في مانشستر، التي كانت مسرحا لهجوم إرهابي، مشيرة إلى أن هذا الاعتداء تم بعد شهرين من الاعتداء الذي كان استهدف مدينة لندن وخلف مقتل 5 أشخاص.

من جهتها، اهتمت يومية “أولتيماس نوتيسياس” بالتلوث الجوي بالعاصمة سانتياغو، والذي أرجعته لأسباب رئيسية تتمثل أساسا في زيادة نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب الاستخدام المتزايد للمدافئ والمواقد مع بداية فصل الشتاء.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين