إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 27 ماي 2017 - 01:10

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتوصل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم ونادي إشبيلية الإسباني لاتفاق مبدئي للتنازل عن خدمات المدرب خورخي سامباولي من أجل الإشراف على المنتخب الأرجنتيني، وبانخفاض الإقبال على الأداء ببطاقات الائتمان في الأرجنتين قياسا بباقي بلدان المنطقة، وكذا بتراجع شعبية الرئيس البرازيلي ميشيل تامر، وسط اتهامات الفساد الموجهة إليه، وبالمداخيل الضريبية بالشيلي، وعودة البلد الجنوب أمريكي إلى منافسات رولان غاروس لكرة المضرب.

فبالأرجنتين، ذكرت يومية “أمبيتو فينانسييرو” أن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم ونادي إشبيلية توصلا لاتفاق مبدئي لتنازل النادي الإسباني عن خدمات المدرب الحالي للفريق، خورخي سامباولي، من أجل الاشراف على المنتخب الأرجنتيني، مشيرة إلى أن رئيس الاتحاد الأرجنتيني للعبة، كلاوديو تابيا، ونائبه، دانييل أنخيليسي، وصلا إلى مدينة إشبيلية للتفاوض مع مسؤولي الفريق الأندلسي بشأن فسخ عقد سامباولي الذي يوجد حاليا بالأرجنتين في أفق توليه تدريب منتخب “الألبيسيليستي”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس نادي إشبيلية، خوسي كاسترو، تأكيده أنه يتوجب على الاتحاد الأرجنتيني دفع قيمة الشرط الجزائي في العقد الذي يربط النادي بالمدرب سامباولي والبالغة 5ر1 مليون يورو للتنازل عنه لصالح منتخب ”التانغو”.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “كلارين” أن الأرجنتين هي أكثر بلدان أمريكا اللاتينية التي ينتشر فيها السداد نقدا، بدل الدفع بالبطاقات البنكية، مشيرة إلى أن متوسط الأوراق النقدية التي تروج في الأرجنتيني يصل إلى حوالي 730 دولار للفرد، في حين لا يتعدى هذا المبلغ نحو 500 دولار في كل من الشيلي والأوروغواي، و460 دولار في بوليفيا و260 دولار في كل من البرازيل والباراغواي.

وأوضحت اليومية أن هذه الظاهرة ترجع إلى الاقتصاد الأسود والتهرب الضريبي وكذا لكون نصف الساكنة لا يتوفر على بطاقات بنكية يمكن استعمالها عند الدفع، فضلا عن عدم انتشار ثقافة السداد بالبطائق الإلكترونية بشكل كاف في مختلف الشرائح الاجتماعية.

وبالبرازيل، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند تراجع شعبية الرئيس ميشيل تامر، الذي وجهت إليه اتهامات بالفساد، حيث كتبت يومية “فوليا دي ساو باولو” أن شعبية الرئيس تامر باتت لا تتجاوز نسبة 5 في المائة، بل تراجعت إلى أقل من 1 في المائة في بعض المناطق من شمال شرق البلاد.

وأوردت الصحيفة، استناد إلى معطيات استطلاع أجرته، أن نتائج هذا الاستطلاع تبعث على القلق سواء بالنسبة للحكومة أو للمقاولين، مشيرة إلى أنها تكشف عن فقدان الثقة في الإصلاحات التي اعتمدتها الحكومة، والتي تهم على الخصوص إصلاح أنظمة التقاعد وقانون العمل.

من جهتها، كتبت يومية “أو غلوبو” أن دفاع الرئيس تامر سيحاول كسب المزيد من الوقت حينما ستجتمع في السادس من يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن إمكانية إلغاء فوز روسيف وتامر، الذي خاض الانتخابات معها على منصب نائب الرئيس، بانتخابات 2014 بسبب استخدامهما أموالا غير قانونية لتمويل حملتهما.

وبالشيلي، أوردت صحيفة “أمبيتو فينانسييرو” أن عدم دفع الضريبة على القيمة المضافة انخفض بنسبة 0.4 في المائة خلال السنة الماضية، ليصل إلى 20.8 في المائة من إجمالي الإيرادات المسجلة، وهو الرقم الأدنى من نوعه منذ سنة 2009.

وذكرت، استنادا إلى معطيات مصلحة الضرائب الداخلية، أن هذا الاحتيال يمثل خسارة ضريبية بالنسبة للسلطات تقدر بحوالي 5.2 مليار دولار

رياضيا، تطرقت صحيفة “إل ميركوريو” إلى تأهل الشيلي نيكولاس جاري إلى بطولة رولان غاروس ليوقع على المشاركة الشيلية الأولى في البطولات الاربع الكبرى منذ ست سنوات.

وأشارت إلى أن نيكولاس جاري (المصنف 191 عالميا) حصد تذكرة التأهل بعده فوزه في المباراة النهائية على الأمريكي رايلي أوبيلكا (المصنف 151 عالميا) بواقع 7-6 و3-6 و6-3 في ظرف ساعة و49 دقيقة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز