رصيف الصحافة: مشاهد من الحياة الدينيّة للملك الحسن الثاني

رصيف الصحافة: مشاهد من الحياة الدينيّة للملك الحسن الثاني
السبت 27 ماي 2017 - 19:35

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأيام” التي كشفت الجانب الخفي من أسلوب الملك الراحل الحسن الثاني الذي لجأ فيه أحيانا إلى المزج بين الهزل والجد. ومن ذلك، أمر الملك فقهاء المغرب بقراءة “السلكة” على بحر الجديدة حين غرقت ناقلة البترول.

وورد بالملف نفسه أن عبد السلام ياسين كان يلتقي بالملك الراحل الحسن الثاني في مجالس الذكر البودشيشية، وقال إبراهيم كمال لـ”الأيام” إن الحسن الثاني كان يحس بنوع من الاكتئاب والحزن في العشايا والأماسي خاصة، ما جعله يبحث عن ألفة وفضاء يجد فيه من يواسيه ويرفع من معنوياته واهتماماته من السياسة إلى الدين، خاصة وأنه نجا من انقلابين عسكريين، فكان ذلك بمثابة معجزتين متواليتين لا يمكن تفسيرهما فقط بخلفيات تقنية أو أمنية، وإنما بالنسبة له بمرجعية دينية، أي بالقدرة الإلهية وبركاته، وأنه كان يخرج بشكل سري وبعيدا عن الحراسة الأمنية والمرافقة غير المرغوب فيها، ومن أبواب القصر الخلفية التي لا يتحكم فيها إلا هو، فيدخل على القوم في جلسات الذكر بصورة مفاجئة، ودون أن يؤثر على طقوس التعبد.

وأفاد المنبر نفسه بأن الحسن الثاني استقبل الفقيه الذي يؤم به الصلاة، وكان الإمام قد كحل عينيه على عادة الرسول ، فمازحه الملك الراحل: “هي شي تزويجة هادي ألفقيه!”، فرد عليه الفقيه بسرعة بداهة ودهاء: “اللي تربط فعشق سيدنا، ما بقي يقلب على زواج!”.

وأشارت “الأيام” أيضا على الحكايات المثيرة لأشهر وأغرب إعفاءات الملك محمد السادس، من بينها نهاية الرجل القوي في مملكة الحسن الثاني من أمّ الوزارات. فبعد وفاة الحسن الثاني، قضى إدريس البصري ثلاثة أشهر عصيبة في الوزارة؛ حيث بدأت أوراقه تتساقط الواحدة تلو الأخرى، وأصبحت صلاحياته تتقلص، إلى أن صدر قرار من الملك الجديد محمد السادس في السابع من نونبر 1999 ينهي مهامه، ليتأكد أن العهد الجديد قرر الاستغناء عن خدمات رجال الحسن الثاني الأوفياء، وكذا اعفاء مستشارين للحسن الثاني وتوشيحهم بأوسمة ملكية.

ووفق المنبر ذاته، فإن الجنرال لعنيكري لم يحظ باستقبال ملكي، وتم الاكتفاء بتبليغ الخبر إلى الرأي العام عن طريق وكالة المغرب العربي للأنباء، ربما يكون رجل الأمن الأول قد تلقى الخبر عبر “لاماب” أو قبل نشره بوقت قليل، وفي ذلك ما يكفي من الإشارات. وكذا إعفاء الملك للجنرال اليعقوبي وتعيين بديل عنه، وإعفاء السفير ولد سويلم، بالإضافة إلى إعفاءات حراس الملك قبل أن يختفوا عن الأنظار.

وتطرقت “الأسبوع الصحفي” إلى انشغال النواب بتوزيع الهواتف النقالة في ما بينهم في خضم المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الحسيمة. ونسبة إلى مصدر من مجلس النواب، فإن ممثلي الأمة شعروا بالإهانة والحبيب المالكي يمكنهم من هواتف قديمة الماركة وصغيرة الحجم على عكس انتظاراتهم لهواتف ذكية من آخر طراز، كما رفض بعضهم تسلمها، وعبر البعض عن خجلهم من حمل هذه الهواتف في الاجتماعات وفي الإدارات العمومية.

ونشرت الأسبوعية نفسها أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، اشتكى ضيق مكتبه لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الموجود بجانب بناية رئاسة الحكومة الذي كان مخصصا لمستشار عبد الإله بنكيران في الشؤون العمالية، القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد الحق العربي، قبل أن يأمره العثماني بإفراغ ذلك المكتب ومنحه لوزير حقوق الإنسان الرميد.

ووفق “الأسبوع الصحفي”، فإن تسليم المغرب لمقاول له ارتباطاته الشخصية والوثيقة مع هاشم صفي الدين، الرجل الثاني في حزب الله، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، صنف على لائحة الإرهاب الأمريكية السعودية، وجاء رد فعل رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله قويا ضد المغرب، عارض سياقه الأمين العام للحزب، حسن نصر الله.

وفي حوار مع “الوطن الآن” أفاد عبد الرحمان رشيق، عالم اجتماع، بأن الظاهرة الاحتجاجية بالمغرب كشفت أن المجتمع في جهة والدولة في جهة أخرى بينما هناك نقص حاد في الوسائط الاجتماعية والسياسية؛ فالأحزاب والهيئات السياسية والنقابية لا تقوم بهذا الدور، وخير دليل على ذلك ما يجري اليوم في الحسيمة؛ إذ إن الحراك يقوده شخص غير معروف سياسيا، وليس له ماضٍ نضالي، وعلى ما يبدو ليس له مرجعية سياسية أو محسوب على تيار إيديولوجي معين، أو ينتمي لاتجاه نقابي محدد، لكن للأسف اليوم نجد المجتمع في واد والدولة في واد آخر، مما يؤدي إلى التناطح بين الطرفين، في غياب تام لأي إمكانية للحوار من أجل تقريب وجهات النظر.

وعلى هامش الندوة التي نظمتها مجموعة “الميثاق” التربوية بصفرو، قال المحجوب حبيبي، أستاذ علم التربية، في حوار مع “الوطن الآن”، إن “رهاننا أن نجعل من التعليم الأولي قضية وطنية”، وأفاد محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي، أن “جعل مرحلة التعليم الأولي تتسم بالترهيب له عواقب وخيمة على الطفل”. أما عبد الأحد القريشي الإدريسي، مدير دار النشر “إيديسوفت”، فقال إن “هدف مؤسساتنا هو تنزيل مقاربة تشاركية ترتقي بالتعليم الأولي بالمغرب”. وقالت وفاء شاكر، المديرة الإقليمية للتعليم بصفرو، إن “هاجسنا الأول تعميم التعليم الأولي بإقليم صفرو”.

وفي حوار مع “الأنباء المغربية”، قال عبد المنعم لزعر إن “تحرر الريف من الحراك بتحرر المسؤولين من الوعود”، وأضاف: “هناك مدخل استعجالي ذو طابع اجتماعي صرف، يتجلى في الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة للساكنة على مستوى الصحة والتعليم والتشغيل والثقافة والتنمية عموما”، موردا أن “التقارير الصادرة من منطقة الحسيمة تفيد بأن هناك ترتيبات فعلية وعملية لترجمة الوعود المقدمة لسكان الريف، والانتقال الجدي إلى مستوى الفعل والإنجاز”.

‫تعليقات الزوار

13
  • mouka
    السبت 27 ماي 2017 - 20:04

    ا نا ادا دهبت الى الجمعة احس بالملل , والسبب الخطبة المملة , كل ما تعلمته في الابتذائي نلقاه في الخطبة

  • saharaoui malaki
    السبت 27 ماي 2017 - 20:04

    الله يرحم الحسن الثاني الملك الفذ الذي لا يتكرر مثله الا كل 100 سنه.و كذلك الله يرحم الجنرال احمد الدليمي.و يطول في عمر الجنرال الشريف الدليمي بطل حرب الصحراء و اول عامل على بوجدور و الداخله و الْيَوْمَ يعيش و أولاده التهميش و الحكره من طرف المخزن.اما الخونه الذين حاربوهم ينعمون و اولادهم في المناصب و الامتيازات.لك الله ياوطني.انشري ياهسبريس

  • simo fes
    السبت 27 ماي 2017 - 20:26

    ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام .صدق الله العظيم

  • تاالبببييسسس
    السبت 27 ماي 2017 - 20:30

    علاش الرئيس الجزائري البارح بعث برقية تهنئة للمغاربة مباشرة بعد الإعلام المغرب بحلول رمضان
    لأن المغرب استولى على السيستيم ديال بوتفليقة، وهو الذي يرسل البرقيات الآن باسم بوتفليقة، قالوا لي هادشي، السوارت ديال الجزائر بيد المغرب، والله اعلم

  • قراءة ( السلكة) ...
    السبت 27 ماي 2017 - 21:07

    … القرانية على بحر الجديدة هي التي انعم الله بها على مدينة افران بجامعة الاخوين.
    كان الملك فهد قد تبرع على المغرب بحوالي 50 مليار سنتيم لمواجهة خطر ثلوت البحر واضرار تدفق زيت النفط على الشاطيء المغربي ، و لكن الله سلم فهبت رياح قوية ابعدت الخطر عن المغرب ، فقرر الحسن الثاني استعمال المبلغ في بناء جامعة انجلوساكسونية سماها جامعة الاخوين ( الملك فهد اخ الملك الحسن الثاني).

  • أحمد
    السبت 27 ماي 2017 - 21:10

    اشتقنا إليك يا حسن
    كانت للدولة هيبتها و الثوابت خط أحمر
    اشتقنا إليك يا أسد العروبة و الإسلام
    من كان يستطيع أن يتغول
    من كان يستطيع أن يجاهر بالشر
    لا أحد
    و لكن أنها السنن. كل من عليها هالك

  • رشيدة
    السبت 27 ماي 2017 - 21:36

    فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين. لهذا لا تمل من الوعظ وشكرا

  • عزيز الدحماني
    السبت 27 ماي 2017 - 22:03

    أحببناه و نحبه بكل صراحة نفتقده بعد أحداث الحادي عشر أظن أنه كان بإمكانه إيجاد حل لمشكل الصحراء حتى أثناء أحداث مالي أيضاً أكبر خطر على المغرب هو الإرهاب و الشيعة و فساد التعليم و التماسيح الله الوطن الملك ملك محبوب يعمل بجد المشكل في المحيطين به يعمل و لا يعملون نعلم و يعلم و تعلمون المشكل مشكل أشخاص خيرهم السيد بنكيران هو الأخر يعمل بجد رغم المضايقات سنكون سعداء بعودته بالرغم من كرههم له و لي أعماله التي تمسهم في كثير من القطاعات لنقرأ سورة ياسين على أموات المغرب و المسلمين فلها من الأجر لهم و لنا

  • Farid
    السبت 27 ماي 2017 - 23:16

    في عهده تم طبخ كل شيء. قتل التعليم العمومي. قتل النظام الصحي قمع الصحافة الحرة. تركيع الاحزاب الوطنية. ووووو. عهدك كان اسود و الان ظهرت ثمار ما زرع من تدهور للاوضاع الاجتماعية و الصحية.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • شعيب
    الأحد 28 ماي 2017 - 00:28

    التعليق 9 للاخ فؤاد كلام في الصميم بعض الناس لا يستوعبون ما يقع البلاد ضانين ان ما وصلنا اليه من انحطاط في كل مجال انما هو وليد اليوم وكما عبرنا داءما من خلال هذا المنبر ان هذه الوضعية هي نتيجة سياسة ممنهجة منذ سنين هل غلب الدولة اصلاح التعليم؟ ولمذا لم يغلبها محاربة الارهابيين مع الجزم ان فساد التعليم يساوي تفريخ الارهابيين

  • السباعيFR
    الأحد 28 ماي 2017 - 00:54

    ملك الحسن رحمه الله كان حسن في كل شيء, حسن في حكمه في حسه في هيبته في عفوه في حلمه في هندامه في بسمته في خطاباته في كرمه في نظراته الثاقبة في لغته الحلوة في حنانه مع احبائه في حزمه وبسالته مع اعدائه ,حسن في حب دين الله لم نرى في عهده ما نراه الان من منكر وفساد, وحسنه مؤرخ بئا فخر مداد رحمه الله ورزقه حسن الدار

  • Jiad
    الأحد 28 ماي 2017 - 01:56

    السلام على الجميع
    في الجمعة المقبلة أن شاء الله اذا تكلم الخطيب لغة الخشب و أصبح يدعو لسياسة الدولة سارجع إلى البيت و اصلي 4 ركعات حتى ترجع وزارة الأوقاف إلى صوابها

    انشري هسبريس.

  • انا
    الأحد 28 ماي 2017 - 02:30

    ردا على صاحب التعليق رقم 12
    أنصحك بألا تحرم نفسك من اجر الجماعة خاصة صلاة الجمعة
    بالمقابل تستطيع تأخذ معك سماعة هاتفك وضع الخطبة التي توافق مزاجك ..
    لو فعلتها ونجحت سترى معظم المصلين يفعلون ذالك ..
    الدال على الخير كفاعله …
    وانظر حينذاك كيف سيكون رد فعل وزارة الأوقاف .
    مع تحياتي
    انشري با هسبرس

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين