جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الخميس 22 يونيو 2017 - 10:53

اهتمت الصحافة الصادرة اليوم الخميس في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها المباحثات بين الاتحاد الأوروبي واليابان حول اتفاقية التجارة الحرة وأزمة اللاجئين.

ففي بولونيا اعتبرت صحيفة (أونيت بيزنيس) أن اتفاقية التبادل الحر بين اوربا واليابان بعد تحققها على أرض الواقع “ستعود بالنفع على الجانبين معا عكس ما قد يتبادر الى الذهن من الوهلة الأولى على اعتبار أن قوة الاقتصاد الياباني قد تلتهم الاقتصاد الأوروبي ،الذي يتضمن دولا لا تعد من بين الاقتصادات القوية على الصعيد الدولي“.

وأضافت الصحيفة أن “التعامل المتوازن” بين اقتصاد اليابان واقتصاد الاتحاد الأوروبي سيكون “مفيدا من الناحية المالية للطرفين ،إلا أن استفادة الطرف الأوروبي قد تكون أكبر ليس من الناحية المالية بالخصوص ،بل من ناحية اكتساب المعارف الجديدة وولوج سوق الابتكار الحديثة والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال التكنولوجيات الحديثة وطرق التسويق الذكية “.

وأبرزت صحيفة (بولس بيزنيس) أن التوجه الاقتصادي العام لكل من اليابان وللاتحاد الأوروبي يختلف بشكل كبير ،وإن كانت بعض الدول الأوروبية تعتمد على التكنولوجيا المتطورة إلا أنها تشكل نسبة قليلة و”هذا الاختلاف سينفع الطرفين ويقودهما الى تكامل اقتصادي تحتاجه القارة العجوز لتطوير الاقتصاد في ظل التطورات العالمية الحالية وتحتاجه اليابان من أجل فرض وجودها في أسواق واعدة تعرف منافسة شديدة”.

وتابعت الصحيفة القول بأن المعطى العام للاتفاقية الحرة التي ستوقعها اليابان والاتحاد الأوروبي يبقى “مشجعا إلا أن ذلك لا يعني الرضا والنوم على جنب الراحة بل يعني أن الاتحاد الأوروبي يجب ان يدافع عن كل مصالحه قبل فتح الأبواب أمام الاقتصاد الياباني ،الذي يتميز بسرعة التكيف “.

ورأت صحيفة (فينانس) أن اتفاقية التبادل الحر مع اليابان “لا شك في أنها ستعطي زخما لاقتصادات دول الأعضاء الاتحاد الأوروبي خصوصا التي لها توجه اقتصادي مختلف عن اليابان وتتطلع الى اكتشاف آفاق اقتصادية جديدة لتنمية قدراتها التصديرية”.

وأضافت أن “تنويع المعاملات التجارية مهم للاتحاد الأوروبي بشكل عام لتجنب الارتهان بأي سوق من الأسواق الدولية ،التي تعرف تقلبات بين الفينة والأخرى ويصعب التكهن بمستقبلها “.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن العدد الاجمالي لطالبي اللجوء في اليونان خلال السنوات الاربع الاخيرة بلغ 102 الف و184 طلب 8ر35 في المائة منهم تلقوا ردا ايجابيا.

وأضافت ان غالبيتهم سوريون وعراقيون وباكستانون وافغان مشيرة الى انه منذ دخول الاتفاق التركي الاوربي حول وقف تدفقات اللاجئين حيز التنفيذ في مارس 2016 وعلى الرغم من تراجع الكبير المسجل في وصول اللاجئين فقد وصل الى اليونان منذئذ 19 الف و970 شخصا

صحيفة (تا نيا) ذكرت أن مؤتمر جنيف حول السلام في جزيرة قبرص الذي سيعقد في 28 يونيو الجاري سيعتبر ناجحا في حال توصل الاطراف المعنية الى اتفاق استراتيجي حول القضايا الجوهرية وهي الأمن والضمانات والأراضي والملكية.

ووفقا للصحيفة فان مواقف الموفد الاممي لقبرص مختلفة عن مواقف اليونان ونيقوسيا خصوصا في موضوع الضمانات حيث يدافع عن بقاء قوات تركية في الجزيرة ويعتزم اقتراح تعديلات في نظام الضمانات وليس إلغاؤه كما تطالب اليونان وقبرص اللتين تطالبان بالسحب الكامل للقوات التركية من الجزيرة.

وفي النمسا كتبت (سالزبوغ ناشريشتين) أن زئيس الديبلوماسية النمساوي سيباستيان كورتز ما يزال متمسكا بضرورة الإغلاق الكامل لطريق البلقان لوقف تدفقات اللاجئين مهددا بقطع التمويلات النمساوية للدول الافريقية وايضا الضغط لقطع التمويلات الاوربية لافريقيا في حال لم يتم إيقاف تدفقات اللاجئين.

ولاحظت الصحيفة أن المستشار النمساوي كريستيان كورتز الذي يعارض هذا التوجه اعتبر ان وقف المساعدات الموجهة للتنمية لن يكون لها اي معفول بالنسبة للدول المعنية فيما يتطلب الامر مواصلة التعاون مع الدول الافريقية.

وأشارت الصحيفة الى أن حزب الخضر بدوره انتقد سياسة العصا والجزرة تلك معتبرا ان المساعدات الموجهة للتنمية ومحاربة الهشاشة لا ينبغي استعمالها للضغط على الدول المعنية من اجل التوصل الى اتفاق يهم وقف تدفقات المهاجرين.

وفي تركيا كتبت (الحرية ديلي نيوز) أن حزب الشعب الجمهوري ابرز احزاب المعارضة لن يرضخ للاستفزازات من اجل وقف مسيرته التي اطلقها من العاصمة انقرة في اتجاه سجن اسطنبول. وأضافت نقلا عن زعيم الحزب كمال كيسيلدار آوغلو قوله في اليوم السابع من المسيرة انها متواصلة للتنديد باعتقال النائب البرلماني عن الحزب انيس بيبرارغلو وادانته يب 25 سنة سجنا في سابقة منذ العام 1980.

صحيفة (ديلي صباح) اعتبرت ان العقوبات المفروضة على قطر ثقيلة جدا اذا ما اعتبرنا الا دليل قدم لحد الان حول تورطها المفترض في دعم الارهاب.

وقالت الصحيفة ان هذه الازمة تمثل اختبارا حقيقيا لهذه الدول مصضيفة نقلا عن المتحدث باسم الرئاسة ابراهيم كلين ان هذه العقوبات المفروضة غير عادلة وتهدد الصداقة والاخوة بين الدو،ل الاسلامية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب