عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 22 يونيو 2017 - 08:56

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الصباح:

– الداودي: استقرار البلاد يفرض محاربة المضاربين. فقد أقر لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بقوة وشراسة المضاربين الذين ساهموا في رفع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية بالتدخل في سلسلة بيع المنتجات، ما أدى إلى ارتفاع أسعار بعض المنتجات، رغم وفرة العرض مقابل الطلب، وفساد أخرى مضرة بالصحة ومنتهية الصلاحية. جاء ذلك خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباط.

– العثماني: ربع مليون تلميذ يغادرون المدرسة سنويا. فقد قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن أزيد من 250 ألف طفل يغادرون التعليم العمومي سنويا. وأكد العثماني أن ضخامة هذا الرقم تشكل تحديا كبيرا للحكومة وللأسر المغربية، لأن ذلك يشكل عائقا أمام اندماج هذه الفئة الاجتماعية في النسيج المجتمعي وفي الدورة الاقتصادية العادية وفي سوق الشغل، ووعد بنهج سياسة خاصة لمقاومة الانقطاع عن الدراسة، بالعناية بالعالم القروي، ومراجعة أسلاك التكوين المهني.

* الأحداث المغربية:

– الجواهري غاضب من الأبناك والاقتصاديين.. أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب سيمر إلى نظام تحرير الدرهم رسميا متم يونيو الجاري. وتوجه الجواهري الذي تحدث بنبرة غضب حادة، إلى كل المشككين في هذا القرار وأيضا كل الساعين إلى عرقلته قائلا “تحرير الدرهم قرار سيادي اتخذناه بعد دراسة معمقة للوضع وبعد أن حزنا كافة الضمانات اللازمة والضرورية لإنجاح هكذا مرور”. واعتبر الجواهري المشككين والمناوئين سواء داخل القطاع البنكي أو من جانب الفاعلين والمستثمرين “معرقلين يسعون إلى ضرب مصداقية بنك المغرب ونسف العمل الجبار الذي قام به البنك مع مكتب الصرف وكافة المتدخلين المعنيين بتحرير الدرهم”.

– إيمان الطويل تحصل على أعلى معدل في امتحانات الباكالوريا.. مرة أخرى تخلق مدينة سيدي بنور الحدث في مجال التربية والتعليم، من خلال التميز الذي يحققه تلاميذ مؤسساتها التعليمية على مستوى نتائج امتحانات الباكالوريا. فقد حققت التلميذة إيمان الطويل العلامة الكاملة، بعدما حصلت على أعلى معدل في امتحان الباكالوريا لهذه السنة والمتمثل في 19.31 في شعبة علوم الفيزياء. وتدرس التلميذة إيمان الطويل بالثانوية التأهيلية “سيدي بنور” للتعليم العمومي وتنتمي لأسرة متواضعة.

* المساء:

– إضرابات الممرضين تتوعد وزارة الصحة بصيف ساخن.. حيث يتوعد الممرضون المطالبون بالمعادلة وزارة الصحة بصيف ساخن من خلال الإقدام على شل حركة العديد من مستشفيات المملكة المغربية، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش بإضراب وطني بقطاع الصحة أيام 12 و13 يوليوز المقبل و9 و10 غشت المقبل. وأعلنت “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة” عن مجموعة من الأشكال الاحتجاجية التصعيدية، التي سيكون لها أثر على السير العادي للخدمات الصحية بالمستشفيات خلال شهري يوليوز وغشت المقبلين أولها الإضراب الوطني بقطاع الصحة واعتصام أمام وزارة الصحة بالرباط لمدة خمسة أيام.

– صندوق الإيداع والتدبير يكشف خطته الاستراتيجية 2022.. فقد كشف عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير عن الخطة الاستراتيجية للصندوق 2022 توضح مجالات تدخل الصندوق وكيفية اشتغاله، حيث أوضح المتحدث أن الصندوق سيعمل على إنجاز الاستثمارات المقبلة بمنطق مساهمة ذات أقلية وبشكل مالي صرف. كما سيعمل على هيكلة الشركة العامة العقارية لتحويلها إلى منعش عقاري قوي وناجح، فضلا عن تدخله كخبير ومشارك في التمويل ومستثمر بدل صفة الفاعل المباشر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ذكر بلاغ للديوان الملكي أنه نظرا لاعتبارات إنسانية وبصفة اسثنائية، أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية إلى السلطات المعنية من أجل مباشرة المعالجة الفورية لوضعية مجموعة من 13 أسرة من جنسية سورية توجد منذ عدة أسابيع على الحدود الجزائرية المغربية.

– الحبيب المالكي يفتتح اليوم الدراسي حول التشريع والمراقبة.. وأكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس الثلاثاء، في هذا اللقاء الذي نظمه المجلس، أنه إذا كان حق المبادرة التشريعية مكفولا لرئيس الحكومة ولأعضاء البرلمان على السواء، فإن دستور 2011 كرس مكاسب جديدة لفائدة المبادرة التشريعية لأعضاء البرلمان عندما نص في فصله 82 على أن يخصص يوما واحدا في الشهر على الأقل لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة.

* أخبار اليوم:

– 9 شواطئ تفتقر إلى معايير الجودة.. فقد كشف التقرير السنوي لجودة مياه الاستحمام الخاص بالشواطئ المغربية الذي قدمه يوم أمس الأربعاء، مسؤولو كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وجود تسع محطات غير مطابقة لمعايير الجودة خلال صيف هذه السنة. أغلبية هذه المحطات تقع في طنجة وأصيلة والعرائش والنواصر، وصنفت ضمن الشواطئ الفاقدة لمعايير جود المياه بسبب تعرضها لتأثير تدفق المياه العادمة، وارتفاع كثافة المصطافين مع نقص التجهيزات الصحية فيها.

– مصاريف المغاربة خلال شهر رمضان ترتفع بأكثر من 37 في المئة. حيث افادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مصاريف المغاربة على المواد الاستهلاكية تجاوزت المسجل في باقي شهور السنة بنسبة 37.1 في المئة، مضيفة أن عددا من السلع التي يقبل عليها المغاربة خلال الشهر الفضيل يتم توفيرها عبر الاستيراد من الخارج، فهذا الشهر أثر إيجابا على واردات العسل الذي يستهلكه المغاربة خلال رمضان بالضعف مقارنة مع ما يستهلكونه من هذه المادة في باقي شهور السنة، ونفس الأمر ينطبق على البيض ومشتقات الحليب.

* العلم:

– 48 في المائة من أبناء الجالية لا يتقنون العربية ونصف الآباء أميون.. كشف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن أرقام صادمة بخصوص أفراد الجالية، مبينا أن 48 في المائة من أبناء هؤلاء لا يحسنون اللغة العربية الفصحى، في حين أن المستوى التعليمي للوالدين يتراوح بين الأمية والابتدائي بالنسبة لأكثر من النصف. جاء ذلك في بحث أنجزه المجلس حول تقييم تأثير اللغة العربية والتمكن منها ومن الثقافة لدى الجالية المغربية بثلاث بلدان رئيسية هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا.

– أفاد ممثل مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، جان بول كافاليري، يوم الثلاثاء بالرباط، بأن المغرب يستقبل 5123 لاجئا و1922 من طالبي اللجوء من أصل 7048 شخصا تحت ولاية المفوضية بالمغرب. وأوضح كافاليري خلال ندوة صحفية نظمها مركز الإعلام التابع للأمم المتحدة حول قضية اللاجئين، أن معظم اللاجئين ينحدرون من سوريا (3478) واليمن (519) وكوت ديفوار (293) وإفريقيا الوسطى (210) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (169) والعراق (146).

* بيان اليوم:

– العثماني يحث أعضاء الحكومة على الانتقال إلى المناطق التي تعاني من الخصاص والتواصل مع مختلف المتدخلين.. قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول العدالة المجالية والتنمية “من احتج سنذهب عنده احتراما له والذي لم يحتج سنذهب عنده احتراما له”. وتابع العثماني أن البرامج الحكومية أعطت أهمية كبيرة للمناطق البعيدة والأقل نموا في مختلف مناطق المملكة، مشددا على أن من واجب الحكومة أن تنصت للجميع سواء احتج أم لا.

– الوردي يحدث 88 مركزا استشفائيا للقرب ويكشف عن افتقاد المستعجلات للأخصائيين.. أفاد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة أحدثت وجهزت 88 مركزا استشفائيا متجاوزة بذلك العدد الذي كان مبرمجا من قبل والذي حدد في 80 مركزا. وأكد الوردي في معرض رده على سؤالين شفويين حول المشاكل التي تعرفها أقسام المستعجلات، أنه بالإضافة إلى أجهزة السكانير التي تتوفر عليها المراكز الاستشفائية العمومية، تم اقتناء 23 جهاز سكانير هذه السنة وتقديم طلب عروض بشأن 26 جهاز سكانير برسم السنة المقبلة.

* الأخبار:

– الأغلبية والمعارضة تتهمان الحكومة بالتملص من تنزيل الجهوية المتقدمة.. فقد وجهت مختلف الفرق البرلمانية من الأغلبية والمعارضة انتقادات لاذعة إلى حكومة العثماني وحكومة سلفه ابن كيران بخصوص التأخر الحاصل في تفعيل الجهوية قبل حوالي سنتين. كما انتقد ممثلو الفرق البرلمانية الفوارق والهوة الكبيرة بين الجهات في مختلف المجالات التنموية والاجتماعية والاقتصادية. وفي رده على مداخلة الفرق، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنه لا تزال عدة مؤشرات تؤكد أن بعض الجهات تعيش تأخرا على المستوى التنموي، وتعهد بأن تتجاوز حكومته الاختلالات الحاصلة بين الجهات.

– رغم الملايير.. البرلمان أنتج 100 قانون فقط طيلة 53 سنة. فقد كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لأول مرة معطيات صادمة بخصوص الحصيلة الهزيلة للإنتاج التشريعي للنواب البرلمانيين، رغم ملايير الدراهم من المال العام التي يكلفها مجلسا البرلمان. وأكد المالكي انه من بين1507 نصوص تشريعية صادق عليها البرلمان المغربي منذ سنة 1963 لا يتجاوز عدد مقترحات القوانين المصادق عليها، على مدى 53 سنة من العمل البرلماني، 108 مقترحات أي بنسبة 7.1 في المئة.

* آخر ساعة:

– طالبت جمعيات أمازيغية الحكومة برفع “الحظر” على الأسماء الأمازيغية، منبهة إلى ارتفاع عدد الأسماء الشخصية “المحظورة” منذ إقرار الأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011 ليصل إلى 44 حالة منع، حسب المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، الذي وجه مراسلة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء في الحكومة ورؤساء مؤسسات حقوقية وبرلمانيين.

– أعلنت شركة الطيران “العربية”، في سابقة من نوعها في المغرب، عن دخول خط المنافسة على الرحلات الداخلية للربط بين المدن المغربية، واختارت أول خط لها ليكون رابطا بين مدينتين تاريخيتين هما مراكش وفاس. وبمناسبة إطلاق الخط الداخلي الرابط بين فاس-مراكش، أعلنت الشركة عن ثمن مغر للرحلة حدد في 250 درهما شاملة لجميع الرسوم. كما قامت العربية للطيران المغرب باستضافة مجموعة من الطلبة المتميزين، بمدارس فاس ليعيشوا تجربة السفر على متن طائرات إيرباص 320.

* رسالة الأمة:

– المغرب يحقق انتصارا دبلوماسيا جديدا بانتخابه بلجنة “حالات الاختفاء القسري”.. تم انتخاب محمد عياط، مرشح المملكة المغربية، بلجنة الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، خلال الاجتماع الرابع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، التي انعقدت أول أمس الثلاثاء بنيويورك. وتحرص اللجنة، خلال أشغالها، على تنفيذ الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري. ويتم انتخاب أعضائها العشرة لمدة 4 سنوات.

– أعلنت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن مشروعها الجديد الذي يهم مكافحة التمييز والأحكام النمطية على أساس النوع والنهوض بثقافة المساواة بين الرجال والنساء في الإعلام السمعي البصري. وأوضحت رئيسة الهيئة أمينة لمريني الوهابي، التي قدمت المشروع، أنه تمت برمجة أربع منتوجات مندمجة في هذا المشروع الذي أطلق عليه “وسائل الإعلام السمعية البصرية: حرية الاتصال والمساواة بين النساء والرجال”، محددة على أساس مشاورات وتوصيات تمت صياغتها خلال مختلف اللقاءات التي نظمتها الهيئة.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء يوم الأربعاء بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة. وبعد صلاتي العشاء والتراويح، رتل المقرئ الطفل الزبير الغوزي (13سنة) من مدينة الدار البيضاء، وهو الفائز بالرتبة الأولى لجائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله، آيات بينات من الذكر الحكيم.

– أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بمناسبة تعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

* لوبنيون:

– أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، يوم الثلاثاء، أن تطورات أسعار المحروقات على الصعيد الوطني ظلت مرتبطة بتطورات سوق النفط الدولية مع تسجيل تفاوتات في المستويات المطبقة. وأوضح الداودي خلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة حول واقع ومستجدات القطاع، أن تغيرات الأسعار في محطات التوزيع ظلت تخضع لنفس الفترات لما قبل التحرير، مشيرا إلى أنه من شأن ذلك أن يؤول على أنه مؤشر لبعض الممارسات المخلة للمنافسة.

* ليبراسيون:

– قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء، إنه يتم حاليا، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، إعداد برنامج طموح لتنمية العالم القروي برسم الفترة الممتدة ما بين 2016 و2022، بغلاف مالي يقدر ب 50 مليار درهم. وأوضح العثماني، في معرض رده على أسئلة حول موضوع “العدالة المجالية والتنمية”، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن هذا البرنامج يرمي إلى تحقيق أهداف استراتيجية تشمل فك العزلة عن السكان بالمناطق القروية والجبلية وتعميم أو تحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية (الكهرباء والماء والصحة والتعليم) وتعزيز وتنويع القدرات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية.

* البيان:

– أفادت نشرة خاصة لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن موجة حرارة قد تصل أعلى درجاتها إلى 46 درجة، يرتقب أن تهم العديد من مناطق المملكة، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء وإلى غاية يوم السبت المقبل. وتوقعت النشرة أن تتراوح درجات الحرارة العليا بين 41 و44 درجة يومي الأربعاء والخميس المقبلين باوسرد ووادي الذهب وبوجدور، والعيون وطرفاية والسمارة، وطاطا وتارودانت واسا الزاك وزاكورة والراشيدية.

* ليكونوميست:

– ارتفعت بسرعة حدة اللهجة خلال الاجتماع الأخير لمجلس بنك المغرب في 20 يونيو. وتركز غضب عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، على تحركات غير عادية في سوق الصرف خلال الأسابيع الأخيرة. فقد ازدادت المعاملات في المتوسط اليومي ب1.2 مليار درهم منذ شهر. ولا يتعلق هذا الارتفاع فقط بتمويل التجارة الدولية أو عمليات أخرى محددة. وتشتبه السلطات النقدية في القيام بمضاربة حيال الدرهم عشية الانتقال نحو نظام الصرف العائم.

‫تعليقات الزوار

7
  • TAGADAT
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:22

    Est ce que l etat a assumé tt les pesoins de pp marocain!?est ce que le roi a demandé l opinion de pp marocain avant de reagire tt seule çi comme le maroc est une villa privée!?est ce que le pp marocain vive fraiment dans une démocratie!?on fin je suis contre cette politique des portes ouvertes puisque cette politique après va causer des problèmes politique,econnomique,secrétaire et sociale et un grand danger pour le pays puisque le maroc n est pas encore un pays pour les immigrés et pour les réfugiés.publier svp

  • أبو سامي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:11

    "أكد المالكي انه من بين1507 نصوص تشريعية صادق عليها البرلمان المغربي منذ سنة 1963 لا يتجاوز عدد مقترحات القوانين المصادق عليها، على مدى 53 سنة من العمل البرلماني، 108 مقترحات أي بنسبة 7.1 في المئة" يالها من هزالة في التشريع من لدن نوامنا الأعزاء الذين لايحضرون أصلا إلى البرلمان إلا لماما فكيف سيشرعون!!! ومع ذلك لا تزال الامتيازات تتقاطر على هؤلاء المحظوظين والمستفيدين من الريع السياسي وإلا كيف نفسر عدم حظور أغلبيتهم إلى البرلمان رغم المستوى الثقافي الهزيل لبعضهم. فماذا يمثلون داخل البرلمان؟؟؟ لا أظن أنهم يمثلون ناخبيهم بل مصالحهم الشخصية لا أقل ولا أكثر. ولتكن مبادرة جريئة لتخفيض رواتبهم إلى 5000 درهم مثلا وسنرى مدى تهافتهم على الترشيح للانتخابات!!!

  • عابر متجول
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:34

    فتح هذا الخط فكرة جيدة!
    لكن المشكل في ثمن الطاكسي الكبير الذي يطلب 120 درهم للوصول الي مطار فاس!

  • جبيلو
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:39

    الممرضون يشلون حركة المستشفيات حتى يكونوا كيخدموا بعد . أكبر فئة انتهازية هم الممرضين يريدون الإدماج انا ذلك لأنهم لايستحقون ويلعبون ويتمرنون في صحة المواطنين اقول لوزير الصحة لاتستجب لهم والعمل مقابل الأجر وحتى إن عملوا فهم لايستحقون هذا الأجر

  • bravo
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:00

    أعلنت شركة الطيران "العربية"، في سابقة من نوعها في المغرب، عن دخول خط المنافسة على الرحلات الداخلية للربط بين المدن المغربية، واختارت أول خط لها ليكون رابطا بين مدينتين تاريخيتين هما مراكش وفاس. وبمناسبة إطلاق الخط الداخلي الرابط بين فاس-مراكش، أعلنت الشركة عن ثمن مغر للرحلة حدد في 250 درهما شاملة لجميع الرسوم.

  • موظف
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:06

    إضرابات الممرضين تتوعد وزارة الصحة بصيف ساخن.. حيث يتوعد الممرضون المطالبون بالمعادلة وزارة الصحة بصيف ساخن من خلال الإقدام على شل حركة العديد من مستشفيات المملكة المغربية، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش بإضراب وطني بقطاع الصحة أيام 12 و13 يوليوز المقبل و9 و10 غشت المقبل. وأعلنت "حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة"
    مطالب مشروعة و لاتقتصر على قطاع الصحة بل كذلك فيما يتعلق بتسوية الوضعية الادارية لحاملي الشهادات العليا خاصة بالجماعات الترابية الذين تجاوز سنهم 45 سنة و لازالوا يعانون من الحكرة و اغلبهم مرتب في سلاليم دنيا اي السلم6 .

  • العبدي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:18

    ادا يجب علينا مساندت اخواننا الجزائريين المطالبين بالاختفاء القصري الدى طال ابنائهم فى العشرية السوداء وحقوق المغاربة المطرودين و على المغرب ان يعمل بجد و نشاط .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب