رصيف الصحافة: واشنطن تهدد بحرمان المغاربة من التأشيرة الأمريكية

رصيف الصحافة: واشنطن تهدد بحرمان المغاربة من التأشيرة الأمريكية
الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:00

مستهل جولة رصيف صحافة أيام “السبت والأحد والاثنين من “المساء”، التي نشرت أن سلطات الهجرة الأمريكية اتهمت السلطات المغربية بكونها غير متعاونة في ما يخص ترحيل المهاجرين المغاربة الموجودين في وضعية غير قانونية من الولايات المتحدة الأمريكية، مهددة بإجراءات خاصة بعدم الامتثال قد تصل حتى حرمان المغاربة من الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الأمريكية؛ فيما يدرس الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات بسبب ذلك.

وأضافت الصحيفة أن سلطات إنفاذ قانون الهجرة والجمارك صنفت المغرب على أنه دولة غير متعاونة في ما يخص الهجرة وترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون التراب الأمريكي وتصدر قرارات في حقهم بالترحيل إلى بلدهم.

وأفادت الجريدة نفسها بأن مجلس النواب يعيش حالة غليان بسبب طريقة توزيع “لبريمات” بعد تفصيل مذكرة على المقاس حرصت على النفخ في تعويضات بعض المحظوظين. ووفق “المساء” فإن الكاتب العام للمجلس اقترح خصم مبالغ مالية من الموظفين الصغار مقابل تسمين تعويضات الخبراء وأعضاء الديوان، من خلال مذكرة تم تمريرها في اجتماع مكتب مجلس النواب، دون مراعاة لخصوصية بعض المصالح، رغم أن بنودها تخرق النظام الأساسي للموظفين، بعد أن أشرف على وضعها موظفون كبار لا يخضعون لمقتضياتها، خاصة منها تلك المرتبطة بإثبات الحضور.

وورد في “المساء” كذلك أن جهات عليا تحرك وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، للقاء عائلات معتقلي الريف، إذ طلب الوزير لقاء العائلات بمقر عمالة الجهة، من أجل إيجاد حل للأزمة المستفحلة بالريف، وبعد أن تعذر على وزارة الداخلية ومنظمات من المجتمع المدني استصدار بلاغ من العائلات يدعو إلى التهدئة، التأم الاجتماع مع العائلات في جو مشحون جدا، إذ واجهت مسؤولين كبارا باستمرار الاعتقالات وتعسفات ضابط للشرطة بالمدينة يستفز الساكنة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن وزارة لفتيت تسابق الزمن من أجل إقناع العائلات بالتهدئة وإيجاد مخرج للأزمة، وإن المداخلات كانت قوية ودعت إلى رفع مظاهر الوجود الأمني وإطلاق المعتقلين والكف عن الاعتقالات والاستدعاءات.

وننتقل إلى “الصباح”، التي كتبت أن لجنة تقصي الحقائق حول الأوضاع بإقليم الحسيمة المنبثقة عن الائتلاف المغربي للهيئات الحقوقية لم تتمكن من وضع توصيات تستند إلى وقائع حقيقية، إذ لجأ أعضاؤها إلى الفرضيات بعد الإقرار بوجود أمور مبهمة في المواجهات الدائرة في الإقليم بين المحتجين وقوات الأمن.

وأضاف المنبر نفسه أن لجنة تقصي الحقائق غرقت في استعمال الفرضيات لتفسير وقائع موثقة بالصوت والصورة، خاصة في ما يتعلق بأحداث الشغب التي شهدها ملعب ميمون العرصي في 3 مارس 2017، وأحداث إمزورن عندما قام المحتجون بإحراق عمارة تضم مساكن رجال الشرطة في 26 من الشهر نفسه.

وإثر قول سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن أغلب الوزراء سبق لهم الرسوب في مسارهم الدراسي، كما حصل لـ 156 ألف تلميذ وتلميذة هذا العام، استشاط وزراؤه غضبا، معتبرين ذلك سبا في حقهم، كما استغربوا مطالبتهم بمنع الخروقات في الصفقات العمومية المنجزة من قبل وزاراتهم، تكتب “الصباح”، قائلين هذا ليس صحيحا، لا يمكن أن يسجل علينا هذا الكلام، ما اضطره إلى استدراك الأمر بأنه لم يكن يقصد جميع الوزراء والوزيرات، بل البعض منهم.

وأفادت “الأخبار” بأن مصالح الشرطة القضائية لمراكش أوقفت مشتبه بهم في جريمة قتل أجنبي حامل للجنسية الفرنسية، سبق أن عثرت مصالح الأمن على أجزاء من جثته بحاويتين للقمامة في منطقتين متفرقتين من مقاطعة جليز. ووفق الخبر ذاته فإن المتهمة الرئيسية ذات الـ26 عاما شوهدت مع الضحية بالمستوصف العسكري رفقة ممرض بابن سينا بمراكش.

وذكرت “الأخبار” أيضا أن ضبط أدوية متخلى عنها بتاونات، بعدما انتهت صلاحية استعمالها، استنفر مسؤولي وزارة الصحة، وأدى إلى فتح تحقيق في ملابسات هذه الواقعة التي أثارت احتجاجات السكان وخلفت موجة واسعة من التنديد والاستهجان على أرض الواقع، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

ونسبة إلى مصالح الأمن بولاية الرباط فإن بحثا فتح حول عملية مداهمة لفيلا معدة للقمار، نفذها ملثمون بحي السفراء بالسويسي وسط العاصمة الرباط، فتم السطو على مبالغ مالية وصفت بالمهمة، قبل أن يلوذوا بالفرار إلى وجهة مجهولة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي ورد بها أن مصالح الأمن بمدينة العيون تمكنت من إيقاف سبعة أشخاص، من بينهم خمسة قاصرين كانوا مجتمعين بحي الفتح وبحوزتهم معدات على شكل قنابل حارقة، وبنزين وقنينات زجاجية، وأكياس بلاستيكية.. ويستعدون لاستعمالها في أعمال شغب، وإضرام النار في العجلات المطاطية قصد خلق جو من التوتر في الشارع وإثارة الانتباه.

وعلاقة بمقتل مواطن بعد شجار مع دركيين باشتوكة، حلت لجنة عليا للدرك الملكي بمنطقة ماسة، للتحقيق في ظروف الوفاة في سد قضائي، تقول “الأحداث المغربية”، بحيث استمعت اللجنة في سرية تامة للدركيين ورئيس المركز وبحثت في مدى قانونية هذا السد القضائي الذي نشب به شجار أدى إلى وفاة مواطن رفض الإدلاء بوثائق السيارة.

‫تعليقات الزوار

69
  • علاء الدين
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:15

    المغرب لا يبالي بمواطنيه واش يحسبلكوم هادي اليهود الا غير تجرح واحد تنوض القيامة

  • مغربي من طنجة لكويرة
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:17

    ترامب لا يريد المسلمين في أمريكا وهذه سياسة واضحة منذ توليه السلطة..الجالية المسلمة هناك باتت تعاني من العنصرية وتتعرض للتهجير والعنف..

  • harrokki
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:17

    Ça va m'empêcher de dormir !!! Je n'ai même pas de passeport et je fais partie des 7 millions de marocains qui vivent avec moins de 2$ par jour

  • مواطن مغربي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:19

    مالهم كيصنعو الأوكسجين مثلا ؟

  • Gala
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:20

    هذا درس لمن يكره وطنه وينعته بالتخلف و…

  • hicham
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:22

    Les portes seront fermées devant nous. Pas de solution nous allons pourrire ici

  • ملاحظdouk
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:29

    مادام الطريق الى الجنة لايحتاج الى تاشيرة من الولايات المتحدة الامريكية فلا شئ يدعوالى القلق

  • اللبار
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:32

    ياك ما الميريكان هيا الجنة ؟؟؟؟؟
    لهلا يورينا وجوهكووم

  • المهدي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:33

    لهلا يقلب ويشقلب آش gاع كاتكونو فخلق الله؟ دولة امبريالية متوحشة غادي تسدو علينا أبواب الجنة الله امسخكوم بلادكوم فيها غير الأعاصير والكوارث إلا منعتو المغاربة من الغابة ديالكوم راه كاين البديل ولله الحمد كاينا أوروبا قطر تركيا وزيد وزيد والا سديتو بابكوم الله كايفتح بيبان وكانكول الخوتي المغاربة اللي كايحلمو بهاذ غرين كارت مايبقاش فيكوم الحال حيت ماعرفتو الخير فين كاين وحنا المغاربة ماكانقبلوش اللي يلوي لينا ذراعنا بكرامتنا وعزنا .

  • منطق
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:37

    كما استغربوا مطالبتهم بمنع الخروقات في الصفقات العمومية المنجزة من قبل وزاراتهم ..
    اضن انه من لافضل للعتماني الاستقالة ان كن لا يستطيع حتى ضبط الوزراء فلمادا هو رئيس عليهم …للاسف ما يسجله التاريخ هو التواطئ و تبيض الاعمال القدرة لهؤلاء

  • فهد فهد
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:40

    ناقصة عقل
    عاطفة المرأة أقوى من الرجل فإنها تحكم على الأشياء متأثرة بعاطفتها الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .

    إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها ، والإنسان يحتاج إلى الحنان والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .

    وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ، ونحن جميعاً نشهد بذلك .

    أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً، فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية، والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر، والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة، وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية أقل من المطلوب من الرجل .
    و الله اعلم

  • مر من هنا
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:40

    ما هو الا رد على حياد المغرب وعدم انحيازه للسعودية والامارات.

  • رشيد
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:42

    الملك رفض الحضور لقمة مع اسرائيل . عاد جدا . الكونكريس سيسخط عن المغرب والمغاربة لان الكونكريس كله يهود ويضع شرطا اساسيا لترشح لرئاسة الولايات المتحدة هو ان يكون المترشح يهوديا او تكون له مبادئ يهودية . والمبادئ تعني لهم ان يكون متزوجا امراة يهودية وله ابناء منها ويجالس اليهود ويعرفون عنه كل شيئ . سينهارون علينا بالضغوطات ادا ما استمر الوضع متازما ; لا تتشاجر مع من هو اقوى منك لكي لا يدمرك وهذه هي السياسة ولعبتها .

  • محب لوطنه
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:43

    ما زالت الارواح تزهق على يد من المفروض ان يحموا البلاد و العباد. يجب تقديم هؤلاء الدركيين امام القضاء و يجب علينا ان نتصدى لهذه التصرفات الخطيرة لان الثور الابيض اكل يوم اكل الثور الاحمر.

  • الوطنية الصادقة
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:46

    الوزيعة توزع ببنكم يا كروش لحرام والريف يغلي ولا من مستجيب فقط املؤوا الجيوب وعيدوا في رخاء والفقير المسكين يفكر في الوسبلة التي سيستقبل بها العيد هو وأبناؤه على كل في أسوا حال بحال ديما

  • هل هذا يعقل؟
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:49

    هل يعقل أن توزع البريمات على من رواتبهم سمينة بما فيه الكفاية؟؟ و أين نصيب الشعب من هذه الاموال؟ انتم من ستعيدون :توزيع العلاوات في آخر يوم عمل قبل عطلة عيد الفطر. لم يمض شهران على التحاقه بالعمل بعد نصف سنة من العطلة و دائم الغياب و تتم مكافاته. لك الله أيها الشعب

  • hassan
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:54

    قتلوهم كاع إسحابليكم لمغريب مسوق لبنادم ههههه منهم عدد مجلي غا فداعش وتىكيا وألمانيا بلا ورقة ولا جوج حنايا ماشي اليهود إلى مات واحد نبكيو.

  • عاش المغرب
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:58

    شنو غادي نديرو فمريكان ولكندا قاتلهوم غير الجوع والفقر حتي حنا منخليوهمش يدخلو المغرب انا أعيش في كندا وكنت قبل دلك في بسطن بامريكا غير الفقر والجوع والحرمان والحزن والله المغرب أحسن بكثير من امريكا وكندا وداكشي لكيعودو المهاجرين غير الكذوب كيبردو علي راسهوم وقولو الحقيقة واش عمركوم شفتو شي مهاجر فكندا او امريكا جاب الفلوس للمغرب ودار شي شركة والو حتي ثمن الطيارة معندهومش زيادة علي ذلك نحن المغاربة نعيش في امريكا وكندا غير مع بعضياتنا او مع الافارقة والأجانب والله ما كيديوها فينا. عاش المغرب بلاد العز.

  • نواس المصطفى
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:59

    خذوا العبرة يامن تكرهون وطنكم وكما يقول المثل المغربي الشعبي (قطران بلادي أولا عسل البلدان)

  • Man From Other World
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:05

    عدم تعاون المغرب في بالنسبة للمقيمين المغاربة الغير شرعيين في الولايات المتحدة. الذي يؤدي بدوره الى تشديد الحصول على التأشيرة الامريكية بالنسبة للمغاربة.
    حان الوقت ليعرف العالم كله ان المغاربة هم آخر شيئ تهتم بهم الدولة المغربية.
    القاصرون في اوربا و الفتيات في الخليج و الحراكون في اوربا و امريكا.

  • داوود سليمان
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:07

    بماذا سيرد المغرب يا ترى؟ ؟ هل سيمنع التأشيرة ايضا؟ ؟

  • Chouf
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:27

    الله المركان وحش والدليل التعدي على الفتنام +وافغنستان+والعراق…ونصرتها لاسرائيل ضدا عن العرب .امة الكفر واحدة.العرب عندهم الخير وادتو امراكا.الخير في ما اخطاره الله .العيش يظمنه الله.

  • راي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:29

    مريكان جينا نيشان واش عينيك فينا وراه المغاربة مايتصرطوش ..انتم الى كرنتو فشي بلاد كاتبداو تشطحو عليها بقصص غريبة وسيرو ماعندكم ماتصورو من المغرب والو ..انا شخصيا حتى لو حيدو التأشيرة والله مانمشي لها..المهم المغرب خاصو يحضي راسو حيت هاذ ترامب مرة مرة يسخن عليه راسو…والله يستر….انتهى.

  • DFF
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:35

    المغرب بانحيازه لقطر سوف يؤدي فاتورة ليست بالهينة وخصوصا ان الاوضاع الداخلية لاتبشر بخير فهناك حراك , وحكومة نائمة وارث حكرة صعب التغلب عليه وخارجيا الله الذي يعلم ماذا يخططون لنا اعداء واصدقاء الامس.

  • Amine
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:36

    أمريكا لديها الحق، كفى من المتالية، شوهة في العالم كله، ارحمونا انهم يحترمون القانون او ماعندهمش بك صاحبي ودولتهم دولة بمعنى حقيقي ليست زريبة الحاج قدور وصلت الرسالة

  • smail
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:39

    هدي رسالة للمتشدقين للغرب وأمريكا عاش المغرب أجمل بلد في العالم أحب وطني إلا النخاع والاهم قطرات بلادي أولا عسل بلدات الناس

  • امين WV, USA
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 22:44

    لا داعي للانفعال الزائد إخواني و أخواتي المغاربة. كل ما هو في الامر انها سياسة دولة تطبق على جميع دول العالم بما فيها الدول الغربية، و ليس فقط المغرب. فلنفكر بالعقل و لندع الحساسيات و المزايدات المغلوطة جانبا. فمثلا عندما تطلب امريكا من فرنسا او المانيا من سفاراتها المساعدة في اجلاء المهاجرين الفرنسيين و الالمان الغير الشرعيين (و هم بطبيعة الحال اقل بكثير من المهاجرين الغير شرعيين لبلدان غير غربية)، تقوم هاته البلدان في ظرف وجيز جدا و بدون مناقشة بتوفير الظروف اللازمة لمواطنيها للرجوع الى بلدانهم الاصل في كل راحة و بدون مشاكل. و لا داعي لكلام من قبيل "واش امريكا هي الجنة" لان الجنة لا توجد على و جه الارض و الكثير من المغاربة هنا و لله الحمد حققوا احلامهم من نقطة الصفر و هم الان مهندسون باكبر الشركات و اساتذة جامعيين و اطباء و محامون و رجال اعمال و اصحاب محلات تجارية و مهن اخرى. الى صاحب التعليق "يعيش المغرب": اقول لك سامحك الله و كل كلامك غير صحيح. من قدم اليك معروفا صغيرا لا يجب ان تنساه طول حياتك، لعسّاك امريكا و كندا اللي رحبوا بك. الله المستعان.

  • ناقصات الدين
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:06

    المراة ناقصة لعدم الاعباء الدينية ؟!!!
    الرجل المريض و الكبير في السن ناقص دينه الفقير الذي لا يستطيع الحج ناقص دينه !!!!
    مع العلم ان الملائكة تكتب الاجر لصاحبه كما كان يفعل اثناء صحته و ان لم يفعل و لا يعتبر نقص في الدين
    معنى هذا ان العذر الشرعي لا ينقص من دين المرء لانه معذور بوجه الشرع اصلا اذن لن يوجد نقصان نتيجة الرخص الشرعية لاسباب الطهارة او المرض او السفر او الفقر …
    لا يوجد اي نقص الله فضل الرجال على نساء باشياء و العكس صحيح ايضا وكليهما يحدثان الكمال لبعضهما اذن هي نفس واحدة وهذا هو صريح الكتاب

  • simo
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:08

    عاد كنا ناوين نمشيو ولكن نتسن حتا حيد ترامب

  • مغربي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:09

    سمعي ا ميريكان ديك الفيزا ديالك غير سيري ….
    مشااات ايام ميريكان و الوهم الان الكل يعرف انها تعاني الفقر الاجرام و تسلط العائلات الثرية على موارد الشعب الامريكي و ارسال ابنائه الى حروب لا تعنيه بل تعني اباطرة شركات النفط

  • ملفات في الواجهة عاجل
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:14

    حالة غليان التي يعيش البرلمان طبعا المغربي بسبب لبريمات و نفخ تعويضات و رواتب كبار المسؤولين و الخبراء ليس خبراء الطاقة النووية الأشباح نعم ( – أين الثروة و هل يستفيد منها كل المغاربة ؟ ) .

    و من يسعى إلى الفوضى الخلاقة و الإنفصال

    – و لماذا الحراك الريفي و المغربي

    – و لماذا الشعب يشتكي و ينتحر و يحترق

    – من المسؤول عن هذا الوضع الكارثي

    – و هل الزفزافي انفصالي و يتآمر ضد
    مصالح البلاد و تمويلات خارجية و هل لديه أموال مجمدة بسويسرا أو باناما أو استثمارت باليونان و إفريقيا و هل يستفيد من الرواتب و التعويضات الخيالية

    أنتظر الجواب من معلقي هسبريس

    لأن نواب الأمة و خذام الدولة العميقة منشغلون في تقسيم الثروة ( أين الثروة )

  • مغربي محلل
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:14

    تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت لا تصلح حتى للمراحيض "حشاكم"

  • abdo
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:35

    وماذا ننتظر من ترامب الا الويلات واتهديدات كل السلمين عبر المعمور . تمنيت في زمن مضى ضرب الحصار وقطع العلاقات مع امريكا من طرف العرب والمسلمين لان لا خير فيها ولا تعترف الا بمصلحها ناكرة اي جميل قدم لها عبر التاريخ . ماذا اعطت امريكا للعالم العربي والاسلامي وما هي اسهاماتها على مضى التاريخ ؟؟؟؟

  • Tripazo
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:45

    Un vrai conseil a tout les marocains qui rêvent d'immigrer aux USA: n'y allez pas, c'est l'enfer la-bas, on y travaille comme des fous, pas de vie, pas de vacance, pas de couverture médicale, bas salaire, rien rien, plus la violence tout les jours. Si vous avez envie d'immigrer, allez plutôt aux pays scandinaves, la-bas, la vie est belle et surtout tranquile, Islanda, Suede, Norvege, Finlande, Danmark…

  • maroqi
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:51

    Je suis marocain canadien. Hamdoullah je suis du bon côté de la frontière on est mieux au Canada

  • بن عمر
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:54

    ترامب ماعندوش معا المزاليط ،فمما لاشك فيه ان سياسة ضغط على هذه الدول من أولوياته

  • سويس
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:56

    الحمد لله عندنا ما ناكل و ما نشرب، لامريكا ان تحتفض بفيزاتها و نحن مغنيون عنها كل الغني بفضل الله تعالى وبركاته،

  • Jamal
    السبت 24 يونيو 2017 - 00:14

    The real problem is .if we were a proud nation .that value it's citizens we wouldn't care about trump.or all kahun

  • azedine
    السبت 24 يونيو 2017 - 00:17

    le Maroc doit stopper ses exportations de coucous vers les USA
    ça leur servira de leçon
    hahaha

  • mohammedname
    السبت 24 يونيو 2017 - 00:19

    المثل يقول اللي تسحر مع الدراري كيصبح فاطر اسي لفتيت لماذا نزلت الى مستوى الذين اهانوك اثناء زيارتك للمنطقة ربما سيظنون ان هذا خوفا منهم وكن على يقين ان هادوك الناس راهم مكايحشموش اوغادي ايزيدو في المطالب راه اب الزفزافي يقول في تصريحاته هاد الدولة وكلمة المغرب لا يذكرها وكأنه من دولة أخرى

  • واو داروها بينا خوتنا
    السبت 24 يونيو 2017 - 00:24

    بوادر ازمة مغربية أمريكية خطة الدول المقاطعة لقطر وأمريكا الخطة القادمة ستكون بصياغة مجلس الامن قانون لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية والريف

  • Ihsani
    السبت 24 يونيو 2017 - 01:55

    لو كان المغرب دولة الحق والقانون ما هاجر المغاربة الى الخارج. ولكن دولة بعض شعبها يعيش فوق السحاب واخرون تحت التراب.
    ولكن لا تحزن ان الله سينتقم من هؤلاى في الدنيا من جميعا.
    نعم كلنا نحب بلدنا ولكن نفتقد فيه كل شئ.

  • مواااطن
    السبت 24 يونيو 2017 - 01:57

    في سنة 1999 كانت أمامي تئشيرتين واحدة الى نيويورك وواحدة الى السعودية فخترت السعودية وولد خالتي ذهب بنفس التأشيرة الى نيويورك والحمد لله كان اختياري موفق اما هو الآن لازال يبحث عن موقف لسيارته بكثرة الزحام ولا فائدة تذكر الجنة في المغرب وليست في الغربة الله يهدي المسؤلين يحاربو الفساد وصفي

  • Taro
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:07

    les deux pays sont devenu pauvre wallah al3adim ca fait dix que je suis au Canada je suis bcp endetté Wallah

  • bdou@
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:47

    كل من يصدر في حقه الترحيل في أمريكا يخفي هويته عن إدارة الهجرة إذا أوقفوه لكي لا يتمكنوا من ترحيله، فحتى لو عرفت إدارة الهجرة أنه مغربي فالقنصلية المغربية وجميع قنصليات العالم تمتنع أن تعترف به كأحد مواطنيها لعدم ثبوت الأدلة ، وهذا هو القانون الساري به في العالم، وهذا في صالح مخالفي الإقامة المحكوم عليهم بالترحيل، إذ لا تجد إدارة الهجرة سندا قانونيا لترحيله لغياب ما يثبت هويته فتكتفي بحبسه 6 شهور ثم تطلق سراحه وتسلمه بعدها رخصة العمل، وبعد مدة قد يحصل على الكرين كارد، أعرف يمني لم تستطع إدارة الهجرة ترحيله لرفض قنصلية بلده الاعتراف به لعدم وجود ما يثبت أنه يمني، وأعرف مصري أيضا حصل له نفس المشكل، فلماذا تريد أمريكا من المغرب أن يفعل ما لا تفعله أمريكا نفسها!!

  • B karaoui
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:58

    كوني مواطن أعيش في المغرب الحبيب لقد زرت الولايات المتحدة الأمريكية اكتر من 25 مرة لأجل العمل و السياحة لدية اصدقاء مغاربة يعشون هناك لكن لا تم لا حيات لهم الشغل المنزل الشغل المنزل وكثير منهم لا يستتيعون زيارة المغرب الا كل 5 او 6 سنوات وبعضهم (سرتتهم ديك لبلاد )الحمد لله على المغرب والحمد لله على الامن والامان.

  • محمد ابيض
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:00

    ترامب رجل مصلحة بالدرجة الاولى لا مكان للقيم والعلاقات لديه.قبل تتويجه بالرئاسة
    ارسل الملياردير الوليد بن طلال تغريدة قال فيها ان ترامب ناكر للجميل.بعد ان انقده الوليد من الافلاس اكتر من مرة.وهو يعرفه جيدا
    فكيف سيتعامل مع دولة لا يرى فيها مصلحة
    وربما كانت من الداعمين للحملة الانتخابية لهلاري كلنتون المنافسة له.هاذا رجل سيئ لاكن سنستفيد منه كتيرا في مسأله عدم الاتكالية.وان القوة الاقتصادية والحربية هي من تجبر امتاله على احترامك.

  • taxi driver
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:03

    أنتظر من الولايات المتحدة الامريكية أن تزيد من ضغوطاتها على المغرب..عقوبة له على موقفه من محاصرة قطر…فقد فشلت الخطة المتفق عليها بين آل سعود وترامب….ولقد لعبت الدول الرافضة …كتوركيا الكويت عمان والمغرب دورا كبيرا في الخلط المتعمد للاوراق بمنطقة الخليج….مما اضطر الخارجية الامريكية الانقلاب على المخطط …وتغيير النبرة…من داعم الى معاتب….

  • abdou
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:04

    faux infos tu pense que l etat marocans peut ne pas collabore avec les usa je crois que c imposible

  • abounifak
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:24

    استمعت اللجنة في سرية تامة للدركيين
    ca veut dire il vont etudier le dossier pour faire une solution de fabrique un truc pour libere les assassin avec carte de scurite
    il faut avoir une communite choisie par la famille et associations
    la police judicier 2 associations de droit de l home 2 2 avocet de droit de l homme et 2 representant de citoyen
    les gendarme n on pas le droit de faire l enquete car il sont partie du crime
    et la deliberation doit etre publique ,car ca peut etre arrive a tout les marocains tue par un barrage de securite
    ou sont les parlementaires pour etre partie de defence publique

  • passante
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:41

    qu'est ce tu fais encore au canada? la famine et la pauvreté!!!! retourne au maroc alors. je ne comprends pas ces gens qui critiquent le pays de leur résidence alors que les frontières de leur pays sont toujours ouvertes pour eux!!! je vis au canada et lhamdoulillah , je vis très bien et j'ai ma petite compagnie de ventilation que je gère avec mon mari et vingt de nos employés. j'ai des clients de toutes les nationalités dieu merci.. vas chercher un travail et tu ne vas plus sentir la famine mais puisque tu vis sur lbesbass, tu vivras toujours f jou3 w telba marginalisé sans dignité

  • Lmiricani
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:46

    Tu crois que le maroc va dire no au usa meme la france ne pas dire no au usa

  • loubari
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:06

    سبحان الله العظيم يدعون حقوق الإنسان. يلزمنا المغرب بتسوية وضعية المهاجرين الغير شرعيين. وهم يرفضون.

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:09

    مريكان الى كونتي معلم عمرهم مايطيحو عليك,انا كنعرف مغاربة كلسو هنا 15 لعام بلا وراق ؤنهار عرفو ريوسم قضاو الغرض هوما مشاو لريوسم ؤكالو ليهم فالمطار الله يعمرليكم الدار.

  • Lottery
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:17

    Les usa n a pas besoin de l aide du maroc car il possede les emprintes digitale qui les compard au data base

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:38

    كاين شي معلقين كيكولو مريكان فيها الفقر ؤالجوع ؤالله ماكتحشمو,اقسم بالله ؤيفتحو ليكم الابواب لبقا فيكم شي حد فالمغرب,,,شوفو غير القرعة كتبقاو تصيفطو حتى تبلوكا system ديال وزارة الخارجية الامريكية غير بالمغاربة,,,,مريكان فيها الفقر .

  • Hassi
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:04

    Tout le monde peut rentré au Maroc sans visa mais les Marocains rentre partout avec visa

  • ترسيان فامريكا
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:14

    ا لى المعلقين لي كيكولو مريكان فيها الفقر ؤالجوع ,اودي غير بعدو منا ؤخليونا فيها,,,,,دبا بعد تعويم الدرهم ؤملي هدي يولي دولار واحد ب20 درهم هدي نشوفو شكون لي هدي يموت بالجوع,,,,بسلامة جاني تيليفون هدي نمشي نصلح lcooler لواحد lgas station نصف ساعة هدي نجيب فيها 400 دولار اجرة موظف فالمغرب .

  • وليد
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:50

    لا تعاتبو أمريكا ولا غيرها على تشديد الولوج إلى أراضيها. فالمشكل يكمن فينا فبدلا من الاجتهاد و النضال لتطوير بلادنا بالجهد والعلم وإخلاء الساحة من معرقلي تقدمنا من سياسيين فاشلين وانتهازيين وغيرهم من الكروش المنفوخه كما فعلت تلك الدول التي نحاول الهجرة إليها. فبدلا من ذالك ننحاز إلى الحل الأسهل وان كان مهينا لشرفنا وهو المغادرة إلى بلدان التي لسنا مرحبا فيها. لم يعود هناك بلدا يرغب فينا. وهذا في حد ذاته مذله ما بعدها مذله. بلدنا والحمد لله بلد غني بثرواته وبرجاله ونسائه من الممكن أن نعيش فيه جميعنا معززين مكرمين لولا ابتلائنا بمسؤولين هدفهم الوحيد هو خدمة مصالحهم الشخصية فقط. إذن الحل في أيدينا وهو تغيير ما علينا عليه كما فعلت الشعوب المتقدمة الان. والسلام

  • Hajji
    السبت 24 يونيو 2017 - 06:55

    لا هادشي كثر بزاف هالثأشيرة هالإجرام هالحسيمة هالبولزاريو هالعدالة الخ…..بزاف بزاف هاد شي ماكي عجبش الله يرزق السلامة

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 24 يونيو 2017 - 07:16

    ها الكلام من يمات Reagan ؤانا كنسمعو,,,الجدار,الطرد,,,,,,ؤعمر شي حاجة ما طبقت,,,مغريبي صدر فحق الطرد ف1992 هاهو مزال كيدور هنا ؤقضا الغرض كاليك غير يصيفطوني دبا المهم ماغديش زاوي.

  • ccv
    السبت 24 يونيو 2017 - 07:48

    l atat marocaine a fait plein de choses pour certains () aujourd’hui on reçoit la monnaie,déstabilisation du pays expulsions de tous par tous etc.. c est la règle de Mr mehdi ben berka quand il a fait sortir un bavard de sa classe il lui a demandé de tracer une ligne droite l eleve a tarcé la ligne droite sur le tableau mehdi lui disait c est pas ca une ligne droite l elve continua jusqu il sortait de la classe!! mehdi a fermé la porte et lui disait comme ca on fait sortir les imbéciles, les pays arabes sont aimé par les occidentaux tant qu il y a le profit sinon ils les degagent, l irak etait le meilleurs pays en relation avec les occident regardez le pays aujourd’hui

  • Malibo
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:02

    الى رقم 19 من قال لك ان المغاربة يموتون جوعا في امريكا و كندا مستواك تحت الصفر زائد لولا قمح امريكا لاشتدت المجاعة في المغرب زيدك على العياشا …..

  • taha
    السبت 24 يونيو 2017 - 14:52

    Alhamdillah' were having very good life,me ann my family..allah bless america

  • يوسف
    السبت 24 يونيو 2017 - 17:55

    امريكا بلد عظيم وكل من سنحت له الفرصة التواجد بها فهو محظوظ …امريكا كي تنجح فيها يجب عليك استعمال ذكائك و ليس عضلاتك .

  • عاش المغرب
    السبت 24 يونيو 2017 - 17:57

    وباراكا من لكذوب قاليك عندها شركة كيخدمو فيها الأمريكان وسيري جمعي غير فلوس الطيارة باش تمشي تآكلي فبلاد العز والخير المغرب الحبيب الاخر يقول امريكا مصدر القمح نعم وانت من اعترف بك والله لا بوجد الا الجوع والفقر والحزن والحكرة.

  • Salomon
    الأحد 25 يونيو 2017 - 03:23

    Some people are dumb
    Wallah I have some days I made 500 dollars in one day I have not gone to Morocco why??? because there is no thing to go for or see just family hamdulillah all my family is here including my parents .. America have starvation and poverty I think you were dreaming and smoking some hashish mixed with glue hahahahah America is the greatest country of all time enough fooling others like the guy in the above comments says been to USA 25 times who the hell are you prince alwaleed mgharba salama ya rabbi wallah if they open the border even benkiran think I woll see meet him at a gas station.. hypocrisy at its finest America is great and the greatest is Allah

  • pour numéro 66
    الأحد 25 يونيو 2017 - 03:24

    premièrement, je vis au canada et ne pas aux états unis. deuxièmement, tu ne me connais pas pour me démentir. effectivement, j'ai une compagnies et j'ai vingt employés canadiens de souche. le fait que tu ne m'as pas cru m'a prouvé que j'ai accompli une mission avec bcp de succès difficile à atteindre. dieu merci. troisièmement, je n'ai pas visité le maroc cette année mais entre 2016 et 2017, je suis allée 7 fois en europe. donc c pas un billet de 800$ avec RAM qui va m'appauvrir.je sais que ça existe des gens, qui ont l'imagination trop limitée.Encore une fois, merci pour le compliment

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 01:48

    تعليق 68,,,علاه ماكتعرفش بان المغاربة عندهم الحسد مخلط مع الدم,,,غير لي ماوصلش لي حاجة اما كيكولو ليك شفار ؤلا الكدوب,,,,

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج