رصيف الصحافة: عرافون حذروا الحسن الثاني من محاولات انقلاب

رصيف الصحافة: عرافون حذروا الحسن الثاني من محاولات انقلاب
السبت 24 يونيو 2017 - 21:30

قراءة أنباء بعض الورقيات الأسبوعية من تطرق “الأيام” في ملف لها لعرافات الملك الراحل الحسن الثاني، والسلاطين المغاربة، إذ أوردت أن الحسن الثاني قال لعاهل الأردن، الملك حسين، حينما زاره ليهنئه على نجاته بعد حادث تعرض طائرات حربية لطائرة البوينغ الملكية عام 1972: “إنني أصدق الآن سيدة عرافة تتنبأ بأحداث كهاته، أوصتني بألا أعود لركوب الطائرة يوم الثلاثاء”.

وأشار المنبر كذلك إلى الضابط التهامي، العراف الذي حذر الملك الراحل، في رسالة، من انقلاب يوم غناء محمد عبد الوهاب بالقصر الملكي، إلا أن عصمان لم يخبره إلا بعد حصول الانقلاب.

وجاء في الملف ذاته أن عرافا أعمى تنبأ بمسار عائلة أوفقير، وقال لهم: “طريقكم صعب جدا، وطويل جدا، وقاس جدا، لكن في الأخير ستفتح الأبواب وستعرفون الحرية، وسيتكلم عنكم العالم أجمع”. ثم الحاجة زينب، عرافة مولاي حفيظ، التي أصبحت تتدخل في تعيين الوزراء والقياد.

ونسبة إلى مصادر “الأيام” فإن بعض المبادرات تتجه إلى “حلحلة” ملف حراك الحسيمة، إذ تلوح في الأفق القريب إمكانية إعلان نشطاء الحراك هدنة لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر، ومن المتوقع أن يعقبها انسحاب جزئي للأمن الذي يتواجد في مواقع الاحتكاك المباشر مع المواطنين، خصوصا في بعض أزقة وشوارع الحسيمة.

ونسبة إلى مصادر المنبر الإخباري فإنه من المنتظر أن تنعقد مناظرة وطنية يستدعي إليها كافة الفاعلين، بهدف وضع جدولة زمنية لما يجيب أن يتم تحقيقه، وآلية لمراقبة تنفيذ المشاريع.

وقال عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، لـ”الأيام”، إن ما آل إليه وضع العدالة والتنمية مقلق ولم يحدث مثله في تاريخ المغرب. وجوابا على تقييم خطبة “الفتنة” وما تلاها من إدخال فعاليات الحراك إلى قلب المساجد، قال الشيخي: “الخطبة كانت موحدة في المدينة ونواحيها، والظاهر أن الجهة التي أصدرتها هي وزارة الأوقاف، وإذ كنا نقدر في الحركة، وهذا موقف قديم لنا، ضرورة النأي بالمساجد وأماكن العبادة عن كل ما من شأنه أن يعكر صفوها ويحيد بها عن دورها الجامع من احتجاجات أو غيرها، وأن يسعى الجميع إلى حفظ حرمتها، فإنني أعتبر أن اختيار ذلك الموضوع وتوسع بعض الخطباء فيه لم يكن اختيارا موفقا”.

وفي مادة حوارية على صفحات المنبر الورقي نفسه قال إدريس أجبالي، عضو مجلس الجالية، إن الإسلام في أوروبا فقير وضعيف وجاهل، وصورة المسلمين تدهورت كثيرا في المخيال الغربي، بعد تورط مجموعة من الأشخاص ينحدرون من أصول مغاربية وإسلامية في أحداث إرهابية شهدتها مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

وإلى “الأسبوع الصحفي”، التي ذكرت أن حزب العدالة والتنمية لا ينفذ تعليمات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بحيث وجد هذا الأخير في حيرة من أمره، فهو بصفته الحكومية سمح لوزرائه بالمشاركة في مناظرة طنجة، وعبد الإله بنكيران بصفته الحزبية منع المشاركة فيها. هي قضية من بين القضايا الكثيرة التي تطرح الخلاف في التوجه بين مكونات حزب العدالة والتنمية، خاصة في ظل استمرار غياب اجتماعات الأمانة العامة للحزب.. وحتى لو اجتمعت فتغيب البيانات التي توضح المواقف الرسمية لـ”حزب المصباح” من القضايا الرائجة في الساحة.

وعلاقة بحراك الريف وأزمة حزب العدالة والتنمية قالت المرأة القوية في الحزب، أمينة ماء العينين، في حوار مع الأسبوعية، إن “حزب المصباح” لا يريد الاصطدام مع المؤسسة الملكية وأزمة ما بعد إقالة بنكيران لا تخفى على أحد.

القيادية ذاتها طالبت بالإفراج عن معتقلي حراك الريف كمدخل للتهدئة ورفضت المقارنة بين الوضع في الريف والوضع في الصحراء، معتبرة أن الوضع السياسي في الصحراء مختلف تماما، لكون هاته الأخيرة لها وضع خاص معهود إلى الأمم المتحدة بمتابعته مع وجود كيان انفصالي يقدم نفسه بصفة الدولة مدعوما من دول وحكومات مناوئة للمصالح المغربية.

ونشرت “الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن المبعوث الأمريكي للعملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، جيسون غرينبليت، يحتفظ بدور مغربي في ملف القدس، بعد إطلاق ما سماه “دبلوماسية الوفود المنفصلة” في واشنطن. وأضافت الجريدة أن أطرافا دولية تحتفظ بالدور المغربي، بعد التوصل إلى المسودة النهائية التي يريدها الجانب الأمريكي ثنائية لتعميق “مبادرة أوباما”.

من جانبها، نقلت “الوطن الآن” قول إدريس هيدار، المحامي وعضو منظمة أمنستي الدولية، بكون تشكيك المحامين والناشطين السياسيين في عدالة ونزاهة القضاء ليس اعتباطا، بل له علاقة وطيدة بأحكام قضائية تصدر وتعتبر زيغا وانحرافا عن تطبيق القانون. في الصدد ذاته قال عبد الكبير طبيح، المحامي بهيئة الدار البيضاء، إن التطلع إلى قضاء مستقل ونزيه يتطلب احترام أحكامه والتعامل معها بتحفظ كبير، وخصوصا بالنسبة للمحامين. وبخصوص الانتقادات الموجهة لمؤسسة العدالة وما يعتريها من نقص كبير أوصى المحامي طبيح بأن نبدأ بالرفع من نجاعتها وليس الهجوم عليها والتنقيص منها.

وأفادت قاضية فضلت عدم ذكر اسمها بأن محاكمة معتقلي الريف احترمت فيها ضمانات المحاكمة العادلة، والحملة ضد القضاء لها أهداف أخرى. أما محمد الهيني، وهو قاض سابق، فيرى أن معتقلي حراك الريف قضية اجتماعية وليست جنائية.

وأفاد عز الدين الماحي، مدير مجلة “محاكمة”، المتخصصة في الدراسات القانونية، بأنه يتعين على القضاء اتخاذ الحذر من بعض وسائل الإعلام التي تتخصص في مضايقة كل من يتحرك أمامها.

وورد في “الأنباء المغربية” أن محكمة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة أجلت النظر في ملف المتابعين في قضية وفاة بائع السمك، محسن فكري، إلى غاية 21 يوليوز القادم، وبررت قرارها بعدم توصل أحد المتهمين بالاستدعاء، وأيضا طلب عدد من المحامين لمهلة لإعداد الدفاع.

‫تعليقات الزوار

21
  • مواطن
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:11

    الا يوجد عارفون في هذا الزمان يحذرون محمد السادس عن وقوع الثورة وشيكة في المغرب ستاتي على الاخضر و اليابس ان ستمر الوضع على ما هوعليه اليس في العارفين رجل رشيد او رجل شديد لا يخف في الله لومة لاءم نشري هسبريس

  • وجدة الجوهرة
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:13

    ملك الأردن الحسين كان في الجزائر وقت انقلاب الفاشل هو اصلا كان ضد المغرب
    ذهب إلى جزائر ليكون قريبا من انقلاب من ماصدقش دار في روحو يهنئ سلامة الحسن الثاني

  • ملاحظ
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:15

    واش هادوا حكام لي كتيقوا المشعودين او السحرة،
    واش اعباد الله و لات شوافة هيا لي كتعين الوزراء، إلى كان في اعلى القمة يأمنون بالسحر و الشعودة فما بالك بالأسفل يعني معظم الشعب.
    لا يعلم الغيب الا الله وإن كدبت فقد كدبت كلام الله.
    لا وجود للسحر في القرآن بالمعنى المتداول عند عامة المسلمين و انما هو سحر الأعين كما يقال له بالفرنسية l'illusion.
    و كانوا في عهد الفراعنة يستعمل لسرقة الاكل لا غير.
    معمركم تقدموا لا دينيا و لا اجتماعيا و لا ثقافيا و لا إنسانيا و لا علميا و لا اقتصاديا مادمتم تأمنون بخرافات البخاري و مسلم عن السحر.
    تدبروا القرآن ادا اردتم ان تحرروا اعقلكم.
    ياامة ضحكت من جهلها الامم.

  • نورالدين
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:20

    حتى رؤساء الدول العظمى كانوا يستغينون بخدمات العرافين و المنجمين ،من بينهم فرانسوا ميتران و رونالد ريغان

  • مغربي
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:29

    هههه، يا امة سخرت من جهلها الامم… لم لم تقل العرافة شيئا مما يحاك ضد الوحدة الترابية للمملكة انداك؟ ولم لم تجد العرافة حلا ينجي المغرب من المستنقع الاخلاقي والاجتماعي والاقتصادي الذي يتخبط فيه مند الإستقلال؟ لو كانت العرافون يعلمون بالمستقبل لربحوا كل العاب اللوتو ولكانو اغنى الناس مالا….

  • نبوؤة ثورة الكمون
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:34

    الإنسان قصير الذاكرة ويحتاج دوما للتذكير. إنها حقيقة غير قابلة للجدال كما سأثبت لك أيها القارئ سريع النسيان. فبعد حوالي عامين من تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران، انشغلت "الأيام" ومعها الرأي العام المغربي بما سمي وقتها ب"ثورة الكمون" والتي قال عنها الأمير هشام بأنها سوف تندلع عام 2017. هل أنت معي الآن أيها القارئ سريع النسيان ؟
    لقد تساءلت وقتها عن مصدر تلك النبوءة التي تنبأ بها الأمير هشام خاصة وأنني استشعرت من كلامه أنه لا يتكلم من فراغ. وخلصت إلى أن الأمر ههنا يتعلق برؤيا. والرؤيا كما يعلم الجميع تستدعي العرافين من حدب وجدب … لكنني أننا لست عرافا … أنا أقول لك "قضي الأمر" عندما اراه مقضيا.

  • عزيز
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:37

    نحن في القرن 21 وكاد العقدين منه تنقضي

  • عبو المقهور
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:44

    من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد. صححه الألباني

  • جزائري من رام الله
    السبت 24 يونيو 2017 - 22:48

    لا حول ولا قوة الا بالله
    لا يعلم بالغيب الا الله وحده لا شريكة له وهل العراف يقدر ان يمنع خروج الروح عند تنبئه والله انا اقراء فالموضوع واحس انني في عصر الجاهلية الله يهدي الجميع وخاصتا الذين عندهم امان بي الله ضعيف
    ————-عواشرمبروكة لكلي اشقائنا بالمغرب وشكرا

  • Hassane
    السبت 24 يونيو 2017 - 23:35

    au numero3 oui il ya la magie au Maroc moi j'ai perdu la mémoire et le sommeil pendant10 à cause la magie j'ai perdu mes études . Je suis quelqu un qui aime beaucoup la philosophie et je croit beaucoup au sciences . Après 10 ans ma sœur m'a proposé de visite une voyante j'ai refusé au début après quelque hésitation on décédé de visite la madame comme un jeux et une découverte dans le monde de prévoyance la madame m'a proposé de se lavé avec une eau après ajouté des plantes . Jai fait ce qui m'a demandé le jour meme . Le lendemain la naissance d'un nouveau Etre humain toute à disparu la faiblesse le doute le retourne de mémoire le retourne de rêve le sommeil le retourne de ma personnalité forte le retour tout ca avec 50 d'h

  • سعيد الفقير التيجاني
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:00

    هذا العلم الصحيح الذي اخبرنا به النبي ص والقرآن العظيم قال الله تعالى "ان في ذلك لآيات للمتوسمين" وفي الحديث عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيما كان قبلكم من الأمم ناس محدثون، فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل، رجال يكلَّمون من غير أن يكونوا أنبياء، فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر.فالمعنى أنهم يُلهمون، وقيل إن الملائكة تكلمهم، ولم يخصه العلماء بجبريل.وقال ابن حجر: محدثون واختلف في تأويله فقيل: ملهم، قاله الأكثر. قالوا: المحدث بالفتح، هو الرجل الصادق الظن، وهو من ألقي في روعه شيء من قبل الملأ الأعلى، فيكون كالذي حدثه غيره به، وبهذا جزم أبو أحمد العسكري. وقيل من يجري ن على لسانه من غير قصد، وقيل مكلَّم أي تكلمه الملائكة بغير نبوة، وهذا ورد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا ولفظه: " قيل يا رسول الله وكيف يحدث؟ قال: تتكلم الملائكة على لسانه . والكلام يطول وهذا المحل لا يسع ذلك وهذا الكلام لا نقصد به الذي تتنزل عليه الشياطين فيكذبون عليه فأرجوا البحث فإن لرجال الله مقامات وكرامات

  • كلمة حقيقية
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:05

    هادشي علاش الشعب مسكين داربها بسكتة واكلين لسان الحمار ولا شاربين الساكتة والمسكوتة فالماء القضية فيها العرافات والفقهاء شكرا هسبريس على النشر

  • vive le peuple
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:21

    j'ai vu dans un documentaire que le voleur tunisien ben ali pendant la révolution de son peuple a fait venir une sorcière dans son palais pour le purifier des mauvais esprit tellement qu'il était en panique et il savait plus quoi faire pour arrêter les manifestations

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 00:55

    أولا اقول لرقم 2 وجدة الجوهرة.بأن تعليقك مردود عليك.ومضحك.فمن أين أتيت بهذه الأخبار الخزعبلاتية.الملك حسين رحمه الله لم يبرح مقر السفارة المغربية بعمان عشية يوم السبت 10 بوليود 71.إلا بعد أن علم بفشل الانقلاب.وبعد أن اطمئن على سلامة وصحة أخيه الحسن الثاني رحمه الله.وقد حضر رحمه الله إلى الرباط صبيحة يوم الاثنين 12 يوليوز 71.أي أقل من 48س على المحاولة الانقلابية الفاشلة.وكان هو من يقود شخصيا طائرة البوينغ 727 من عمان الى الرباط…يتبع

  • bdou@
    الأحد 25 يونيو 2017 - 01:44

    العرافون لا يعلمون الغيب ولكن قرناء الناس من الجن يخبرون بعضهم البعض عما يضمرونه قرناءهم من الإنس، فقرين أوفقير من الجن أخبر قرين العرافة بما يدبره أوفقير من انقلاب فأخبرت الحسن الثاني، يعني العملية كلها تجسس لا علاقة له بعلم الغيب.

  • Blal
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:29

    "إنني أصدق الآن سيدة عرافة تتنبأ بأحداث كهاته، أوصتني بألا أعود لركوب الطائرة يوم الثلاثاء".

    وأشار المنبر كذلك إلى الضابط التهامي، العراف الذي حذر الملك الراحل، في رسالة، من انقلاب يوم غناء محمد عبد الوهاب بالقصر الملكي، إلا أن عصمان لم يخبره إلا بعد حصول الانقلاب.

    وجاء في الملف ذاته أن عرافا أعمى تنبأ بمسار عائلة أوفقير، وقال لهم: "طريقكم صعب جدا، وطويل جدا، وقاس جدا، لكن في الأخير ستفتح الأبواب وستعرفون الحرية، وسيتكلم عنكم العالم أجمع". ثم الحاجة زينب، عرافة مولاي حفيظ، التي أصبحت تتدخل في تعيين الوزراء والقياد.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العليم.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 02:42

    …في نفس اليوم ترأس الملك الحسن الثاني بمعية الملك حسين رحمهما الله تشييع جثامين بعض قادة الجيش الذين سقطوا برصاص الانقلابيين.والصورة أعلاه مأخوذة من هذا التشييع الذي أقيم بثكنة مولاي إسماعيل بالرباط التي تحولت فيما بعد الى حي جامعي.وهناك فيديو في اليوتوب يوثق لهذا… ويظهر فيه الملكان رحمة الله عليهما.أما قضية ذلك الضابط العراف…والتي فيها عدم السفر يوم الثلاثاء كذا وكذا. …فالصحيح أن الاعتداء على الطائرة الملكية لم يكن يوم الثلاثاء بل يوم الأربعاء 16 غشت 72.وهذا موثق.إذن الخلاصة أن الملك حسين رحمه الله زار الرابط في يوليوز،71.وليس في غشت 72.يتبع.

  • منير
    الأحد 25 يونيو 2017 - 03:56

    عبد اللطيف 14 شوف

    في ذلك الوقت كان الكل يلعب على حبلين كما يفعل المشارقة دوما وأبدا.

    المهم كان عندنا حتى حنا القذافيين تاعنا داروا انقلابات لكن فشلوا فيها والحمد لله. تصور اعبابو او أوفقير وصلوا للحكم، حتى مستوى الباك ما عندهومش. كان المغرب اليوم غيكون كفس من ليبيا.

  • محمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 07:05

    لا يعلم الغيب إلا الله
    كون كان الخوخ يداوي………

  • benmehfak france
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:49

    la voyance ca existe et madame soleil connue en france etait la voyante du president francais francois mitterrand………….les voyantes en france ont une carte d identité ou mentioné leurs professions c est bien ecrit metier voyante c est officielle les voyantes payents les impots sur le metier de voyante et pas du charlatanisme ca existent les charlantants mais ca existent aussi des vraies voyantes la voyance est un don qui fait partie de la metaphysique l irrationelle moi meme j ai fait une experience de voyance en 1978 ou une vielle femme voyante a pigale a paris en france ou cette vielle voyante m avait predit une changement radicale de ma vie je suis passé par les pires sutiations ou j ai perdu tout …..mon travail ma sante le tous oui le tous… . je n ai jamais ete croyant j ai meme oublie ce que m a predit cette vielle voyante a pigale en 1978 a paris mais passe vignt ans tout ce que m a predit la voyante je l est vecu et en lettre ……………

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:50

    بالنسبة لعبدالوهاب فقد كان ضيفا على جلالة الملك شأنه شأن فنانين آخرين كانوا ضيوفا على جلالة الملك فريد الأطرش عبدالحليم حافظ شادية بليغ حمدي محمد الموجي وآخرين. عبدالوهاب لم يعن.فالمعروف انه اعتزل الغناء في 58 من القرن الماضي.حيث تفرغ للتلحين فقط لبعض كبار الطرب العربي.ونظرا بحبه للمغرب وملك المغرب فقد اهدى لجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله قصيدتين مسجلتين بصوته.( الرائد الاكبر ) من شعر محمد الطنجاوي و( جنة رضوان ) وأخيرا وليس آخرا حمدا لله على سلامة المغرب من الخونة.لأن قدر هذا البلد الأمين أن يحكم من الدوحة النبوية الشريفة المتجسدة في العرش العلوي المجيد الضامن لأمن وأستقرار ووحدة هذا البلد الأمين. وعيدكم مبارك سعيد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة