قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الأحد 25 يونيو 2017 - 03:08

تطرقت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية إلى الصعوبات التي يواجهها الجمهوريون في سعيهم لتمرير مخطط بديل عن نظام الرعاية الصحية (أوباماكير)، وتطورات التحقيق حول التدخل الروسي المفترض في الانتخابات الأمريكية، والتحقيق مع وزيرين بنميين سابقين في قضايا فساد.

وكتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس دونالد ترامب وحلفاءه يواصلون جهودهم “الهجومية” لمساعدة قادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ على تمرير مشروع واسع حول قانون الصحة الأسبوع المقبل، مبرزة أن هذه الجهود واجهت، مقاومة جديدة من جانب عدد كبير من أعضاء مجلس الشيوخ الذين صرحوا أنهم لن يدعموا المشروع كما هو.

وذكرت الصحيفة أن السيناتور دين هيلر من ولاية نيفادا أعلن أنه لا يستطيع التصويت لصالح هذا القانون دون إجراء تعديلات عليه، مبررا موقفه برفض خفض الإنفاق على المدى الطويل على خطة الرعاية الصحية المعروفة ب “ميديكاير”.

وفي الوقت الذي تتسارع فيه جهود إحصاء الأصوات المؤيدة، أوضحت الصحيفة أن الرئيس الامريكي أعلن عن تأييده لمشروع القانون، مقرا أنه ما زال في حاجة إلى مزيد من “التفاوض”، والبحث عن وسيلة لتحقيق التوافق سواء بالمشهد العام أو وراء الكواليس.

من جانبها، اعتبرت (وول ستريت جورنال) أن موقف السيناتور هيلر، الذي يعتبر خامس سيناتور جمهوري يعارض مشروع القانون الجديد، ساهم في إضعاف موقف قادة الحزب الجمهوري في سعيهم لحشد الأصوات اللازمة لتمرير القانون خلال التصويت المرتقب الأسبوع المقبل.

وفي مقال بعنوان “تكاليف الصحة قد ترتفع بموجب مشروع قانون الحزب الجمهوري”، سجلت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه في الوقت الذي تعهد الرئيس ترامب والجمهوريون بأن خطتهم الإصلاحية الرامية لتعويض “أوباماكير” ستجعل تكاليف التغطية الطبية في المتناول، حذر اقتصاديون متخصصون في الصحة وخبراء في التأمين من أن ملايين الأمريكيين سيدفعون أكثر للحصول على التأمين.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الوضع يمكن أن يزيد من صعوبة الحصول على تأمين يشمل مختلف الأمراض، ابتداء من الأمراض القلبية إلى الاكتئاب الذي لا يعتبر مكلفا.

ونقلت الصحيفة عن الخبراء أن الأشخاص الذين لن يتم قبولهم للاستفادة من الإعانات المتبقية قد يعانون أكثر من النظام الجديد، موضحة أن ما يقلق معارضي خطة الجمهوريين أن الولايات يمكن أن تمنح لشركات التأمين هامشا للمناورة من أجل تقديم تغطيات مقلصة تغطي أمراضا أقل وتقصي أشخاصا يعانون من أمراض معينة.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (بوليتيكو) أن دونالد ترامب قد يكون فقد الصبر مع محامي البيت الأبيض، إذ أعرب عن استيائه من تواصل التحقيق في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية ل 8 نونبر.

ولاحظت الصحيفة أن محامي البيت الأبيض، دون ماكغاهن، تخلى إلى حد كبير عن تدبير رد دونالد ترامب على التحقيق، دون أن يمنع هذا الامر الرئيس من التطرق للموضوع.

ببنما، أشارت صحيفة (لا إستريا) أن النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد وجهت تهم الاختلاس إلى الوزيرين السابقين للأشغال العمومية فيديريكو سواريز (2009 – 2012) وخايمي فورد (2012 – 2014) وإلى رجل الأعمال دانييل أوشي لتورطهم المفترض في تضخيم كلفة أشغال بناء طريق سيار ضواحي العاصمة بحوالي 60 مليون دولار عن الكلفة الحقيقية.

وأضافت الصحيفة أن النيابة العامة بعد أشهر من التحقيقات والافتحاصات التي شاركت فيها الجمعية الوطنية (البرلمان) وهيئة المراقبة العمومية قررت إحضار الوزيرين السابقين للإدلاء بشهادتهما في الموضوع.

على صلة بالموضوع، أشارت صحيفة (لا برينسا) أن عدد الوزراء في الحكومة السابقة الذين يوجدون تحت مجهر العدالة ازداد بتوجيه الاستدعاء إلى الوزيرين اللذين حملا حقيبة الأشغال العمومية بين 2009 و 2014، مبرزة أن المحققين يشكون في حدوث عمليات اختلاس ضمن مشروع الطريق السيار الرابط بين “لا تشوريرا” و “أريخان” على مسافة 22,3 كلم والذي كلف أزيد من 161 مليون دولار.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن عائلة وأصدقاء وزملاء الصحفية ميروسلافا بريتش فيلدوسيا، مراسلة الصحيفة والمتعاونة السابقة مع يومية (إل نورث دي خواريث)، تظاهروا الجمعة في مدينة تشيواوا بمناسبة مرور ثلاثة أشهر على مقتلها.

وأضافت الصحيفة أنه شارك في الاحتجاج المقرر المعني بحرية التعبير في لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، إديسون لانسا، وممثل منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في المكسيك جان جارب.

اقتصاديا، أبرزت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه مع ارتفاع أسعار المحروقات، أنفق المكسيكيون بين فاتح يناير و31 ماي الماضيين ما مجموعه 84 مليارا و259 مليون بيزو (دولار واحد يساوي 18 بيزو) على الوقود، موضحة أن الإحصاءات تبرز ارتفاع الفاتورة الطاقية للمكسيكيين بالرغم من انخفاض الاستهلاك خلال الفترة ذاتها.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس