رصيف الصحافة: تمويل "البيجيدي" لكتائب الحِراك يورط "إخوان بنكيران"

رصيف الصحافة: تمويل "البيجيدي" لكتائب الحِراك يورط "إخوان بنكيران"
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:00

نبدأ قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الخميس من “الصباح” التي أوردت أن منتخبين كشفوا أن مجالس جماعية عديدة، يسيّرها حزب العدالة والتنمية، قدمت تمويلات رسمية لجمعيات تعمل على إشعال فتيل العصيان من خلال التشكيك في مؤسسات الدولة وهيآت دستورية بـ”يوتوب” و”فيسبوك”.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن تمويل كتائب الحراك من قبل “بيجيدي” يتم بطرق ملتوية؛ وذلك بواسطة جمعيات تنشط في مختلف المجالات يشترط أن تكون لها مواقع رسمية لتصريف حسابات سياسية لضرب الخصوم وتلغيم الشارع ضد الدولة بذريعة كشف الفساد ونصرة ضحاياه.

في الصدد ذاته أكد عبد الحق شفيق، النائب المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح لـ”الصباح”، تورط منتخبين من الحزب الحاكم في تمويل ما أسماه “كتائب الحراك” من المال العام، ضاربا المثال على ذلك بمجلس جماعة عين الشق الذي يخصص غلافا ماليا لدعم 11 جمعية مشبوهة، مسجلا أن تزامن نيران تسجيلات “يوتوب” و”فيسبوك” بالبيضاء مع احتجاجات الحسيمة ليس صدفة، في إشارة إلى أن الأمر يتعلق بمخطط يروم توسيع دائرة الاحتجاج.

وذكر المنبر ذاته أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية عمّم تحذيرا حول تنامي حجم ورواج مستحضرات التجميل المقلدة في الأسواق، خصوصا في نقط البيع غير المهيكلة، على المصنعين والمستوردين المحليين، يتعلق الأمر تحديدا بعطور وكريمات للوقاية من أشعة الشمس وتفتيح البشرة وكذا مساحيق لمقاومة التجاعيد وتقشير الجلد، إضافة إلى مواد لتنظيف الشعر والجسم، وغيرها من المنتوجات، تحمل علامات تجارية عالمية راقية، من قبيل “سيفورا” و”لوريال” و”نيفيا” و”جونسون أند جونسون”، وغيرها من العلامات.

وأضافت “الصباح” أن المواد التي تم التحذير بشأنها ثبت أن بعضها يحمل مكونات مسرطنة وتمثل خطرا على صحة المستهلك، وفق التحاليل والفحوصات التي أنجزتها مصالح مراقبة السلامة الصحية في فرنسا، التي ترتبط مع نظيرتها في المغرب باتفاقيات لتبادل المعطيات حول المواد الاستهلاكية الخطيرة، مشددا على أن مستحضرات التجميل المقلدة، الرائجة في السوق حاليا، يصعب التمييز بينها وبين الأصلية، باعتبار تطور تقنيات تزوير العلامات التجارية.

وجاء في “الصباح”، أيضا، أن غضبة الملك محمد السادس تقترب من عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق. كما أن وزراء حكومة بنكيران، الذين وقعوا على اتفاقيات برنامج “الحسيمة.. منارة المتوسط” أمام الملك، أبدوا لمقربين منهم تخوفهم من أن يقعوا تحت طائلة المساءلة الإدارية أو القضائية، بمن فيهم عبد الإله بنكيران الذي حمله فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، جزءا من المسؤولية جراء تخاذله في حل مشكلة الحراك في الحسيمة، إبان انطلاقه قبل سبعة أشهر، بعد أن أكد “كما أنني لم أرد أن أحرج بنكيران، خاصة أن أحداث الحسيمة، كما يعرف الجميع ابتدأت وتواصلت لبضعة أشهر خلال فترة رئاسته للحكومة”.

من جانبها، نشرت “المساء” إن لجنتين من مجلسي النواب والمستشارين تحققان في الميزانية التي تكلفها غرف الفنادق المخصصة للبرلمانيين، والتي تكلف المجلسين 10 ملايين سنتيم دون أن يتم استغلالها من لدن النواب البرلمانيين والمستشارين، إذ إن أغلبها تبقى شاغرة، بالرغم من أداء ثمنها. ووفق الخبر ذاته فإن حالة من الغضب تسود عددا كبيرا من النواب لعدم تسوية وضعيتهم الإدارية وتمكينهم من الامتيازات التي جرت العادة أن يتمتع بها النواب فور انتخابهم بالمجلس.

وأفادت الجريدة نفسها بأن قضاة المجلس الأعلى للحسابات يفتحون ملفات فساد وكالة التأمين الصحي، عقب فضيحة الرشوة التي قادت إلى اعتقال المدير العام للوكالة، حازم الجيلالي، الموجود حاليا بالسجن المحلي بسلا، والمتابع من أجل جناية الارتشاء عن طريق القيام بطلب مبالغ مقابل القيام بعمل من أعمال الوظيفة. وأضافت “المساء” أن قضاة جطو سيضعون تحت المجهر عددا من الملفات التي لها علاقة مباشرة بطريقة تسيير الوكالة التي تدبر عشرات المليارات، وتتحكم في خيوط صفقات مالية ضخمة في إطار مهامها المرتبطة بتأطير نظام التأمين الصحي الإجباري الأساسي عن المرض، والسهر على احترام مقتضيات القانون المتعلقة بالتغطية الصحية الأساسية بالإضافة إلى تدبير الموارد الممنوحة لنظام المساعدة الطبية “راميد”.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن السلطات الإسبانية أقدمت على وضع إجراءات جديدة بموانئها، تهدف إلى تشديد المراقبة على نقل الأمتعة غير المصاحبة من المغرب نحو أوروبا، بسبب ما قالت عنه الجمارك الإسبانية أنه إجراء جاء لتعزيز أمن البلاد ومحاربة ظاهرتي التهريب والاتجار في الممنوعات. وأضافت الصحيفة أن قرار السلطات الإسبانية يشير إلى أن جميع أنواع المأكولات والمشروبات وغيرها من المواد التي تتطلب مراقبة صحية وجب أن تكون مرفقة بوثيقة مسلمة من لدن وسيط للعبور أو وكيل للشحن أو وكيل معلن لدى الجمارك.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن مختصين في أمن المعلومات بالمغرب أثاروا المخاوف حول إمكانية استهداف فيروس “الفدية” لحواسيب مؤسسات مالية مغربية وإدارات ترتبط بشكل كبير بالفضاء الإلكتروني الأوروبي، خصوصا بعد أن سجلت مؤسسات تجارية إسبانية وفرنسية عديدة تتوفر على فروع لها في المغرب اختراق الفيروس لبعض حواسيبها.

ونقرأ في العدد ذاته أن نوابا برلمانيين أعضاء بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب اتهموا محمدا يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، بالتستر على الفساد داخل وزارته، بعدما رفض تقديم توضيحات حول الفضائح التي تركها وراءه الوزير السابق، عبد السلام الصديقي، وخصوصا الخروقات والاختلالات الخطيرة التي شابت بعض الصفقات التي كلفت الملايين من خزينة المال العام.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن العديد من المتقاعدين والأرامل محرومون من التوصل بمعاشاتهم كاملة، وفق القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة والقاضي برفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1500 درهم مع بداية شهر يناير من سنة 2017. ونسبة إلى مصدر المنبر الورقي، فإن هذا التأخير يرجع إلى مشاكل تتعلق بالتطبيق المعلوماتي للصندوق المغربي للتقاعد، مضيفا أن ممثلي الموظفين والأجراء ما فتئوا يطالبون بتسريع تسوية وضعية هؤلاء المتقاعدين، فيما وعد مسؤولو صندوق التقاعد بحل المشكل قريبا؛ لكن من دون تحديد تاريخ معين.

‫تعليقات الزوار

80
  • عبدو الصرغيني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:13

    الاعيب البواجدة اكل عليها الدهر وشرب

  • عبدو
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:15

    وأخيرا تم القبض على الحجام الذي أسقط الصومعة،ليتم تعليقه.

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:15

    تصريحات بعض قادة هذا الحزب من حين لآخر كانت داءما تثير الشكوك ، هذا الحزب اذن مشكوك في أمره واعتقد ان هده الحقيقة يعرفها الكثير من المغاربة،،

  • hamidine
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:15

    assabah et PAM sont non crédibles donc comprend qui veut!!!

  • منشف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:15

    بنكيران خليتي بلاصتك بزاف . ادا كان العتماني وزيرا اولا فيجب علينا ان نكون مكان ترامب.

  • السوسي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:17

    ان ما يقع اليوم للمواطن هو مسؤولية بن كيران باتخاده قرارات جائرة تضرب في العمق القدرة الشرائية للمواطن الزيادة في الاسعار الاقتطاعات الشهرية لاصلاح صندوق المقاصة تبني قوانين مجحفة في حق المواطن البسيط عدم الوفاء بالالتزامات والوعود عدم متابعة المشاريع التنموية وصرف ميزانياتها دون مراقبة تنفيدها كلها تراكمات الحقبة البنكيرانية يجب محاسبته عليها وليس غض الطرف ام ان ربط المسؤولية بالمحاسبة شعار موجه للموظف البسيط

  • صالح صالح
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:18

    كل الجرائد الورقية لم تتطرق لقضية أو فضيحة 17 مليار. ببلدية حد السوالم.ربما تعتبرها قضية تافهة. أو !!!..ما ذا؟ نريد أن نعرف ولو من باب إزالة اﻻلتباس. وشكرا

  • المناضل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:19

    الامر خطير جدا ويستوجب فتح تحقيق عاجل في هذا الامر ولا يمكن التستر عليه.

  • ع الجوهري
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:20

    الصباح ومن لا يعرفها اكبر عش للفتن اتذكر يوم كتب النيني أن مديرها يستعمل الشعوذة داخل مقر الجريدة فليس غريب عليه أن يتبنى فتنة الحقل السياسي اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • المخلوع
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:20

    لقد قلناها مرارا . القرارات اللا شعببية و الزيادات المفرطة و توقيف التوظيف و رفع الدعم عن كل. ما له علاقة بمعيشة الشعب و منع الضرابات و الاقتطاعات الخ كل ذلك كان يقصد من خلاله المخلوع و اتباعه تهييج الشارع ضد القصر و تجييش مريدي حزب المخلوع ضد الرموز العليا للوطن حتى تعم الفوضى و يخلو لهم الجو و ينقضوا على السلطة تحت عمامة الاصلاح و تقية الدين. و لكن انكشف امرهم و ما ينتظرهم لم و لن يخطر على بال.

  • راي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:21

    حزب العدالة والتنمية سيذكره التاريخ في شخص بنكيران، وحزب الاصالة والمحاصرة سينبذه التاريخ لسببين 1- عدائه المجاني لحزب المصباح عن غير حق. 2- هيمنة العماري على قواعده وعدم استقلاليته. اما الحراك فهو حراك الاحرار ومن وقف ضده وقف ضد الحرية والعدالة والتنمية وووو

  • طفل ريفي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:21

    هذا المنشور كاذب…أصلا الأحزاب السياسية و في مقدمتها البيجيدي و البام هي المتضررة من الحراك و لا تموله…لأنها اعتادت على سرقة الميزانيات و العقارات…لذلك مؤخرا قدم بعض مسؤولي هاته الأحزاب استقالهم مخافة أن يتم فضحهم من طرف الشعب…

  • عبدو(برشيد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:21

    السلام.عليكم.اول.شيء.انا لست محزبا.ولا اصوت.على احد…عند.سؤال.من يمول.الجريدة.الصباح..

  • ريفي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:21

    بسمً الله الرحمان الرحيم
    ما بق ليكم غ تحصلو فالعدالة والتنمية
    شوفوا الاول الفساد اذا عط الريحة ديالو
    وصلت العالم

  • متابعه
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:22

    النواب ديالنا ما شاء الله عليهم غضبانين لانهم مازال ماخداوش الامتيازات ديالهم ماغضبانينش على مايقع في البلاد عينيهم غير على فلوس البلاد اش درتو اصلا باش تستاهلوها ولكن اصلا جلكم داخلين و عينكم على الامتيازات والتعويضات لا يهمكم لا وطن ولا مواطن الله ياخد الحق في كل من ينهب اموال البلاد والعباد قادر يا كريم

  • صلاح الدين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:22

    '' ضربة أخرى تتلقاها اظلع العدالة والتنمية والتفرقة جاري…. تحميلها.. ما خطط قد اقترب اكتماله بالعنوان العريض (العدالة فاسدة والمفسدون عادلون) هنيئا لكم لقد نجحتم السؤال المطروح بنكيران ابتعد عن الواجهة السياسية لماذا تم ربط اسمه في ما يقع حاليا..
    لم يعد يفاجئني فيك شيء يا وطني

  • رشيد من المغرب العميق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:22

    أنا مواطن عادي غير منتمي لا أصوت لأحد ، لكن أشق في مؤسسات الدولة منذ الاستقلال ولم يمولني أحد ، لماذا أشك ! لأن كل مؤسسات الدولة في يد الملك والقصر أما الأحزاب فهي كراكيز يحركها القصر ، نريد ملكية برلمانية نريد شباب ولاد الشعب في مناصب عليا وليس نفس الوجوه تغير مكانها فقط ، الملك هو الذي عين الحكومة وهو غاضب عليها !!!! وزارة الداخلية تضرب مراطني الحسيمة ولفتيت معين من طرف الملك !!! إذن الملك هو الذي يأمر بضرب المحتجين ،فهذا واضح وضوح الشمس في النهار وشكرا

  • رأي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:22

    ليس في القنافد أملس . أمضيت ثلاثين سنة من عمري في عين الشق و أنا أشاهدها تحتضر . أزبال متناثرة هنا وهناك ، مافيا العقار ، لا وسائل للترفيه ووووووو … السبب : أغلب المسؤولين مستواهم ابتدائي !!! إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.

  • الوطنية الصادقة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:23

    المغرب يغلي بالاحتجاجات التي لا نعرف مصيرها والنواب غاضبون على عدم تسوية الامتيازات التي يحصلون عليها . فعوض أن يفكروا في الحلول الكفيلة بوقف الحراك يفكرون في جيوبهم . اليسوا هم السبب الذي أوصل المغرب الى ما هو عليه يقسمون الغنيمة بينهم والشعب يموت من القهرة وها هي النتيجة

  • fouad
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:24

    والان ستبدا اللعبة الشهيرة وسيعلق الحجام ما دخل البيجدي بالحراك ام انها النهاية الحتمية كما فعلها النظام بمصر الشقيقة
    لابد ان هدا النظام لم ولن يهدء له بال حتى ينسر الفتنة والفوضى في هده البلاد

  • متابع للوضع
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:29

    كلام خطير يستوجب تحريك المسطرة القضاءية على وجه السرعة لمحاسبة المسؤولين ان تبت تورطهم

  • sabrina
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:29

    من خرب سوريا ؟الإخوان.
    من خرب ليبيا؟الإخو ان.
    من خرب مصر؟الإخو ان.
    من خرب تونس ؟الإخو ان.
    من سيخرب الخليج ؟الإخو ان.
    الخلاصة
    ا لإخواني تعني الخراب.

  • استاذ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:29

    الحسيمة دفعت ثمن الصراع سياسوي بين العدالة والتنمية وألبام كان ضحيتها عدم تنزيل البرنامج الملكي على ارض الواقع كما ان البيجيدي اجج الحقد ضد الدولة من خلال تأسيس الكتائب الالكترونية وهي اخطر بكثير من الكثاءب المسلحة زاءد حصيلة هذا الحزب كانت صفر وبيع الكلام والاوهام الى ناس طيلة فترة 5سنوات هذا مازاد احتقان داخل المجتمع وجعل المغرب على فوهة بركان هذا بالاضافة الى ازدياد مضاهر الفسادوتغوله داخل دواليب الدولة في غياب رقابة وحزم جدي بدل الشعارات فساد حزبي فساد اقتصادي فساد قضاءي فساد صحي حتى التعليم لم يسلم في إطار المخططات هذا هو الحزب الذي يهدد الملكية هو حزب الفساد اللدي لالون له ولا شكل انه فيروس ينخر الدولة لهذا لابد من الجلوس والمكاشفة مع الذات والحزم معه قبل ان تقع السكةالقلبيةلقدر الله

  • الوطنية الصادقة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:31

    من يقول ان حكومة بنكيران ضالعة في هذه الاحتجاجات لان كل هذه الاحداث بدأت في عهد بنكيران كيف تعجز الحكومة على ايقاف الحراك وتلجأ الى التعنيف والضرب من اجل خلف التوتر واستمرار الفوضى

  • marocains
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:31

    عقنا بكم كلما اشتدت ازمة الريف كلما بحثم حن طوق نجاة. من فتنة ثم انفصال وبعدها pjd عاقب pam إلى تمويل خلايا youtube و غدا الله اعلم. اللي نطولوه نقصروه حقنا في الثروة أم الثورة.مامفاكينش.

  • مطحون
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:32

    يوم بعد يوم يظهر مامدى غباء بعض المسوءلين في بلدنا الحبيب ، استوانتكم قديمة اكل عليها الدهر وشرب ولم يعد احد يصدقها، فوالله لو لم تعودوا الى صوابكم وتعرفون كيف تحلون مشكل الريف لكنتم انتم الاولون من يجر المغرب الى ما تحمد عقباه، المقاربة الامنية وقمع الشعب لم تعد حلا في هذا الزمن . ما حدها تقاقي اهي تبيض والخبر اجيبوه توالة

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:34

    صافي تحقيق درتوه و تحديد الجاني بالدقة عالية المهم بن كيران هو المسؤول اما رئيس الجهة بريء وباز الصحافة الكلو

  • Ramzi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:34

    و نوظو تخدمو البلاد باراكا من الطنز اشمن اخوان ياكما تخلطو ليكم العرارم مع مصر, فبهده الاتهامات تزيدون الوضع احتقانا

  • KITAB
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:35

    جريدة الصباح هي من أكبر المنابر الخامجة الموالية للمخزن أصحابها يحلبون في مؤسسات عديدة، صاروا يبحثون عن مطمورة لدفن نيراهم أو تحويلها إلى جهة أخرى، هذه لعبة حقيرة ومكشوفة والمغاربة يعرفون كلا بأفعاله

  • 3ib
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:38

    غير ليزابليكاسيون ديال المتقدين و اﻷرامل لي فيهم مشكل. دلوزارا لا

  • الطبال
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:41

    البيجيدي هو المسؤول الاول عن حراك الحسيمة وعن القهرة التي عاشها المغاربة مع حكومة بنكيران من زيادات صاروخية للاسعار وتجميده للاجور منذ ست سنوات واغراق المغرب بمذيونية لم يسبق لاي حكومة قبله ان استذانت مثله وحتى ولو حمعنا كل الحكومات منذ الاستقلال ارقام قياسية في المذيونية ناهيك عن التوظيف بالكونترا وجعل الانسان الموظف والعامل البسيط هو الذي مشكل صندوق التقاعد . وارجع للحسيمة فحتى الملك اشار الى انه يحمل وزراء 2015 اي فثرة بنكيران الذي وقعوا معه مشروع الحسيمة ولم يفوا او لم يعملوا على انجازه .

  • Hassan
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:42

    من الواضح جدا أن كل ما يقع اليوم في وطننا الحبيب هو ناتج عن السياسة الفاشلة للسيد بنكيران وعملائه( سياسة عفا الله عما سلف).
    أكيد أننا نعيش العواقب السلبية الناتجة عن سياسة البواجدة . فعلينا اتخاذ كل الحيطة والحذر من أجل عدم السقوط في فخ هؤلاء الذين يسعون وبذون شك الى تحويل بلدنا الى سوريا والعراق واليمن…. اللهم لا تهلكنا بذنوبهم

  • عويشة الدويبة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:43

    الكل يعلم ان لو كان للعدالة و التنمية قدرة لغيروا الكثير و لما اتغنينا على بنكيران هذا السبات الذي حل بالبلاد من عرى الطنجرة للمغاربة اليس بنكيران نحن متيقنون من برائتهم في الخواض هناك منهم اهل لهذا وجريدة الصباح تعي هذا جدا رغم كل المحاولات نقول لكم لالالالالا وكفى من المناورات لن تفلحوا الشعب عاق و فاق

  • سأسأ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:44

    كل خبر عن بن بنكيران ينتقده تصوتون عليه بالسلب وكأن بن كيران معصوم لا يخطأ كل قرار اتخده كان صائبا في صالح المواطن وهو نفسه ان سالتموه سيقول لكم اخطات في القرار الفلاني وتعجلت في كذا وربما اصبت في كذا

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:45

    الحزب الحاكم هوا الملك الشعب كلو عارف

  • محمد تغزوت
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:46

    الأبله و الغبي من يعتقد أن PJD سيبقى مكثوف الايدى بعد صدمة إعفاء رئيسها من رئاسة الحكومة

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:49

    الاصطياد في الماء العكر يجعل صاحبه يعيش دائما في الوحل
    حزب العدالة والتنمية أتفه و أجبن من أن يقوم بهذا الدور

  • محايد وجريء
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:49

    لا لخلط الاوراق، الحق راه بااااين، صحيح حزب العدالة والتنمية زاغ عن الاصطفاف الى جانب الطبقة الشعبية ولا تهمه الا مصالحه، وهذا يفعله فقط شيوخه اما قاعدته فاكيد انها لا تتفق مع القيادة. لكنهم مدوخنهم. بانصر اخاك ظالما او مظلوما. و ختلطت عليهم الامور.
    اما الجريدة التي نقلت الخبر فلا اعتقد انها بريءة و تخدم اجندات جهات نافدة وربما فااااسدة.
    اما المطالب فهي جد جد جد مشروعة ونحلم بغذ افضل.
    وما تدافع اليوم الا خيرا للغذ انشاء الله.

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:53

    بيجدي بنكيران يضرب الدولة بأموال الدولة!!!

    تمويل مالي ودعم لوجستيكي لكتائب الحراك من حزب البيجدي تحت غطاء جمعوي من جهة،و إخواني من جهة أخرى ،هذا ،يعطي صورة واضحة عن باقي مجالس العدالة وسياستها الملتوية في تخصيص ميزانيات للدعم الجمعوي،،، بأن تعطي المنحة المالية للجمعيات المساندة لها في الفساد بيد،،،ليتم تسلمها بيد أخرى،،إما للنهب او لتمويل جماعات مناهضة لسياسة الدولة ،،كما حصل مع كتائب حراك الريف،،،
    سياسة بنكيران بعد عزله وعمرته :
    أقلي الدولة،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من زيتها

  • فاروق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:55

    هاعلاش الاسلاميون محاربون في كل مكان، لم يدخلوا حكومة الا وجروا عليها البلاء والويلات. أسيدي حنا را خصنا ادمغة خلاقة، مسلحة بالعلم والمنطق لتساير التطور الحاصل في العالم، اما اصحاب الدين فبعيدون عن السياسة ولا يجيدونها، لان ادمغتهم متصلبة، ويعيشون في الماضي. الطامة الكبرى انهم يسفهون ويكفرون الغير، لم يبق الا ان يوزعوا علينا صكوك الغفران، كثيرون منهم يتبعون التقيا ويتمسكنون ويغيرون من مواقفهم، هؤلاء نواياهم خبيثة. حكومة بن كيران جرت الويلات على البلاد والعباد، مازالت دعوات ضحاياه تلاحقه، ذهب لحال سبيله لكن جنوده لا زالوا يعملون في الخفاء انتقاما لاجل الرفض الذي لحق به. انها اخر ولاية لحزب اسلامي في المغرب، ولن تقوم لهم قائمة بعد ذلك. نحن المغاربة مسلمون في الاساس، بكم او بدونكم، ديننا بسيط وميسر للجميع ولا نحتاج لاوصياء يحتكرونه لاجل مصالحهم المدمرة للمجتمعات، يكفي كمية الفساد من النوع الثقيل التي ظهرت في عهد ولايتكم ولم نعهدها من قبلكم في الحكومات التي سبقتكم. الان تحاولون الانتقام، وماذا بعد؟ انتم مرفوضون حتى وان نجحتم في انتقامكم، وهل زرع الفتنة والفرقة من شيم المسلم يا منافقون؟

  • K-PAX
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:58

    لم اتعاطف يوما مع الباجدة. اعتبرتهم دائما متاهفتين على السلطة بشعبوية منقطعة النظير. لا خبرة لديهم ولا تجربة ولا دراية. ضحكت مرات و مرات من سيتكومات بن كيران داخل قبة البرلمان. آمنت بأن لا إرادة لهم ولا سلطة. اقتنعت انهم مسيرون بفتح الياء. لكن لا ولن أصدق أقلام الصباح. بئس الخبر وبئس المخبر.

  • أبو ريان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:59

    تم إحداث مصالح و أقسام بالجماعات المحلية مهمتها توزيع الدعم على الجمعيات التي صارت تنبت مثل البصل.
    ليست كل الجمعيات التي تتلقى الدعم بريئة. هناك جمعيات يختبئ و راءها منتخبون. و منها من تعمل تحت الدف لخدمة أهداف دعوية أو إيديولوجية أو حزبية.
    على الدولة أن تتدخل و تنشأ و كالة خاصة مستقلة عن سياسويي الريع الحزبي و الدعوي … ألخ.
    و كالة خاصة مهمتها كل ما يتعلق بالجمعيات من دعم و تأطير … ألخ.
    و كالة خاصة على الصعيد الوطني تمثلها وكالات جهوية و محلية.

  • abdou//abdou
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:01

    كلكم مﻻئكة إﻻ العدالة والثنمية. ..اتقاو الله…اﻹتهامات المجانية، اﻹعتباطية، السريالية، تضر البلد أكثر ما تضر الحزب….قوة الدولة بقوة أحزابها …..واللي كيفهم اﻷحزاب راها ((بارشوك)) هي التي تمتص الصدمات …واش افهمتوني وﻻﻻﻻ…….←←←

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:04

    سبحان ألله هده الأيام نسمع الكثير عن حزب العدالة والتنمية ونتجه إلى تحميله مسؤولية الحراك في الريف الحزب الوحيد اللدي لم يستطيعو لحد الآن من تجويفه وكأنهم يريدون ضرب عصفورين بحجر و تتمة العمل الغير مكتمل وهو محو هدا الحزب من الخريطة السياسية
    اللهم ألطف بهادا البلد

  • adel
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:06

    و الله العظيم منذ ان تولى البواجدة رءاسة الحكومة السابقة وانا اشك بان نية هذا الحزب مبيتة..وخصوصا زعيمهم الفاشل بنزيدان.لهذا يجب منع جميع الاحزاب التي تدخل الانتخابات باسم الدين من المجال السياسي وبالخصوص هذا الحزب الذي يشكل خطرا على بلادنا.

  • في العمق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:10

    صحافة خاوية، صحافة ضريبة الشهرة، صحافة ربما برلمانية او دكانية. تمويل جمعيات مشبوهة! تمويل جمعيات تشع الحراك او تساهم في مهاجمة الدولة! داءما استحمار المواطن. وماذا نقول في ضبط 17مليار (صوبا) في بيت برلماني ورءيس بلدية ؟ وما حقيقة الاملاك والحسابات البنكية؟ وهل هذا الشخص اخد لوحده 17 مليار وهل لا يوجد شخص اخر او اخرين مشاركونه في النهب ؟ وهل يعقل برلماني ورءيس بلدية يوقع لوحده المشاريع او كدالك معه كيف ما تكلم المقال جمعياته التي تتواطء وليست ضد الدولة

  • nadi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:13

    واش كاينة الأدلة؟ ولينا كنتكلمو كثر من مكنتفسو..
    حمقتونا ما عرفنا فين نصدو را سنا..حاجة بحاجة…عافاكوم الحراك..المسؤولين. الشعب المغاربة..قبل كلشي.تقوى الله هي السند

  • علاءالدين الدك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:14

    أزمة الحراك بالحسيمة سهل احتواؤه ، لنلقي نظرة مصغرة من تاريخ الحراك في الوطن العربي و ما آلت إليه أوضاع الشعوب العربية والإسلامية المستضعفة أمام هيمنة كبار موظفي الدولة من وزراء مستشارون كبار الأمنيين من ضباط في الجيش و برلمانيين من نواب الأمة، لا أعمم و لا ألمح على بلدي المملكة المغربية المحمدية الشريفة لأنها بخلاف ما تعرضت إليه شعوب المنطقة و ما عانته و تعانيه إلى الآن في كل الدول التي عرفت ما يسمى بالربيع العربي …. جميل مصر نموذج نجحت في إسقاط حسني مبارك كرئيس و لم تنجح في إسقاط النظام، لسبب بسيط أن هرم السلطة ليس دائما هو السلطة و إن احتد النضال إلى أبعد مقياس للشعب، سقط الرئيس و جيء بالإخوان المسلمين متمتلا في مرسي، انتفخ مرسي و ظن أنه لا أحد سواه في القوة يملك أقل من 4% من عامة الناس و ليس كل الشعب كما هو الحال عندنا فإخوان بنكيران عدد منخرطيه لا يتجاوز مليون و ربع مليون من أنصاره، جميل تسلم مرسي السلطة و أراد تغيير النظام ظنا منه أن القوة في ذلك امتلاك السلاح الروسي ، فعلا قام بأول زيارة له إلى موسكو …

  • Amanar Rifi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:21

    عندما يفشل البواجدة في الوصول إلى مناصب التحكم في أمور البلاد يلجؤون الى مثل هذه الأساليب الدنيئة التي تعبر عن مستواهم و عن نواياهم الحقيقية.
    عاش المغرب حرا أبيا
    عاش الملك محمد السادس

  • اعزيزي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:23

    نلتمس من صاحب الجلالة إنشاء وزارة خاصة بمحاربة الرشوة والفساد

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:23

    ههههه.اتذكر يوما اردت نشرت مقال مفيد في الصباح سنة 2011. ورفضوا نشره بحجة عدم وجود مساحة ولما احتجيت عليهم بقول كيف تنشرون صفحة كلها بحياة موسيلينى الجنسية ولا تهتموا لأمر مقال يهم المواطن والوطن فكان ردهم انهم عايرونى وسدوا الخط.هههه ساعتها عرفت من نحن بالضبط.

  • Observateur
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:33

    مازالين العفاريت والتماسيح ما بردلهومش القلب على بنكيران رغم تواطءهم على الاطاحة به.
    لا حول ولا قوة الا بالله هذا قدر كل مسؤول صالح مصلح في بلدنا

  • bissoular. fatima
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:33

    الاصالة والمعاصرة يفتري الكذب على العدالة والتنمية

  • الحياني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:34

    بنكيران حين اتضح له انه لا يمكنه فعل اي شيء بسبب عراقيل البعض . تخلص من رئاسة الحكومة بطريقة احترافية . نحن الان امام تلبية مطالب المحتجين وليس لنا الوقت لتصفية الحسابات الحزبية

  • لطيفة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:36

    البلمانيون غاضبون لانهم لم يتوصلو بالامتيازات بعد وهكذا يتضح ان هدفهم من الوصول الى القبة هو هذه الامتيازات . ولارامل والمتقاعدون لم يتوصلو بعد بحقوقهم اللتي هي عبارة عن فتات لايسمن ولا يغني من جوع بالله عليكم من يستكيع ان يعيش ب1500د في الشهر لا حول ولاقوة الا بالله

  • محمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:43

    انا أتكلم عن نفسي، لست ولن أكون مع اي سياسي او اتجاه يحب الباطل والتفرقة ويكره الصدق والامانة والاستقرار في بلده الام. عبد الله بن كيران أدى واجبه باخلاص. ولما رأى ان تطور الأحداث (الله غالب) تجري بما لا تشتهيه السفن، ترك المجال لمن يريد ان يسير في هذا الطريق والله اعلم . هذا الانسان لا اعرفه و لاكن كانت عنده رءية لتغيير معتقدات المغاربة الى ما هو أفضل : ان نتعاون نحن المغاربة الى تغيير سلوكاتنا لِغَد أفضل. والآن يريدون اعادة سياسة (الوزير الاول البصري السابق والميت) للقمع وهضم حقوق الانسان واستغلال النفوذ، والكل يسرق، لغاية ما تاتينا الدول الاخرى لتستعبدنا و الجميع ناءم. الفقير سيكون معها والغني كذالك، لان العلاقة بين هذين الطرفين المفرقين غير موجودة، الفقير يريد ان يصبح غنيا و الغني يريد ان يحتفظ بأمواله وبضمانة. بذالك الكل سيبيع لمستقبل أفضل. من سيبقى يفكر في بلده؟؟؟. انا عندي جواب: المستعمر.

  • احمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:52

    بعص. الوزراء متخوفون من المساءلة الإدارية أو القضائية ؟ شوف الوقاحة ؟ بمعنى أنا وزير
    لا تحق مسائلتي …! أما عن التعويضات الخيالية للبرلمانيين و احتكار سكن فاخر في فنادق فاخرة ب 50 منيول شهريا لم يسكنوها
    أصلا ؟ لماذا هدا التخريب للمال العام ؟ كان من المفروض تشغيل شباب عاطل و بهذا يكون البرلمان قد ساهم في إنقاذ بعض العائلات ؟

  • شيء من الجدية
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:13

    أولا، البام لا مصداقية له، وهو عنوان من عناوين أدوات التحكم في الانتخابات، وهو حزب مفبرك في بضعة أيام، ومعروف من وقفوا من وراء هذه الفبركة. ومعلوم أن حركة "20 فبراي" رفعت شعارات قوية ضده وكاد أن يختفي. ثانيا، جريدة الصباح أصبحت تبيع أي شيء، ولا مصداقية لها. ولست بصدد الدفاع عن حزب العدالة والتنمية. بنكيران قبل السخرة لدى النظام وهو يدفع ثمن ذلك على أكثر من جهة. يستحق، لكن يجب هنا الدفاع عن ذكاء المواطن المغربي. الحراك في الريف بعيد كل البعد عن الدكاكين السياسية وعن الجمعيات وعن الإسلاميين وعن الكيف. الدكاكين السياسية متمخزنة بئيسة، الجمعيات نبذها الحراك، الإسلاميون لا أثر لخطابهم، بنكيران هو تراكس مخزني، البام منبوذ. الحراك مستقل و يستعصي على السذج السياسيين من كل نوع. وقيل عنه بأنه ممول من الخارج، وقيل بأنه شيعي، وقيل بأنه انفصالي، وقيل بأنه مستعمل من لدن شعو، وقيل بأن الجزائر تخترقه، ويقال الآن بأن حزب بنكيران يموله عبر الجمعيات، مع العلم أن تمويل الجمعيات العادية هزيل أصلا، ثم إن تمويل الجمعيات تمويلا ضخما هو ذلك الذي يعطى لجمعيات متمخزنة تحت يافطة المنفعة العامة.

  • محمد من اكدير
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:21

    جريدة الصباح اكل الدهر عليها و شرب جريدة العياشة سيرو سترو راسكم راه قهرتو لمغاربا بكدوبكم سياتي يوما تعلقون فيه صباطكم و ترمون الى مزبله الصحافة كمن سبقوكم من الدجالين و الكدابين
    انا لا ايد اي حزب الكل في نفس الشواري و مطالب الاخوة الريفين مطالب كل المغاربة و غا ناخدو حقنا مهم طال الزمن او قصر

  • taxi driver
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:23

    ما يحدث هذه الايام خطيـــــر….وخطيــــر جدا….عنوانه..: يجب أن يذبح التيار الاسلامي بالمغرب….بالقانون, بالنصب..بالظلم,بالتشويه….كل شيء متاح سيكون مباحا لذبــح الاسلاميين….والخطير في الامر أن ذلك يتم بتعليمات النظام العالمي الجديد…الماسونـــي…
    المجرمون المفسدون الظلمة في هذا البلد…يتهمـون الابرياء.وهذا لا ينبئ بخير…

  • نحن شعب لا يستحي
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:27

    حق الإنسان في أمنه و ماله و عرضة و صحته و تعليمه و عائلته المغربية و دمه و في الدولة التي تحميه أن حققنا هدا فوالله لما كنا أفضل أمة أخرجه للناس

  • رجاء
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:43

    الأمر كان واضح للعيان السيناريوهات التي عرف بها العدالة و التنمية لم تعد تخفى على أحد سواء هنا او في تركيا و الكل يعرف أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة عالمية و تشمل الإخوان المسلمين و كذلك العدالة والتنمية .. نفس احداث مصر و كيف دبت فجأة هكذا و بعد أن بهدل الشعب لنيل حقوقه انقض الإخوان على الحراك و نسبوه لأنفسهم طبيعي فهم تآمروا لاجل الثورة و لكن من بعيد فقطر حامية حملهم من ينافسها و هي من تلعب بالمال لعبا من رد عليها طبعا من ساند السيسي الامارات و السعودية هي حرب بين دول الخليج ففقط هم من يعرفون حجم ما يخفونه و اكيد لن يكون بالأمر البسيط حتى يتطلب كل هذا التصعيد الحاصل حاليا و لا ننسى السلطان العثماني الجديد فهو ابن الحزب نتذكر أكذوبة الانقلاب و طريقته الشعبوية التي تذكرنا ببنكي و ما فعله في الأخير اثبت كل الشكوك غير الدستور باستفتاء مزور حتى رأينا فيديوهات توضع عشرات الافيت أو النعم في أن واحد و تماما بعد فوزه غير اول بند و هو أن من حقه أن يبقى في الحزب و لو كان رئيسا و بطبيعة الحال بقائه في سدة الحكم لمدة طويلة جدا لا يتخيلها العقل احذروا من هؤلاء فالحرب ع لا ينقص الا إعلانها

  • النسر الوديع
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:50

    كما يقول المثل ليس في القنافد املس ،وهذا ينطبق على الاسلامين من الشرق الى الغرب . فحداري ياوطن

  • عصام
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:54

    إذا أردتم معرفة حقيقة كل حزب فانظرو إلى تأسيسه و مرجعيته وعقيدته فلا خير في إخوان حسن البنا وسيد قطب ومنهجهم الضال المنحرف , فقط يستخدمون الاسلام للوصول إلى الحكم فإذا تمكنوا منه أصبحوا كباقي الأحزاب الأخرى.

  • خالص
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:06

    الاوتيل( الفندق) خالص خالص سوى أتى البرلماني أم لم يأت! هذا يسمى تعويم الدرهم!!

  • Arif
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:12

    Messieurs les Responsables de ce pays, dites nous juste, est ce qu'il s'agit bien de financements externes au profit du Hirak (genre polisario, alger, chaou, …) comme vous l'avez affirmé a plusieurs reprises, ou alors des financements internes par le PJD, comme vous le supposez maintenant? Personne n'arrive plus a vous suivre, et encore moins a vous croire!!!! Vous vous êtes emmêlé les pinceaux et vous debitez des sottises… Arrêtez, de grâce, vos coneries.., le marocain est beaucoup plus intelligent que vous ne pouvez l'imaginer.. Donc arrêtez de vous ridiculiser et de porter atteintes à ce peuple qui ne se reconnaît pas en vous et qui a honte de vous…

  • الكلاي مول
    الخميس 29 يونيو 2017 - 04:47

    كل الاحزاب فاسقة فاسدة لا خير فيها وما هي إلاّ طاحونة اموال الشعب وجرح نازف لخيرات الوطن وخير دليل على ذالك احد منتخبي حد السوالم يحتجز في منزله 17مليار لوحده فما بالك بالاخرين كم يحتجزون وكم يهربون خارج الوطن والبنوك لن تقوم قائمة للبلد ما لم ترتبط المسؤلية بالحساب والعقاب الشديد لكل من سولت له نفسه الاغتناء بالفساد وبنهب المال العام غير ذالك فهو يوم قيامة البلد يا اولي الالباب حيث لا ينفع الندم والتخبط لتاتدارك الامر حين يسطو اتسونامي على الاخضر واليابس فات الاوان.

  • Sip
    الخميس 29 يونيو 2017 - 05:37

    C'est une grave erreur de rendre la pjd responsable de ce que vit cette région.,tout le monde connaît la situation politique au maroc qui vraiment gouverne le pays et qui dirige les choses .
    Rendre le pjd victime en ces circonstances c'est le rendre plus populaire !
    Il faut vraiment une volante politique de lutte contre lfassad

  • وضوح الشمس
    الخميس 29 يونيو 2017 - 05:44

    كلام لا يصدقه عقل واع .إنه أمر دبر بليل .أي مصلحة للبيجيدي في هذا الحراك؟؟؟!!!!!!العبوا غيرها أما هذه فلن يصدقها حتى الأطفال .

  • رضا
    الخميس 29 يونيو 2017 - 07:52

    مشكل أنكم تعرفون منا هو الدى له المصلح فى تشوه حزب عدالة على اعتقد انهم يردنهم أن يستقلون من الحكومة لكن أين مصلحته الشعب

  • alilou
    الخميس 29 يونيو 2017 - 08:13

    خطة الاخوان المسلمين في مصر لاشعال الفتنة انطلقت من وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة عمل دؤوب للمدونين لتحريض المواطنين على العصيان اامدني.
    لكن حالة الحسيمة اعتقد أنها متشعبة وتبادل اطرافها الأدوار. كحزب البام ( كان يساند حاضنته الاجتماعة القبلية) والاتحاد الاشتراكي ( تحريض البحارة بعد الانتخابات التشريعية اعتقادا منه أن الفوز صودر منه) والعدالة والتنمية ( الانتقام من الدولة لعجزها علي تشكيل حكومة بطعم اخواني لا سلطة للقصر عليها) حزب اليسار الأشتراكي الموحد وحرب الاستقلال (ركوب سياسيا على الحراك لغايات في نفس يعقوب )
    وفصيل النهج الديمقراطي (كان يؤطر مايسمى بالنشطاء منذ عدة سنوات وسلحهم بمفاهيم وشعارات قاعدة رادكالية) والبرلماني السابق شعو ( الإنتقام بعد أن عجز في حماية كارتيل تهريب المخدرات سياسيا لذلك مول النشطاء داخليا وخارجيا وأسس هياكل تنظيمية ) وإيران الطائفية ( تمويل جمعيات الريفيين المتشيعين للتحرك خارجيا أمام السفارات والقنصليات) الجزائر ( اتصالات البوليساريو ببعض قادة الحراك للزيادة في منسوب الاحتجاجات)..

  • مواطن
    الخميس 29 يونيو 2017 - 08:34

    ردا على sip واش احسابلاك أن رؤساء الجماعات العدالة والتنمية لا يسرقون الشعب وغير فاسدين ولا ينهبون المال العام .ياسيدي راه جمعياتهم هي من تتلقى الدعم وسندات الطلب توزع بالملايين على مقاولين بيجيديين .
    انزيدك وأصحاب القرار ممن زرعهم الزعيم في المناصب العليا كالمالية ووزارة سياسة المدينة وووووووووو
    تخصص ملايير الدراهم للجماعات المرؤوسة من قبل البيجيديين.

  • الشرقي حنزاز
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:09

    هل هو استكمال للخطة الاماراتية السعودية ضد الاسلاميين????????????

  • طه امين
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:26

    ها المشكل الحقيقي الدي سيخرب البلاد و العباد و هي تلك الجرائد الصفراء الماجورة هدا كلام غير صحيح انه بهتان و تضليل انا لست من العدالة و انما اقول الحقيقة وهدا متال لاغير دهبت الى دينة ارفود في القريب ومما اتارني هو تحول هده المدينة الصغيرة من نظافة و بنية تحتية ومرافق رياضية و اجتماعية و طرحت سؤالا عفوي من يسير هده المدينة فاجابني قريبي وهو احد ابناء المدينة انه حزب العدالة و التنمية وهم على راسها لمدة عشر سنوات وعندما قرات هدا المقال شعرت بالغتيان و قلت من يسير المناطق التي فيها حراك الان فوجدها كلها مسيرة من طرف حزب التحكم و البؤس

  • مغربي
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:33

    لا نريد احزاب نريد ادارة مخزنية دون شبهات نحن لسنا مؤهلين لنكون قادرين على تسيير امورنا بانفسنا السلطة لها قوة القانون وقادرة على تسسير البلاد

  • كريط وصافي
    الخميس 29 يونيو 2017 - 11:11

    ماذا تعني كلمة "إخوان"؟
    إنها تعني :
    إ : إما ،
    خ: خراب،
    و: و،
    ا: إما،
    ن: نحن
    وبالتالي نحصل على الجملة المعبرة: إما خراب وإما نحن.

  • خالد
    الخميس 29 يونيو 2017 - 11:27

    تورط منتخبين من الحزب الحاكم ؟؟؟

  • fadi
    الخميس 29 يونيو 2017 - 20:14

    الصباح مرفوع عنها القلم رهينة للمصالح على حساب الشعب والمغاربة ليسوا أغبياء

  • الناقدة لبناية
    الخميس 29 يونيو 2017 - 21:08

    انتبهوا للفرق بين التعليقات فمن هو مع ما قيل يعطي أدلة و براهين و يربط الأحداث جيدا قرات التعليقات تباركله عليهم و اما تعليقات الجيش الالكتروني للباجدة كله كلام تافه لا هذا لم يحدث هذا كذب هذا افتراء دون أدلة دون حجج فقط قلبهم دليلهم بنكي راجل مسلم و متقي الله و ما يديرهاش .. هكذا نفهم مشكلة المغرب المغاربة عندهم نقص عاطفي يحبون و يكرهون في السياسة عوض تحكيم عقولهم و مصالح الوطن العليا حيث يفضلون مهاجمة الحراك الريفي و لا يفوتهم أن يسبوا و يشتمو دفاعا عن قطر أو عن فلسطين .. الديموقراطية لا تنفع مع أفكار لحومة و الدروبا و العقلية القطيعية التي لا تزال تنتظر المهدي المنتظر بربكم اين سيرجعون لنا كلنا نعرف أفغانستان قبل طالبان ..

  • مغربي من البيضاء
    الخميس 29 يونيو 2017 - 21:45

    الى الاخ الدي عنون تعليقه ب fadi

    ليس جريدة الصباح من مرفوع عنها القلم يارجل؟ علما ان الصباح والأخبار والمساء هن اكثر الجراءد الورقية التي تقرا بكثرة في المغرب كما هو معروف عند الجميع..

    نعرف جميعا ان صحف حزب العدالة والتنمية هي التي يرفع عنها القلم والتي لا يتابعها سوى بعض المريدين فقط.. واكيد انك تعلم هده الحقيقة جيدا كما يعلمها معظم القرّاء..

    صحح معلوماتكم جيدا اذن؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس