24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية (5.00)

  2. علاقات الرباط ونواكشوط تتجاوز الفتور الساكن إلى التوتر الساخن (5.00)

  3. عطش ثلاثة ملايين قروي يلاحق الوزيرة أفيلال داخل البرلمان (5.00)

  4. السلامي: ملامح "الأسود" مكتملة .. وتحضيرات "الشان" متواصلة (5.00)

  5. نواب يطالبون لفتيت بإدماج المقدمين والشيوخ في الوظيفة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بمستجدات الأزمة الفنزويلية، وبالانخفاض القياسي لدرجات الحرارة بمدينة باريلوتشي الأرجنتينية، وبفوز لاعبي كرة المضرب البرازيلي مارسيلو ميلو، والبولوني لوكاش كوبوت، بلقب فئة زوجي الرجال في بطولة ويمبلدون الانجليزية، وموجة البرد القطبية التي تشهدها الشيلي منذ يوم الجمعة الماضي.

فبالأرجنتين، توقفت أغلب الصحف، وبينها "كلارين" و"لاناسيون"، عند التطورات المرتبطة بالأزمة الفنزويلية، حيث اوردت أن سيدة لقيت مصرعها وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين بجروح في إطلاق نار، أمس الأحد أمام مركز تصويت في كراكاس، خلال الاستفتاء الشعبي الرمزي الذي نظمته المعارضة الفنزويلية حول مشروع الرئيس نيكولاس مادورو إنشاء جمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد للبلاد.

وذكرت "لاناسيون"، استنادا إلى النيابة العامة الفنزويلية، أن مجهولين كانوا يمتطون دراجة نارية فتحوا النار في حي بغرب العاصمة كاراكاس، ما أسفر عن مقتل سيدة وإصابة ثلاثة آخرين على الأقل كانوا يشاركون في هذا الاستفتاء غير الرسمي الذي نظمته المعارضة.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن المعارضة أدانت الحادث واتهمت عناصر شبه عسكرية موالية لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو بالوقوف وراء إطلاق النار الذي تخلل هذا الاستفتاء الرمزي، الذي يأتي بعد أزيد من ثلاثة أشهر من الاحتجاجات شبه اليومية المطالبة برحيل الرئيس مادورو وإنهاء الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وفي موضوع آخر، تطرقت يومية "كلارين" لسوء الأحوال الجوية الذي تعرفه مدينة باريلوتشي، بمحافظة ريو نيغرو، بمنطقة باتاغونيا، جنوب البلاد، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية وصلت إلى 25 درجة تحت الصفر، الأدنى من نوعها في تاريخ المنطقة، بسبب التساقطات الثلجية غير المسبوقة والعواصف القوية التي شهدتها هذه الأخيرة يومي الجمعة والسبت.

وذكرت الصحيفة أن سوء الأحوال الجوية تسبب في قطع الطرقات والمسالك وفي انقطاع التيار الكهربائي لأزيد من ثلاثين ساعة عن نصف شوارع المدينة، حيث يتواجد نحو 30 ألف سائح حاليا، كما أربك حركة الملاحة بمطار المدينة وتسبب في تأجيل أو إلغاء بعض الرحلات الجوية.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بفوز لاعبي كرة المضرب البرازيلي مارسيلو ميلو، والبولوني لوكاش كوبوت بلقب فئة زوجي الرجال في بطولة ويمبلدون الانجليزية، وبمستجدات الأزمة الفنزويلية.

فقد أبرزت الصحف البرازيلية فوز ميلو وكوبوت بلقب فئة زوجي الرجال في بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزهما على النمساوي اوليفر ماراخ والكرواتي مات بافيتش 5-7 و7-5 و7-6 (7-2) و3-6 و13-11 أول أمس السبت.

وأشارت إلى أن كوبوت وميلو حسما اللقب بعد مباراة نهائية ماراطونية استغرقت 4 ساعات و41 دقيقة، وهو اللقب الثاني لكل منهما في الغراند شليم، والأول منذ أن أصبحا يشكلان ثنائيا واحدا، مضيفة أن الأمر يتعلق برابع مباراة نهائية في فئة الزوجي تحسم بخمس مجموعات في السنوات العشرين الأخيرة.

إقليميا، ذكرت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن 99.6 في المائة من الفنزويليين المقيمين بالعاصمة الاقتصادية البرازيلية، ساو باولو، صوتوا ضد مشروع الرئيس نيكولاس مادورو إنشاء جمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد للبلاد.

ونقلت الصحيفة عن منسقة الاستفتاء الرمزي الذي نظمته المعارضة أمس الأحد بخصوص مشروع الجمعية التأسيسية في ساو باولو، ياسمين مولسالفو، قولها إن ألف من أصل 1.005 من الفنزويليين المقيمين بساو باولو الذين صوتوا، أعربوا عن رفضهم للمشروع.

وفي الشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، إلى موجة البرد القطبية التي تشهدها البلاد منذ يوم الجمعة الماضي، حيث ذكرت "إل ميركوريو" أن المديرية الوطنية للأرصاد الجوية حذرت من آثار هذه الموجة التي تضرب عدد من مناطق البلاد، لاسيما العاصمة سانتياغو وضواحيها، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى ما بين 4 وصفر درجة مئوية.

ونقلت اليومية عن كريستوبال توريس، من مديرية الأرصاد الجوية الشيلية، قوله إن موجات من الصقيع تضرب منطقتي فالبارايسو وبيو بيو، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى ما بين ناقص درجتين وست درجات.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة في العاصمة سانتياغو وضواحيها خلال بقية الأسبوع الجاري ستتراوح بين ناقص درجة ودرجة واحدة، موضحة أن هذا الانخفاض الشديد في درجات الحرارة يأتي بعد التساقطات الثلجية القوية والرياح العاتية التي ضربت الوسط الجنوبي للبلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.