جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 22 يوليوز 2017 - 13:45

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة شرق أوروبا بعدة مواضيع، من بينها العلاقات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والهياكل المنظمة لذلك، والطلب على السلع الاستهلاكية الروسية، وإحداث فرع جديد لشركة (إيزي جيت) البريطانية بالنمسا، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “ناش دجينيك” أن “العلاقات المثالية والواضحة ،التي يجب أن تسود بين أعضاء الاتحاد الأوروبي هي المحددة لمستقبل المنتظم الأوروبي ،والذي يجب ان تكون هياكله ومؤسساته الداخلية دعما لهذه العلاقات ومسلكا لتبديد الخلافات وبلورة التوجهات الكبرى ،التي تراعي مصالح كل الدول دون استثناء”.

وأضافت الصحيفة أن “حدود العلاقات بن الدول الاعضاء يجب أن تكون واضحة وبينة المعالم ،حتى لا تتدخل أي دولة في شؤون الأخرى ولا تكون هياكل ومؤسسات الاتحاد الاوروبي أداة زجرية ضد الدول الأعضاء ،خلافا لما تنص عليه الأنظمة القانونية “للمنتظم الأوروبي.

ورأت صحيفة “غازيتا بولسكا” أن مؤسسات وهياكل الاتحاد الأوروبي “ليست أداة لتأديب أعضاء الاتحاد أو فرض سياسات ترجح كفة دول على حساب دول أخرى ، بقدر ما هي آليات لتصريف توجهات الاتحاد الاوروبي العامة ،ولتدبير شؤون الدول الأعضاء ،بما يتلاءم مع مصالحها وأهدافها الموحدة” .

وأبرزت أن آليات وهياكل الاتحاد الأوروبي على اختلاف مسؤولياتها هي مؤسسات “محددة الاختصاصات ومجال تصريف الأعمال والقرارات ،وليس من مسؤولياتها التدخل في شؤون الدول الأعضاء وإملاء توجهات معينة ،حتى لا تتجاوز بذلك المسؤوليات المحددة لها سلفا والمنوطة بها “.

صحيفة “غازيتا برافنا” اعتبرت أن مؤسسات وهياكل الاتحاد الأوروبي هي “وسائل لتنفيذ استراتيجيات المنتظم الأوروبي وآليات للتفكير الجماعي والتنزيل الجماعي لهذه الافكار والتقييم الجماعي للمشاريع لتجويد الأداء العام” .

وأضافت أن هذه الآليات والمؤسسات “موكول اليها تدبير ما هو جماعي ،وما تتقاطع فيه أهداف اعضاء الاتحاد الأوروبي ،وبالتالي فإن ما يتعلق بالقضايا الداخلية للدول الاعضاء فلها آليات وطنية لتدبيرها وتندرج في إطار الشأن العام الوطني ،الذي له خصوصياته ومرجعياته التشريعية ومحدداته السياسية” .

وفي روسيا أوردت صحيفة (إزفيستيا) تأكيد الرئيس المولدوفى إيغور دودون أنه سيبذل قصارى جهده لمنع نشوب صراع جديد فى جمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها فى البلاد، لان مثل هذا السيناريو سيضع نهاية لدولة مولدوفا ، معلنا استعداده التوصل إلى حل وسط مع تيراسبول وعزمه على حل هذه القضية من خلال المفاوضات.

وصرح دودون للصحيفة أنه “لا ينبغي أن يكون هناك سيناريو عسكري لترانسنيستريا، وأعتقد أن المشكلة يجب أن تحل فقط من خلال المفاوضات”، موضحا “بطبيعة الحال هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون المواجهة، ولكنهم قلة على كل حال. وأعترف أن بعض القوى في الغرب ترغب في أن ترى نقطة ساخنة أخرى للتوتر هنا، وقد كنت دائما أعارض بشدة هذا السيناريو”.

وأبدى استعداده للتوصل إلى حلول وسطى لتوحيد البلاد “وهذا ما يعترف به شركاؤنا فى الغرب والشرق “.

من جهتها، أفادت (فيدوموستي) بارتفاع الطلب على السلع الاستهلاكية الروسية بسبب السفر إلى الخارج والتسوق عبر الإنترنت، مضيفة أن الانخفاض في تجارة التجزئة في روسيا لا يعني أن اقتصاد البلاد غير معني بالركود.

وذكرت الصحيفة استنادا إلى معطيات كشفها قسم البحوث والتوقعات التابع للبنك المركزي الروسي أن المستهلكين ينفقون أكثر على السلع والخدمات التي تتجاهلها الإحصاءات الرسمية، مشيرة إلى أن الطلب على السلع والخدمات ارتفع بنسبة 7ر2 في المائة في الربع الأول من هذا العام، فيما انخفضت مبيعات التقسيط بنسبة 6ر1 في المائة.

وفي اليونان كتبت (تا نيا) أن زيارة نائب كاتب الدولة الامريكي المكلف بالشؤون الاوربية والإسيوية لأثينا يوم الخميس تناولت ملف التعاون العسكري وتحديث أسطول المقاتلات الحربية من خلال التفاوض حول صفقة لاقتناء مقاتلات جديدة.

وأضافت أن السلطات الاوروبية رحبت بقرار صندوق النقد الدولي ووصفه المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي بانه “اشارة ايجابية جدا للاسواق” و”مؤشر جديد لعودة ثقة الشركاء الدوليين باليونان”.

وأضافت أن مدير الآلية الاوروبية للاستقرار كلاوس ريغلينغ وصفه بانه “مشجع” وقال أنه “يفترض ان يسمح لليونان باتمام الاصلاحات المقررة بنجاح (…) واعادة بناء اقتصاد تنافسي واستعادة ثقة الاسواق”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات التي أجراها مع المسؤولين في أثينا تناولت أيضا تأهيل القاعدة العسكرية التي تستخدمها القوات الامريكية في جزيرة كريت .

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن صندوق النقد الدولي وافق على إعادة اطلاق خطة مساعدة اليونان من خلال منحها قرضا جديدا من 6ر1 مليار اورو .

وفي تركيا، أعربت صحيفة (الفجر الجديد) عن أسفها “لغض ألمانيا الطرف عن إرهابيي حزب العمال الكردستاني ومنظمة فتح الله غولن المتهمة بتدبير الانقلاب الفاشل ليوليوز 2016، الذين يستهدفون استقرار البلاد ويتجولون بحرية على أراضيها، من جهة، ومن جهة أخرى لتقديمها طلبات غير مقبولة بالمرة تطلب منا فيها إطلاق سراح أشخاص متهمين بالإرهاب في بلادنا”.

من جهتها، ذكرت يومية (ستار) أن وزير الشؤون الخارجية الألماني سيغمار غابرييل “يهددنا بزيادة عمليات التحذير بشأن السفر نحو تركيا، والاعتراض على إعادة التفاوض بشأن الاتحاد الجمركي، وتأييد العقوبات المحتملة، مسجلة أن أنقرة “لا تؤيد بتاتا هذا الموقف الذي يقوم على خلط المصالح السياسية على المدى القصير مع القضايا الاستراتيجية”.

وأكدت الصحيفة ان العلاقات بين البلدين المبنية على روابط التحالف والصداقة التاريخية يجب أن تتأسس على “المعايير والمبادئ القائمة في العالم وليس على الابتزاز والتهديدات”.

وفي النمسا، توقفت يومية (دير ستاندار) عند الإجراءات الانتقامية المتخذة من قبل برلين ضد أنقرة على إثر اعتقال نشطاء لحقوق الإنسان بإسطنبول ، معتبرة في مقال لها أن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات ضد تركيا.

وأضافت الصحيفة أن التوجه الجديد الذي أعلنت عنه ألمانيا ستكون له انعكاسات ملحوظة على العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن تحذير المواطنين من السفر إلى تركيا ووقف الاستثمارات سيؤثر على تركيا، إضافة إلى كون “بعض البلدان الأوروبية ستحذو حذو ألمانيا”.

من جهتها، ذكرت صحيفة (سالسبورغر ناشريشتن) أن السلطات النمساوية أعطت موافقتها لشركة الطيران البريطانية منخفضة التكلفة (إيزي جيت) لإحداث فرع جديد لها، سيكون مقره في فيينا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن أول طائرة مسجلة بالنمسا حطت يوم الخميس بمطار شويشات بفيينا، قادمة من مطار لوتون بلندن حيث يوجد مقر الشركة البريطانية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة