جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 12:40

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها قرار الرئيس البولوني استعمال حق النقض ضد تطبيق مشروع إصلاح النظام القضائي والأزمة الاقتصادية في اليونان والعقوبات الامريكية الجديدة ضد روسيا علاوة على قضايا أخرى.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (رزيشبوسبوليتا) أن قرار الرئيس البولوني أندري دودا بشأن مشروع “إصلاح النظام القضائي” ،الذي خلق جدلا “صاخبا وقويا” في الوسطين السياسي الداخلي والخارجي ،”يمنح الفرصة لمكونات المجتمع البولوني بأن تعمق النقاش أكثر حول هذا الشأن ،الذي يرتهن به مستقبل البلاد الديموقراطي”.

وأضافت أن القرار “جاء في الوقت المناسب بعد أن اختارت أطراف سياسية محلية النزول الى الشارع للتعبير عن الرفض المطلق لهذا المشروع ،وهو ما تختلف بشأنه المعارضة مع الأغلبية بشكل عميق ،وتتناقض مواقفها بين القائل بأن هذا المشروع يصلح حال القضاء ويجعله أكثر نجاعة ،وبين قائل أن هذا المشروع يمس تطور الديموقراطية جوهريا ومبدأ فصل السلط ” .

ورأت صحيفة (فيبورشي) أن “رفض رئيس بولونيا التأشير على مشروع “إصلاح النظام القضائي” بعد مصادقة غرفتي البرلمان عليه الاسبوع المنصرم ،يضع حدا لمواجهة سياسية قوية بين طرفي المعادلة السياسية ،ويمنح الفرصة لكل مكونات المجتمع السياسي والقانوني والمدني لملامسة مرتكزات هذا المشروع وتقريب وجهات النظر وبلوغ التوافق الممكن ” .

واعتبرت أن الحوار الأكاديمي التشريعي “المتزن هو السبيل الوحيد لإعداد مشروع لإصلاح قضائي قادر على منح الإضافة للتطور الديموقراطي وتعزيز دور المؤسسات الدستورية ،بعيدا عن منطق الحسابات السياسية وآليات التصويت الأوتوماتكية ،التي تمنح الأغلبية لهذا الطرف أو ذاك ،مع العلم أن أهمية قطاع القضاء تفرض تناغم الأفكار والعمل بالآراء السديدة والواقعية ،التي تتلاءم مع تطلعات المجتمع البولوني” .

ورأت صحيفة (نيزاليجنا) أن قرار الرئيس البولوني “سيعطي نفسا جديدا للحوار بين الأغلبية والمعارضة لنقاش أعمق حول قضية من حجم “إصلاح النظام القضائي”” ، خاصة ما يتعلق بنظام تدبير المحكمة العليا وتسيير المؤسسات القضائية ،” مع استشراف المستقبل واستحضار رغبة بولونيا في دعم البناء الديموقراطي أكثر فأكثر دون المس بالثوابت الدستورية والمبادئ الوطنية الأسمى”.

كما رأت أن قرار رئيس بولونيا ،الذي منح مهلة شهرين للبت النهائي في المشروع ، هو “دعوة مبطنة لكل البولونيين ،على اختلاف قناعاتهم وخلفياتهم السياسية ، من أجل المساهمة في النقاش العمومي والإدلاء بالرأي ،خاصة وأن قطاع القضاء شأن بالغ الأهمية يهم بشكل مباشر كل المجتمع بدون استثناء” .

وفي اليونان تناولت (كاثيمينيري) التقرير الاخير لصندوق النقد الدولي حول الاقتصاد اليوناني معتبرة ان الصندوق أصبح عنصر عدم استقرار بالنسبة لأثينا ولم يعدل قيد أنملة من توقعاته السابقة المتشائمة

وأضافت ان الصندوق ما يزال يعتبر ان مديونية اليونان غير قابلة للاستدامة وتحتاج البلاد حاليا لعشرة ملايير اورو من المدخرات للحفاظ على رسملة النظام البنكي فيما لن تتجاوز مداخيل الخوصصة ملياري أورو بين 2017 و2030 كما طالب الحكومة بتسريع تخفيض سقف الاعفاء من الضريبة العامة على الدخل حتى تتمكن الدولة من ربح مداخيل اضافية من 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام

صحيفة (إيثنوس) نقلت تعليقات حزب الديمقراطية الجديدة ابرز احزاب المعارضة على تقرير الصندوق وقالت انه حسب توقعاته وبالنظر للوضع الاقتصادي الذي زاد تأزما مع حكومة حزب اليسار الجذري سيريزا فإن مديونية البلاد ستفوق 195 في المائة من الناتج الداخلي الخام العام 2060 فيما ستبلغ الحاجيات التمويلية للخزينة سنويا 45 في المائة من الناتج الداخلي الخام وتبلغ ديون البلاد حاليا 320 مليار اورو او 179 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وأشارت الصحيفة الى ان التقويم الثالث لبرانمج الاصلاحات المالية اليونانية سينطلق في أكتوبر المقبل أو بداية نوفمبر ما سيتيح لأثينا الحصول على حزمة القروض الأخيرة التي يتضمنها برنامج الانقاذ المالي الثالث الموقع في يوليوز 2015 وينتهي في غشت 2018 بقيمة 86 مليار أورو.

وفي روسيا، ذكرت صحيفة (كوميرسانت) أن الحزمة الجديدة من العقوبات المفروضة على روسيا التي صادق عليها النواب الأمريكيون في نهاية الاسبوع هي نسخة موسعة من النسخة التي عرضتها ادارة اوباما، مما يجعلها أكثر العقوبات جذرية منذ الحرب الباردة.

ورأت الصحيفة أنه بصرف النظر عن القيود المفروضة على تصرفات روسيا في شبه جزيرة القرم ودونباس، فإن التشريع الجديد ووجه عدة تهم لروسيا من بينها تزويد سوريا بالسلاح، وانتهاكات حقوق الإنسان “على الأراضي التي تحتلها الحكومة الروسية بالقوة وتحكم سيطرتها عليها “، مما يعرقل الأمن السيبراني الأمريكي وغيره.

وذكرت الصحيفة ، من جهة أخرى، أن واضعي مشروع القانون سيحدون قدرة الرئيس على تعليق أو إنهاء العقوبات، وهى خطوة سابقة فى التاريخ الأمريكى الحديث، حيث كان قاطن البيت الأبيض هو الذي يحدد طبيعة العلاقة مع موسكو ويحتاج فقط إلى الاتفاق بشأن ذلك مع الكونغرس.

من جهتها، أفادت صحيفة (فيدوموستي) نقلا عن المعهد الروسي لبحوث الإنترنت أن “قانون ياروفايا” الذي يتحدث عن التخزين الإلزامي للبيانات قد يدفع الشركات الروسية الفاعلة في مجال الاتصالات إلى أداء غرامات كبيرة.

وكتبت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي على وشك إدخال تنظيم جديد لمعالجة البيانات في ماي 2018، مضيفة أن الشركات الأجنبية التي تنتهك هذا القانون قد تواجه غرامات كبيرة قد تصل إلى 20 مليون يورو أو ما يصل إلى 4 في المائة من إيراداتها السنوية، مما قد يكلف الشركات الروسية الأربعة الفاعلة في مجال الهاتف النقال غرامات قد تصل إلى حوالي 45 مليار روبل.

وفي النمسا كتبت (كورير) أن ثمانية أشخاص نقلوا الاثنين الى المستشفى بعد اختناق إثر حريق في باخرة سياحية في نهر الدانوب في النمسا المخفضة على بعد 80 كلم من فيينا واضافت الصحيفة ان الباخرة كانت تقل 150 شخصا من بينهم 39 من افراد الطاقم

صحيفة (سالزبورغ ناشريشتن) ذكرت من جهتها أن 202 شخصا قتلوا في حوادث السير منذ بداية العام الجاري في البلد وفق بيان لوزارة الداخلية

وذكرت الصحيفة ان حوادث السير في البلاد خلفت العام الماضي مصرع 427 شخصا بانخفاض نسبته 11 في المائة مقارنة بعام 2015 .

وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) ان جولة الرئيس التركي لمنطقة الخليج تم خلالها الاتفاق على ضرورة مواصلة الجهود الديبلوماسية لتسوية الخلاف مع قطر من خلال الحوار كما تم التركيز على ضرورة توحيد صفوف الدول الاسلامية وحماية سيادة الدول وأضافت ان أردوغان اتفق مع المسؤولين الذين التقاهم في جولته الخليجية على ضرورة استمرار المبادرات الراهنة لحل الأزمة عبر التفاوض والحوار.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت أن رجب طيب أردوغان شدد على وجوب ابتعاد العالم الإسلامي عن الخلافات الداخلية التي من شأنها هدر طاقات الدول.

وأكد أن إطالة أمد الأزمة الخليجية لن يعود بالنفع إلى أي طرف من أطراف الخلاف لافتا إلى أن الأطراف المستفيدة من الأزمة الخليجية، هم الذين يسعون إلى زرع الفتنة بين الأشقاء، والتحكم بمستقبل المنطقة مجددا دعم بلاده المطلق لدور الوساطة التي يقوم بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وللمساعي التي تبذلها الدول الإقليمية والعالمية من أجل احتواء الأزمة الخليجية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز