إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 17 غشت 2017 - 01:06

تناولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية العديد من المواضيع، منها زيارة نائب الرئيس الأمريكي لبوينوس أيريس وموقف الارجنتين بخصوص الأزمة الدائرة رحاها في فنزويلا، وكذا التقديرات الجديدة للعجز في الميزانية بالبرازيل برسم سنتي 2017 و2018.

كما اهتمت صحف المنطقة بالتجاذبات السياسية في الشيلي بشأن الترشيحات للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها بهذا البلد الجنوب أمريكي في شهر نونبر المقبل، وبالعملية واسعة النطاق التي أطلقتها السلطات الأمنية البرازيلية ضد الجريمة بضواحي ريو دي جانيرو.

فتحت عنوان “ماكري يقول لنائب ترامب أن القوة لا يجب أن تكون خيار ا في فنزويلا” كتبت يومية (كلارين) على صدر صفحتها أنه خلال اللقاء الذي جمع مايك بنس بماكري في إطار الجولة التي يقوم بها نائب الرئيس الأمريكي إلى عدد من بلدان المنطقة أعرب الجانبان عن انشغالهما بما يحدث في فنزويلا.

وأوردت اليومية أن موقف بوينوس أيريس الذي عبر عنه الرئيس ماكري يسير في اتجاه الحل السلمي مؤكدا “نحن في الميركوسور لا نرى استخدام القوة بديلا” لحل الأزمة الفنزويلية.

وذكرت الصحيفة أن بنس أكد، في مؤتمر صحفي في أعقاب هذا اللقاء، أن بلاده “لن تظل مكتوفة الأيدي في الوقت الذي يتم فيه تدمير فنزويلا”، مشيرا إلى أن “الرئيس ترامب لديه العديد الخيارات، ولكن نعتقد أنه من خلال ممارسة مزيد من الضغط الديبلوماسي والاقتصادي على مادورو ليس فقط على المستوى القاري ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم، نستطيع من خلال الطرق السلمية استعادة الديمقراطية”.

وعلى صعيد آخر كتبت يومية “إل امبيتو فينانسيرو” أن نائب الرئيس الأمريكي أعرب عن كامل الدعم لحكومة ماكري بخصوص الاصلاحات الاقتصادية التي باشرتها، كما أعرب عن دعم واشنطن لانضمام الارجنتين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وعلى نفس المنوال، خصصت يومية “لاناثيون” حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن الدعم السياسي القوي من قبل نائب الرئيس الأمريكي لماكري بخصوص الاصلاحات الاقتصادية، مبرزة أن بنس أشاد بالدور الريادي لماكري في المنطقة.

وفي البرازيل شكلت التقديرات الجديدة للعجز في الميزانية لسنتي 2017 و2018 وإطلاق الجيش عملية ضد الجريمة المنظمة في الأحياء الفقيرة في نيتيروي، إحدى ضواحي ريو دي جانيرو أبرز المواضيع التي توقفت عندها الصحف المحلية.

وكتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن الحكومة البرازيلية راجعت تقديراتها في العجز في ميزانيتها لسنتي 2017 و 2018 بسبب تراجع عائدات الضرائب أكثر مما كان متوقعا.

وذكرت اليومية استنادا لتصريحات وزير الاقتصاد هنريكي ميريليس، أن العجز الحالي يقدر بنحو 159 مليار ريال (50 مليار أورو) بالنسبة لسنتي 2017 و2018، مقابل 139 مليار ريال ( 43.7 مليار دولار) بالسنة للسنة الجارية و129 مليار ريال (40.6 مليار دولار) سنة 2018.

أما يومية “أو غلوبو” فتوقفت، من جانبها، عند اعتقال عشرة اشخاص على الاقل في اطار عملية واسعة النطاق أطلقتها السلطات الأمنية ضد الجريمة في نيتيروي، بإحدى ضواحي ريو دي جانيرو.

وبدأت العملية فجر الأربعاء في هذه المدينة التي تضم حوالي 500 ألف نسمة، وذلك بمشاركة 2600 من أفراد قوات الأمن وعناصر الجيش.

وذكرت اليومية، نقلا عن المصالح الأمنية، أن الجيش هو المسؤول عن مراقبة الولوج إلى بعض الأحياء الفقيرة (الفافيلا) وتم نشر عناصر الجيش في مواقع استراتيجية، كما تم اغلاق بعض الشوارع والتحكم في المجال الجوي”.

وفي الشيلي، شكل التجادب السياسي وتزكية الترشيحات للانتخابات التشريعية في شهر نونبر المقبل، والزلزال الجديد الذي ضرب منطقة كوكيمبو في ظرف يومين والزيارة المرتقبة لنائب الرئيس الاميركي، مايك بنس إلى سانتياغو، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وهكذا كتبت يومية “إل سيودادانو” أن ترشيح البرتو مايول لمجلس الشيوخ لم يحظى بالتزكية من قبل التشكيلة السياسية التي ينتمي إليها وهي “الجبهة الموسعة”.

وأوضحت اليومية أن البيرتو مايول، المرشح السابق للرئاسيات المقررة في شهر نونبر المقبل، يوجد في صلب الجدل الذي هز بشدة رصيده السياسي أمام مناضلي اليسار ب”الجبهة الموسعة”، مشيرة إلى أنه حتى مرشحة الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة، بياتريس سانشيز، تخلت بدورها عن دعم مايول.

وعلى صعيد آخر، توقفت يومية “لا ناسيون” عند الزلزال الذي ضرب الثلاثاء منطقة كوكيمبو شمال الشيلي، وبلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريشتر، وهو ثاني زلزال يضرب المنطقة في غضون يومين.

وارتباطا بالجولة التي يقوم بها نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، بعدد من بلدان أمريكا اللاتينية قالت يومية “إل ميركوريو” إن المسؤول الأمريكي سيجري محادثات مع رئيسة الشيلى ميشيل باشيليت، وفي أعقاب ذلك سيعقد الجانبان مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وقالت الصحيفة إن الوضع في فنزويلا، والأزمة الكورية الشمالية وتعزيز التجارة ستكون من بين المحاور التي سيتم مناقشتها خلال هذا اللقاء، مشيرة إلى برنامج زيارة بنس إلى الشيلي يتضمن أيضا عقد لقاء مع عدد من رجال الأعمال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة