عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 17 غشت 2017 - 14:45

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس ببلدان أوروبا الغربية بتداعيات فضيحة البيض الملوث في بلجيكا، وتصريحات الرئيس الأمريكي عقب الأحداث التي عرفتها ولاية فيرجينيا، والتحدي الانفصالي في كاتالوني بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة.

ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بالإجراءات المتخذة من قبل الحكومة الاتحادية لمساعدة القطاع الزراعي الذي تضرر جراء أزمة البيض الملوث بمادة الفيبرونيل، ومستقبل العلاقات البريطانية الأوروبية بعد البريكزيت، وكذا الجدل عقب تصريحات دونالد ترامب بعد أحداث فيرجينيا.

فتحت عنوان (عشر إجراءات لمساعدة القطاع الزراعي ” أثارت (لاليبر بلجيك) الإجراءات التي تقترحها الحكومة الفدرالية من أجل دعم المقاولات التي تضررت بأزمة البيض الملوث مشيرة في هذا الصدد إلى أن هذه الإجراءات تهم على الخصوص تعويض المقاولات، والبطالة المؤقتة وتسهيلات في مجال الضريبة المهنية والمساهمات الاجتماعية.

وعلقت (لوسوار) على هذه الإجراءات حيث أشارت إلى أنه في الوقت الذي بلغت فيه خسائر فضيحة البيض الملوث حوالي مليون أورو في بلجيكا فإنه تعويضات قد تم إقرارها غير أن الآليات الجديدة لصرفها ستأخذ بعض الوقت حتى تكون عملية.

وفي موضوع آخر، اعتبرت الجريدة أن الحكومة البريطانية استبعدت أمس الأربعاء إمكانية إقامة حدود ” صلبة ” مع إيرلاندا بعد البريكزيت وذلك في وثيقة اعتبرت كمحاولة للضغط على البلدان ال 27 في الاتحاد من خلال ربط هذه المسألة بالعلاقات التجارية المستقبلية .

أما (لاديرنيير أور) فقد اهتمت بموجة الإدانة التي اثارتها تصريحات دونالد ترامب بعد شجب الرئيس الأمريكي بشكل متأخر للعنصرية عقب أحداث العنف التي عرفتها شارلوتفيل بفيرجينيا.

وكتبت الجريدة في هذا الصدد أن الرئيس الأمريكي لا يمكنه التماطل عندما يتعلق الأمر بالتنديد بأعمال اليمين المتطرف العتصري، إلا أنه لا يبدو مستعجلا للتموقع وهو الذي اعتاد أن يكون متسرعا في رد فعله على تويتر.

وفي ألمانيا، انتقدت صحيفة (نويه أو سنابروكرتسايتونغ) موقف ترامب من حادث شارلوتفيل معتبرة أن هذا الأخير يتعاطف مع النازيين الجدد وعندما يتفادى تسمية ما قاموا به ” كره لليهود وميز عنصري ” فإن ذلك يمكن أن يؤدي في المستقبل إلى مزيد من أعمال الشغب والعنف ضد الأقليات.

وترى صحيفة (دي ناز) أنه” من غير المعقول بتاتا توقع إدانة شديدة للمتطرفين اليمينيين من قبل ترامب فالميز العنصري طبع حملته الانتخابية وحياته العامة برمتها “.

من جانبها، ذكرت صحيفة (دي فيلت) أن ترامب لا يقود بلدا ولكن حركة أوصلته إلى السلطة ولا يريد أن يفقد دعمها.

وبخصوص الإعلان عن إفلاس (إير برلين) علقت صحيفة (هاندلز بلات) أنه إذا كان على الحكومة الاتحادية منح قرض بقيمة 150 مليون أورو للشركة المفلسة فإن هناك حاجة إلى نقاش جديد حول مهام وحدود الحكومة.

وانصب اهتمام الصحف الإيطالية بالأساس على إرسال النمسا لجنود إلى معبر برينر الواقع بالقرب من الحدود النمساوية الإيطالية لمراقبة المهاجرين.

وهكذا ، كتبت صحيفة “لاري بوبليكا” أن النمسا شرعت في نشر 70 جنديا لمساعدة الشرطة على مراقبة تحركات المهاجرين بالقرب من الحدود الإيطالية .

ووصفت الصحيفة قرار السلطات النمساوية نشر جنودها على الحدود مع إيطاليا بـ”المفاجئ وغير المبرر ” لكون المنطقة الحدودية بين البلدين “هادئة ومستقرة”.

ونقلت عن رئيس شرطة إقليم تيرول بالنمسا قوله ، إنه على الرغم من استقرار الوضع عند المعبر، إلا أن هناك زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين الذين تم ضبطهم في يوليوز الماضي وهم يعبرون معبر برينر على متن قطارات شحن البضائع.

من جانبها ، أوردت صحيفة “كورييري ديلا سيرا ” تأكيد وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية أنه سيتم إعفاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب البلاد السنة الماضية من أداء الضرائب لمدة عامين.

وأوضحت أن هذا الإعفاء ، الذي أعلن عنه عقب مباحثات أجراها رئيس الوزراء باولو جينتيلوني مع عمدة اماتريشي التي دمرها زلزال قوي ضرب المدينة في غشت 2016 ، سيشمل على الخصوص رسوم التعليم والضرائب على الشركات.

أما صحيفة “لا ستامبا ” فقد تطرقت إلى إعلان رئيس كوريا الجنوبية مون جاي صباح اليوم ، أن إمكانية اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية مستبعدة تماما، على الرغم من التوترات الشديدة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وذكرت الصحيفة أن رئيس كوريا الجنوبية قال، خلال مؤتمر صحافي عقده بمناسبة مرور مئة يوم على توليه السلطة “إن جميع الكوريين الجنوبيين عملوا بجد معا لإعادة بناء البلاد من أنقاض الحرب الكورية”.

وأضافت أن الرئيس الكوري الجنوبي أكد بالقول “سأمنع الحرب مهما كلف الثمن”.

وفي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالتحدي الانفصالي في كاتالونيا، حيث كتبت (إل باييس) أن البرلمان الكاتالاني، الذي يسيطر عليه الانفصاليون أجل دراسة القانون المتعلق بتنظيم الاستفتاء حول مستقبل الإقليم على أمل التوصل إلى مخرج يمكن من تجاوز رد فعل من قبل الحكومة المركزية.

من جانبها، أكدت (إل موندو) أن رئيس البرلمان الكاتالاني كارمفوركاديل قرر تأجيل ” التمرد ” إلى ما بعد العيد الكاتالوني (لا ديادا) والذي يحتفل به في 11 شتنبر في محاولة من أجل تعبئة أكبر عدد من السكان الكاتالانيين في الصراع مع الدولة الإسبانية.

أما (لاراثون) فاعتبرت من جهتها أن الانفصاليين الكاتالانيين قرروا وقف المسلسل الانفصالي من أجل تفادي إيقاف كارم فوركاديل من طرف القضاء بعدما أدان ” تسييس الجهاز القضائي “.

وفي فرنسا، علقت الصحف على الجدل الذي اثارته تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول مؤيدي سمو البيض عن غيرهم، حيث كتبت (لوفيغارو) تحت عنوان ” ترامب معزول في بلاده بعد الجدل حول مؤيدي سمو البيض عن غيرهم ” أن الرئيس الأمريكي وكما حدث له منذ خوضه تجربة الانتخابات الرئاسية، يجد نفسه معزولا في مواجهة الطبقة السياسية وسط عاصفة هوجاء التي أثارها بنفسه “.

أما (ليبيراسيون)، فأكدت على أن ترامب ومن خلال مجاملته علنا للحركات العنصرية، فإن خروجه الأخير سيكون تاريخيا حيث أنه لم يسبق لرئيس أمريكي أن عارض المبادئ التي تقوم عليها الديمقراطية في بلاده.

من جانبها، كتبت (لوموند) أن تصريحات ترامب كانت صادمة عندما تعامل مع النازيين الجدد والمعارضين للعنصرية على قدم المساواة.

وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بالقرار المثير للجدل والمتعلق بتعطيل جرس ساعة (البيغ بن) الشهيرة خلال أعمال الصيانة وعودة شخصية جيمس بوند للساحة الفنية.

ونقلت (الديلي تلغراف) تصريحات لرئيسة الوزراء تيريزا ماي بخصوص تعطيل جرس البيغ بن ابتداء من 21 غشت ولمدة أربع سنوات بسبب أعمال الصيانة، حيث أكدت أنه ” من غير المعقول أن تظل البيغ بن صامتة ” طيلة هذه المدة.

من جانبها، أكدت (الديلي ميل) قرار الممثل البريطاني دانيل كريغ لعب الدور الجديد للجيمس بوند، أشهر جاسوس في العالم، مشيرة إلى أن الشريط الجديد لجيمس بوند سيخرج في 8 نونبر 2018 حسب الشركة البريطانية (إيون للإنتاج) التي تشرف على إنتاج هذه السلسلة من الأفلام.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس