جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الجمعة 18 غشت 2017 - 13:23

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة بمنطقة شرق أوروبا بعدة قضايا، من بينها تداعيات الاضطرابات الجوية التي عرفتها معظم دول شرق ووسط أوروبا، والتعاون التركي الإيراني في مجال محاربة الإرهاب، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، رأت صحيفة “فيبورشا” أن الاضطرابات الجوية ،التي عرفها عدد من دول وسط وشرق أوروبا ، “فتحت أعين الدول المعنية على واقع يمكن أن يكلف ،في حالة خروجه من إطاره الاستثنائي ،خسائر كبيرة في الأرواح وخسائر مادية كبيرة قد تؤثر بشكل مباشر على منحى التنمية في الدول المعنية ،التي تعد في أغلبها من الدول الصاعدة “.

وأضافت أن التقلبات المناخية ،التي تميزت أحيانا بالحرارة المفرطة وفي أحيان أخرى برياح عاصفية اقتلعت المباني كما الغابات ،”لم تترك أية جغرافية أوروبية وغطت كل بلدان القارة على صعيد وسط وشرق القارة العجوز ،ما يوحي أن خطر التغيرات المناخية لم يعد مجرد حالة استثنائية عابرة بقدر ما أضحت حالة قارة يستعصي مواجهتها في الوقت الحالي” .

وكتبت صحيفة “رزيشبوسبوليتا” أن الظرفية المناخية ،التي لازالت تجتازها بعض دول ووسط وشرق أوروبا ،من ضمنها بولونيا ، “رغم مأساوية نتائجها وتداعياتها ،إلا أنها قد تكون المناسبة المواتية لفتح نقاش دولي حول مستقبل الكرة الأرضية في ظل وضع مناخي معقد ،والمسار الذي يتجه نحوه العالم بعدم احترام جزء من هذا العالم للبيئة ،سواء بوعي أو بدون وعي”.

وأوضحت أن “الخطير في التعامل مع الظرفية المناخية الحالية التي يعرفها معظم دول العالم هو عدم الاكتراث والظن بأن هذا الواقع ليس قار وتحكمه عوامل استثنائية ،وهو ما يتبين من خلال ممارسات بعض دول المعمور ، التي لا تأبه لتحذيرات العلماء والواقع المناخي المعاش ،وتستمر في تجاهلها لنداء حماية البيئة قبل فوات الأوان” .

ومن جهتها ،كتبت صحيفة “ناش دجينيك” أنه “ليس من حق أية دولة من دول العالم ان تختبئ وراء مبررات واهية لعدم انخراطها في جبهة الدفاع عن البيئة وتقليص المواد الملوثة وتحسين مؤشراتها الإيكولوجية ليس لإنقاذ دول بعيدة عنها جغرافيا ،وإنما لإنقاذ نفسها ومواطنيها من جيل المستقبل ،الذي سيكون المتضرر أكثر إن لم يتم تدارك الموقف”.

وأبرزت الصحيفة أن “ما تراه وتعيشه دول العالم حاليا من اضطرابات وظروف مناخية عصيبة تعد الدرس الكافي والشافي لضمير العالم ،حتى ينهض من سباته ويواجه الواقع بجهود كفيلة بتخفيف الضرر الذي يمكن أن يلحق العالم ليس على المدى المتوسط أو المدى البعيد ،وإنما على ما يبدو على المدى القريب ،لأن ما يقع حاليا من تحولات مناخية تنذر أن الغد القريب قد يكون مؤلما لكل الدول الأوروبية” .

وفي روسيا، أكدت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) أن واشنطن تعزز مواقعها العسكرية في أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، فيما تعزز روسيا مواقعها في منطقة البلقان.

واعتبرت اليومية أن موسكو وواشنطن تدخلان مرحلة جديدة من المنافسات الجيوسياسية، حيث بدأت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ببناء مركز لمراقبة الملاحة البحرية في أوكرانيا، وتعزيز مواقعها في مناطق أخرى من أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، في حين بدأت روسيا في تعزيز مواقعها ليس فقط في الفضاء السوفياتي السابق، بل وفي البلقان أيضا.

وسجلت الصحيفة أنه في الوقت الذي كان فيه الخبراء ووسائل الإعلام يناقشان في الأسبوع الماضي بداية بناء مواقع عسكرية أمريكية في أوكرانيا ومولدوفا، استعرضت روسيا عبر الألعاب العسكرية الدولية “الجيش–2017” التي اختتمت فعالياتها نهاية الأسبوع الماضي، قدراتها على تعزيز المصالح العسكرية مع مختلف شركائها وحلفائها.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) إلى دور النخبة السياسية الأمريكية في مواقف البلاد من الأحداث الدولية، مؤكدة أنها تدفع الرئيس دونالد ترامب إلى خوض عدة حروب، تعتقد أنها ستعيد لواشنطن نفوذها السابق في العالم.

وسجلت الصحيفة أن المواقف المتصلبة لترامب إزاء بعض القضايا الدولية كالملف النووي الإيراني والأزمة بشبه الجزيرة الكورية والملف الفينزويلي جاءت نتيجة الضغط الممارس من قبل الكونغرس والنخبة السياسية بالبلاد لإعادة الهيبة للبلاد وإظهارها بمظهر القوي والمتحكم في زمام الأمور.

وفي النمسا، تطرقت صحيفة (دير ستنادار) لما يمكن أن يجنيه العملاق الألماني للنقل الجوي “لوفتانزا” من عملية إنقاذ شركة “إير برلين” التي أعلنت إفلاسها.

ولاحظت الصحيفة أن “لوفتانزا ترغب في أن لا توقف شركة (إير برلين) أنشطتها، على اعتبار أن شركات طيران أخرى ستستفيد من الوضع وتزيد من رحلاتها وحجم أنشطتها. ولأسباب تنافسية بحثة، فإن “لوفتهانزا” تسعى إلى تجنب ذلك، وهو ما يفسر القرض القنطرة الذي منحته الحكومة الألمانية للشركة”.

وفي موضوع آخر، أوردت صحيفة (كوريير) نقلا عن شرطة مدينة نينزينغ الصغيرة أن رضيعا يبلغ من العمر 19 شهرا توفي متأثرا بارتفاع درجات الحرارة في المدينة الواقعة بجهة فورارلبيرغ (أقصى غرب النمسا)، بعد ما تركته أمه وحيدا لعدة ساعات في السيارة.

وذكرت الصحيفة أن الأم الشابة التي تبلغ من العمر 17 سنة ، صرحت للمحققين أنها لم تشأ إيقاظ الطفل الذي كان يغط في نوم عميق بعد رحلة طويلة، وأنها تركته في السيارة قبل أن تغادر للقيام بالقيلولة، مضيفة أنه لدى عودتها وجدت الطفل قد فارق الحياة.

وأشارت الصحيفة أن التشريح الذي خضعت له جثة الطفل أمس الخميس أكد أن الوفاة ناجمة عن تعرض الطفل لأشعة الشمس، مضيفة أنه تم فتح تحقيق مع الأم من أجل تهمة القتل غير العمد.

وفي تركيا، ذكرت صحيفة (حريت دايلي نيوز) أن أنقرة وطهران اتفقتا على تبادل المعلومات والتعاون بشكل عملي في مجال محاربة الإرهاب، ووقعتا اتفاقيات حول التعاون العسكري وأمن الحدود.

وأضافت الصحيفة نقلا عن رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء محمد حسين باقري أنه سيكون هناك تعاون بين القوات البحرية للبلدين من خلال توفير مراقبين للمناورات العسكرية، واصفا محادثاته مع المسؤولين الأتراك في أنقرة ب”الناجحة جدا”.

ومن جهتها، أفادت (دايلي صباح) ان بلغاريا قررت تعزيز إجراءاتها الأمنية على الحدود بهدف صد الهجرة غير الشرعية القادمة من تركيا، عبر نشر المزيد من الجنود على الحدود التركية البلغارية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن وزير الدفاع البلغاري، كراسيمير كراكاشانوف ، أن هذا الخط الفاصل بين البلدين سيوزع على خمسة أجزاء بغية مراقبة المنطقة بشكل عملي بحيث سيكون لكل واحدة منها قواتها المدرعة الخاصة من الجنود، مشيرا إلى أن حركات الهجرة غير الشرعية سيتم رصدها أيضا بواسطة الكاميرات الأمنية والطائرات بدون طيار على طول الحدود.

وأوضح المسؤول البلغاري أنه سيتم نشر حوالي 600 جندي على طول الحدود، سيتلقى بعضهم تكوينا خاصا، موضحا أنه بحسب تجربتهم الداخلية فإن الجنود أكثر فعالية من رجال الشرطة في حماية أمن الحدود.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية