عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 19 غشت 2017 - 08:59

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

– رئيس مركز تحاقن الدم: سوء الاستقبال ينفر المتبرعين بالدم.. كشف محمد بنعجيبة مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، أن العديد من المواطنين يشتكون سوء الاستقبال في مراكز التبرع بالدم، ما يجعلهم يعزفون عن التبرع، مضيفا أن المركز الوطني للتبرع بالدم “عمد إلى العمل على مشروع جديد يحسن ظروف استقبال المتبرعين، تكفل بإعداده وتجريبه المركز الجهوي للعاصمة بالرباط، على أساس أن يتم تعميم التجربة على جميع المراكز في المملكة”.

– صندوق فقدان الشغل يرفض أزيد من نصف الطلبات المتوصل بها.. كشفت آخر البيانات المتعلقة بصندوق التعويض عن فقدان الشغل، أن عدد المستفيدين الذين تمت الاستجابة لملفاتهم السنة الماضية، لم يتجاوز 10 الاف و588 شخصا من أصل 23 ألفا و639 ملفا توصلت بها اللجان المختصة، بمبلغ إجمالي بلغ 142.6 مليون درهم، مقابل 114.4 مليون درهم التي وزعت في 2015، استفاد منها 8741 مستفيدا من أصل 20 ألفا و672 ملفا تم وضعها.

* المساء:

– العثماني مطالب بالإسراع بعقد جلسات الحوار مع النقابات.. كشف مصدر نقابي أنه لا توجد أي لقاءات بين سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والنقابات بخصوص استئناف الحوار الاجتماعي، وذلك عكس توقعات مجموعة من النقابيين الذين كانوا يعتقدون أن العثماني يتجاوز نقاط الخلاف التي كانت بين النقابات وسلفه عبد الإله بنكيران، والتي تسببت في وقوع العديد من المسيرات والاحتجاجات. وقال محمد زروال، نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يظهر أن المسألة الاجتماعية آخر ما تفكر فيه الحكومة الحالية على غرار الحكومة السابقة.

– توقيف 1139 متهما في جرائم بفاس.. كشفت ولاية أمن فاس أن التدخلات الأمنية خلال الأسبوعين الماضيين أسفرت عن إلقاء القبض على 1139 متهما في قضايا إجرامية مختلفة، كالسرقات العنيفة، منهم 287 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية من أجل أفعال إجرامية متنوعة، من بينها هتك العرض، والضرب والجرح، والسرقات بمختلف أنواعها. وتم ضبط 852 شخصا متلبسا بارتكاب جنايات أو جنح مختلفة، منهم 27 من حاملي السلاح الأبيض بدون سند قانوني.

* الصباح:

– حصاد يتوعد مديرين رفضوا الإصلاح.. لم يتردد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالمي والبحث العلمي، في التلميح إلى أن إقالة المديرين والمسؤولين الذين لا يواكبون سرعته في العمل، سيكون أسهل قرار يتخذه، إذ قال بمناسبة زيارات تفقدية إلى مدارس في جهة درعة تافيلالت، بداية الأسبوع الجاري، “لا يمكنني العمل مع أشخاص خارج السرب، فإما أن ينخرط الجميع في الإصلاح، أو سأضطر لاتخاذ إجراءات تأديبية، لأنه لا يمكننا الاستمرار في هذه الوضعية”.

– الطالبي: 170 مؤسسة اجتماعية للقرب مغلقة.. قال رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، إن وزارته عبأت 200 مليون درهم لحل مشكل العقار الذي يحد من تنفيذ مشاريع القرب، خاصة بالوسط القروي، حاثا رؤساء الجماعات على البحث عن أراض تابعة إلى الأملاك المخزنية أو الجماعات السلالية، تستطيع الوزارة اقتناءها للتغلب على مشاكل الوعاء العقاري. وأشار العلمي إلى أن 170 مؤسسة اجتماعية للقرب، ضمنها دور شباب مغلقة وأن الوزارة بصدد تأهليها وفق منظور جديد.

* آخر ساعة:

– العمدة يمنع نشر الغسيل ونفض الزرابي وتعليق اللواقط الهوائية بالبيضاء.. يواصل عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إقرار قوانين ومشاريع قد تزعج سكان مدينة الدار البيضاء، حيث من المنتظر أن تطرح الأغلبية داخل المجلس خلال الدورة المقبلة مشروع قرار جماعي يتعلق بمنع نشر الغسيل في نوافذ المنازل وواجهات العمارات، فضلا عن منع نفض الزرابي إضافة إلى تعليق اللواقط الهوائية.

– المنتدى المغربي للمستهلك يدعو السلطات لحماية المواطنين من جشع “الشناقة”.. وجه المنتدى المغربي للمستهلك، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى، رسالة إلى السلطات الإدارية والمنتخبة يدعوهم من خلالها إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه محاربة سماسرة السوق “الشناقة” ومحترفي المهن الموسمية، حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن والحيلولة دون رفع الأسعار بشكل يضر فئة واسعة من المستهلك المغربي.

* الأحداث المغربية:

– العزل يهدد رؤساء جماعات.. أعدت وزارة الداخلية لائحة عدد من رؤساء الجماعات المحلية، الذين سيتم اتخاذ قرارات بشأنهم، وخاصة قرار العزل بناء على تقارير لجان تفتيش مركزية زارت هذه المجالس. وأكد مصدر عليم أن لجان التفتيش التابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية وقفت على خروقات التسيير الإداري والمالي في عدد من الجماعات المحلية، وتنتظر تأشير الوزير عبد الوافي لفتيت قبل إصدار القرارات في الجريدة الرسمية.

– الحرب على الأشباح تنطلق.. كشفت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في تقرير تقييمي لها عن استمرار ظاهرة الموظفين المصرح بهم في حالة تغيب غير مشروع عن العمل، أو ما يصطلح عليهم بالموظفين الأشباح، ووصل عددهم خلال سنة 2015 إلى 521 حالة نصفها من قطاع التعليم. واعتبر التقرير أن النقص في القدرات التدبيرية للمسؤولين ومدبري الموارد البشرية يساهم في تفشي التستر والإهمال وفي التقصير في تطبيق المقتضيات الجاري بها العمل.

* بيان اليوم:

– أكدت شرفات أفيلال كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، أول أمس الخميس، على أهمية تدبير ندرة المياه والانخراط في حلول مستديمة تروم التكيف مع التغيرات المناخية في جميع المجالات. ودعت أفيلال خلال لقاء حول الوضعية المائية بإقليم صفرو، إلى ضرورة العمل من أجل مواصلة تعبئة الموارد المائية السطحية من خلال إنشاء سدود صغرى تهدف التنمية المحلية مع معالجة المياه العادمة للمدن والمراكز وإعادة استعمالها خاصة في مجال السقي بالإضافة إلى محاربة التلوث الناتج عن معاصر الزيتون ومضاعفة الجهود في مجال الحماية والوقاية من الفيضانات في إطار تشاركي بين مختلف المتدخلين.

– إطلاق خدمات مستشفى جديد بمديونة تعزيزا للعرض الصحي بجهة الدار البيضاء سطات.. أعطى وزير الصحة، الحسين الوردي، يوم الجمعة، انطلاقة خدمات مستشفى جديد بإقليم مديونة بجهة الدار البيضاء-سطات. وأنجزت وزارة الصحة هذا المستشفى بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعمالة إقليم مديونة على مساحة 23 ألف و479 متر مربع، بكلفة إجمالية قدرها 57 مليون درهم. ويتوفر مستشفى مديونة الجديد على طاقة استيعابية تصل إلى 45 سريرا، وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة بما في ذلك السكانير.

* الاتحاد الاشتراكي:

– إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية الأسترالية-المغربية.. جرى رسميا، يوم الثلاثاء الماضي بالبرلمان الأسترالي، الإعلان عن إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية الأسترالية المغربية بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين في إطار تمتين العلاقات بين الرباط وكانبيرا. ويتولى رئاسة المجموعة، التي تتألف من 24 من النواب البرلمانيين ومن أعضاء مجلس الشيوخ من مختلف المشارب السياسية، أندرو لامينغ، عضو الحزب الليبرالي (الأغلبية الحكومية)، وتشاركه في الرئاسة ماريا فامفاكينو، التي تمثل حزب العمل (معارضة).

– الحسيمة: ارتفاع عدد ليالي المبيت السياحية ب6 في المائة إلى غاية شهر ماي.. سجلت المؤسسات السياحية المصنفة بمدينة الحسيمة 18 ألف و154 ليلة مبيت سياحية بين شهري يناير وماي الماضيين، مقابل 17 ألف و186 ليلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو ما يعادل نموا بنسبة 6 في المئة. وأفاد تقرير لمندوبية وزارة السياحة بالحسيمة بأن عدد السياح الأجانب الذين زاروا الحسيمة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغ 3110 سائحا (ناقص 19 في المئة)، فيما بلغ عدد السياح الوطنيين 15 ألف و44 سائحا، مقابل 13 ألف و360 سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي ما يعادل نموا بنسبة 13 في المئة.

* العلم:

– الاتحاد الأوروبي ينوه بتعيين ورست كوهلر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.. قال ناطق رسمي باسم الاتحاد الأوروبي “ننوه بتعيين الرئيس الأسبق ورست كوهلر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء “. وأضاف الناطق الرسمي أن “الاتحاد الأوروبي يتطلع للعمل معه”مشيرا إلى أن الاتحاد “يواصل تشجيع جميع الأطراف على الانخراط في البحث عن حل طبقا لقرارات مجلس الأمن ومبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة”.

– وفد الحجاج المكفوفين يتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.. توجه وفد الحجاج المكفوفين الذين أنعم عليهم أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأداء مناسك الحج لهذه السنة إلى الديار المقدسة يوم الخميس الماضي. ويضم الوفد 24 حاجا من مختلف مدن المملكة، تسهر على تأطيرهم المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين. واستفاد أعضاء الوفد من كل الظروف الملائمة من تكوين وتأطير، كما تم تزويدهم بمجموعة من التوجيهات من قبل العلماء والأطر الصحية، حتى يؤدوا مناسك الحج في ظروف جيدة.

* رسالة الأمة:

– بمناسبة الذكرى 64 لملحمة ثورة الملك والشعب: مصطف الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للجريدة: ثورة 20 غشت جسدت بحق الميثاق التاريخي الوطني الذي انصهرت في بوتقته إرادة الملك والشعب حول مشروع وطني تحريري.

– تيريزيا ديغينير: المغرب ملتزم بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.. أكدت رئيسة اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تيريزيا ديغينير، التزام المغرب الكامل بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. جاء ذلك خلال الجلسة الثانية من الحوار التفاعلي الأول مع اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة حول إعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي انعقدت أول أمس الخميس بجنيف.

* الأخبار:

– كشف تصنيف الجامعات الدولية عن أزمة الجامعات المغربية، ومعها أزمة التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة، فقد غاب المغرب عن تصنيف “شنغهاي” لأفضل الجامعات العالمية، ولم يحضر ضمن القسم الأول الذي يضم تصنيف 500 جامعة، ولا ضمن القسم الثاني ما بين 500 إلى ألف. وهذه ليست المرة الأولى التي تغيب فيها الجامعات المغربية عن المؤشر الدولي التي تعده جامعة “شانغهاي رانكينغ كونسلتنسي” المستقلة.

– كشف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، أن “الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام وبعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بتواجد مواطن يدعى عبد الحفيظ الحداد بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع مساء يوم التاسع من غشت الجاري بمناسبة الأحداث التي عرفتها المدينة المذكورة تبقى عارية من الصحة و لا تمت إلى الحقيقة بأي صلة”. وأوضح الوكيل العام في بلاغ له أنه “بعد التحريات الجارية في الموضوع تبين أن سبب تواجد المعني بالأمر بالمستشفى المذكور يرجع إلى معاناته من مرض الربو، حيث كان يتابع علاجه بالمؤسسة الاستشفائية المذكورة”.

* لوماتان:

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس عاهل المملكة الإسبانية وصاحبة الجلالة الملكة ليتيسيا، وذلك إثر الإعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف المنطقة السياحية وسط مدينة برشلونة. ومما جاء في هذه البرقية “لقد علمت ببالغ الأسى وشديد الاستنكار بنبأ الإعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف المنطقة السياحية وسط مدينة برشلونة، مخلفا عددا من الضحايا”. وأعرب جلالة الملك للعاهل الإسباني، عن “تنديد المملكة المغربية القوي وشجبها لهذا العمل الإجرامي المقيت، المنافي لكل القيم الإنسانية والتعاليم الدينية، والذي استهدف المس بأمن واستقرار بلدكم الجار الصديق”.

* لوبنيون:

– أكد مدير القطب الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا 2017” تمر في “ظروف جيدة”. وأضاف أن العملية تمر في ظروف جيدة بفضل تجند مختلف العناصر التابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، إلى جانب السلطات المحلية وعناصر الأمن والجمارك ومختلف المصالح المتدخلة في عملية العبور.

* ليبراسيون:

– في نهاية 2016، امتلك المستثمرون الأجانب 192 مليار درهم من أسهم الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، من أصل 583 مليار درهم التي شكلت رسملة سوق الأسهم المغربية، أي ما يعادل 32.97 في المائة، وذلك حسب الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وأبرز تقرير صادر عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل حول الاستثمارات الخارجية في سوق الأوراق المالية برسم سنة 2016، أن هذه السنة عرفت انخفاضا طفيفا مقارنة مع 2015 (34.38 في المائة) لكنها تبقى أعلى من المستوى المسجل سنة قبل ذلك (32.54 في المائة).

* البيان:

– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الخميس، إن أشغال بناء سدمداز في إقليم صفرو، بلغت نسبة 30 في المئة. وأشارت كاتبة الدولة، التي قامت بزيارة تفقدية لورش تشييد هذا السد بحضور والي جهة فاس – مكناس، السعيد زنيبر، وعامل إقليم صفرو، عبد الحق الحمداوي، في تصريح للصحافة، إلى أنه من المقرر أن تستكمل أعمال بناء هذه البنية المائية الهامة في نهاية عام 2018.

‫تعليقات الزوار

12
  • bouzebbal
    السبت 19 غشت 2017 - 10:00

    cher ministre de l'éducation nationale il faut passer à tamesna précisément à ennour 2 , nous n'avons plus de lycée nos enfants traversent 8 kms pour rejoindre les lycées ,C tout près de Rabat C honteux de ne pas avoir au moins un lycée Merci

  • حسن.ق
    السبت 19 غشت 2017 - 10:26

    ليس هذا حال مراكز تحاقن الدم فقط … و لكن جميع المصالح و الإدارات التي تودي او تستقبل خدمات للمواطنين… فالمغاربة بصفة عامة إلا من رحم ربك… كل من يقوم بعمل ما يظن نفسه أنه الوحيد الذي يقوم بذلك العمل ..و يظن أن مصالح المواطنين ستتوقف اذا ما ذهب لحال سبيله… فيصبح الناصح و الناهي وتنتشر الزبونية و المحسوبية و الرشوة و تالريع…. وتعطل مصالح المواطنين و من تم الوطن … فالله يهدي من خلق فعنده سبحانه سنختصم…

  • حسن.ق
    السبت 19 غشت 2017 - 10:26

    ليس هذا حال مراكز تحاقن الدم فقط … و لكن جميع المصالح و الإدارات التي تودي او تستقبل خدمات للمواطنين… فالمغاربة بصفة عامة إلا من رحم ربك… كل من يقوم بعمل ما يظن نفسه أنه الوحيد الذي يقوم بذلك العمل ..و يظن أن مصالح المواطنين ستتوقف اذا ما ذهب لحال سبيله… فيصبح الناصح و الناهي وتنتشر الزبونية و المحسوبية و الرشوة و تالريع…. وتعطل مصالح المواطنين و من تم الوطن … فالله يهدي من خلق فعنده سبحانه سنختصم…

  • جليل
    السبت 19 غشت 2017 - 10:41

    العمدة يمنع نشر الغسيل ونفض الزرابي وتعليق اللواقط الهوائية بالبيضاء.. يواصل عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إقرار قوانين ومشاريع قد تزعج سكان مدينة الدار البيضاء، حيث من المنتظر أن تطرح الأغلبية داخل المجلس خلال الدورة المقبلة مشروع قرار جماعي يتعلق بمنع نشر الغسيل في نوافذ المنازل وواجهات العمارات، فضلا عن منع نفض الزرابي إضافة إلى تعليق اللواقط الهوائية.

    شتي الديموقراطية فين وصلاتنا دابا الي رشقاتلو على شيحاجا يدير مشروع قانون تاهو

  • بيضاوي
    السبت 19 غشت 2017 - 11:25

    موجه الى عمدة البيضاء، عوض سن قرار منع نشر الغسيل ، الضغط على المنعشين العقاريين بضرورة تخصيص اسطح العمارات ، اين ينشر المواطن الذي بعيش في صندوق لا يتعدى خمسين متر او اقل هذا القرار يوجه الى اصحاب الفيلات ، عوض تطييق القوانين فيما يخص عربات المجرورة ولكرارس المنتشرة بالبيضاء ، واعادة تتظيم الاشارات الضوءية بالمدارات والتي تختنق ، والسهر على انسيابية حركة المرور بالليضاء التي اصبحت ذاء يعاني منها مستعملي الطريق والخروج من مكتبه ليحس بمعاناته وخصوصا مايقع بمدارة ملتفى الحسن العلوي وشارع اولاد زيان ،رغم عدة شكايات ومطالب بتغيير نظام اشارات الضوء ليعمل كل اشارة لمدة معينة ليفتح المجال ، والرد عن ، المرجوا من مسؤولي الولاية الخروج للشارع لايجاد حلول .

  • المحسوبية و الزبونية !
    السبت 19 غشت 2017 - 11:34

    في الحقيقة، يوجد ببلدنا بعض رؤساء الجماعات والمقاطعات ج. يستحقون فعلا العزل، لأنهم يخلطون الإدارة بالسياسة ! ويعتبرون كأن هذه الجماعات أصبحت ملكا لهم أو ورثوها ! حيث لا يتشبثون إلا بمناصريهم في الإنتخابات وأتباعهم في الأحزاب والنقابات من موظفي الجماعات، ولو حكم بعضهم ــ الأتباع ــ بالسجن موقوف التنفيذ ( 6 أشهر ) وغرامة مالية ( 5Ó،000 دهـ )، ولا زال يزاول مهامه كمسؤول بالتفويض بشكل عادي بإحدى مقاطعات البيضاء !! ..أضف إلى ذلك، يعين هؤلاء الرؤساء ـ دون موجب قانون ـ أتباعهم من بعض الأعوان الإنتهازيين، الذين لا يتوفرون لا على تكوين ولا تجربة، في مناصب المسؤولية..!! في حين، يقومون بتهميش الأطر الأكفاء المحايدون، دون سبب..!! وفي الإتجاه المقابل؛ نلاحظ أن ممثلي سلطات الوصاية ” دايرين عين ميكا “ على كل ما يجري أمامهم، ولا يتدخلون ـ بحكم القانون ـ لردع مثل هاته الممارسات والتصرفات اللاقانونية، التي تؤدي ببعضهم للأسف، إما إلى العزل أو السجن..!!….

  • لطيفة
    السبت 19 غشت 2017 - 12:04

    الجامعة المغربية لم تحتل اي مرتية مشرفة.وهذا يجب ان يدفع وزير التعليم العالي للتحرك وتغيير الوضع. الفساد الزبونية غياب الاساتذة ينخر الجامعة المغربية. وحتى التصحيح مشكوك في مصداقيته. الطلبة يجب ان يطلعو على اوراق التحرير المصححة للتاكد بان الاستلذ فعلا قام بعملية التصحيح. لايغير الله مابقوم حتى يغيرو مابانفسهم

  • رحيمي
    السبت 19 غشت 2017 - 12:12

    الى السيد بنعجيبة ،اقول معك الحق سيدي، انا احب التبرع بالدم و فصيلتي نادرة و اتطوع داء ما ، ، حاليا اكثر من سنة لم اتبرع لان المرتين الاخيرتين لم يكن الاستقبال بالشكل المقبول،مكان مهجور يدخل الرهبة و الشك، خدمة لا تليق ف اصبحت اتخوف من الدهاب و ان يصيبني مكروه، اتكلم عن سطات

  • حوس
    السبت 19 غشت 2017 - 13:17

    لايمكن للمدير ان يقوم ب"الاصلاح' من جيبه ورزق أولاده، فتعطاه بعض الكيلوات من الصباغة ويؤمر بالصباغة في غياب دعم لايجاد الصباغين ونقل الصباغة للمؤسسات… وبالتالي يعتبر مقصرا رغم المهام الكثيرة التي يقوم بها لوحده هذا واقع وعائق

  • Maya
    السبت 19 غشت 2017 - 19:13

    برافو السيد الوزير حصاد والله أنت على حق لا يمكن الاستمرار في هذا العبث.
    أناس مثلكم ومثل السيد الوزير أخنوش أناس عمليون الله يكثر من أمثالكم.
    شكرا

  • إلى فريق تحاقن الدم الرباط
    الأحد 20 غشت 2017 - 09:26

    بالنسبة لمركز التبرع بالدم بالرباط المتواجد بمدينة العرفان فقد تطور الاستقبال به من حسن إلى أحسن إلى ممتاز حاليا. كما أن موقعه الاستراتيجي المنجلي في القرب من المحتاجين للدم وأقصد مستشفيات ابن سينا الجامعية من جهة ، والقرب من محطة الطرامواي من جهة أخرىى، يسهل الوصول إليه لكل من المتبرع و المستفيد. أتمنى فقط لو يتم إضافة خدمة جديدة لا أعتقد أنها مكلفة وهي بعث نتائج التحاليل المخبرية لعينة دم المتبرع على شكل رسالة إلكترونية لعنوانه الالكتروني، ما سيوفر عليه عناء الرجوع للمركز لسحبها ورقيا وتوفير الاوراق ومداد الطباعة من جهة أخرى. أشكركم، أحييكم و أتمنى لباقي مؤسساتنا نفس التطور.

  • nada laamreni
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:03

    نساأل عن سد الذي دشنه صاحب الجلالة بمنطقة بني عروس على وادي الخروب بمنطقة اربعاء عياشة؟؟؟ وكذلك سد بمنطقة زعير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب