إطلالة على أبرز الصحف الأوروبيّة اليوم

إطلالة على أبرز الصحف الأوروبيّة اليوم
الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:13

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ببلدان أوروبا الغربية بالدخول السياسي والاجتماعي في عدد من البلدان الأوروبية واعتداءي إسبانيا، وقضية الكاتب الالماني من أصل تركي دوغان أخانلي، والبيض الملوث بمادة الفيبرونيل بالإضافة إلى عدد من المواضيع المتفرقة. ففي فرنسا، اهتمت الصحف بالملفات الاجتماعية والسياسية التي تميز الدخول السياسي وخاصة قانون الموظفين الملحقين، حيث كتبت (ليبيراسيون) تحت عنوان قانون الشغل ، نقط ساخنة على الطاولة ” أن النسخة الأخيرة من المشروع تم تسليمها للنقابات، مشيرة إلى أن ” بعض المرونة ” مرغوب فيها شرط أن تتم ” في إطار نظام لتبادل التنازلات “. واهتمت (لوفيغارو) بإصلاح المذكرة الأوروبية حول الموظفين الملحقين والتي لاقت منذ تقديمها أمام المفوضية الأوروبية في مارس 2016 معارضة قوية من قبل بلدان الاتحاد، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي سيزور مجموعة من بلدان أوروبا الوسطى من أجل إقناعها على تشديد هذا النظام.

أما (لوموند)، فتوقفت عند قضية التقليص من أعضاء الدواوين الوزارية من قبل إيمانويل ماكرون كما تعهد بذلك خلال حملته الانتخابية، مشيرة إلى مرسوم صدر في 19 ماي الأخير يحدد عدد مستشاري الوزير في 10، و8 بالنسبة لوزير منتدب، وخمسة بالنسبة لكاتب دولة. غير أن الجريدة اعتبرت أن هذه القاعدة من الصعب تنفيذها.

وفي إسبانيا، ركزت الصحف على مقتل منفذ هجوم برشلونة والذي يؤكد تفكيك الخلية الإرهابية المسؤولة عن الاعتداءات التي هزت إقليم كاتالونيا الأسبوع الماضي. وأشارت (إل باييس) إلى أن شرطة كاطالونيا قتلت يونس أبو يعقوب منفذ هجوم برشلونة بعدما تم إخطار الشرطة من قبل مواطنين ببلدة صوبيرات التي تبعد ب 50 كلم عن العاصمة الكاتالانية.

وذكرت (إل موندو) أن هذا التعاون “المواطن” مكن من تحديد مكان منفذ اعتداء لا رامبالا، مؤكدة أن امرأة اتصلت بالشرطة بعدما شاهدت هذا الجهادي بالمدينة.

أما (آ بي سي) فكتبت أن إمام بلدة ريبول، والذي اعتبر العقل المدبر لهذه الخلية، قتل في انفجار عرضي بمنزل بآلكانار جنوب كاتالونيا حيث كان الإرهابيون بصدد صناعة متفجرات

وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بالرقابة على دار للنشر بريطانيا في الصين، وإطلاق سراح الكاتب الألماني من أصل تركي دوغان أكانلي والوضع في العراق.

وأبرزت (الديلي تلغراف) قرار دار النشر البريطانية الشهيرة لجامعة كامبريدج إعادة بث على الأنترنيت مقالات كانت قد قامت بسحبها مؤخرا بطلب من سلطة الرقابة في الصين مما أدى إلى غضب الهيئة العلمية.

من جانبها، توقفت (الإنديبيندنتي) عند إطلاق سراح السلطات الإسبانية للكاتب الألماني من أصل تركي دوغان أكانلي، أحد منتقدي نظام الرئيس التركي طيب رجب إردوغان.

وكانت السلطات الإسبانية قد اعتقلت السبت الماضي دوغان أكنالي بطلب من السلطات التركية مشيرة إلى أن العلاقات بين تركيا وألمانيا عرفت توترا منذ الانقلاب الفاشل في يوليوز 2016.

أما (الغارديان) فسلطت الضوء على الوضع في العراق حيث أطلقت القوات الحكومية هجوما واسعا من أجل استرجاع تل عفر أحد آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية شمال العراق.

وفي بلجيكا، اهتمت الصحف اليوم الثلاثاء بمحاولة الحزب الاشتراكي البلجيكي العودة إلى الساحة بعد سلسلة من الفضائح، وكذا اعتداءات برشلونة والصعوبات التي يواجهها دونالد ترامب بعد عودته من العطلة. وكتبت (لوسوار) أن الحزب الاشتراكي بدأ محاولة للبقاء على قيد الحياة بعد سلسلة من الفضائح وصدمته جراء انقلاب على مستوى التحالفات ، والصراعات الداخلية حول الزعامة، مشيرة إلى أن الحزب مدعو للقيام ” بالمستحيل ” وقلب منحى استطلاعات الرأي وتطبيق قواعد جديدة للحكامة.

وبخصوص اعتداءات برشلونة، اهتمت (لاديرنيير أور) بمصير الإمام المشتبه به في كونه السبب في تبني منفذي الهجوم للأفكار المتطرفة، مشيرة إلى أن هذا الأخير كان قد أقام السنة الماضية بمدينة فيلفورد البلجيكية.

أما (ليكو) فقد تناولت الملفات التي تنتظر الرئيس الأمريكي ترامب، مشيرة إلى أن فصل الخريف يبدو صعبا بالنسبة للرئيس الأمريكي على المستوى الاقتصادي خاصة وأنه لا يمكن له الاعتماد كليا على دعم الجمهوريين.

وفي الصحافة الالمانية، لاتزال قضية الكاتب الالماني من أصل تركي دوغان أخانلي وتداعياتها على العلاقات بين المانيا وتركيا تستأثر بالاهتمام، الى جانب دعوة حزب “البديل من أجل المانيا” الى إعادة كافة طالبي اللجوء الجدد إلى افريقيا اعتبارا من الشهر المقبل.

فقد كتبت صحيفة “هانوفرشه الغماينه تسايتونغ” انه على الحكومة الاتحادية ان تقرر ما اذ كانت تملك الشجاعة لتقديم توضيح والكشف عن الحقيقة في التعامل مع الرئيس التركي، مؤكدة أنه “حان الاوان لاتخاذ قرارات يجب الانتهاء من توريد السلاح والانتهاء من النقاش حول تسهيلات منح التأشيرة، المطلوب هو موقف أكثر تقييدا”.

وترى صحيفة “ستوتغارت تسايتونغ” من جانبها أن “العلاقات بين المانيا وتركيا تحطمت وأن المشكل لا يمكن أن يحل الا على نطاق اوسع: حان الوقت لكي يلعب الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي دورا اكبر”.

وفي موضوع البرنامج الانتخابي لحزب البديل من أجل المانيا بخصوص اللاجئين، اعتبرت صحيفة “نوين اوزنبروكر تسايتونغ” أنه برنامج “غير انساني وشعبوي”.

وأضافت الصحيفة أن “على سؤال صعب، يقدم حزب البديل جوابا بسيطا : يجب ببساطة إغلاق طرق البحر المتوسط بالكامل وإعادة كافة طالبي اللجوء الجدد إلى إفريقيا”.

وأشارت الى أن ليبيا تشهد حربا مدنية، حيث تتنازع حكومتان والعديد من المليشيات حول السلطة ومع ذلك يطالب حزب البديل بارجاع اللاجئين هناك، معتبرة أنه ” حل غير انساني”.

وانصب اهتمام الصحف الإيطالية بإعلان وزارة الصحة امس الاثنين ، أن عينتين من أصل 114 عينة من البيض التي تم إجراء اختبارات عليها أظهرتا وجود آثار من المبيد الحشري فيبرونيل، لتنضاف بذلك إيطاليا إلى سلسلة البلدان الأوروبية المتأثرة بفضيحة البيض الملوث . و ذكرت صحيفة “لا ريبوبليكا” أن اكتشاف البيض الملوث بكل من بميلانو و روما جاء نتيجة الأبحاث الدقيقة التي يقوم مكتب السلامة الغذائية الإيطالي والتي تشمل الدواجن والبيض ومشتقاته، مضيفا أنه يجري حاليا التدقيق في مصدر تلوث هاتين العينتين من البيض.

وأشارت الصحيفة أنه تم سحب البيض ، الذي يشتبه في احتوائه على آثار مبيدات حشرية من المحلات التجارية والأسواق ، إضافة إلى اعتماد تدابير تقيدية.

أما صحيفة “كوريري ديلا سير” فقد تطرقت إلى تصريحات القيادي اليميني الإيطالي، زعيم رابطة الشمال، ماتيو سالفيني ، الذي قال إن البابا فرنسيس إذا رغب في قانون لمنح الجنسية لأبناء lلمهاجرين، فليطبقه في بلاده، دولة الفاتيكان “.

وأضافت أن زعيم الحزب اليميني، الذي يرفض “غزو” المهاجرين لإيطاليا، صرح أن “إيطاليا لا يمكنها أن تستضيف وتنفق على العالم بأسره”.

أما صحيفة “لا ستامبا” فقد تطرقت إلى استراتيجية ترامب المتعلقة بأفغانستان والتي تقضي خصوصا بإرسال المزيد من الجنود وممارسة ضغط متزايد على باكستان.

و أبرزت أنه بعد درس الوضع الأفغاني من “كافة الزوايا “، أوضح الرئيس الأمريكي أنه توصل إلى خلاصة مفادها أن الانسحاب سيؤدي إلى “فراغ” يستفيد منه “الإرهابيون”، وبالتالي ستواصل الولايات المتحدة مضاعفة جهودها، غير أن ترامب رفض كشف نواياه العسكرية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات