عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم في الصحف الأوروبيّة
الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 15:45

اهتمت أبرز صحف اروبا الغربية الصادرة اليوم الاربعاء ، بعدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها ، الغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في كينيا من قبل المحكمة العليا ، ووضع المسلمين في بورما ، والتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية ، فضلا عن التحدي الانفصالي الكتلاني،و قرار الرئيس الامريكي انهاء برنامج (داكا) الذي يحمي آلاف المهاجرين الشباب بالولايات.

وفي بلجيكا، اهتمت الصحف بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في كينيا من قبل المحكمة العليا، ووضع المسلمين في بورما والصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية.

فتحت عنوان ” الاستثناء الكيني قد يعطي درسا في إفريقيا ” ، نوهت (لوسوار) بالمحكمة العليا في كينيا لعدم مصادقتها على نتائج الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في 8 غشت الأخير والتي منحت الفوز لأوهورو كينياتا الرئيس المنتهية ولايته

من جانبها، ركزت (لاليبر بلجيك) في مقال تحت عنوان ” التطهير العرقي في بلاد أونغ سان سو كي ” ” على معاناة الأقلية المسلمة في بورما بميانمار، مشيرة إلى أن ما تعيشه الروهينغا ليس وليد اليوم لكنه أخذ أبعادا جديدا في الأيام الأخيرة، وأن الجيش البيرماني يشن حملة ترهيب واسعة ضدهم.

وفي موضوع آخر كتبت (ليكو) أن ” القدرات النووية لكوريا الشمالية لا يجب الاستهانة بها ” مؤكدة استنادا إلى الترتيب الذي يصدره الموقع الأمريكي غلوبل فايرباور ،ان الجيش الكوري الشمالي يعد القوة ال 23 عالميا لكن دون أن تكون لديه القدرة على تهديد الولايات المتحدة.

وفي فرنسا اهتمت الصحف بالدخول السياسي وبالاصلاحات السوسيو – اقتصادية المرتقبة في البلاد، وبالتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية.

ففي تعليقها على سياسة الحكومة في مجال السكن غداة تقليص المساعدات على السكن، اعتبرت صحيفة (لوفيغارو) ان انحرافات السياسة الفرنسية في مجال السكن لم تعد تخفى على احد ، مضيفة ان التجربة اظهرت ان سياسة السكن التي تهم ليس فقط المكترين والملاك بل قطاع البناء برمته وملايين الاجراء، يجب ان يتم التعاطي معها بكل مهارة.

من جهتها اهتمت صحيفة (لوفيغارو) بتعبئة معارضة اليسار ضد قوانين العمل التي طرحتها الحكومة الاسبوع الفائت، مشيرة الى ان اغلبية كبيرة في اليسار تعترض على القوانين التي يتعين ان تصلح في العمق مدونة الشغل ، مبرزة ان الاحزاب على غرار النقابات منقسمة بشأن شكل واستراتيجيات الاصلاح المتعددة.

اما صحيفة (لوموند) فعادت الى التعليق على التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، مشيرة الى ان هذه التجربة تجعل المجتمع الدولي امام مشكلة يبدو من المستحيل الحسم بشأنها ، مضيفة ان الزعيم الكوري الشمالي يواصل بثبات تطوير قدرات بلاده النووية والباليستية غير مبال بالعقوبات وبمواقف حليفه الصيني.

وفي المانيا اهتمت الصحف بقرار الرئيس الامريكي انهاء برنامج (داكا) الذي يحمي آلاف المهاجرين الشباب بالولايات.

فقد اعتبرت صحيفة “لاندز تسايتونغ” أن “الرئيس الامريكي يجعل من المهاجرين أكباش فداء ويهدم كل ما بناه الرئيس السابق باراك اوباما، انه اجتثاث لجذور الديمقراطية في الولايات المتحدة”، مضيفة أن ترامب يشوه روح الديمقراطية عندما ينتهكها باسم اقلية من “الامريكيين المنسيين”.

من جهتها، قالت صحيفة “فرانكفورتر روند شاو” إن الرئيس الامريكي يذهب الان أبعد بعد قراره منع عدد من الدول الاسلامية من السفر الى بلاده في خطوة تمييزية ضد القادمين الجدد، الان يتجه نحو طرد الامريكيين الجدد الذين اندمجوا بشكل جيد.

وفي الشأن الداخلي،اهتمت الصحف بكلمة وداع رئيس البرلمان الالماني نوربير لامير في اخر جلسة له امس الاثنين قبل انعقاد الانتخابات التشريعية المقرر في 24 شتنبر الجاري حيث كتبت صحيفة “نويه اوزنابروكر تسايتونغ” أن البرلمان الالماني (البوندساغ) المقبل سيفتقد رئيسه نوربير لامير الذي يتسم بالاستقامة في احكامه وبعدم التسامح عندما يتعلق الامر بالحفاظ على كرامة البرلمان.

وابرزت أن رئيس البرلمان وضع معايير ولا يضع اية استثناءات في ممارسة مهامه، مذكرة بانه كان قد طلب من المستشارة الالمانية نفسها الجلوس في المقاعد الخلفية لتفادي الازعاج بسبب دردشتها خلال أحد جلسات البرلمان.

وفي ايطاليا ركزت الصحف على قانون منح المواطنة للأبناء المهاجرين المثير للجدل بالساحة السياسية الإيطالية وإعلان وزير العدل الامريكي جيف سيشنز أمس الثلاثاء عن وضع حد للبرنامج الذي اعتمده الرئيس السابق باراك أوباما ويحمي مئات الآلاف من الشباب المهاجرين من دون وثائق قانونية من الترحيل.

وكتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) أن المسؤولين في إيطاليا يجب أن يمتلكوا الشجاعة لمنح المواطنة لأولئك الذين ولدوا من آباء وأمهات يقيمون ويعملون في البلاد بشكل قانوني.

ونقلت عن وزير الداخلية الإيطالية ماركو مينيتي قوله أن اندماج المهاجرين يتناسب مع إحلال الأمن في البلاد، في إشارة الى قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين المولودين في البلاد.

أما صحيفة “لاستامبا ” فقد أوردت قصصا تختزل معاناة عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين في أوروبا الذين “يعانون مختلف أنواع الاذلال والابتزاز” في أدغال بعض الدول الأوروبية من أجل الحصول على الحق في الإقامة أملا في تغيير حياتهم.

من جهة أخرى ، كتبت صحيفة “لاريبوبليكا” أن قرار إنهاء برنامج يشرع إقامة 800 ألف شاب مهاجر بأمريكا “يعصف بحلم الحالمين” وبمصير مئات آلاف الشباب الذين لا يتوفرون على تصاريح اقامة قانونية وكانوا يأملون في الدراسة والعمل بالولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة الى أنه من غير المستبعد أن يتحدث باراك أوباما مرة أخرى بخصوص قضايا أخرى مثيرة للجدل، معتبرة أن مصير حلم الشباب بأمريكا أكثر من مجرد مسألة خاصة بهم، بل هو أحد الإصلاحات المضادة لترامب .

وفي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالتحدي الانفصالي في إقليم كاتالونيا على إثر استدعاء الرئيس السابق للإقليم آرثور ماس وكذا عشرة أعضاء من ديوانه من قبل مجلس الحسابات يوم 25 شتنبر لتقديم ضمانة بقيمة 2ر5 مليون أورو تتعلق بالنفقات الخاصة بالاستفتاء المنظم في 9 نونبر 2014.

وكتبت (آ بي سي) تحت عنوان ” آرثور ماس يفرض على فريقه أداء فاتورة استشارة 9 نونبر ” أن مجلس الحسابات استدعى الرئيس السابق لإقليم كاتالونيا وكذا باقي المسؤولين الكبار من أجل تحمل مسؤوليتهم المالية لهذا الاستفتاء ” الغير قانوني “.

واشارت (لاراثون) في السياق ذاته إلى أن المواجهة المعلنة بين الدولة المركزية والحكومة الكاتالونية أصبحت ” وشيكة”. واضافت أن خرق الكاتالانيين للقانون سيكون له انعكاسات اقتصادية على الإقليم كما جاء في الاستدعاء الذي توصل به رئيس الإقليم السابق آرثور ماس.

وتوقفت (إل باييس)، من جانبها، عند افتتاح السنة القضائية في إسبانيا والتي أعرب فيها القضاء عن استعداده مواجهة التحدي الانفصالي في كاتالونيا بكل صرامة.

‫تعليقات الزوار

1
  • مغربي
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 16:36

    " وتوقفت (إل باييس)، من جانبها، عند افتتاح السنة القضائية في إسبانيا والتي أعرب فيها القضاء عن استعداده مواجهة التحدي الانفصالي في كاتالونيا بكل صرامة. " ….الحمد لله، من حفر حفرة لأخيه و قع فيها هم يكيدون للمغرب لتقويض وحدته الترابية فسلط الله عز و جل عليهم من يقض مضجعهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات