بعد "جون أفريك" .. "صحيفة صفراء" تربط المغرب بتفريخ الإرهاب

بعد "جون أفريك" .. "صحيفة صفراء" تربط المغرب بتفريخ الإرهاب
الجمعة 8 شتنبر 2017 - 04:00

بعد الضجة التي خلفتها مجلة “جون أفريك” الفرنسية، المتخصصة في الشؤون الإفريقية، بنشرها غلافا تحت عنوان: “الإرهاب ولد بالمغرب”، انضمت صحيفة “ذا صن” البريطانية إلى قائمة وسائل الإعلام الدولية التي تهاجم المغرب، في أعقاب الهجوم الإرهابي الأخير الذي كانت مدينة برشلونة مسرحا له، ونفذه متطرفون لهم جذور مغربية.

الصحيفة البريطانية، المحسوبة على الصحافة الصفراء، انتظرت قرابة شهر كامل لتنشر تقريرا مطولاّ تعتبر فيه أن “المغرب تحول إلى أرضية خصبة للإرهاب”، في الوقت الذي “يرى نفسه ملاذا آمنا منذ وقت طويل، وحليفا أساسيا في الحرب على تنظيم داعش”، مضيفة أن “المجازر التي شهدتها أوروبا مؤخرا هزت المملكة بسبب إلقاء اللوم على مغاربة انتقوا للعيش في الخارج”.

وأفادت “ذا صن” بأن متطرفين مغاربة كانوا وراء هجمات إرهابية بكل من لندن وباريس وبرشلونة وبروكسيل وفنلندا، مبرزة أن يونس أبو يعقوب (22 سنة)، الذي أردته قوات الأمن قتيلا الأسبوع الماضي، هو العقل المدبر لهجمات برشلونة الأخيرة، قبل أن تعود وتؤكد أنه ليس إلا واحدا من بين المشتبه فيهم بالإرهاب الذين قدموا من المغرب، البلد الذي وصفته بـ”ذي الغالبية المسلمة، وواحد من أبرز المصدرين لمقاتلي داعش إلى سوريا”.

وأشار المصدر الإعلامي ذاته إلى أن 1800 مقاتل مغربي متواجدون بكل من ليبيا والعراق وسوريا في السنوات الأخيرة، وتابع: “بسبب انكماش الخلافة الإسلامية، يعتبر المغرب الآن نقطة انطلاق الهجمات المستهدفة لأوروبا”.

وعرّجت “ذا صن” على المهاجرين المغاربة بإسبانيا، مشيرة بدون أن توضح سبب الربط بين الإرهابيين ونسبة الهجرة إلى أن إسبانيا ظلت لعقود الوجهة المفضلة للمغاربة، على اعتبار أنهم يشكلون “16.4 في المائة من نسبة المهاجرين المتواجدين بإسبانيا، ما يجعلهم أكبر جالية متواجدة بالبلاد”.

من جهة ثانية، ذكر المصدر ذاته أن “اثنين من الرجال الثلاثة الذين نفذوا مذبحة جسر لندن في الثالث من يونيو الماضي مغربيا الأصل، وهما رشيد رضوان (30 عاما) ويوسف زغبة (22 عاما)”، إلى جانب حديثه عن “المغاربة المشاركين أيضا في هجمات باريس نونبر 2015 وتفجيرات مطار بروكسل بعد أربعة أشهر.. الهجمات التي أدت إلى مقتل 32 شخصا”، وهي الهجمات التي قادها عبد الحميد اباعوض، ونفذها الشقيقان صلاح وابراهيم عبد السلام.

‫تعليقات الزوار

40
  • عربي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 05:06

    الخوف كل الخوف من أن يفكرو في ارتكاب حماقة ويحاولو إسقاط النظام المغربي أصبحو يتهموننا بالتطرف وهي اتهامات مبطنة وغير معلنة للنظام المغربي تحمل تهديد كبير له كما نعلم أن الغربيون البيضيظنون نفسهم متفوقين. …متل هاته الهجمات لاينسوها بسهولة. …ويتناسون جرائمهم هم
    هم سبب ظهور الارهاب التطرف في العالم وبين الجالية المغربية بغزوهم للعراق وافغنستان وليبيا. ..

  • مغربيi
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 05:19

    صحيح هؤلاء كلهم مغاربة ولكن رضعوا الإرهاب في أوربا وليس في المغرب
    سوف يعرف من راء ذلك لأن المغاربة مستهدفين ليس لسبب انتمائهم للإسلام ولكن بسبب أنهم مغاربة ّ
    وذلك فقط وبسبب بسيط هو أن المغرب يعمل من أجل إحلال السلم وهناك من يعمل في الخفاء من أجل ضرب مصداقية المغرب في هذا الصدد
    إيران تعمل من سنوات على ضرب هذا السد الذي وضعه المغرب أمامها في افريقيا من خلال استقطاب مغاربة وتشييعهم وقد فاحت في الاختراق وقد هيأت الأرضية لدول مجاورة تطمح لضرب كل ماهو مغربي
    ّ المغرب ومنذ سنوات وهو يحذر ويعمل من خلال الأئمة في أوربا ولكن هناك من يحارب ذلك
    ما أود أن أقوله هو أن هناك تحالف إيراني مع دولتي جوار ّ واحدة معروفة بحقدها على المغرب الذي لم افهمه مادا فعل المغرب لتونس حتى تصبح حقودة رغم أننا نحن المغاربة لم نقم بأي شيء يضرها بل بالعكس كنا دائما سندا لها
    ولكن في الأخير سأقول يامغاربة انتبهوا لاولادكم أينما كنتم ربوهم على حب وطنهم لأن الأعداء يتربصون بهذا الوطن
    يا جماعة العدل والإحسان وياجماعات المرتزقين اتقوا الله في وطنكم وفي مواطنيكم الذين يعيشون خارج المغرب وداخله

  • وكفى من ضرب استقرار دولنا
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 06:25

    هؤلاء مغاربة تربوا عندهم وليس عندنا وكبروا في تقافتكم وليس في تقافتنا لا تريدون اعتراف ان كل الارهابين الذين ثم توصل لهم لهم تقافة غربية ودول لم توفر لهم علماء لمعرفة الاسلام المتسامح بل توفرون لهم ائمة غير معروف مصدرهم ونشكك في مصادرهم حيث اكتشف موصاد يدعي انه امام ويصلي بالمسلمين وثم فضحه فلا احد يقول ان الارهاب من المغرب المغرب يتقدم بشعبه الى الامام والحمد لله وارى ان هناك اعلام مسيس من مخابرات دولية تفتح علينا منابر يوتيب وفايس والان صحف تريد شهرة على حساب مغاربة كل هؤلاء ارهابين هم تربية غربية لمعاملات عنصرية واحزاب متطرفة عندهم تصنع فرقة وتزرع فتيلة العنف في مجتمعاتهم لا احد يذكر مغاربة التي تنقدهم ودافعت على استقلالهم لا احد يذكر كم من مغربي ينمي اقتصادهم

  • ارهاب عندكم ماشي عندنا
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 06:27

    هؤلاء الذين يريدون تلصيقهم بدولة هم مخلفات تربية الغربية وتربوا عندهم وكبروا عندهم فلا احد يصعد على حساب وطننا كلما تقدم للامام يحملون صحفهم ويحركون الارهاب باسم وطن كل هذا تخطيط مخابرات دولية

  • قوموا باللازم..وكفاكم اتهاما.
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 06:45

    لنفترض أن ما تقولون صحيحا أين هي مخابارتكم؟ أين هي سلطاتكم الأمنية؟. ..كل ماوقع وقع على أرضكم وليس على أرض المغرب تتحملون فيه المسؤولية الكبرى… ….ثم هل المغرب هو الذي اعدهم وطلب منهم الهجرة للبلدان الغربية لتفجيرها؟..هل هم بضائع يتم تصديرها ؟ كفاكم اتهاما للمغرب. ..فهو والحمد لله إلى حدود الساعة سلطات أمنه حامية البلاد..العديد من الخليات الإرهابية تم فكها وإلقاء القبض عليها آخرها خلية الناظور…..المغرب يقوم باللازم لحماية الوطن….قوموا انتم بالمثل للتجنبوا التفجيرات وكفاكم إلقاء التهم على الآخر.

  • MARTIN PRES DU KISS
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 06:50

    THE SUN est parmis les chiffons de la press que le maroc doit interdir ses journalistes a entrer au maroc.ils ne cachent pas leur mepris pour le Royaume et ils ne voient du maroc que le coté negatif..le Maroc et son gouvernement doivent prendre en consideration ces propos qui mettront sa credibilité et la securité de MRE en danger..il faut qu'il joue sa carte de GENDARME D'EUROPE .et menace tte l'europe de lacher de son territoire les milliers des clandestins subsahariens qui desirent franchir la frontiere pour l'Europe…on a marre de nous voir montrer du doigt par une Europe pourri et d'un systeme de securité a desirer meme avec tt les moyens logistiques qu'ils ont.Ces terroristes .ne sont pas des Marocains ..ils sont nés en europe .prient une education et Nationalité europeenes..et s'ils attaquent l'europe par vengeance ou par mepris .le Maroc n'a rien a voir avec ce terrorisme..au contraire il aide cette Europe ingrate contre ce fleau ….

  • الزمان تادلة ازيلال
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:12

    صدقت. الصحيفة دات المصداقية.انا شخصيا جدا مصدوم و الى التفاصيل . 1 – فشل و امية الاباء الدين يتحملون المسءوليةفي تر بيةابناءهم ،لاننهم لا يفكرون سوى جمع المال بدون قيم ولا اخلاق و لامبادء . 2- فشل الدولة المغربية في جميع المجالات لا تعليم لا صحة لا امن لا عدالة 3- الى الشباب المغربي المقبل على الزواج باستعمال العقل و الحكمة في الانجاب فعلا الله هو الرزاق. و مع دالك الله يريد اليسر لنا لا العسر لهدا كم هو جميل ان تنجب 2 اطفال او تلاتة . 3- انا داءما اءتساءل هاد الشباب واش عندو العقل او لا. ماعندوش الموت و قتل الابرياء. والله ما هدا الا انتحاررررررررررررررررررررررررررررر وتاملو معي غباوة المغربي ادا كنت اريد الموت لمادا لا اموت لوحدي و اترك. الناس سالمين ،تحية من مغربي يعيش في اوروبا علينا العمل اكتر للنجاح. امامنا الكتير. لنتحرر من القيود . 4-يجب علينا حدف القنوات الاجنية من اقرا و كل القنوات ( الموتالقادم من الشرق) الدين واظح او باين باراكا من التعقيد …….

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:15

    الصحافة الصفراء هي التي تروج فكرة البلد الامين المعتدل في اسلامه
    ربما كان هذا قديما اما الان فكل ما قالته الصحيفة هو صحيح ويعلمه المغاربة
    استمروا ايها المسؤولون في ترويج الكذب ستستفيقون يوما على الحقيقة الساطعة التي يمكن لكم تغطيتها بغربال

  • مغربي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:16

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ماقرئة في صحف علي هولائ هم مزدادين باوروباء
    اوصل مغرباء

  • الواقعي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:46

    و ما ذنب المغرب في شاب ولد و ترعرع و درس في اوربا.و لا يعرف من المغرب الا اياما من الصيف او عيدا من الاعياد.المشكل هو في اوربا ذاتها اوربا بسبب حقوق الانسان احتضنت كبار الارهابيين االاسلاميين و بسبب الحرية لم تراقب المساجد حتى تفرخ لديها ارهابيون. ربت افاعي و عقارب و احست بلسعهم و بدأت تنبش في اصولهم فقط لا في طريقة نشأتهم

  • nae
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:46

    يا حبيبي من يتكلم.من هي بؤرة الإرهاب المعروفة بأوروبا .أليس لندن.حبايبها السلفية .جامعة كل متطرف مطلوب أدواته ومامنة حياته وعاطياه اللجوء.انسيتوا أن لندن يناديها الاوربيون بلندنستان.ومن صنع داعش أليس بريطانية وفرنسا جمعتهم واسستهم وألمانيا أجهزتهم عسكريا.أليس أولاءك المغاربة الإرهابيون مطلوبين المغرب أمنيا وأنتم لم تسلموهم.أليس المغرب حدركم مرات عديدة منهم وأنتم قتلوا له ماشي شغلك.أليس الجوامع التي على اراضيكم سلفية وتولد الأجيال السلفية .لا يوجد جامع باوربا إلا السلفى.هم يضغطون على المغرب بسبب ورقة سياسية موضوعها آخر وطويل.بخلاصة بسبب الخليج وقطر .

  • الرجوع إلى الله
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:10

    لا يختلف إثنان على أن المغرب مستهدف وأعدائه يحاولون الإستخفاء يخفون وجوههم وعوراتهم مكشوفة ، لكن من عجيب الصدف أن يكون وراء كل عمل إرهابي مغاربة ، فكيف يتورطون في جرائم إرهابية حتى أصبحنا حديث كل لسان بألوان شتى صفراء وسوداء ؟ لا نفهم ماهي الأسباب ، هل لأن الهجرة نفعت المغرب وخففت آثار البطالة على البلد ويراد تشويههم ليتم طردهم إلى بلدهم؟ قد يكون هذا من الأسباب ، ثانيا المغاربة فقراء دماغ يسهل اللعب بعقولهم الفارغة وقلوبهم الممتلئة حنقا وضغينة بسبب القمع والفقر والجهل وما هاجروا إلا هربا من الجحيم وهذه أسباب أخرى.

  • عبدالحق المكناسي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:13

    لماذا لا تجد هذه الصحف المعادية للمغرب ردا من صحف مغربية تصف أوربا بالعجزة عن تأطير الشباب بمختلف أعماره و ثقافاته وأن سياسة التهميش التي تنتهجها في حق الشباب الطموح يخلق ردة فعل عنيفة ؟ و لماذا أيضا لا تفضح غايةهذه الصحف من وراء اساءتها لدولة نشيطة على المستوى الاقليمي أو الدولي ،بكل المعايير ، في مكافحة التطرف ؟ اهذا عجز منها أم أن قصور صحفييها و ارتزاقهم و اكتفائهم بنقل أخبار القتل و السرقة داخل المجتمع المغربي البسيط أغناهم عن الدفاع عن كرامة هذا الوطن ؟

  • tarik
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:38

    نعم صحيح هم مغاربة والواجب على السلطات تشديد الرقابة على المتوجهين الى تركيا ومناطق النزاع من ارهاربيين وبعض المهاجرات المرتزقات بأجساهن وكرامة هذا الشعب بدول الخليج…. هادشي واقع بلا مانبداو نتريكلو على روسنا را شوهنا فهاد جوج حوايج الارهاب والدعارة اما المخدرات كلام اخر

  • mohamed hassan
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:48

    نحن كذالك نتساءل لماذا نحن المغاربة اصبحنا مخاربة هل كثرة النية العمياء هل الجهل هل البلادة هل ضعف الشخصية التي تجعلنا العوبة في يد مسيري الار هابيين …هناك خلال ما في مكان ما…..كان الله في عون مغارب المهجر.

  • يونس
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:55

    وعاد خاص صحيفة تقول بأن المغرب يفرخ الارهاب؟ ؟ ؟ شوفو الحالة فين وصلات، المغرب يفرخ الإرهاب على جميع المستويات : جهل فقر ظلم وسخ إجرام …حالة مزرية وكل هذا بسبب العقلية المحجرة والمتخلفة الجاهلة واللاواقعية.انا ازور المغرب أقل فاقل لاني أجده الآن يشبه افغانستان بشكل رهيب. والمغاربة شعب أغمي عليه لا يقرا لا يتعلم لا يتقدم لا يفهم لا ينتتقد لا يخلق لا ….وبالتالي يهاجر أو يغتصب او يقتل

  • Zairi Hassan
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 08:55

    هذه الاتهامات هدفها معروف حتى عند ابسط الناس في المغرب. السبب هو الضغط على الحكومة المغربية للتعامل اكثرا امنيا، وتقديم اقصى مافي جهدها.

  • warda
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 09:06

    comment peut on justifier ceci, la majorité sont des marocains !! Il faut se poser des questions NON ?

  • اجغل بودريوة
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 09:27

    الصحف الصفراء هي صحف الانضمة الدكتاتورية والوهابية الخليجية اماهده فلها مصداقية عالميا .ولم تقل الا الحقيقة .واحد عمرو ماشاف 200درهم ساهل باش يستقطبوه شيوخ جهنم .واش انسيتو الصحف الوهابية ايام التسعينيات كم كانت تدافع عن الجهاديين وتفبرك معجزات

  • Ahmed
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 09:35

    إوا يالله فكوها يا اللي وحَّلتوها! منذ أن وجدوا ذلك العظم و هم يلوكونه بِنَهم. الإرهاب الإرهاب الإرهاب الإرهاب و حتى عندما لا يكون يصبح. لم يجد عقل العباقرة ( اللي هم أساسا يقومون بما سيٌسقِط النظام بتتسييرهم العبقري ثم مللي كتخناز تيقولولو لكذوب ها البعض تيكرهوه و إنفصاليين و الجزائر و إيران و الشيعة و الغرب الخ من التخربيق ) ليس لديهم أي قدرة على االتسيير الناجع الحكيم ''لدولة'' فلا يجدون إلا ( الجوكير ) ديال الإرهاب. و ربما لأن عقليتهم تعكس نفس التصرف و التطبيق و لا يعرفون غيرها. عندما زار الوزير العراقي المغرب و إجتمع مع مزوار آنذاك كان من أجل مناقشة المغاربة الذين أمسكوهم مع داعش. على فكرة، جريدة ''ذا الصَّن'' شعبية جدًّا يقرأها 70% من الناس و تُنشر أيضا في أمريكا.

  • rachid ben
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 09:41

    لقد نضجنا ولن نكترث بعد لمثل هذه السخافات فالإرهاب الحقيقي هو أمريكا وإسرائيل وقبل أن يصفون المغاربة بهذه الصفة يجب عليهم مراجعة تاريخهم الإستعماري الشبيه بالإبادة،وإذا فسدت بعض الأطراف منا فهذا لايعني أن كل الوطن فاسد فالمغرب غني عن التعريف عالميا بدوره السلمي الفعال.

  • تعليق 12 جيد التحليل
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 09:48

    صاحب التعليق 12 وضع الاصبع على الجرح.
    في اوروبا المغاربة كثيرون و الاغلبية يعملون و يجدون و سمعتهم جيدة و القليل هم الذين يرتكبون ااحماقات و الافعال الشنيعة.
    المجتمع الاوروبي بصفة عامة عنصري بطبعه و لا يستحمل ان ياتي وقت يجد فيه المغاربة مهندسين و نوابغ فهم الفوا المغربي بناء او عامل في الحقل.البعض(من؟؟؟) يستغل ذوي العقول الفارغة من المغاربة او المغاربيين على العموم للقيام بهذه الاعمال الارهابية للتضييق على الذين يريدون العمل و التالق. و هذا التضييق يعرفه ناس المهجر مع كامل الاسف.

  • لهلال عبدو
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 10:04

    بعد عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي انكشفت وجوه اعداء المغرب ووحدته الترابية ومع مرور الايام ستنفضح دسائس اعداء المغرب من جديد ومع مرور الايام وستنفضح الدول المغرضة التى تبغي بنا السوء وكل من يجري وراء دلك ويؤدي الثمن متسترا ومتخفيا .

  • علي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 10:34

    و العبوديه لموروثات تجثم على صدورنا و تمنعنا من رأيت الصندوق من الأعلى لنكتشف أنه خلف الصندوق عالم أجمل و أكبر، فمن الصعب إقناع عبد قضى حياته في زنزانه أنه من وراء الجدران عالم لا حدود له، فهو يرى في جلاده و مستعبده المنقد و المطعم و الشافي و الحامي ، حتى عندما يظلمه فهو يعزي ذلك إلى نفسه و يلوم نفسه، هكذا نشأ، و هكذا علمه آباءه و أجداده و هكذا سيربي أولاده، صدق القائل

    وفي الجهل قبل الموت موت لأهله********** فأجسامهم قبل القبور قبور
    وأن امرأ لم يحي بالعلم ميــت************ فليس له حتى النشور نشور

  • الصالحي
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 10:48

    لماذا لا نقر بأن هناك عدة اختلالات في المجتمع المغربي. هناك الفقر و الغني المفدق المتوحش هناك الفساد على أعلى المستويات و نكتفي بمحاربة من تلقى رشوة ب 100 درهم هناك لا هناك عدل ولا ديمقراطية دات مصداقية عالمية. المدن واخص الدارالبيضاء أصبحت ملاذا للتسكع واللا أمن و انتشار فوضى الباعة المتجولين و الازبال المتراكمة. .و و ……

  • سفيان
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 10:56

    السلام عليكم. سؤالي للذين يقولون أن منفذي الهجمات تربوا وأخذوا ثقافة الغرب، لماذا النصارى المتشددين لا يقومون بعمليات إرهابية ضد المسلمين علما على أنهم في بلدهم وترعرعوا في ثقافتهم الغربية؟ اللذين يقولون أن هؤلاء المغاربة هو نتيجة تعامل دول الغرب مع المهاجرين فهو لا يعرف حقيقة بلده المغرب وما يدبره في الخارج عن طريق جهاز المخابرات الذي يجند عناصر حتى تقوم بهذه العمليات حتى ينال النظام المغربي الحصانة من الدول الغربية مقابل الصد عن العمليات الإرهابية. السلام عليكم

  • karim
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 11:00

    كل ما قيل عن المغرب انه يفرخ الارهاب صحيح . معظم الارهابيين المنتقلين الى سوريا او العراق هم مغاربة وينتمون معظمهم الى اقاليم تطوان وطنجة اي الشمال باستثناء الحسيمة . من الدي يفجر مدن اوربا اليس المغاربة .مادا تنتظر هؤلاء يريدون جعل كل دول اوربا تطرد العمال المغربة من الخارج ولهم الحق.من واجب الدولة المغربية وضع هؤلاء المجرمين فور عودتهم من معاقلهم في سجون و تحكم عليهم بالاعدام.

  • مواطنة 1
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 11:29

    للمعلق رقم 1 : الخوف من إسقاط النظام : لماذا هذا النظام لا يعمل على تنظيف وساخة المغرب داخليا أولا ، الشرطة لا تقوم بعملها بتصفية الكريساج والقتل ووو والعفو الملكي يخرج القتلة والشفارة من السجون ليعودوا لأفعالهم أكثر حدة …
    السبب كل السبب في سياسة الدولة التي ترمي إلى ترهيب الشعب وتفقيره حتى لا تقوم له قائمة . والمنظمات الإرهابية يسهل عليها استقطاب الفقراء المعدومين
    لكن سياسة الدولة المغربية قريبا سوف تنقلب ضد تطلعاتها لأن المغاربة ضاقوا درعا من الفقر والترهيب ….

  • مهاجر
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 11:41

    المغرب لن يفرح الاٍرهاب
    الاٍرهاب سببه سياستكم العنصرية للجاليات الأجنبية وبالخصوص العربية
    وأنتم هم الاٍرهاب

  • احمد
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 12:03

    لا يجب ان تاخذنا العزة بالاثم فتفريخ جحافل من العاهرات والارهابيين ما هو الا نتاج عقود من السياسات اللاشعبية ادت الئ انتاج جيش من الاميين ليست لهم مناعة ولا تحصين وجيش من العاطلين والفقرائ الذين يسهل توظيفهم في مهام قذرة وبابخس الاسعار اومن يلجان الئ بيع لحمهن بعد امتهانهن للدعارة اذن السبب واضح تجهيل وتفقير الشعب هو السبب
    .

  • MOCRO
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 12:28

    لقد صدقوا في قولهم ولم يكذبون ، نعم هذه هي الحقيقة ،بعد ما كنا الأولين في السلم والسلام الان اصبحن إرهابيين ،
    السبب كله يرجع لاهل !!مولانبيك !! الذين طغو في بلجيكا ،والله لقد أصبحت بلجيكا مثل سوق جبل العروي هذه الحقيقة يجب ان نعترف بالحقيقة والحق !!!

  • عبد الحيم
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 12:31

    إن كل من يسب بلده ويحتقر أجداده فهو مشروع إرهاب إدا سقط بأيدي مخابرات الدول المتحكمة في مصير الدول الضعيفة.

  • من عين بني مطهر
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 12:56

    استغرب من ديسلايكات التي يضعها المعلقون على منتقدي الصحافة البريطانية و يعطون الانطباع أن الدولة تصدر الارهاب!!! طبعا عندما تكون الضحية مواطن عربي.
    ما رأي هؤلاء الحكماء فيما يتعرض له شعب الروهينغا المسلم من تطهير عرقي من دولة منحت لرئيستها جائزة نوبل للسلام؟تطهير ارهابي فاشي تقوم به أجهزة الدولة!ذهب ضحيته الآلاف!لم تصدر الدول الغربية التي فقدت مجتمعة بضعة أشخاص و لا بيان واحد تندد فيه بما يقع لاحبابنا و اخوتنا في ميانمار! نحن ضد الارهاب بكل اشكاله،لكن أن نتهم دولتنا بمسؤولية ما يقع في أوروبا و نصفق لصحافة الغرب المتحيزة و نغض الطرف عن ارهاب الفاشية الغربية ضد اخوتنا ،فهذا هو عين النفاق.

  • Issam
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 14:14

    كاد الفقر أن يكون كفرا، الشعب المغربي تم تفقيره و تكليخه عبر عشرات السنوات رغم ما فيه من خصال حميدة فإنه حتميا سيتجه إلى كل أنواع الشدود، هده سنة من سنن الله و هكدا تموت الأمم بالجهل و كترة الفوارق بين الأغنياء و الفقراء.

  • maghribi
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 14:44

    les terroristes dont parle ce journal anglais sont d origine marocaine
    mais la plupart sont nes en europe donc ne sont pas des marocains.
    le maroc n est pas le seul pays qui exporte des jihadistes tout les pays sont concernés
    les marocains qui ont une fibre terroriste ne
    constituent une fraction tres faibe de la population a mon avis moins de 0.1 %
    donc on ne peut pas conclure que les marocains sont des terroristes

  • Amir
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 15:31

    c'est une mode actuellement tout le monde parle du maroc , les terroristes , la prostitution , la drogue la sorcellerie , les sujets …etc .

  • tarik
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 15:31

    بدون تعليق جميعهم يحملون الجنسيات الاوروبية وهم من همشوهم واقصوهم من الحياة العادية كمواطنين من نفس الدرجة إذ دائما ما يحسون بالعنصرية من سوء المعاملة

  • خبير في الشؤون الصحراوية
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 15:55

    في حقيقة الامر ،وهذا ليس بجديد منذ سنوات اصبح المغاربة يعتبرون من الجنسيات العربية الغير مرحب بها في الديار الاوروبية،ان اغلب الهجمات الارهابية قام بها مغاربة ،شئنا ام ابينا لا يمكن التغاذي عن هذه الحقيقة المرة.لكن السؤال الجوهري من يتحمل المسؤولية؟للاجابة على هذه الاشكالية لا بد ان ننطلق من محورين اساسين الاول هو .مسؤولية الدولة من خلال سياستها التي انتهجتها اقتصاديا واجتماعيا……………والمحور الثاني..الخطاب الديني الشعبوي في مساجدنا اضافة الى خطاب ديني متطرف يحتضن كثير من الغاضبين.

  • محمد
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 20:30

    الذين حرضوا هذه الصحفيين جون افريك وهذه الجريدة البريطانية هم من أنصار داعش بعد أن يأسوأ من ضرب المغرب وقلب نظامه واستعصي عليهم تأخروا عن الوقت الذي خططوا له ليدخلوا المغرب في أجواء مثل سوريا أو ليبيا أو تونس أو اليمن.لذا ما ذا سيفعلون .قاموا بالتركيز علي استقطاب شباب مغاربة عمدا لأجل توجيه الرأي العام العالمي وبالاخص الدول الاوربية لانها لها علاقات اقتصادية ودبلوماسية معها.لعزل المغرب ورفع الكراهية والعداء له .لان الإعلام سلاح من الأسلحة كذالك .واختاروا اعلام فرنسا وبريطانيا كدولتين مهمتين في أوروبا. وهيومان رايتس ووتش تدعم الريف وتدعم الأمازيغ وتدعم المثلية وحرية المعتقد بالتوازي .انها حرب مخالفة الحروب الكلاسيكية الماضية انها biogerre بيوحرب الجديدة.

  • Rachid
    السبت 9 شتنبر 2017 - 08:56

    What "the Sun" newspaper didn't mention, that those Moroccans hold double nationalities , without their European passport and the freedom of movement that this documents allow them, they won't be able to carry their crimes…
    It happens that they are lots of. Moroccan immigrant in Europe and young Muslims are becoming easy target to the Diesh propaganda and ideology, first because they lack the full understanding of their fate, secondly the freedom and the ease of access to site via www where they can be easy influenced by the extremist …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز