قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
السبت 9 شتنبر 2017 - 03:05

تركز اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية حول إعصار (إيرما) القوي الذي يهدد فلوريدا بعدما اجتاح أجزاء من بحر الكاريبي، والزلزال العنيف الذي ضرب جنوب المكسيك ليلة الخميس/الجمعة، والاتفاق حول سقف الديون المبرم بين الرئيس ترامب والديمقراطيين.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن إعصار (إيرما) الذي تم خفضه الى الفئة الرابعة مازال “خطرا للغاية” وخلف حتى الآن مقتل 18 شخصا فى منطقة الكاريبي، مشيرة الى أنه يتجه رأسا الى فلوريدا التي من المتوقع أن يصل اليها صباح يوم الاحد، مما يهدد المناطق المكتظة بالسكان جنوب هذه الولاية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إصدار أوامر الإخلاء الطوعي أو الإلزامي في مقاطعة “ميامي دايد” ومناطق أخرى من ولاية فلوريدا، مشيرة إلى أن طوابير السيارات اصطفت في ميامي يوم أمس الخميس أمام محطات البنزين، وهرع السكان إلى المحلات التجارية للتزود بالمياه.

في الشق السياسي، توقفت صحيفة (واشنطن بوست) عند “إشارات الانفتاح” التي أبداها الرئيس دونالد ترامب تجاه المعارضة الديمقراطية، بعد الاتفاق الذي توصل إليه معها بخصوص مسألة الدين.

وكتبت الصحيفة أن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ والمساعدين الجمهوريين أعربوا عن “شعور بالعجز” حيال سلوك الرئيس الذي قوض خططهم.

و توصل الرئيس ترامب الى اتفاق مع المعارضة الديموقراطية في الكونغرس حول تقديم مساعدات عاجلة لضحايا الاعصار (هارفي) بالاضافة الى رفع سقف الديون وتمويل الحكومة الفدرالية الى غاية دجنبر المقبل.

واعتمد مجلس الشيوخ مشروع قانون تضمن هذه الإجراءات الثلاثة، أمس الخميس، بالرغم من تردد قادة الاغلبية الجمهورية.

من جهة أخرى، اهتمت الصحف الامركية والمكسيكية بالزلزال القوي (8,4 درجة) الذي ضرب جنوب المكسيك ليلة الخميس/ الجمعة ، مما أسفر عن مصرع ما لايقل عن خمسة اشخاص وإلحاق اضرار بالمنزل والطرقات.

ذكرت صحيفة (اليونيفيرسال) أن الزالزال شعر به سكان العاصمة، مشيرة الى أن الهيئة الوطنية لرصد الزلازل حذرت من حدوث أمواج مد عالي (تسونامي).

وأوضحت الصحيفة أن مركز الزلزال حدد في عرض البحر في منطقة تبعد ب120 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة تريس بيكوس في ولاية تشياباس.

من جهتها، كتبت صحيفة (لاجورنادا) تحت عنوان “زلزال بقوة 8,4 درجات يهز مدينة مكسيكو”، أن الرئيس إنريكي بينيا نييتو أعلن عن اتخاذ تدابير الحماية المدنية بالنظر الى قوة الزلزال.

وأشارت الصحيفة الى أن السكان غادروا منازلهم مذعورين، فيما أفادت مصالح الوقاية المدنية بوقوع انقطاعات في الكهرباء ببعض الاحياء.

صحيفة (ال سول دي مكسيكو) ذكرت أن الرئيس إنريكي بينيا نييتو أعلن في مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة الوطنية لرصد الزلازل، عن مقتل خمسة أشخاص جراء الزلزال، مؤكدا أنه الأعنف من نوعه الذي يضرب البلاد منذ سنة 1934.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس