24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- آلاف الأسر في ورطة بعد اختفاء كتب التعليم الخاص.. تسود في الوقت الحالي حالة من الارتباك داخل المؤسسات التعليمية الخاصة بعد الأزمة التي عصفت بالكتب المدرسية، إذ فوجئ مجموعة من آباء وأولياء تلاميذ المدارس الخاصة باختفاء العديد من المقررات الدراسية من مختلف المكتبات، ويتعلق الأمر بمقررات مواد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والرياضيات الخاصة بمعظم مستويات التعليم الابتدائي.

- حذر بعض المنتخبين من التبعات القانونية لفسخ العقد بين مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة "سيطا" الفرنسية، وأكد بعض المنتخبين أنه قبل اتخاذ أي قرار نهائي بخصوص هذه القضية من قبل أعضاء المجلس لابد من فتح باب التشاور في كل المناحي التي تخص الجانب القانوني، خاصة وأن العقد لم ينته بعد. وستعقد اليوم الخميس لجنة تابعة لمجلس الدار البيضاء من أجل دراسة النقطة التي طرحت على المجلس من قبل أعضاء المكتب المسير والتي تتعلق بدراسة موضوع فسخ العقد مع شركة "سيطا".

* أخبار اليوم:

- بعد اعتداء برشلونة.. المغرب يعرض على إسبانيا تكوين أئمتها. كشف عبد السلام لزعر، مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أن المغرب نجح في تكوين عدد مهم من الأئمة الفرنسيين ومن دول إفريقية جنوب الصحراء، وأن التجربة نفسها يمكن للأئمة الإسبان الاستفادة منها دون المساس بالطابع العلماني للجارة الشمالية. وأضاف أن "فرنسا هي أكثر علمانية من إسبانيا، لكنها قررت أن تفوض إلى اتحاد مساجد فرنسا وضع النظام في المجال الديني. الشيء نفسه يمكن أن يتم كذلك في إسبانيا. وهذا الإجراء سيكون مريحا للبلد (إسبانيا)" .

- مرسوم جديد يعدل مهام مفتشيات الوزارات.. عقد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية، اجتماعا، أول أمس، مع المفتشين العامين للقطاعات الحكومية المختلفة من أجل التداول في كيفية تفعيل دور المفتشيات، وبحث دور المفتشين في مجال دراسة شكايات المواطنين، تفعيلا لمرسوم تلقي الشكايات الذي صادقت عليه الحكومة. وبالنظر إلى ضعف جهاز المفتشيات في الوزارات وهامشيته، بسبب قلة موارده وضعف صلاحياته، أعلن الوزير خلال الاجتماع أنه سيتم إعداد مرسوم جديد بشأن صلاحيات جهاز المفتشيات في الوزارات سيكون جاهزا قبل نهاية السنة.

* الصباح:

- بنشعبون يرد على اتهامات الجواهري.. نفى محمد بنشعبون، رئيس المجلس المديري لمجموعة البنك الشعبي المركزي، أن تكون البنوك متورطة في المضاربة بالدرهم، مضيفا أنها تحترم وتتقيد بالقوانين المعمول بها في مجال الصرف. وأوضح أنه لا توجد لأي بنك فروع متخصصة في المتاجرة بالعملة وأن الأمر يتعلق بعمليات تنجزها المؤسسات البنكية لفائدة زبنائها وتتعلق بتغطية تعاملاتهم مع الخارج من تقلبات سعر صرف الدرهم بالعملات الأجنبية.

- الوكالة المغربية للتعاون الدولي تدعم مشاريع التنمية بإفريقيا.. أجرى السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، أول أمس الثلاثاء، محادثات مع وزير الصحة الجيبوتي، دجاما إلمي أوكييه، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأثنى الوزير على العمل الجاد والهام الذي تقوم به الوكالة المغربية للتعاون الدولي ببلده من خلال المشاريع الإنسانية الهامة المنجزة، معتبرا أن الوكالة تقوم بدور فعال في إطار دعم التعاون جنوب-جنوب بإفريقيا، عبر انخراطها في عدد من المشاريع التنموية بعدد من البلدان الإفريقية.

* رسالة الأمة:

- الدخول البرلماني.. الوزراء عازمون على تجاوز "البلوكاج" والنواب يتشبثون بتجويد النصوص. أكد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بمناسبة الدخول الاجتماعي المقبل، أن الوزراء بمختلف القطاعات عازمون على تجاوز حالة "البلوكاج" التي تعرفها بعض مشاريع القوانين خدمة للمصلحة العامة. وقال الرباح في اتصال هاتفي أجرته معه الجريدة "نحن لا نرفض اقتراحات فرق المعارضة على مشاريع القوانين إن كانت جيدة ومعقولة، ونأخذها بعين الاعتبار". بالمقابل أكدت ثريا لحرش ممثلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن "بلوكاج" المشاريع بالغرفة الثانية مرده تأخر مشاورات الحكومة التي جعلت الزمن البرلماني ضيقا من جهة وإلى إلحاح النواب على تجويد النصوص من جهة أخرى.

- أكد كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إلديفونسو كاسترو لوبيث، بالرباط، أن المغرب يعد بلدا صديقا وشريكا استراتيجيا بالنسبة لإسبانيا والاتحاد الأوروبي. وقال المسؤول الإسباني، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، إن "العلاقات الثنائية ممتازة، والمغرب يعد بلدا جارا وصديقا، وبالخصوص شريكا استراتيجيا لإسبانيا"، مضيفا "نعمل معا من أجل المصلحة المشتركة في العديد من القضايا، وسنواصل القيام بذلك".

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تعقد أول اجتماع في الدخول السياسي.. تعقد حكومة سعد الدين العثماني أول اجتماع لها في الدخول السياسي الحالي، بعد تقديمها بداية الأسبوع الجاري حصيلتها لأربعة أشهر من ولايتها. الاجتماع سيخصص لتقديم محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عرضا حول الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني، إلى جانب المناقشة والمدارسة لمشروع قانون ومرسومين واتفاقية دولية، قبل البت في مقترح تعيينات في مناصب عليا.

- معتقلو الحسيمة.. لا إضراب عن الطعام. فقد نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقدم أي من سجناء معتقلي أحداث الحسيمة إلى إدارة المؤسسة بأي إشعار كتابي أو شفوي يفيد بدخولهم في إضراب عن الطعام، علما أنهم يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام، وأنهم قاموا بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال يوم الزيارة الأسبوعية.

* الأخبار:

- المحكمة الدستورية ترفض وضع قيود على ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة.. فقد أصدرت المحكمة الدستورية قرارها بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، وقضت المحكمة برفض 9 مواد نظرا لعدم مطابقتها للدستور، ومنها مادة تتعلق بطريقة وضع ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة، وأبدت المحكمة ملاحظات بخصوص 19 مادة من أجل ملاءمتها مع مواد الدستور.

- في الوقت الذي سجلت وفيات بمختلف مناطق المغرب خلال فصل الصيف الحالي بسبب لسعات العقارب، أكدت اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة السمومية عدم جدوى استخدام المصل المضاد للسعات العقارب. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أنه في إطار الاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة لموضوع لسعات العقارب، اجتمع خبراء اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة السمومية يوم الخميس الماضي، من أجل تقييم بروتوكول علاج لسعات العقارب، وأجمع الخبراء على عدم جدوى استعمال المصل المضاد للسعات العقارب والذي تم التوقف عن استعماله في المغرب منذ سنة 1999.

* بيان اليوم:

- وزراء يتفقدون مشاريع البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية ويجددون التأكيد على الوفاء بالتزاماتهم المالية والزمنية.. جدد أعضاء لجنة القيادة لتفعيل مشاريع البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية، أول أمس الثلاثاء بالعيون، خلال اجتماع للجنة، التأكيد على الوفاء بالتزاماتهم المالية والزمنية لإنجاز المشاريع المدرجة في اطار هذا البرنامج. وأكدوا خلال الاجتماع الذي ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، والذي يندرج في اطار تتبع مشاريع البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير المالية والتقنية من أجل إنجاز مشاريع هذا البرنامج الطموح.

- المغرب يدعو لإصلاح منظومة الجامعة العربية للرقي بدورها في الدفع بمسارات التنمية.. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء بالقاهرة، أن إصلاح وتطوير منظومة جامعة الدول العربية، عامل أساسي وحاسم للرقي بدورها في الدفع بمسارات التنمية بالمنطقة العربية. وقال بوريطة في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة 148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة، "إذا كنا نفتقد، اليوم، للقدرة على تسوية المشاكل داخل البيت العربي، فذلك ليس قدرا محتوما، بل بإمكاننا أن نسترجع التحكم في مصيرنا عبر نبذ الفرقة والانقسام وإعلاء قيم التضامن وتفعيل التعاون والعمل المشترك".

* العلم:

- كشف تقرير لمؤسسة "ماروك متري" لقياس مشاهدة التلفزة بالمغرب، خلال شهر غشت، عن إقبال المغاربة على مشاهدة القنوات الأجنبية، على حساب القنوات المغربية التي تعرف تدنيا كبيرا في نسب المشاهدة. وأوضحت المؤسسة المذكورة في تقريرها أن المغاربة يفضلون مشاهدة القنوات الأجنبية، حيث بلغت نسبة مشاهدتها من الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة الثالثة صباحا من اليوم الموالي إلى 57.6 في المئة وفي وقت الذروة وصلت النسبة إلى 55.7 في المئة.

- محنة الرباطيين مع الحافلات.. هل هي وشيكة الانتهاء؟ محنة سكان العاصمة متعددة ومستمرة منذ فترة ليست باليسيرة مع حافلات النقل، سواء تعلقت بالأمن أو بغياب المقاعد أو تهالك بعض العربات وتعريضها حياة الركاب للخطر من خلال قابليتها السريعة للاشتعال خلال ارتفاع درجات الحرارة. وحسب عمدة مدينة الرباط، محمد صديقي، فإن تحديث منظومة النقل العمومي بالرباط سيتم عبر اعتماد حافلات صديقة للبيئة تحترم المعايير المعمول بها في مجال حماية البيئة. وأضاف أن من شأن اعتماد هذه الحافلات مسايرة التطور الذي تشهده الرباط التي انخرطت في مشاريع تنموية كبرى ستبوؤها مكانة متميزة بين كبريات عواصم العالم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أدان المغرب، أول أمس الثلاثاء بجنيف، مناورات الجزائر حول قضية الصحراء المغربية، مشددا على أن خطابها "فقد مصداقيته بمجلس حقوق الإنسان كما في إفريقيا". وأكد القائم بأعمال المغرب بجنيف حسن البوكيلي ردا على تدخل للوفد الجزائري حول الوضع في الصحراء أن "الاستراتيجية الجديدة للجزائر أمام المجلس تتمثل في الاختباء وراء بلدان كناميبيا للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة". وكان البوكيلي يتحدث خلال نقاش أعقب تقديم تقرير للمفوض السامي لحقوق الإنسان أمام المجلس المنعقد في دورته ال 36.

- بدعوة من جون بركو، رئيس مجلس العموم البريطاني، وفي إطار الشراكة مع مؤسسة "وستمنستر" للديمقراطية، قام رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بزيارة عمل رسمية إلى المملكة المتحدة، يوم أمس الأربعاء ويومه الخميس. وتبادل الطرفان معلومات حول كيفية اشتغال برلمان كلا الدولتين، حيث أكد المالكي على المسار التطوري للممارسة البرلمانية المغربية سواء من حيث الممارسة الدستورية أو القانونية أو العملية وإبراز مختلف المجهودات في هذا الجانب، وقدم دعوة لإمكانية تبادل التجارب مع احترام الخصوصيات في هذا الشأن.

* آخر ساعة:

- تزامنا مع إجراءات الدخول المدرسي للموسم الدراسي الحالي، كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تسجيل 1262 طفلا لاجئا في سن الدراسة بالمغرب، مع بداية الشهر الجاري، حوالي 73 في المئة منهم استطاعوا ولوج المدارس المغربية، فيما لا يزال الباقون ينتظرون دورهم للحصول على التعليم. وأبرزت المفوضية في تقرير أصدرته صباح أمس الأربعاء، بمناسبة بداية الموسم الدراسي الجديد، أنها سجلت اعتبارا من فاتح شتنبر الجاري 4924 لاجئا من مختلف الجنسيات من بينهم أزيد من ألف طفل، 84 في المئة منهم يدرسون في المرحلة الابتدائية.

- تستعد مدينة مراكش لاستقبال أكثر من 400 سيدة إفريقية في أول مؤتمر دولي حول النساء الإفريقيات، أو ما يعرف بمبادرة "أفريكا إن وومن"، تهدف إلى تشجيع الشركات الدولية والإفريقية على التعرف على المواهب النسائية ودعمها ومواكبتها، إذ يحضر خبراء دوليون لبحث ارتباط النساء الإفريقيات بخمس قطاعات حيوية هي الزراعة والطاقة وريادة الأعمال والمال والتغذية والمياه.

* لوماتان:

- قامت السلطات البيروفية بمطار ليما الدولي بمنع انفصالية "البوليساريو"، المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب البيروفي، وذلك لانتحالها لصفة ديبلوماسية مزعومة وقيامها بأنشطة سياسية مخالفة لقوانين الهجرة المعمول بها، وتدخلها في الشؤون الداخلية للبيرو. وأوضحت مصادر مطلعة أن شرطة الحدود البيروفية بمطار ليما الدولي أوقفت، يوم السبت الماضي، الانفصالية خديجتو المختار ومنعتها من دخول التراب الوطني لدى وصولها إلى مطار العاصمة حيث مازالت في حالة اعتقال في أفق ترحيلها بأمر من الهيأة الوطنية للهجرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- لقي 32 شخصا مصرعهم، وأصيب 1545 آخرون بجروح، إصابة 70 منهم بليغة، في 1149 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 04 إلى 10 شتنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم انتباه السائقين وعدم التحكم، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف" وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق والسياقة في حالة سكر، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في الاتجاه الممنوع والتجاوز المعيب.

* ليكونوميست:

- الخطوط الملكية المغربية تعيد إطلاق خطها الجوي الرابط بين الدار البيضاء والصويرة. ونظمت بداية الأسبوع الرحلة الافتتاحية لهذا الخط الجوي الذي سيمكن من ربط مدينة الصويرة بالدار البيضاء عبر ثلاث رحلات في الأسبوع. وتعرض تذكرة الرحلات بأسعار ثابتة محددة في 400 درهم بالنسبة للذهاب في الدرجة الاقتصادية ( 800 درهم /ذهاب وإياب)، و 800 درهم بالنسبة للذهاب في درجة رجال الأعمال. وبفضل هذا الخط الجوي، سيتم ربط الصويرة مباشرة بالدار البيضاء ومن خلالها ب90 وجهة دولية توفرها شبكة الخطوط الملكية المغربية.

* لوبنيون:

- أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أول أمس بالعيون، أن نسبة الانطلاقة الفعلية الإجمالية لأشغال البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية فاقت 40 في المائة على مستوى الجهات الثلاث و 50 في المائة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء. وأوضح لفتيت خلال اجتماع لجنة القيادة الخاصة بهذا البرنامج، أن هذا "يؤكد مرة أخرى ان الإندماج الاقتصادي والاجتماعي للأقاليم الجنوبية للمملكة لارجعة فيه".

* ليبراسيون:

- علم لدى مصدر قضائي أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء أرجأت النظر، أول أمس الثلاثاء ،في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 3 أكتوبر القادم. وجاء هذا القرار خلال جلسة علنية ، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما ، ثلاثة منهم في حالة سراح ، حتى يتسنى لهيئة الدفاع إعداد ملفها.

* البيان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بالقاهرة، أن إصلاح وتطوير منظومة جامعة الدول العربية، عامل أساسي وحاسم للرقي بدورها في الدفع بمسارات التنمية بالمنطقة العربية. وقال بوريطة في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة 148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة، إن "الاهتمام بإصلاح هذه المؤسسة التي نعتز بالإنتماء إليها، يتعين أن يعكس قوة إرادتنا ومدى الفعالية التي سنصبغها على الأداة التي اخترناها لكي تضطلع بقسط من التنسيق في ما بيننا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - حكومة وتلكؤ في حوار اجتماعي الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:01
على الحكومة المبادرة لبدء حوار اجتماعي جاد، للرفع من قدرة شرائية للمواطنين.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.