قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 15 شتنبر 2017 - 03:10

تركز اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية، أساسا، حول الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه من قبل الرئيس ترامب والقادة الديمقراطيين في الكونغرس بخصوص برنامج حماية المهاجرين غير الشرعيين من الترحيل، والخسائر الناجمة عن إعصار إيرما، و مشاركة القوات الكندية في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وذكرت صحيفة (لوس انجليس تايمز) أن القادة الديمقراطيين فى الكونجرس توصلوا إلى اتفاق، من حيث المبدأ، مع الرئيس دونالد ترامب للحفاظ على ما يسمى ببرنامج “داكا” الذي يحمي حوالى 800 ألف مهاجر شاب وصلوا بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة كأطفال، من الترحيل.

واعتبرت الصحيفة أن هذه “الصفقة”، التي أعلن عنها بعد لقاء عشاء بين الطرفين في البيت الأبيض، من شأنها أن تعطي زخما للعمل الحزبي الثنائي الذي بدأ الأسبوع الماضي بتوصل الرئيس ترامب إلى اتفاق مالي مع الديمقراطيين للحفاظ على فتح اعتمادات مؤقتة من قبل الحكومة الفيدرالية ودفع الدين الوطنى.

صحيفة( دو هيل) أفادت من جانبها أن قادة الحزب الديمقراطي اتفقوا مع الرئيس ترامب على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تأمين الحدود الجنوبية للبلاد، لكن دون أن يتضمن ذلك تمويلا لبناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، كما وعد بذلك ترامب.

من جانبها، لاحظت (واشنطن بوست) أنه يبدو أن الرئيس ترامب قد انتهى إلى خلاصة مفادها أن الجمهوريين لن يكون بمقدورهم، لوحدهم، تمرير التشريعات في الكونغرس، مشيرة إلى أن هذا ما يفسر موافقته على العمل مع القادة الديمقراطيين بشأن الحفاظ على برنامج “داكا” مقابل تنفيذ الأجندة التشريعية للحزب الجمهوري، بما في ذلك الإصلاح الضريبي.

غير أن رغبة الرئيس فى العمل مع الديمقراطيين، تكتب الصحيفة، خلفت نوعا من الإحباط لدى عدد من النواب الجمهوريين، فيما أبدى بعض النواب عن الحزب الديمقراطي تفاؤلا حذرا بهذا الخصوص.

صحيفة (نيويورك تايمز) اهتمت بالآثار المأساوية لإعصار “إيرما” الذي ضرب فلوريدا، مخلفا ثمانية قتلى من كبار السن في إحدى دور الرعاية بسبب الحرارة المفرطة وتعطل جهاز تكييف الهواء.

في كندا، كتب ( لا بريس) أن الغموض مايزال يلف قرار نشر قوات حفظ السلام الكندية، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء جوستين ترودو رفض الكشف عما إذا كانت كندا ستكشف النقاب عن برنامجها بهذا الخصوص قبل أو أثناء القمة الدولية حول عمليات حفظ السلام التي ستسضيفها أوتاوا في نونبر المقبل.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع هارجيت سجان أكد سابقا أن نشر الجنود الكنديين ضمن عمليات حفظ السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، قد يستغرق بعض الوقت، فيما جدد رئيس الوزراء الليبرالي تأكيد عزمه على احترام التزام حزبه بقرار نشر القوات في مناطق النزاع، غيرأنه اعتبر أن قرارا من هذا القبيل يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

من جانبها، كتبت (لو دروا ) أن هذا البرنامج أعلن عنه في شهر غشت الماضي من قبل أربعة وزراء في حكومة ترودو، وبعد مضي نحو عامين على تأكيد رئيس الوزراء بشكل واضح أن كندا ” عازمة على العودة إلى الساحة الدولية.

في موضوع آخر، كتبت صحيفة (دي مونتريال) أن حكومة جوستين ترودو عازمة على تقنين استعمال الماريخوانا على الرغم من المخاوف التي عبرت عنها مصالح الشرطة في مقاطعة أونتاريو والجمعية الكندية لرؤساء الشرطة.

وذكرت الصحيفة أنه وفقا لهذه المنظمات ، فإن مصالح الشرطة مقتنعة تماما بأنها ستفتقر إلى الموارد ولن يكون بمقدورها،على سبيل المثال، اعتراض السائقين الذين يتعاطون هذا المخدر أثناء السياقة.

في المكسيك، توقفت صحيفة (إل يونيفرسال) عند اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إرفاق مشروع قانون جمهوري للحد من الهجرة القانونية إلى الولايات المتحدة بإجراء يوفر الحماية للمهاجرين ، ومعظمهم من المكسيكيين، الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة عندما كانوا قاصرين.

ونقلت الصحيفة عن النائب الديمقراطى هنرى كيلار، الذي حضر اجتماعا للبيت الابيض، قوله إن الرئيس ترامب أعرب خلال هذا الاجتماع عن دعمه لهؤلاء المهاجرين الذين يطلق عليهم اسم “الحالمون”.

وتحت عنوان “اتفاق ديمقراطي لحماية الحالمين”، أوردت صحيفة (إكسيلسيور) نص البيان المشترك الذي صدر بعد الاجتماع، والذي جاء فيه أن الزعيمين الديمقراطيين بمجلسي الشيوخ والنواب، تشاك شومر ونانسي بيلوسي يتقاسمان مع الرئيس ترامب الرغبة في الإسراع بالمصادقة على مشروع القانون المتعلق بحماية هؤلاء المهاجرين من الطرد والسماح لهم بالعيش والعمل بشكل قانوني في الولايات المتحدة.

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل