مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 15 شتنبر 2017 - 15:56

استأثرت باهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الجمعة، عدة مواضيع، في مقدمتها، الحرب على الإرهاب ، ومستجدات الوضع في ليبيا والعراق واللقاء الأخير بين طرفي الانقلاب في اليمن، الحوثي وصالح والجولة التي يقوم بها أمير قطر لعدد من العواصم الأوروبية، وكذا العلاقات اللبنانية الروسية وتسليح الجيش اللبناني.

ففي مصر، اهتمت صحيفة (الجمهورية) بموضوع الحرب على الإرهاب، ونشرت مقالا للكاتب ناجي قمحة، أشار فيه إلى أن “جماعات الإرهاب بالداخل والقوى المحرضة والمخططة، لن تنجح في كسر إرادة الشعب المصري رغم نزيف الدم الذي يقدمه أبناؤها الأبرار فداء للوطن وحماية لأمن واستقرار كل المصريين”.

وأضاف الكاتب، أن الشعب المصري “يحارب الإرهاب منذ أربع سنوات نيابة عن العالم كله وهي حقيقة فرضت نفسها عبر العمليات الإرهابية التي هزت كثيرا من العواصم الكبرى واخترقت أسماع دول لم تستجب لتحذيرات مصرية صادقة من انتشار الإرهاب من المنطقة إلى بقاع أخرى بفعل التراخي الدولي في مواجهته”

وفي الشأن الليبي، أبرزت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها أهمية تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء حالة الانقسام بين الأطراف المتنازعة.

وأشارت الافتتاحية إلى أن مشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري في اجتماع لندن السداسي بشأن ليبيا ، إلى جانب وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة، فرصة لبحث آخر مستجدات الوضع في ليبيا والاطلاع على نتائج المشاورات التي قام بها المبعوث الأممي لدى ليبيا.

وأضافت أن عودة الاستقرار والأمن إلى ليبيا تمثل أهمية كبرى بالنسبة لدول الجوار المباشر وكذلك بالنسبة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط على السواء، و “من هنا تنبع أهمية تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لكبح جماح الفوضى في ليبيا وإعادة الاستقرار إلى ربوعها وبناء دولة ديمقراطية حديثة عبر دعم مؤسساتها الوطنية”.

وبخصوص مستجدات الوضع في العراق، نشرت يومية (الأخبار) مقالا للكاتب محمد بركات، سجل فيه أن المتابع المدقق لما يجري في شمال العراق الآن من جانب الأكراد وما أعلنوه من الإصرار على إجراء الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان عن الوطن العراقي، يدرك خطورة الموقف ودقته في ظل متغيرات جسيمة على الأرض العراقية نتيجة هذا الاستقلال إذا حدث.

وتابع الكاتب، أن “استقلال كردستان العراق لو تم، سيكون بمثابة الخطر الجسيم على مستقبل الدولة العراقية التي تعاني من عدم الاستقرار وسيكون هو البداية الحقيقية لتقسيم العراق”.

وفي السعوية، كتبت صحيفة (اليوم) أن “ميليشيا الحوثي تعمل بكل جهدها لإزاحة حزب المخلوع صالح عن مفاصل السلطة الانقلابية في صنعاء، حيث لم تفلح محاولات رأب الصدع ورتق الفتق المتسع بين الطرفين المتناحرين رغم اللقاء، الذي جمع (أول أمس) الرئيس المخلوع وزعيم ميليشيات الحوثي”.

وذكرت الصحيفة استنادا إلى “مصادر مطلعه أن لقاء الحوثي-صالح انتهى الى اتفاق وحيد على التهدئة اعلاميا بين الطرفين، وأن يتم التواصل بينهما لاحقا، فيما رفض الحوثي بشكل قاطع سحب النقاط الامنية والعسكرية، التي وضعها في صنعاء بعد التصعيد بين الطرفين”.

وفي شأن آخر، توقف مقال في يومية (الرياض) عند إعلان الصين الأسبوع الماضي إطلاق عقود آجلة لتجارة النفط مقومة بعملتها المحلية، “ما يعني أن الصين بدأت بتأسيس اتفاقية (بريتون وودز) جديدة في آسيا، فيما يمثل طرفاها هذه المرة الذهب واليوان وليس الذهب والدولار كما في (بريتون وودز) الأصلية”.

وبرأي كاتب المقال، فإن “الصين التي هي أكبر مستورد للنفط في العالم حاليا، وتملك ثاني أكبر احتياطي من الذهب في العالم، بدأت في رفع مستوى عملتها بخلق بورصة لما يمكن تسميته ب (البترو ـــ يوان في مقابل البترو ـــ دولار)، وهي خطوة ذكية من الصين جاءت بعد اتفاقها مع روسيا في 2014 على دفع قيمة وارداتها من النفط والغاز باليوان وليس الدولار”.

وفي الشأن المحلي السعودي، أكد مقال في صحيفة (الاقتصادية) أن الضريبة على القيمة المضافة التي ستدخل حيز التنفيذ بداية العام المقبل في السعودية “ستعمل على توفير مصدر دخل جديد لتمويل النفقات الحكومية، غير أن هذه الضريبة التي يتم تحصيلها من عمليات الاقتصاد نفسه، في حاجة لعمليات إنتاج قوية حتى لا تصبح مجرد رسوم جمركية”.

وحتى تكون الضريبة منتجة، يضيف كاتب المقال، “فمن الضروري أن تعود متحصلات الضرائب إلى داخل الاقتصاد مع زيادة كفاءة الإنفاق الحكومية. فمتى نما الاقتصاد فإن متحصلات الضرائب ستنمو معه، الأمر الذي يعزز ثقافة الإصلاح الاقتصادي كحزمة واحدة لا تتجزأ”.

وفي قطر ركزت (الوطن) و(الراية) و(الشرق) و(العرب)، في افتتاحياتها، على الجولة التي بدأها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الخميس، من تركيا لتشمل بعد ذلك ألمانيا وفرنسا.

وأجمعت هذه الصحف على أن أهمية هذه الجولة تكتسيها من “أهمية ودقة المرحلة الحالية” في سياق الأزمة الخليجية الراهنة، ومن “حجم تأثير” هذه الدول و”أهمية مواقفها” من هذه الأزمة، مشيرة الى أن الجولة الحالية تمثل “تجديدا متميزا للحراك السياسي والدبلوماسي” القطري، وسبيلا ل”توسيع الشراكة القطرية مع العديد من الدول” وأيضا “رسالة بأن الدوحة مع إنهاء الأزمة بشكل سلمي وحضاري، وبما يحفظ حقوق جميع الأطراف” وأنها “تنسق مع المجتمع الدولي والعواصم الكبرى بهذا الشأن”، خاصة تلك التي تدعو إلى “تغليب لغة العقل والحوار في الأزمة الخليجية”.

وأكدت أن اختيار تركيا كمحطة أولى لهذه الجولة “يأتي متسقا مع علاقة الشراكة بين البلدين” و”خصوصية العلاقات الثنائية”، كما أنه “يرتبط بالموقف التركي الداعم لقطر” و”يؤكد” بالنتيجة “مكانة تركيا الرسمية والشعبية في قلوب أهل قطر”، باعتبارها شريكا “يمكن الوثوق به”.

ومن جهتها، حرصت صحيفة (العرب) على التذكير بأن امير قطر والرئيس التركي، التقيا “اثنتي عشرة مرة على مدى زمني قصير” وأن اول بلد عربي قام أردوغان بزيارته بعد تنصيبه رئيسا في 2014 كانت قطر، كما كان أول رئيس يزور الدوحة خلال الأزمة الخليجية الراهنة، مضيفة أن قطر بدورها “كانت في مقدمة الداعمين لتركيا أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي”.

وأضافت الصحيفة أن “التوافق في الرؤى” و”التنسيق بين تركيا وقطر يصل إلى حد تطابق وجهات النظر تجاه القضايا المختلفة”، مشيرة الى أن من شأن هذه الزيارة أن “تعزز العلاقات الثنائية الآخذة في التطور، في ظل حرص واضح من قيادة البلدين على الدفع بمشروعات التعاون إلى آفاق أرحب”، خاصة في سياق الاتفاق الموقع بين البلدين بالدوحة منتصف شتنبر 2014 على “إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي، برئاسة قائدي البلدين”، وتطور علاقات “التعاون الأمني والعسكري، بوجود قاعدة تركية في قطر، ومفرزة قطرية على الأراضي التركية، ضمن التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب”.

وبخصوص محاور مباحثات أمير قطر والرئيس التركي، أشارت الصحف الى أنها انصبت على مناقشة “مستجدات الأزمة الخليجية والسبل الداعية لحلها عبر الطرق الدبلوماسية”، كما تناولت “أبرز الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وعلاقات التعاون بين البلدين وآفاق دعمها وتطويرها في مختلف المجالات”، متوقعة أن تنصب مباحثات برلين وباريس على “حل مشاكل المنطقة، وتطوير العلاقات، ودعم التحالفات الدولية والاقليمية في مواجهة الإرهاب”.

وفي لبنان انصب اهتمام الصحف على عدة مواضيع أبرزها، العلاقات اللبنانية الروسية وتسليح الجيش اللبناني، والمناورة العسكرية الإسرائيلية، والوساطة بين بغداد وأربيل في خطوة قد تكون الأخيرة لنزع فتيل الأزمة.

وذكرت يومية (الديار) أن “التحرير الثاني” اكتمل وأسدل الستار على فصول الانتصار في الجرود مع نجاح (حزب الله) في استعادة أسيره لدى (داعش)، بعد تدخل روسي حاسم لدى الأمريكيين المستائين من تطور العلاقات اللبنانية الروسية واندفاع الحكومة لتنويع مصادر تسليح الجيش عبر إحياء مذكرات التفاهم العسكرية مع موسكو، لكن “الرسالة المفخخة” جاءت بالأمس عبر إشاعة ذعر أمني استهدف كازينو لبنان كواحد من أهم مرافق “السياحة الاقتصادية” في البلاد الغارقة في مناورات انتخابية، وخلافات “مكهربة” على مناقصة بواخر باتت أقرب إلى قصة “ابريق الزيت”.

وفي موضوع آخر، قالت صحيفة (الجمهورية) إنه طوال الفترة التي نفذت فيها إسرائيل مناورة “السهم الأزرق” بحسب تسميتها العسكرية، كان (حزب الله) في حالة استنفار قصوى لكل قطاعاته العسكرية في لبنان، ورغم استبعاده الحرب، إلا أنه كان يتمعن بمشهد مكثف من مناورات الحد الأقصى السياسي والعسكري الذي تقوم به إسرائيل، سواء على الساحة الدولية أو الإقليمية وحتى في ميدان تدريب جيشها للحرب المقبلة التي وضعت لها عنوان “هزيمة حزب الله”.

وأضافت اليومية أن ما كان لافتا لـ”حزب الله” أن تشكيلة القوات التي شاركت في مناورة “السهم الـزرق”، تتسم بزخم عسكري يجعلها بحجم “مناورة إقليمية”، ويمكن تسميتها بحسب رؤية الحزب لها بأنها “مناورة الفيالق” العسكرية. ومن منظار عسكري، فإن هذا النوع من المناورات تعتمده الدول في سياق بذل الجهود اللازمة ضمن الاستعدادات المتقدمة لشن حرب.

وعلى مستوى العالم العربي، كتبت صحيفة (المستقبل) أن الدول الكبرى دخلت على خط الوساطة بين بغداد وأربيل في خطوة قد تكون الأخيرة لنزع فتيل الأزمة قبل مضي إقليم كردستان المتمسك رئيسه مسعود البارزاني بقوة بإجراء استفتاء الانفصال عن العراق في 25 شتنبر الحالي، بعدما صعدت الكتل السياسية (الشيعية والسنية) من ضغطها على الأكراد وإقالة البرلمان أمس محافظ كركوك في خطوة تعتبر جرس إنذار يشي بإمكانية لجوء الكتل البرلمانية لخطوات أكثر حدة بينها الإطاحة بالرئيس العراقي (الكردي) فؤاد معصوم من منصبه الاتحادي.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات